ابيفورتيل للتغلب على الإرهاق و إعادة النشاط

ما هي مكونات كبسولات ابيفورتيل؟

ابيفورتيل هى كبسولات رخوة تحتوي على مجموعة فيتامينات متعددة ومعادن و مقويات الدم،كبسولات ابيفورتيل تؤخذ عن طريق الفم، و تمد الجسم بمجموعة متكاملة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الضرورية ، والمطلوبة لصحة الجسم. مكونات كبسولات ابيفورتيل، ضرورية للنمو الطبيعي، والتمثيل الغذائي و لجهاز المناعة، وتشارك بعض مكونات ابيفورتيل، بشكل أساسي في عمليات التمثيل الغذائي الحيوية. كبسولات ابيفورتيل تحتوى على تركيبة متوازنة و فعالة لتقليل آثار التقدم فى العمر و تحسين الحالة الصحية العامة للإنسان و خصوصا فى المرضى بأمراض مزمنة مثل السكر . كبسولات ابيفورتيل تحسن من المناعة الذاتية للإنسان و تجدد الطاقة و تقلل مظاهر التعب و الإجهاد.

الكبسولة الواحدة من ابيفورتيل تحتوي على مستخلصات من عسل النحل، مجموعة فيتامينات ب،  12 معدن مفيد للجسم، 11 مركب مدعم لوظائف الكبد و 4 فيتامينات أساسية للجسم. كل كبسولة من ابيفورتيل تحتوي على المغذيات والعناصر التالية:

الأدلة على فائدة المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك ابيفورتيل، لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية ، فى حين المنتجات الدوائية التقليدية لها نتائج موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الأختبارات.معظم المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك ابيفورتيل، ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل و الإرضاع .

ابيفورتيل كبسولة
ابيفورتيل كبسولة

ما هي فوائد حبوب ابيفورتيل؟

ابيفورتيل منشط صحى عام، يكافح آثار الشيخوخة، ويعزز وظيفة الجهاز المناعى( آى يزيد مناعة الجسم ضد الأمراض). فى العادة توصف حبوب ابيفورتيل كمكمل غذائي في الحالات التالية:

  1. الحمل و الرضاعة .
  2. الأنيميا .
  3. سوء التغذية .
  4. نقص العناصر الحيوية من فيتامينات و معادن .
  5. فقدان الشهية .
  6. الحمى و الهزال و زيادة معدل التمثيل الغذائى فى الجسم .
  7. الاصابة بالطفيليات ( الديدان المعوية و البلهارسيا ) .
  8. الشيخوخة و انقطاع الطمث .
  9. ادمان الكحوليات .
  10. الاجهاد و التعب و الافراط فى بذل المجهود الشاق .
  11. ممارسة الالعاب الرياضية .
  12. الرجيم و عند اتباع نظام غذائى خاص .
  13. فى مرضى البول السكرى و مرضى القلب .

إذا كنت مريض بداء السكرى، فعليك مراقبة مستويات السكر لديك بإنتظام خلال فترة معالجتك بـ ابيفورتيل، لأنة يمكن أن يخفض مستويات السكر لديك. توقف عن تناول ابيفورتيل و اتصل بطبيبك إذا لاحظت أى اعراض تدل على إنخفاض نسبة السكر فى الدم (مثل ضبابية في الرؤية أو الدوار أو النعاس).إذا كنت تعتقد أن نسبة السكر فى دمك منخفضة، تناول الطعام أو الشراب الغنى بالسكريات  مثل مكعبات السكر أو عصير الفاكهة. و يجب أن تعرف أن السكريات السريعة لن تساعدك لفترة طويلة ، لذلك قد تحتاج أيضًا إلى تناول الكربوهيدرات النشوية ، مثل السندويشات( الخبر) أو البسكويت أو الأرز أو المكرونة.

