سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova (استراديول + نورجيستريل)

علبة أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova ،  تحتوي على نوعين من الأقراص،  أقراص بيضاء تحتوي على استراديول وأقراص بنية  تحتوي على استراديول ونورجيستريل.

استراديول  و نورجيستريل هى مواد هرمونية مخلقة معمليا ،و هى تحاكى  الهرمونات الجنسية الأنثوية الرئيسية، فمادة استراديول تحاكى هرمون الاستروجين الطبيعى ، و مادة نورجيستريل تحاكى هرمون البروجيستيرون الطبيعى .

سيكلو بروجينوفا Cyclo - Progynova (استراديول، نورجيستريل)
سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova (استراديول، نورجيستريل)

ما هى دواعى استعمال سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova ؟

  • لتخفيف أعراض انقطاع الطمث.
  • كخيار علاجى لمنع هشاشة العظام في النساء بعد سن اليأس و اللواتى لا يمكنهن  تناول الأدوية الأخرى المرخصة لمنع هشاشة العظام.
  • في ديسمبر 2003، وجد أن مخاطر استخدام العلاجات الهرمونية ( على مدى طويل ) لمنع هشاشة العظام في النساء فوق سن 50 عاما تتجاوز الفوائد، ونتيجة لذلك، لا ينبغي أن يستخدم  سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova  كخيار علاجى أولى  لمنع هشاشة العظام في النساء أكثر من 50. ومع ذلك، فإنه يمكن استخدامها كخيار  ثانى ( بديل ) فى النساء اللواتى لا يستطعن تناول الأدوية الأخرى المرخصة  لمنع هشاشة العظام.
  • احيانا تستخدم اقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova ، لتنظيم الدورة الشهرية المضطربة .

كيف تعمل أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova ؟

  • المبايض النسائية تنتج هرمون الاستروجين ، و هذا الانتاج يتناقص تدريجيا مع التقدم فى السن ، وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الدم نتيجة لذلك، يمكن أن يسبب الأعراض التالية :  عدم انتظام الدورة الشهرية، الهبات الساخنة، التعرق الليلي، وتقلب المزاج وجفاف المهبل أو الحكة.
  • الاستروجين فى اقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova (في هذه الحالة على شكل استراديول) يمكن أن يعطى ليعوض مستويات الاستروجين المنخفضة في الجسم و بالتالى تساعد سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova على تقليل هذه اعراض انقطاع الطمث.، و هذا ما يعرف باسم العلاج بالهرمونات البديلة (HRT). .
  • الاستروجين ( الاستراديول ) يحفز نمو بطانة الرحم والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان بطانة الرحم ( إذا كان النمو دون معارضة) ، و من هنا تأتى الحاجة إلى البروجستيرون فى أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova  (في هذه الحالة على شكل نورجيستريل) كجزء من النظام العلاجى الهرمونى البديل ، حيث يعاكس النورجيستريل مفعول الاستراديول على بطانة الرحم ، مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم .
  • مما سبق يمكن ببساطة استنتاج ان أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova ، غير مناسبة للنساء اللواتى سبق لهن إزالة الرحم .
  • وجود مادة ليفوجيستريل فى أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova ، يقلل احتمالية الاصابة بسرطان بطانة الرحم و لكنة لا يمنع حدوث ذلك .
  • الأقراص البيضاء التي تستخدم في الأيام ال 11 الأولى  تحتوي على استراديول ( هرمون الاستروجين ) فقط.، و الأقراص البنية التي تؤخذ في الــ 10  أيام التالية  تحتوي على كل من  استراديول ونورجيستريل ( هرمون الاستروجين سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova البروجيستيرون ) ،  بعد هذه الأيام الــ 21 تأتى فترة 7 ايام خالية من الاقراص  قبل بدء دورة العلاج التالية .
  • سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova ، هو نوع العلاجات الهرمونية البديلة ، الملاءمة للنساء اللواتي لا تزال تواجه عدم انتظام الدورة الشهرية،و فى العادة ما يحدث الحيض خلال الايام السبعة الخالية من الاقراص .

سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova : ارشادات الاستعمال

  1. يجب ابتلاع أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova كاملة ، مع كمية كافية من السؤائل ، و يمكن أن تؤخذ مع أو بدون الطعام.
  2. ينبغي أن تؤخذ جرعة سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova ، في نفس الوقت تقريبا كل يوم.
  3. إذا نسيت أن تأخذى الجرعة في الوقت المعتاد ، فيمكن تناولها بمجرد تذكرها فى خلال 12 ساعة من ميعاد  الجرعة المعتادة ، و لكن اذا مر أكثر من 12 ساعة على ميعاد الجرعة المقترحة ، فلا تتناولى الجرعة المنسية ، و تناولى الجرعة التالية فى ميعادها ، و لا تتناولى جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

