إدمان مضادات الهيستامين

فى البداية ، كلمة إدمان ، لا يمكن تطبيقها بشكل صحيح على الادوية المضادة للهستامين ،  و لكن الكلمة الاقرب إلى الصحة هى ( الاعتماد ) ، و ذلك الإدمان يعتبر حالة مرضية تتطلب العلاج ، و هذا لا ينطبق على الاعتماد على أدوية مضادة الهستامين .

ما هى الأدوية المضادة للهستامين؟

هى أدوية فى العادة ما تدخل فى تكوين الادوية الخاصة بالبرد و الرشح و احيانا اشربة الكحة ، كما ان مضادات الهستامين ، هى المكون الرئيسى فى الادوية المضادة للحساسية .

من اشهر امثلة الادوية المحتوية على أدوية مضادة للهستامين ، العلامات التجارية التالية : زيرتك ، بانادول نايت ، تلفاست ، كلارتين ، ايريوس ، فلورست ، إلخ .

لماذا يعتاد الناس على بعض الادوية المضادة للهستامين ؟

هناك بعض الادوية المضادة للهستامين ، تسبب الميل الى النعاس كعرض جانبى ، و ذلك لانها تستطيع العبور الى المخ و الجهاز العصبى المركزى ….و تجدر الاشارة الى ان الفئات الحديثة من مضادات الهستامين لا تسبب النعاس و بالتالى فانة لا يمكن اساءة استعمال الفئات الحديثة من مضادات الهستامين .

فى العادة ما يلجأ الناس ، إلى تناول مضادات الهستامين ( القديمة ) كمنومات او كوسيلة للتغلب على الارق …و مع مرور الوقت و تكرار الفعل مرارا و تكررا  ، تشعر الحالة بالاعتماد على هذا الدواء للمساعدة على النوم ، و يقع بناء علية فريسة للاعتماد على مضادات الهستامين ، و يظن انة بدون الدواء سيعجز على النوم او الهدوء …و مع الوقت يبدا فى زيادة الجرعة حتى يصل الى المفعول المطلوب ، و يمكن ا وصف هذة الحالة تجاوزا بالادمان ، و لكن لو اردنا التوصيف الدقيق ، فهى حالة أعلى من الاعتماد و لكنها اقل من الادمان .

هل يمكن التوقف عن تناول مضادات الهستامين بعد الاعتماد عليها ؟ الاجابة ببساطة : نعم ، و المشكلات التى ستواجهها الحالة لن تتجاوز ايام معدودات ، و الاعراض التى ستواجهها الحالة عند التوقف ستكون بنسبة كبيرة محتملة و يمكن تجاوزها بسهولة .

هل ستحتاج الى دواء اخر ( مساعد ) اثناء توقفك عن الاعتماد ةعلى مضادات الهستامين ؟ لا .

ما هى الاعراض التى يمكن ان تواجهها عند التوقف عن الاعتماد على مضادات الهستامين ؟

  1. نوبات من احساس بالوخز ، قد تشمل الجسم بالكامل ( النوبة لن تستمر اكثر من ثوانى ) ( شعور يشبة القشعريرة ) .
  2. عصبية .
  3. زيادة فى ردة الفعل تجاة مؤثرات عادية ( over – reactivity ) .
  4. صعوبة فى التركيز .
  5. تعرق .
  6. أرق .
  7. زيادة اللعاب .
  8. Irritability.

قد تستمر هذة الاعراض من 24 الى 72 ساعة .

ما هى اشهر اسماء مضادات الهستامين التى يساء استعمالها؟

  1. افيل .
  2. بانادول نايت .
  3. أدول نايت .
  4. تافاجيل .
  5. هستوب .

تنوية هام : ما سبق ينطبق على الادوية المضادة للهستامين فقط ، و لا ينطبق على الادوية المحتوية على مادة الدكستروميثورفان .

تعليق واحد

  1. محمد 1 مارس، 2020 أضف ردك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.