معلومات تهمك عن المخ البشرى

تعرفك إلى ملامح الشخص يحتاج الجانب الايمن من المخ
تعرفك إلى ملامح الشخص يحتاج الجانب الايمن من المخ

كيف يعمل المخ البشري ؟

دماغ الإنسان هو عضو معقد. متوسط  وزن المخ البشرى  حوالي 3 أرطال ، و ءيحتوي على حوالي 100 مليار خلية عصبية و 100 تريليون وصلة عصبية . المخ هو أساس كل ما تفكر به وتشعر به وتفعله.

ينقسم المخ إلى نصفين ، و كل نصف ، يتحكم فى وظائف معينة. و جانبا المخ متشابهين إلى حد كبير ، ولكن هناك اختلاف كبير في كيفية معالجة المعلومات. على الرغم من أساليبهم المتناقضة ، لا يعمل نصفي دماغك بشكل مستقل عن بعضهما البعض.

أجزاء المخ

المخ هو جزء من الجهاز العصبي. يشكل المخ جنبا إلى جنب مع الحبل الشوكي ، الجهاز العصبي المركزي. يتصل المخ بالأعصاب التي تسافر في جميع أنحاء الجسم. ترسل الأعصاب من حواسنا (السمع ، الرؤية ، اللمس ، إلخ) إشارات إلى المخ لتسمح للدماغ بمعرفة ما يجري في العالم الخارجي. يرسل المخ أيضًا إشارات باستخدام الأعصاب إلى العضلات لتحريك الجسم.

ويسمى سطح المخ القشرة المخية. تتعامل أجزاء مختلفة من المخ مع أجزاء مختلفة من الجسم. يتعامل الجزء الخلفي مع الرؤية بينما تتعامل الأجزاء الأخرى مع وظائف أخرى مثل الحركة والسمع واللغة واللمس

الجزء الخلفي من المخ يسمى المخيخ. و هذا الجزء من المخ يتعامل مع الحركة الآلية. يقوم بمعالجة جميع الرسائل الواردة من الأعصاب ويعرف ماذا يفعل بها. يمكننا للمخيخ من تعلم حركات مثل ركوب الدراجة أو الكتابة دون حتى التفكير في الأمر.

Brain Stem or Medulla – هو المكان الذي يتصل فيه المخ بالحبل الشوكي. أيضا ، يتم التحكم في العديد من الوظائف التلقائية من خلال هذا الجزء من المخ ا مثل الحفاظ على ضربات القلب ، والتنفس ، وهضم الطعام.

يمتلك المخ نوعين من الذاكرة ، الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى. ما زال العلماء يتعلمون كيف تعمل الذاكرة بالضبط .

المخ يحتاج إلى طاقة

بالرغم من ان المخ عضو ساكن ( لا يتحرك ) ، لكنه يحتاج إلى الكثير من الطاقة. يتم إرسال الطاقة إلى المخ عن طريق الدم. فهناك الكثير من الأوعية الدموية والدم المتدفقة عبر المخ في جميع الأوقات. يستخدم المخ في الواقع حوالي عشرين بالمائة من طاقة الجسم.

المخ ينقسم إلى نصفين

ينقسم المخ إلى نصفين. بما أن الأعصاب تتقاطع عندما تدخل المخ ، فإن الجانب الأيسر من المخ يتحكم في النصف الأيمن من الجسم ويسيطر الجانب الأيمن على اليسار. كل نصف يسيطر أيضا على وظائف متخصصة.

قد يهمك أيضا معرفة لماذا لا تقع من السرير أثناء نومك .

مقالات مرتبطة ( هل تعلم )

1- لماذا لا تسقط من سريرك أثناء نومك ؟

2- معلومات تهمك عن المخ البشرى .

3- فوائد واستخدامات لــ زيت الخروع .

4- 20 معلومة هامة عن أقراص الفولتارين .

5- صناعة الغسولات المهبلية .. معلومات تهمك .

6- أهم 11 معلومة عن الغسولات المهبلية.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.