فى الغالب سوف يصف لك طبيبك ابيفورتيل لتعزيز جهاز المناعة، وأثناء المعالجة و للوقاية من نزلات البرد والتهابات الأذن المتكررة، ومنع التهابات الجهاز التنفسي السفلي. بعض أطباء العيون قد تصف ابيفورتيل كعلاج تكميلى فى بعض الأمراض التى تصيب العين ، مثل الضمور البقعي،  العمى  الليلي، وإعتام عدسة العين. أيضاً يمكن أن يُوصف ابيفورتيل كمكمل غذائى أثناء المعالجة من الربو. داء السكري؛ ضغط الدم المرتفع؛ متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز)؛ والأمراض الجلدية مثل الصدفية، والأكزيما، وحب الشباب.

فيما يلى بيان بالفوائد الصحية المترتبة على إستعمال ابيفورتيل:

  1. تحسين الحالة الصحية العامة للإنسان و خصوصا فى المرضى بأمراض مزمنة مثل السكر، و الكبد.
  2. تعزيز المناعة الذاتية للإنسان و تجدد الطاقة و تقلل مظاهر التعب و الإجهاد.
  3. الوقاية من تلف الأعصاب و الخلايا العصبية.
  4. تقليل فرص الإصابة بأمراض قلبية.
  5.  خفض فرص الإصابة بمرض الضمور البقعى المرتبط بالعمر، و هو مرض  يصيب العين مرتبط بالتقدم في العمر.
  6.  قد يساعد المرضى الذين يعانون من اضطرابات النوم.
  7. تحسين الذاكرة، ، أو القدرة على التفكير و التذكر و خصوصا فى كبار السن.
  8. الأشخاص الذين يتناولون فيتامينات ب تنخفض لديهم امكانية الاصابة بالسكتات الدماغية .

ابيفورتيل: أسئلة شائعة ومتكررة

هل ابيفورتيل بيزود الوزن؟ نعم، من الممكن أن يسبب ابيفورتيل زيادة فى الوزن، و فى الغالب ما يُوصف هذا المكمل الغذائى لتشجيع زيادة الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبى.

هل ابيفورتيل بسبب تغير فى حاسة التذوق؟ نعم، من الممكن مع بعض الناس، أن يشعر المريض بطعم معدنى، غير محبب، فى الفم خلال فترة المعالجة بـ ابيفورتيل.

هل ابيفورتيل بيزود الحيوانات المنوية؟ يمكن أن يصف أطباء الذكورة و العقم، مكملات غذائية تحتوى على عنصر الزنك، مثل ابيفورتيل، خلال المعالجة من العقم فى الذكور، بهدف تحسين إنتاج الحيوانات المنوية و زيادة عدد و حركة الحيوانات المنوية. تنوية هام: يجب أن يقتصر دور مستحضرات الفيتامينات المتعددة ( مثل ابيفورتيل) فقط كعلاج تكميلى او علاج مساعد ، و بناء علية لا يجب أستخدامها كبديل للادوية التقليدية المثبتة الفاعلية.

هل يمكن أن آخذ ابيفورتيل بدون روشتة؟ نعم، يمكنك أن تتناول ابيفورتيل دون أن يصفه لك الطبيب، لكن لا تتناول ابيفورتيل من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين، و عليك الإلتزام بالجرعات المقررة فى النشرة الداخلية للمنتج.

هل يمكن استخدام ابيفورتيل مدى الحياة؟ بالرغم من مأمونية مكونات ابيفورتيل، إلا أنة من المنصوح بة أن لا تستعمل ابيفورتيل بشكل منتظم و متواصل لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر تعقبها فترة راحة قبل البدء مجدداً فى دورة علاج جديدة.و إذا أوصاك الطبيب بغير ذلك فعليك اتباع تعليمات الطبيب و مناقشة المدة التي قررها.

ماذا أفعل إذا نسيت جرعة؟ إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

هل ابيفورتيل مناسب لمرضى السكر؟ نعم، ابيفورتيل سوف يقلل من فرص إصابتك بـ المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل إعتلال الأعصاب، و لكن عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى تغير فى مستويات السكر فى دمك. و يجب ان تعلم ان مكونات ابيفورتيل يمكن أن تؤثر على فعالية بعض ادوية السكر و أيضا على مستويات السكر فى دمك.

