اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة… الأعراض و الصعوبات

هناك عدة اسماء تشير إلى هذة الإضطراب ، و هى :نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD).و ايضا يشار إلى هذة الحالة بــ اضطراب نقص الانتباه (ADD). و كل الأسماء  تشير إلى مجموعة من المشاكل السلوكية المرتبطة بعجز فى مدة الإنتباة أو الاهتمام ، و هذة الأضطرابات السلوكية تشمل الاندفاع، والأرق وفرط النشاط، وكذلك عدم الانتباه، والتي غالبا ما تمنع الأطفال من التعلم و الحياة اجتماعيا بشكل سليم .

وفقا للدليل التشخيصي والإحصائي الأخير للاضطرابات العقلية للجمعية الأمريكية للطب النفسي، الطبعة الخامسة (DSM5) ، فأن اضطراب نقص الانتباة و فرط النشاط ، في مرحلة الطفولة ، يسبب صعوبة في تحقيق حياة اجتماعية صحية ،كما يؤثر على  النتائج الأكاديمية أو المهنية (وكذلك تؤثر في كثير من الأحيان على  السلوك).

نقص الانتباه وفرط الحركة..معلومات لابد أن تعرفها
نقص الانتباه وفرط الحركة..معلومات لابد أن تعرفها8

ما هي أعراض اضطراب نقص الأنتباة و فرط الحركة  ADHD؟

الطفل أو المراهق  الذى يعانى من هذا الاضطراب يكون لدية  نوعين مختلفين من الأعراض، أعراض مرتبطة بالنشاط الحركي الزائد / المتسرع ، أو أعراض مرتبطة بنقص الانتباة .

  1. التململ و حركة الاصابع المفرطة دون غاية و التحرك أثناء الجلوس ( فى كثير من الأحيان ) . .
  2. غالبا ما يترك مقعدة ( لا يستطيع الجلوس لفترة طويلة دون حركة ) في الحالات التى يتوقع فيها أن يبقى جالسا  (على سبيل المثال يترك مقعدة  في الفصول الدراسية أو في المكتب أو مكان العمل أو غيرها من الحالات الأخرى التى  تتطلب البقاء في المكان)
  3. في كثير من الأحيان غير قادر على اللعب أو المشاركة في الأنشطة الترفيهية بهدوء
  4. صعوبة فى القاء ساكنا لفترة طويلة .
  5. كثيرا ما يتحدث بشكل مفرط
  6. غالبا ما يسارع بالإجابات قبل أن يتم الانتهاء من الأسئلة (على سبيل المثال يكمل الجمل للمتحدث ، و لا يمكنة أن ينتظر دورة فى المحادثة )
  7. غالبا ما يجد صعوبة في انتظار دوره (على سبيل المثال أثناء الانتظار في الطابور)
  8. في كثير من الأحيان يتدخل أو يتطفل على الآخرين (على سبيل المثال  قد يبدأ في استخدام أشياء الآخرين دون  الحصول على إذن؛).
  9. في كثير من الأحيان يفشل في إيلاء اهتمام وثيق للتفاصيل أو يرتكب أخطاء الإهمال في الواجبات المدرسية، والعمل أو أثناء الأنشطة الأخرى (يفتقد التفاصيل، و يعمل بشكل غير دقيق)
  10. غالبا ما يجد صعوبة في الحفاظ على الاهتمام في المهام وأنشطة اللعب (على سبيل المثال الصعوبات فى التركيز خلال المحاضرات والأحاديث أو القراءة المطولة)
  11. في كثير من الأحيان لا يسمع عند التحدث إليه مباشرة (كأنما عقلة فى مكان آخر، حتى في غياب ملهيات واضحة )
  12. في كثير من الأحيان لا يتبع أى تعليمات ، ويفشل في إنهاء الواجبات المدرسية، والأعمال، في مكان العمل (على سبيل المثال يبدأ المهام، ولكن سرعان ما يفقد التركيز بسهولة)
  13. غالبا ما يعاني من صعوبات تنظيم المهام والأنشطة (مثل صعوبة إدارة المهام المتتابعة، فوضوي، والعمل غير المنظم؛ وسوء إدارة الوقت، فشل في الوفاء بالمواعيد)
  14. غالبا ما يتجنب أو يكون غير راغب في الدخول في المهام التي تتطلب جهدا عقليا مستمرة (على سبيل المثال الواجبات المدرسية أو المنزلية؛و فى المراهقين الأكبر سنا والبالغين يتجنب إعداد التقارير وملء الاستمارات، و مراجعة الاوراق ) .
  15. غالبا ما يفقد الأشياء الضرورية للمهام والأنشطة (مثل المواد المدرسية والأقلام والكتب، والأدوات، محافظ، ومفاتيح، والأوراق، والنظارات والهواتف النقالة)
  16. غالبا ما يصرف بسهولة عن طريق مؤثرات دخيلة.
  17. غالبا ما يعانى من النسيان في الأنشطة اليومية (مثل نسيان القيام بالأعمال،و فى للمراهقين وكبار السن، نسيان العودة للمكالمات، ودفع الفواتير، والحفاظ على المواعيد).

