متلازمة كيو تي الطويلة ← Long QT Syndrome

متلازمة كيو تى هى  اضطراب فى النشاط الكهربائي للقلب،  ويمكن أن يسبب عدم انتظام فى ضربات القلب بشكل مفاجىء ( و لا يمكن السيطرة علية ) ، و هذا الاختلال فى ضربات القلب قد يكون خطير و مميت ،و هذا الإختلال قد يسبب عدم انتظام إما فى معدل أو فى إيقاع ضربات القلب .

تخطيط القلب ( رسم القلب ) هو الاختبار الذي يكتشف ويسجل النشاط الكهربائي للقلب.

مع كل نبضة قلب، تنطلق إشارة كهربائية  من نقطة موجودة فى أعلى القلب ، ثم تنتشر هذة الاشارة الكهربائية من هذة النقطة إلى باقى أجزاء القلب ، و هذة الإشارة الكهربائية هى التى تسبب انقباض عضلة القلب بالتالى ضخ الدم ، أختبار رسم القلب ( تخطيط القلب ) يقوم  بتسجيل الإشارات الكهربائية للقلب منذ لحظة انطلاقها و خلال  حركتها المنتشرة داخل عضلة القلب .

تظهر نتيجة أختبار رسم القلب ( تخطيط القلب ) على ورقة رسم بيانى ، و من خلال هذا الرسم يتمكن الطبيب من دراسة النشاط الكهربائي للقلب ، و فى هذا الرسم البيانى يتم تمثيل كل نبضة من نبضات القلب من خلال 5 موجات كهربائية متميزة و هى  P، Q، R، S، وT.

ويطلق على النشاط الكهربائي الذي يحدث بين موجات الـــ Q و T بــInterval   QT ( فترة كيو  تى ) . و هذة الفترة ( أو الجزء من الرسم البيانى ) تعكس  النشاط الكهربائي الحادث فى الغرفتين السفليتين للقلب ( البطينين ) .

النشاط الكهربائي للقلب معقدة، والجسم يسيطر على هذا النشاط  بعناية.، و فى  العادة ما تستغرق فترة QT حوالي ثلث كل دورة لنبضة  القلب.، و لكن فى  الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كيو تى الطويلة ، تكون  فترة QT  أطول من المعتاد.، و هذا يسبب خلل فى التوقيت الدقيق لضربات القلب ويؤدي إلى عدم انتظام إما فى معدل أو فى إيقاع ضربات القلب .

متلازمة كيو تي الطويلة Long QT Syndrome
متلازمة كيو تي الطويلة Long QT Syndrome

ينصح مرضى متلازمة كيو تى الطويلة بإدخال تعديلات على نمط حياتهم و تناول أدوية معينة و تشمل تلك النصائح ما يلى :         

  1. تجنب النشاط البدني الشاق أوالضغط النفسى و العاطفى .
  2. إضافة المزيد من البوتاسيوم في النظام الغذائي .
  3. تناول أدوية تسمى  حاصرات مستقبلات البيتا، و هذه الأدوية تساعد على منع السكتة القلبية المفاجئة.
  4. زرع جهاز طبي ، مثل جهاز تنظيم ضربات القلب ، و هذا الجهاز يساعد في الحد من عدم انتظام ضربات القلب.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.