هل ابيفورتيل مناسب للحوامل؟ نعم، يمكن للحوامل أن يستعملوا ابيفورتيل خلال فترة حملهم.  مكونات ابيفورتيل آمنة للحوامل و من غير المتوقع أن تسبب أى مشكلات للحامل أو للجنين. و لكن يجب أن يكون هذا بناء على وصفة الطبيب. إذا كنت حامل فلا تستعملي أى أدوية بدون وصفة طبية و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل.

هل ابيفورتيل مناسب للمرضعات؟ نعم، ابيفورتيل آمن للمرضعات، إذا ما تم إستعمال المنتج وفقاً للجرعات الصحيحة و الموصى بها. مكونات ابيفورتيل آمنة للمرضعات لكن إستعمال ابيفورتيل بجرعات مرتفعة يمكن أن يقلل من إدرار اللبن.

هل يسبب ابيفورتيل تغير في لون البول؟ نعم، بعض الناس الذين يتعالجون بـ ابيفورتيل يمكن أن يلاحظوا تغير فى لون البول إلى اللون الأصفر البرتقالى. و أيضا يمكن أن يسبب ابيفورتيل تغير فى رائحة البول و رائحة العرق.

هل يتعارض ابيفورتيل مع الأدوية الأخرى؟ نعم يمكن أن تؤثر بعض مكونات ابيفورتيل على نتائج بعض الأدوية الأخرى، قد يقلل ابيفورتيل من فعالية الأدوية المضاد للإختلاج( أدوية الصرع)، و بعض أدوية المناعة الذاتية( مثل الميثوتريكسات). من المنصوح بة الفصل بين جرعة ابيفورتيل و الأدوية الأخرى بساعتين على الأقل إن أمكن ذلك.

هل يمكن لـ ابيفورتيل أن يسبب الإجهاض؟ لا… ابيفورتيل لا يسبب الإجهاض. فى بعض الأحيان يصف الأطباء ابيفورتيل لمعالجة العقم والإجهاض المتكرر المرتبط بنقص الفيتامينات. من المفيد الإشارة إلى أن النساء اللائي يعانين من نقص فيتامين ب 12 قد يتعرضن لخطر الإصابة بالعقم أو تكرار حالات الإجهاض .

تنوية هام: فوائد المكملات الغذائية، مثل ابيفورتيل ، غير مؤكدة و لا يجب الإعتماد عليها فى علاج أى حالة. المكملات الغذائية لم يتم التحقق من فائدتها بدراسات مقبولة النتائج.

ما هي أضرار حبوب ابيفورتيل؟ 

لأن بعض مكونات حبوب ابيفورتيل قد تؤثر على مستويات السكر في الدم ، يجب على مرضى السكر أن يستشيروا الطبيب أولاً قبل أن يستخدموا ابيفورتيل.

يمكن أن تؤثر بعض مكونات كسولات ابيفورتيل على مفعول الوارفارين(دواء مسيل للدم) و بعض الأدوية المعالجة للإكتئاب، لذلك فمن المنصوح بة بشدة أن لا تأخذ ابيفورتيل دون استشارة طبيبك إذا كنت تأخذ أدوية مسيلة للدم أو علاجات نفسية.

حبوب ابيفورتيل قد تزيد من تأثير ادوية السكر فى الدم، وقد تؤدى إلى إنخفاض مستويات السكر فى الدم، لذلك لا تأخذ ابيفورتيل إذا كنت مريض بالسكر دون إستشارة طبيبك.

