ليـــفوكار أقراص Levocar

ليـــفوكار أقراص Levocar2
ليـــفوكار أقراص Levocar2

ليـــفوكار أقراص Levocar  تحتوي على  المكونات النشطة التالية :

  • ليفودوبا
  • كاربيدوبا.

هذا المزيج من المكونات النشطة يعرف ايضا باسم كارليدوبا  careldopa. .

يتم استخدام ليـــفوكار أقراص Levocar فى مرض باركنسون ( الشلل )  ، و فى علاج اعراض اى حالة تتسبب فى زيادة مستويات مادة الدوبامين فى المخ .

كيف تعمل ليـــفوكار أقراص Levocar ؟

  • الدوبامين هى مادة توجد في المخ والجهاز العصبي وتشارك في نقل الرسائل بين الأعصاب، و هذه الرسائل هى التى تسمح للجسم بالعمل بشكل طبيعى ، و فى مرض الشلل الرعاش ( الباركينسون ) تنخفض او تختفى مادة الدوبامين من المخ و الجهاز العصبى ، مما يتسبب فى اعراض المرض .
  • عند تناول ليـــفوكار أقراص Levocar ، فان مادة ( ليفودوبا : أحد مكونات ليـــفوكار أقراص Levocar ) ، تتحول الى مادة الدوبامين داخل الجهاز العصبى و المخ ، مما يساهم فى تعوبض الانخفاض او الغياب فى مادة الدوبامين ، الامر الذى ينعكس ايجابيا على اعراض مرض الباركينسون .
  • لا يقتصر تحول مادة ليفودوبا الى الدوبامين فى الجهاز العصبى فقط ، و لكن ذلك يحدث فى مختلف انحاء الجسم ، مما يتسبب فى الاعراض الجانبية للدواء ، و هنا يأتى دور مادة ( كاربيدوبا : المكون الثانى فى ليـــفوكار أقراص Levocar ) ، حيث تعمل تلك المادة على تقليل تحول مادة ليفودوبا الى دوبامين فى باقى انحاء الجسم ، مما يساهم فى تقليل الاعراض الجانبية للدواء .
  • مما سبق ، يمكن ببساطة التعرف على آلية عمل مكونات ليـــفوكار أقراص Levocar ، فمادة ليفودوبا تساهم فى تقليل اعراض مرض الشلل الرعاش ، بينما تساهم مادة كاربيدوبا فى تقليل الاثار الجانبية لــ ليـــفوكار أقراص Levocar .
ليـــفوكار أقراص Levocar
ليـــفوكار أقراص Levocar

ليـــفوكار أقراص Levocar : تحذيرات

  1. ليـــفوكار أقراص Levocar ، يمكن أن يسبب أحيانا ، هبوط ضغط الدم عند الانتقال من الاستلقاء أو وضعية الجلوس إلى أو الوقوف، وخصوصا عند بداية الاستعمال ، و لتجنب هذا العرض ، ينصح بالانتقال ببطء من وضعية الاستلقاء او الجلوس الى وقعية الانتصاب قائما ، و بشكل عام ، ينبغى تجنب الحركات المفاجئة التى تتسبب فى تغير وضعية الجسم .
  2. ليـــفوكار أقراص Levocar ، يمكن ان تسبب النعاس، و فى حالات نادرة قد يؤدى غلى نوبات مفاجئة من النوم دون أى علامات تحذيرية ، لذلك يجب عليك توخي الحذر عند القيادة أو القيام بأنشطة أخرى  يحتمل أن تكون خطرة ، و فى الحالات التى تعانى من نوبات النعاس المفاجئة لا ينبغى لهم ان يقودوا السيارات أو القيام بتشغيل الماكينات .
  3. ينبغى تجنب تناول الخمور أو تناول أى أدوية اخرى قد تسبب النعاس ، خلال فترة علاجك بــ ليـــفوكار أقراص Levocar .
  4. ليـــفوكار أقراص Levocar ، تزيد من مستوى الدوبامين في المخ ، لذلك فأنة قد يتسبب فى حركات لا إرادية غير طبيعية أو تشنجات العضلات (خلل الحركة)،و يجب فى حالة ظهور مثل هذة الاعراض استشارة طبيبك ، لأن ذلك يشير الى أن جرعات ليـــفوكار أقراص Levocar ، قد تحتاج الى تعديل .
  5. إذا كنت تشعر بالاكتئاب ، أو لديك أفكار غريبة أو غير طبيعية ، اثناء علاجك بــ ليـــفوكار أقراص Levocar ، فينبغى عليك استشارة طبيبك .
  6. ليـــفوكار أقراص Levocar ، قد تتسبب فى زيادة الدافع الجنسى ، وفرط الرغبة الجنسية ، و ذلك بسبب زيادة مستويات الدوبامين فى المخ ، و يجب عليك استشارة طبيبك فى مثل تلك الحالة .
  7. ليـــفوكار أقراص Levocar ، قد تتسبب فى تغير لون البول ( و سوائل الجسم الأخرى مثل العرق و اللعاب ) الى لون محمر ، وهذا أمر طبيعي وغير ضار.
  8. يجب عليك ان تخضع لاختبارات منتظمة لمراقبة وظيفة الكبد والدم والكلى والقلب اثناء تناولك لــ ليـــفوكار أقراص Levocar .
  9. ليـــفوكار أقراص Levocar ، قد تؤثر على نتائج بعض الفحوصات المخبرية، بما فيها تلك التي تقيس مستويات الجلوكوز في الدم أو البول، فاذا  كان لديك مرض السكري إسأل طبيبك للحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، و أخبر طبيبك أنك تأخذ ليـــفوكار أقراص Levocar  إذا كان لديك أي اختبارات لمستويات السكر فى  الدم أو البول.
  10. اذا كنت مصابا ، بمرض ارتفاع ضغط العين ( الجلوكوما مفتوحة الزاوية أو الزرق ) ، فيجب ان تخضع لفحوصات منتظمة لقياس ضغط العين اثناء علاجك بــ ليـــفوكار أقراص Levocar .
  11. لا ينبغى ان تتوقف عن تناول ليـــفوكار أقراص Levocar ، بشكل مفاجىء ، و عليك الاستمرار فى تناول ليـــفوكار أقراص Levocar ما لم يخبرك طبيبك خلاف ذلك.

