فاركونسيل ( أموكسيللين )

مضاد للعدوى البكتيرية واسع الطيف لا تستخدمة دون وصفة طبية مضاد حيوى
أموكسيسيلين ( تنطق : أموكسى – سيل – لين ) هو العنصر النشط فى فاركونسيل Farconcil .

فاركونسيل Farconcil ، هو نوع من المضادات الحيوية ، ينتمى الى فئة البينسلينات ، و يستخدم لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا.

فاركونسيل Farconcil ، يتوافر فى عدة تركيزات و عدة أشكال صيدلانية و هى :

كبسولات ( 250 ملجم ، 500 ملجم ).
شراب معلق ( 125 ملجم ، 250 ملجم ).
حقن ( 250 ملجم ، 500 ملجم ، 1000 ملجم ) .

ما هى دواعى استعمال دواء فاركونسيل Farconcil ؟

الالتهابات البكتيرية في الرئتين (الصدر أو الجهاز التنفسي السفلي)، على سبيل المثال التهاب القصبات الحاد، التهاب الشعب الهوائية المزمن والالتهاب الرئوي.
عدوى بكتيرية فى ممرات الأنف والجيوب الأنفية أو الحلق (عدوى الجهاز التنفسي العلوي)، على سبيل المثال التهاب الجيوب الأنفية، التهاب البلعوم، التهاب الحنجرة والتهاب اللوزتين.
الالتهابات البكتيرية للأذن الوسطى (التهاب الأذن الوسطى).
الالتهابات البكتيرية في المسالك البولية أو الكلى (التهاب الحويضة والكلية).
الالتهابات البكتيرية التى تصيب الجلد أو الأنسجة اللينة، مثل الدمامل والخراجات والتهاب النسيج الخلوي، القوباء.
الالتهابات البكتيرية فى أمراض النساء، بما في ذلك الفترة التى تلى الولادة أو الإجهاض .
السيلان.
الالتهابات البكتيرية في البطن (التهاب الصفاق).
الالتهابات البكتيرية في الدم (تسمم الدم).
عدوى بكتيرية في صمامات القلب والبطانة المحيطة للقلب (التهاب الشغاف البكتيري).
الوقاية من عدوى فى القلب ( تسمى التهاب الشغاف البكتيري) أثناء إجراءات طبية معينة أو إجراءات في الأشخاص الذين يعانون من عيوب صمامات القلب أو صمامات القلب الاصطناعية.
خراج الأسنان .
التيفوئيد .
مرض لايم (استخدام غير مرخص).
القضاء على بكتيريا هيلكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) في القناة الهضمية التي ترتبط بالتسبب في القرحة الهضمية (بالاشتراك مع أدوية أخرى).

كيف يعمل فاركونسيل Farconcil ؟

أموكسيسيلين يعمل عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلاياالبكتيرية ، وهذا يسمح بحدوث ثقوب في جدران الخلايا و بالتالى قتل البكتيريا.
أموكسيسيلين عبارة عن مضاد حيوي واسع الطيف الذي يقتل مجموعة واسعة من البكتيريا التي تسبب مجموعة متنوعة من الالتهابات، أموكسيسيلين يمكن استخدامه لعلاج التهابات المجاري التنفسية العليا أو السفلى أو الجلد أو الأنسجة اللينة، أو الأذنين. ويمكن أيضا أن يستخدم لعلاج الالتهابات فى المسالك البولية، وبعض الالتهابات المنقولة جنسيا، والتهابات الأسنان، والالتهابات التى تؤثر على الدم أو الاجهزة الداخلية.
بالرغم من أن الاموكسيسللين مضاد حيوي واسع الطيف ( أى فعال ضد طائفة واسعة من البكتيريا) إلا أنة قد ظهرت بعض سلالات من البكتيريا المقاومة لهذا المضاد الحيوى ، و بالتالى فقد انخفضت فعاليته لعلاج بعض أنواع العدوى
للتأكد من أن البكتيريا المسببة للعدوى عرضة (حساسة ) للاموكسيسلين ، فأن طبيبك قد يأخذ عينة من الأنسجة،على سبيل المثال مسحة من المنطقة المصابة، أو عينة البول أو الدم.

إرشادات أستعمال فاركونسيل Farconcil

جرعة هذا الدواء، و عدد مرات الاستعمال وطول فترة العلاج يعتمد على نوع وشدة العدوى ، و سنك، والوزن ، وظائف الكلى.
فى العادة ما تكون جرعة الأموكسيسيلين ثلاث مرات في اليوم (كل ثمانية ساعات)، ولكن اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب ( فقد تتطلب بعض الالتهابات جرعة واحدة أو جرعتين فقط).
يمكن أن يؤخذ أموكسيسيلين إما مع أو بدون الطعام.، و إذا وجدت الدواء يسبب تهيج معدتك يمكنك تقليل ذلك من خلال أخذه مع الطعام أو الحليب.
يجب ابتلاع الكبسولات مع كمية مناسبة من السوائل .
يجب أن ترج زجاجات الاشربة ( الخاصة بالاطفال ) قبل قياس الجرعة.، و فقط استخدام ملعقة القياس المرفقة مع العبوة لقياس الجرعة ، و يجب عدم استخدام ملعقة صغيرة عادية أو ملعقة لإعطاء الدواء،( لأن ذلك لن يعطي جرعة دقيقة).
يجب الأستمرار فى تناول الأموكسيسلين ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .
قد يسبب فاركونسيل Farconcil ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) .