أهم ما يجب أن تعرفه عن ابيفورتيل  

  1. مثل أي منتج طبى، حبوب ابيفورتيل قد تسبب بعض الآثار الجانبية ، و بعضها قد يكون خطير. فهناك العديد من الأدوية التى تتفاعل ( تتأثر ) مع مكونات ابيفورتيل لذلك لا تتناول ابيفورتيل إذا كنت تتناول أي دواء آخر إلا بعد استشارة طبيبك.
  2. بعض الحالات التى استخدمت ابيفورتيل عانت من : الإسهال والأرق والصداع ونبض القلب السريع وتقلبات ضغط الدم، و لذلك لا تستعمل حبوب ابيفورتيل من تلقاء نفسك و عليك دائما مراجعة طبيبك إذا لاحظت اى آثار جانبية .
  3. عندما تتناول ابيفورتيل، عليك الإلتزام بالجرعات التى حددها لك طبيبك أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج . و لا تزيد الجرعة من تلقاء نفسك نهائياً.
  4. إذا كنت مريض سكر، فيجب عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى انخفاض فى مستويات السكر في دمك. و يجب ان تعلم ان حبوب ابيفورتيل تزيد من فعالية ادوية السكر و هذا قد يصيبك بنوبة إنخفاض في سكر الدم.
  5. لا تتناول حبوب ابيفورتيل من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين،و إذا أوصاك الطبيب بغير ذلك فعليك اتباع تعليمات الطبيب ومناقشة المدة التي قررها علاجك على أن لا تزيد هذه المدة عن 3 أشهر متواصلة تعقبها فترة راحة قبل البدء مجدداً فى دورة علاج جديدة.
  6. لا تتناول مكملات غذائية أخرى تحتوي على فيتامين د  خلال فترة معالجتك بـ ابيفورتيل.
  7. لا تستعمل ابيفورتيل، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  8. يجب تخزين هذا الدواء، فى درجة حرارة من 20 إلى 25 مئوية .
  9. إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  10. تأكد من ابقاء ابيفورتيل، بعيدا عن متناول الاطفال .
  11. لا يوجد دليل على مأمونية أستخدام ابيفورتيل أثناء الحمل ، لذلك يجب الا توصف للحوامل أو أولئك اللواتى يخططن للحمل إلا فى حالة الضرورة .
  12. غير معروف تأثير ابيفورتيل على إدارا الحليب، و غير معروف ما إذا كانت مكونات ابيفورتيل تعبر من جسم الأم إلى حليب الثدى، لذلك ينبغى تجنب استعمال ابيفورتيل خلال فترة الرضاعة إلا إذا اعتبر الطبيب ذلك ضرورياً.
  13. من المفضل أن لا تأخذ ابيفورتيل من تلقاء نفسك و يجب استشارة طبيبك قبل البدء فى استعمال هذا المنتج الطبى و خصوصاً إذا كنت تعانى من مرض السكر لتفادى خطورة إنخفاض مستوى السكر بالدم.
  14. إذا كنت مريض سكر، فيجب عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى تغير فى مستويات السكر فى دمك. و يجب ان تعلم ان مكونات ابيفورتيل قد تؤثر على فعالية ادوية السكر .
  15. لا تتناول ابيفورتيل من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين،و إذا أوصاك الطبيب بغير ذلك فعليك اتباع تعليمات الطبيب و مناقشة المدة التى قررها لعلاجك على أن لا تزيد هذة المدة عن 3 أشهر متواصلة تعقبها فترة راحة قبل البدء مجدداً فى دورة علاج جديدة.
  16. هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . أحياناً يحظر تناول ابيفورتيل مع بعض الأدوية الأخرى، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض.#مكمل_غذائي. ابيفورتيل كبسول – النشرة الداخلية

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
ابيفورتيل – النشرة الداخلية

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص ابيفورتيل، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #أدوية_متعددة_الفيتامينات_المعادن.

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة  فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

موضوعات ذات صلة

فوائد و أضرار عنصر الزنك.

ما أهمية الزنك؟ و ما هى الجرعات المنصوح بها؟

ما هى مضادات الأكسدة؟ و ما هى فوائدها؟

من هو الجنسنج؟ و ما هى أنواعة؟ فوائدة الطبية؟ مخاطرة الصحية؟

يعنى إية مكمل غذائى؟

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.