معلومات هامة حول سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova

  • سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova فى العادة ما تسبب نزيف الحيض في الأسبوع الخالى من الاقراص.
  • من المهم الاشارة الى أن  النساء اللواتي يستخدمن العلاجات الهرمونية ( مثل حبوب سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova ) ، معرضات لزيادة طفيفة في خطر  اصابتهن بسرطان الثدي بالمقارنة مع النساء اللواتي لا تستخدم هذه العلاجات .
  • يجب التوقف عن تناول حبوب سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova ،  واستشارة الطبيب فورا اذا كان لديك أي من الأعراض التالية:
  1. آلام و / أو تورم غير عادي في ساق واحدة.
  2. ألم في الصدر.
  3. ألم عند التنفس أو السعال.
  4. حكة في الجسم كله، واصفرار الجلد أو بياض من العينين (اليرقان).
  5. ألم شديد و مفاجىء في البطن.
  6. إذا كنت حامل .
  • أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova ، قد تزيد من خطر جلطات الدم التي تتشكل في العروق ( الأوردة ) ، والخطر يكون أعلى إذا كان لديك عوامل الخطر الآخرى مثل تاريخ شخصي أو عائلي، والتدخين، والسمنة، وبعض أمراض الدم).
  • خطر جلطات الدم التي تتشكل في الاوردة (الجلطات) أثناء العلاج بـــ أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova ، يزداد بشكل مؤقت اذا كنت ستخضعين لعملية جراحية أو تعرضت لحالة مرضية مزمنة تستدعى عدم القدرة على الحركة لفترة طويلة ، فاذا كنت ستخضعين لاجراء جراحى أو مضطرة للبقاء دون حركة لفترة طويلة ، فعليك الرجوع الى طبيبك و استشارتة ، و الذى فى العادة ما سينصحك بالتوقف عن تناول أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova ..
  • يجب التوقف عن تناول أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova ، قبل أى اجراء جراحى بفترة كافية ( لمدة لا تقل عن ثلاث ايام )، و عدم مواصلة تناول أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova بعد الجراحة إلا بعد استشارة طبيبك .
  • إذا واجهت أي نزيف مهبلي أثناء تناول أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova يجب عليك استشارة طبيبك ، للتحقق من سبب ذلك النزيف .

أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova : الاحتياطات

يجب استعمال أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova ، بحذر فى الحالات التالية :

  1. النساء المعرضات لخطر الاصابة بجلطات الدم في الأوردة (مثل جلطة أو انسداد رئوي) على سبيل المثال بسبب تاريخ عائلي من جلطات الدم، والمدخنات ، و المصابات بالسمنة، أو النساء المصابات باضطرابات معينة فى الدم .
  2. المرأة التي لها تاريخ أو لديها عوامل خطورة للاصابة بالجلطة الدماغية .
  3. عدم انتظام ضربات القلب الناجمة عن الرجفان الاذينى ( و هو حالة ينقبض فيها الغرف الاذينية فى القلب بمعدل سريع و غير منتظم ) .
  4. سرطان الثدي (توصى الشركة المصنعة : أن أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova  لا ينبغي ان تستخدم حتى يتم الانتهاء من أي علاج لسرطان الثدي).
  5. النساء الذين لديهم مستويات مرتفعة من الدهون فى الدم ( خصوصا الدهون الثلاثية في الدم ) ، نتيجة تناول أدوية محتوية على هرمون الاستروجين عن طريق الفم (مثل حبوب منع الحمل أو HRT)، و اذا كان ذلك ينطبق عليك فينبغي رصد مستويات الدهون الثلاثية في الدم أثناء العلاج بـــ أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova .

موانع استعمال أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova

لا ينبغى استعمال أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova فى الحالات التالية :

  1. المريضات بجلطة دموية في الوريد، مثل جلطة دموية في الوريد الساقى (الخثار الوريدي العميق)، أو جلطات في الرئتين (الانسداد الرئوي)، أو في العين (جلطة فى أوردة الشبكية ) ، أو تاريخ مرضى مع هذة الحالات .
  2. النساء اللواتى لديهن علامات أو أعراض سرطان بطانة الرحم .
  3. انخفاض شديد في وظائف الكلى.
  4. انخفاض وظائف الكبد.
  5. المريضات باى حالة تسبب فشل التدفق الطبيعي للعصارة الصفراوية من الكبد إلى الأمعاء .
  6. نزيف مهبلي غير معروفة السبب.
  7. حمل.
  8. النساء اللواتي يخططن للحمل (جدير بالذكر أن المرأة تظل خصبة ( قادرة على الانجاب ) لمدة سنتين بعد آخر دورة شهرية لها إذا كانت أقل من 50، أو لمدة سنة واحدة إذا كان أكبر من 50 سنة).
  9. الرضاعة الطبيعية.
  10. مشاكل وراثية نادرة من التعصب لسكر الجلاكتوز، ونقص انزيم اللاكتاز ( عدم القدرة على تحمل اللاكتوز ) أو سوء امتصاص الجلوكوز الجالاكتوز (لان أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynovaتحتوي على سكر اللاكتوز).
  11. النساء اللواتى لهن تاريخ من جلطات  الشرايين،تسببت فى سكتة دماغية، أوالذبحة الصدرية أو أزمة قلبية.
  12. النساء المصابات بحالة الذئبة الحمامية الجهازية (SLE).
  13. النساء التى يشتبة باصابتهن بسرطان الثدى .
  14. مريضات السكر .
  15. مريضات الكبد .
  16. مريضات متلازمة سوء الامتصاص الشديدة، مثل مرض كرون.
  17. المرأة التي لها تاريخ من بقع بنية غير منتظمة تظهر على الجلد، فى العادة في الوجه ( الكلف ) ، خلال فترة الحمل أو استخدام سابق من حبوب منع الحمل .
  18. أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.
  19. إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل الحساسية ( مثل ضيق التنفس ، تورم الوجة ، و الشفاة ، صعوبة فى البلع ) ، أوقف استخدام أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova، وإبلغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