احصائيات حول اضطراب نقص الانتباة و فرط النشاط

  • نحو 1.7 في المائة من سكان المملكة المتحدة، معظمهم من الأطفال،يعانون من أضطراب نقص الانتباة و فرط النشاط .
  • البنين أكثر عرضة للاصابة بهذا الاضطراب من البنات .

حالات أخرى تسبب نفس أعراض ADHD .

  1. مرض الصرع ، فمرض الصرع فى الاطفال يجعلهم يشعرون بالنعاس ، و يضعف انتباههم، و الصرع يمكن أيضا أن يسبب سلوك غير عادي، وقد يؤدي إلى تصورات غير طبيعية، و تظهر الدراسات أيضا أن 30 في المائة من الأطفال والشباب الذين يعانون من الصرع تختبرون اعراض مشابة لاعراض ADHD  و بخاصة أعراض نقص الانتباة .
  2. مشاكل في السمع مثل الصمم أو ضعف الأذن يمكن أن تجعل من الصعب على الطفل أن يتبع التعليمات و تجعلة يظهر بأنة قليل الانتباة .
  3. مشاكل فى مهارات القراءة ، مما يجعل من الصعب إنجاز المهام أو اتباع التعليمات المكتوبة .
  4. الوسواس القهري يؤدي بالاشخاص المصابين بة الى اتباع طقوس غريبة ، و هذة الطقوس هى التى تشغل تفكيرهم و تقلل انتباههم .
  5. متلازمة توريت ، و هى حالة تسبب حركات لا ارادية و نوبات مفاجئة من الصراخ ، و تشير الدراسات بشكل واضح،  أن نحو 50 في المائة من الأطفال والشباب الذين يعانون من متلازمة توريت أيضا يعانون من  ADHD.
  6. التوحد ومتلازمة اسبرجر غالبا ما تؤدي إلى صعوبات في الفهم واستخدام اللغة. تعرف على المزيد عن مرض التوحد من الرابط هنا.
  7. عدم كفاية النوم لفترات طويلة ، مما يتسبب في ضعف التركيز.

الصعوبات الأخرى التي يمكن أن تحدث مع ADHD

غالبا ما يترافق اضطراب  ADHD مع غيرة من الصعوبات ، والمشاكل السلوكية الأخرى التي تحدث مع ADHD و تشمل ما يلي:

  1. سلوك المواجهة، والذي يحدث في 60 في المائة من الأطفال.، حيث  يفقد الطفل أعصابة  ويجادل ويرفض الامتثال مع الكبار ويزعج الآخرين عمدا، وهو ما يسمى أيضا اضطراب العناد الشارد.
  2. تحدث إضطرابات السلوك في 25 في المائة على الأقل من الأطفال، و تشمل إظهار سلوك مخادع مثل الكذب، وكسر القواعد والسرقة.
  3. صعوبات التعلم المحددة، بما في ذلك عسر القراءة، وتحدث في 25-30 في المائة من الأطفال.
  4. يحدث الاكتئاب في ما يصل إلى 33 في المائة من الأطفال.
  5. تحدث اضطرابات القلق في حوالي 30 في المائة من الأطفال.