ليـــفوكار أقراص Levocar يجب ان تستخدم بحذر فى الحالات التالية :

  1. مرض الكبد
  2. مرض الكلية
  3. مرض رئوي حاد
  4. الربو
  5. أمراض القلب والشرايين
  6. المرضى الذين لديهم ضربات القلب غير طبيعية إثر إصابته بأزمة قلبية السابق
  7. اضطرابات الغدد الصماء
  8. مرض السكري
  9. تاريخ مع التشنجات، مثل الصرع
  10. تاريخ مع القرحة الهضمية
  11. تاريخ من المرض النفسي
  12. الجلوكوما مفتوحة الزاوية .

ليـــفوكار أقراص Levocar : موانع الاستعمال

لا ينبغى استعمال ليـــفوكار أقراص Levocar ، فى الحالات التالية :

  1. الجلوكوما ( الزرق ) مغلق الزاوية .
  2. تاريخ مع سرطان الجلد (الميلانوما الخبيثة)
  3. مرض ذهاني شديد
  4. حمل
  5. الرضاعة الطبيعية
  6. المرضى الذين استخدموا أدوية مضادة للاكتئاب منتمية لفئة مثبطات أوكسيديز الامين الاحادى فى الــ 14 يوم الماضية .
  7. لا ينصح باستعمال ليـــفوكار أقراص Levocar ، للأطفال والمراهقين تحت سن 18 سنة من العمر، كما أنه لا توجد معلومات حول سلامتة و فعاليتة فى هذة الفئة العمرية .
  8. ليـــفوكار أقراص Levocar ، لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.
  9. إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ( مثل : صفح جلدى ، ضيق فى التنفس ، تورم فى الوجة و الشفاة ) ، فتوقف عن تناول ليـــفوكار أقراص Levocar ، و راجع طبيبك فى اقرب وقت .

آمان ليـــفوكار أقراص Levocar أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

لم تثبت سلامة ليـــفوكار أقراص Levocar  أثناء الحمل، لذلك يجب عدم استخدامه من قبل النساء الحوامل.

قد تمر مكونات ليـــفوكار أقراص Levocar الى حليب الام المرضع ، ولذلك ينبغى على الامهات التى تضطر لتناول ليـــفوكار أقراص Levocar ، ان تتوقف عن الرضاعة الطبيعية
.

ليـــفوكار أقراص Levocar : الآثار الجانبية المحتملة

تنويهات هامة :

  • الطبيب المعالج قام بوصف ليـــفوكار أقراص Levocar  بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  • ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول ليـــفوكار أقراص Levocar  كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال , و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  • الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استعمال ليـــفوكار أقراص Levocar .

قد يترافق استعمال ليـــفوكار أقراص Levocar ، مع ظهور الآثار الجانبية التالية ، و عليك ان تخبر طبيبك اذا كان آى من تلك الاعراض متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

  1. صعوبة في أداء الحركات الأرادية ، و احيا قد تحدث حركات تشنجية او غير ارادية ( خلل الحركة ) .
  2. اضطرابات الأمعاء مثل الإسهال، والإمساك، والغثيان والقيء أو ألم في البطن
  3. تغيرات في المزاج، والأفكار الغريبة أو الشاذة أو الاكتئاب
  4. ارتباك
  5. خفقان القلب
  6. انخفاض في ضغط الدم الذي يحدث عند الانتقال من الاستلقاء إو الجلوس إلى الوقوف، مما يؤدي إلى الدوخة والدوار (نقص ضغط الدم الوضعي) .
  7. فقدان الشهية
  8. فم جاف
  9. ضعف أو فقدان القوة (الوهن) .
  10. صعوبة في النوم (الأرق) .
  11. النعاس .
  12. نوبات نوم مفاجئة ( دون اى انذارات ) .
  13. تصورات خاطئة عن الأشياء (الهلوس) .
  14. نزيف أو قرحة في المعدة أو الأمعاء
  15. الاضطرابات في أعداد خلايا الدم الطبيعية .
  16. زيادة الدافع الجنسي (الشهوة الجنسية) والاهتمام المفرط أو المشاركة في النشاط الجنسي (فرط الرغبة الجنسية)
  17. الاضطرابات البصرية
  18. صعوبة في التنفس (ضيق التنفس) .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.