ماذا لو كنت مصابة بالإسهال أو القيء ؟

  • إذا حدث لك قىء خلال ساعتين من أخذ  حبوب سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova ، فيجب أن تأخذى حبة أخرى في أقرب وقت ( طالما شعرت انك بحالة جيدة و لن يحدث لك القىء مرة أخرى ) .
  • إذا استمر القيء، فأن هذا قد يجعل حبوب سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova ، أقل فعالية.، و فى هذة الحالة يجب عليك استشارة طبيبك .
  • إذا كان لديك إسهال شديد ، فأن ذلك قد يؤثر على امتصاص حبوب سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova ، الى  مجرى الدم ويمكن ان تجعل حبوب سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova  أقل فاعلية في منع الحمل.، و فى هذة الحالة يجب عليك استشارة طبيبك .

استعمال سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova خلال الحمل والرضاعة الطبيعية

لا ينبغي أن تستخدم سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova  من قبل النساء الحوامل أو المرضعات ، و يجب عليك التوقف عن تناول سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova  واستشارة الطبيب فورا إذا كنت تعتقدين  أنك حامل .

جدير بالذكر أن المرأة تظل خصبة ( قادرة على الانجاب )  لمدة سنتين بعد آخر دورة شهرية لها إذا كانت أقل من 50، أو لمدة سنة واحدة إذا كان أكبر من 50 سنة

سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova : الآثار الجانبية المحتملة

تنويهات هامة :

  • الطبيب المعالج قام بوصف أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynovaبعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  • ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynovaكل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال , و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  • الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova.آثار جانبية.

قد يترافق استعمال أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova، مع ظهور الآثار الجانبية التالية ، و عليك ان تخبر طبيبك اذا كان آى من تلك الاعراض متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

  1. نوبات الهبات الساخنة ( التعرق و احساس بالسخونة )
  2. أعراض تشبه الانفلونزا
  3. تشنجات الساق
  4. تورم في الساقين والكاحلين بسبب زيادة احتباس السوائل (وذمة محيطية)
  5. جلطات الدم في الأوردة (على سبيل المثال، DVT، الانسداد الرئوي، خثار اوردة شبكية العين)
  6. انخفاض أعداد الصفائح الدموية في الدم
  7. آلام في البطن
  8. عسر الهضم .
  9. استفراغ و غثيان
  10. داء الشقيقة ( الصداع النصفى )
  11. صداع.
  12. طفح جلدي
  13. ارتفاع في ضغط الدم
  14. ألم الثدي.
  15. تضخم حجم الثدى .
  16. التغيرات في الدورة الشهرية، مثل النزيف غير المنتظم أو انقطاع الطمث في بعض الأحيان.
  17. استفراغ و غثيان.
  18. دوخة.
  19. الصداع / الصداع النصفي.
  20. تغييرات في الدافع الجنسي.
  21. تغيرات الوزن.
  22. آلم الثدي.
  23. مشاكل الجلد مثل ظهور الكلف .
  24. اكتئاب.
  25. الخراجات على المبايض.
  26. تجلط الدم في الشرايين (مثل السكتة الدماغية).

للابلاغ عن أى آثار جانبية لـــ  أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova فى جمهورية مصر العربية

من الرابط التالى

http://epvc.gov.eg.allium.arvixe.com/arabic/ViewPage.aspx?Pid=31

للابلاغ عن أى آثار جانبية لـــ  أقراص سيكلو بروجينوفا Cyclo – Progynova فى المملكة العربية السعودية

المركز الوطنى للتيقظ و السلامة الدوائية

الهاتف المجانى :  8002490000 .

بريد الكترونى  :   npc.drug@sfda.gov.sa .

الموقع الالكترونى :  www.sfda.gov.sa/npc .

فى الدول الأخرى

يمكن الاتصال بالمؤسسات و الهيئات الوطنية فى كل دولة .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.