معلومات و حقائق عن إضطراب فرط الحركة و نقص الإنتباة

يعتبر اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) مرضًا مزمنًا يصيب ملايين الأطفال وغالبًا ما يستمر حتى فترة البلوغ. يتضمن اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط مجموعة من المشكلات المستمرة، مثل الصعوبة في مواصلة الانتباه، وفرط النشاط، والسلوك المتهور.

قد يعاني الأطفال المصابون باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أيضًا من قلة احترام الذات، والعلاقات المضطربة وضعف الأداء في المدرسة. و تقل الأعراض أحيانًا مع التقدم في العمر. ومع ذلك، لا يتخلص معظم الأشخاص أبدًا من أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط بشكل تام. ولكن يمكنهم تعلم الاستراتيجيات للنجاح.

بينما لن يداوي العلاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، و لكنة يمكن أن يساعد في التعامل مع الأعراض بشكل كبير. و يتضمن العلاج فى العادةً الأدوية والتدخلات السلوكية. و يجب الاشارة الى ان العلاج والتشخيص المبكر  يشكل فارقًا كبيرًا في النتيجة.

موضوعات ذات صلة

معلومات تهمك عن فرط الحركة و نقص الإنتباة ….وفقا للدليل التشخيصي والإحصائي الأخير للاضطرابات العقلية للجمعية الأمريكية للطب النفسي، الطبعة الخامسة (DSM5) ، فأن اضطراب نقص الانتباة و فرط النشاط ، في مرحلة الطفولة ، يسبب صعوبة في تحقيق حياة اجتماعية صحية ،كما يؤثر على  النتائج الأكاديمية أو المهنية (وكذلك تؤثر في كثير من الأحيان على  السلوك)...إنقر هنا لقراءة المقال و للمزيد من المعلومات .

أعرض نقص الانتباة و فرط النشاط

تشمل السمات الأساسية لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عدم الانتباه والسلوك المتهور والنشاط المفرط. وتبدأ أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط قبل سن 12 عامًا، ويمكن ملاحظتها في عمر مبكر يصل إلى 3 سنوات لدى بعض الأطفال. يمكن أن تكون أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط خفيفة أو معتدلة أو شديدة، وقد تستمر حتى فترة البلوغ.

غالبًا ما يحدث اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عند الذكور أكثر من الإناث، وقد تختلف السلوكيات عند البنين عن البنات. على سبيل المثال، قد يكون البنين أكثر نشاطًا وقد تميل البنات إلى عدم الانتباه بهدوء.

يوجد ثلاثة أنواع فرعية من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط:

  • قلة الانتباه السائدة. تندرج أغلب الأعراض تحت عدم الانتباه.
  • السلوك المتهور والنشاط المفرط السائدان. تتعلق أغلب الأعراض بفرط النشاط والتهور.
  • مشترك. وهو خليط من أعراض عدم الانتباه وأعراض التهور والنشاط المفرط.

أدوية لعلاج فرط الحركة و نقص الإنتباة

ستراتيرا ..يستخدم ستراتيرا STRATTERA لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) لدى الأطفال بعمر 6 سنوات فما فوق والمراهقين والبالغين. اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو اضطراب سلوكي يسبب عدم التركيز و / أو فرط النشاط الذي يكون أكثر تواترا أو شدة من الآخرين الذين هم فى نفس العمر أو التطور...للمزيد من المعلومات عن عقار ستراتيرا إنقر هنا .

أتوموكس … اتومكيسيتين هو المكون النشط ( المادة الفعالة ) فى أتوموكس Atomox . و هذا الدواء ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى ( مثبطات إعادة امتصاص النورادرينالين الإنتقائية ) ، و هو دواء يستخدم فى علاج اضطراب نقص الانتباة و فرط النشاط ADHD . أتوموكس Atomox ، مرخص لعلاج ADHD في الأطفال أكبر من  ست سنوات من العمر وكبار السن والمراهقين، كجزء من برنامج العلاج الشامل...للمزيد من المعلومات عن عقار اتوموكس إنقر هنا .

عمليات بحث متعلقة بــ نقص الانتباة و فرط النشاط

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.