تحذيرات بخصوص فاركونسيل Farconcil

الاشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من هذا الدواء،( ولا سيما عن طريق الحقن) ، يجب عليهم التأكد من شرب الكثير من السوائل للحد من مخاطر تكون بلوراتقد تتشكل في البول.
أحيانا المضادات الحيوية قد تخل بالتوازن الطبيعي للكائنات الحية الدقيقة في الجسم، مما يسمح بظهور أنواع معينة من العدوات نتيجة هذة الاختلال مثل مرض القلاع المهبلى ، إذا كنت تعتقد أنك قد أصبت بعدوى جديدة أثناء تناول هذا الدواء، يجب عليك استشارة الطبيب.
يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية الواسعة الطيف التهاب الامعاء (التهاب القولون الغشائى الكاذب ) لهذا السبب، إذا اصبت باسهال شديد أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد تناول هذا الدواء، يجب عليك استشارة الطبيب فورا.
يجب أن يتم تخزين فاركونسيل Farconcil معلق ( شراب ) في درجة حرارة الغرفة (أقل من 25 درجة مئوية). و يجب التخلص من أي كمية متبقية من الشراب بعد 14 يوما من حلة بالماء .

يجب استخدام فاركونسيل Farconcil بحذر في :

انخفاض وظائف الكلى.
تاريخ من الحساسية للبنسيلين أو سيفالوسبورين .
الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم الليمفاوي، أو الفيروس المضخم للخلايا ، فـــ فاركونسيل Farconcil يؤدي فى العادة الى طفح جلدي في الناس مع هذه الحالات .

هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.

آمان فاركونسيل Farconcil أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

ليس هناك أي آثار ضارة معروفة عند استخدام هذا الدواء أثناء الحمل.
الدواء يمر في حليب الثدي بكميات صغيرة، و في الجرعات العادية من غير المرجح أن يكون له أي تأثير ضار على الرضع والمرضعات.

آثار جانبية محتملة لـــ فاركونسيل Farconcil

الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس فرادى و بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع هذا الدواء :

إسهال.
غثيان.
الطفح الجلدي.
التقيؤ.
الحكة.
دوخة.
التشنجات.
التهاب الأمعاء الغليظة (القولون) .
اضطرابات في عدد خلايا الدم البيضاء أو الصفائح الدموية في الدم.
التهاب الكبد .
اصفرار الجلد والعينين (اليرقان).
وجود بلورات في البول (أكثر احتمالا مع الجرعات العالية).
تلون الأسنان عند الأطفال.، و يمكن إزالتها عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة.

كيف يمكن لـــ فاركونسيل Farconcil أن يؤثر على الأدوية الأخرى؟

في الماضي،كان النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل ينصحن باستخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل (مثل الواقي الذكري) في أثناء علاجهن بـمضاد حيوي مثل هذا ، و لمدة سبعة أيام بعد الانتهاء من دورة العلاج بــ فاركونسيل Farconcil ، و الأن فقد تغيرت هذه النصيحة، و لم تعد هناك حاجة إلى استخدام أسلوب إضافي لمنع الحمل مع حبوب منع الحمل، أثناء العلاج بالمضادات الحيوية.
ومع ذلك، إذا كنتى تأخذين حبوب منع الحمل ، و أصيبتى بالقيء أو الإسهال نتيجة لأخذ هذا المضاد الحيوى ، فيجب عليك اتباع التعليمات الخاصة بالقيء والإسهال الموصوفة في النشرة المرفقة مع حبوب منع الحمل الخاصة بك.
أموكسيسيلين نادرا ما يغير من آثار الادوية المضادة لتخثر الدم ، مثل الوارفارين.
أموكسيسيلين قد يقلل من إزالة الميثوتريكسيت من الجسم، و بالتلى يمكن أن يزيد من خطر الآثار الجانبية للميثوتريكسات .
قد يكون هناك خطر متزايد من الاصابة بطفح جلدى كأثر جانبي من هذا الدواء إذا كنت تأخذة مع الوبيورينول.
لا ينبغي أن يؤخذ لقاح التيفوئيد عن طريق الفم ، و حتى ثلاثة أيام على الأقل بعد الانتهاء من دورة العلاج بــ فاركونسيل Farconcil .
البروبينسيد يزيد من مستوى الدم من أموكسيسيلين.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.