أبيمول: نشرة معلومات المريض

أبيمول هو مسكن للآلام ومخفض للحمى، حيث يقلل الباراسيتامول( المكون النشط في أبيمول) من الحمى من خلال تأثيره على مركز تنظيم الحرارة في الدماغ ، مما يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية المحيطية ، وزيادة تدفق الدم عبر الجلد ، والتعرق ، وفقدان الحرارة. متى يبدأ مفعول أبيمول؟تحدث الاستجابة السريعة الأولية في أقل من نصف ساعة وفي غضون ساعتين يتم الوصول إلى مستويات الذروة. 

لما يستخدم هذا الدواء؟ 

  1. يتم استخدامه لتخفيف أنواع مختلفة من الألم الخفيف إلى المعتدل مثل الصداع والصداع النصفي وآلام الظهر والروماتيزم وآلام الدورة ، وجع الأسنان ، والألم بعد إجراءات الأسنان. و ألم التسنين.
  2. يخفف من عدم الراحة التي تصاحب البرد والأنفلونزا والتهاب الحلق.
  3. أبيمول فعال في الحد من الحمى التي قد تصاحب أنواع مختلفة من الالتهابات خاصة في حالة البرد أو الأنفلونزا.
  4. تقليل الحمى التي قد تحدث بعد التطعيم.

يعتبر أبيمول مسكن للآلام ومخفض للحمى، وهو الاختيار المفضل خاصة في المرضى الذين يعانون من مشكلات عند استخدام المسكنات (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية)أو الساليسيلات(الأسبرين)، مثل المرضى المصابين بالربو ، أو أولئك الذين لديهم تاريخ من القرحة الهضمية ، الأطفال ، أو كبار السن.

أبيمول أقراص قد تؤثر على مشاعرك
أبيمول أقراص قد تؤثر على مشاعرك

جرعة شراب أبيمول ( 150 ملجم/  5مل)

كل 5 مل من ابيمول شراب تحتوى على 150 ملجم باراسيتامول
كل 5 مل من ابيمول شراب تحتوى على 150 ملجم باراسيتامول

أولاً- جرعة الرضع أقل من سنتين

الجرعة تحدد بواسطة الطبيب أو الصيدلي وفقاً لوزن الطفل.

ثانياً- جرعة الأطفال من 2 إلى 3 سنوات

5 مل من شراب أبيمول عند اللزوم( عند الحاجة)،ويمكن تكرار الجرعة السالفة كل 4 إلى 6 ساعات ، لكن يجب أن تترك على الأقل 4 ساعات بين الجرعات. لا تأخذ أكثر من 4 جرعات في غضون 24 ساعة. لا تعطي هذا الدواء لطفلك لفترة تزيد عن 3 أيام دون استشارة الطبيب.

ثالثاً- جرعة الأطفال من 4 إلى 5 سنوات

7.5 مل من شراب أبيمول عند اللزوم( عند الحاجة)،ويمكن تكرار الجرعة السالفة كل 4 إلى 6 ساعات ، لكن يجب أن تترك على الأقل 4 ساعات بين الجرعات. لا تأخذ أكثر من 4 جرعات في غضون 24 ساعة. لا تعطي هذا الدواء لطفلك لفترة تزيد عن 3 أيام دون استشارة الطبيب.

رابعاً- جرعة الاطفال من 6 إلى 8 سنوات

10 مل من شراب أبيمول عند اللزوم( عند الحاجة)،ويمكن تكرار الجرعة السالفة كل 4 إلى 6 ساعات ، لكن يجب أن تترك على الأقل 4 ساعات بين الجرعات. لا تأخذ أكثر من 4 جرعات في غضون 24 ساعة. لا تعطي هذا الدواء لطفلك لفترة تزيد عن 3 أيام دون استشارة الطبيب.

خامساً- جرعة الأطفال عمر 11 سنة 

15 مل من شراب أبيمول عند اللزوم( عند الحاجة)،ويمكن تكرار الجرعة السالفة كل 4 إلى 6 ساعات ، لكن يجب أن تترك على الأقل 4 ساعات بين الجرعات. لا تأخذ أكثر من 4 جرعات في غضون 24 ساعة. لا تعطي هذا الدواء لطفلك لفترة تزيد عن 3 أيام دون استشارة الطبيب.

سادساً- جرعة الاطفال عمر 12 سنة أو أكثر

20 مل من شراب أبيمول عند اللزوم( عند الحاجة)،ويمكن تكرار الجرعة السالفة كل 4 إلى 6 ساعات ، لكن يجب أن تترك على الأقل 4 ساعات بين الجرعات. لا تأخذ أكثر من 4 جرعات في غضون 24 ساعة. لا تعطي هذا الدواء لطفلك لفترة تزيد عن 3 أيام دون استشارة الطبيب.

جرعة أبيمول لبوس شرجي 300 مليجرام

  • الأطفال من 1 إلى 5 سنوات: 1 تحميلة.
  • الأطفال من 6 إلى 12 سنة: 1 إلى 2 تحميلة.

يمكن تكرار الجرعة السالفة كل 4 إلى 6 ساعات ، لكن يجب أن تترك على الأقل 4 ساعات بين الجرعات. لا تأخذ أكثر من 4 جرعات في غضون 24 ساعة. لا تأخذ هذا الدواء أكثر من 3 أيام دون استشارة الطبيب.

جرعة أقراص أبيمول 500 مليجرام

  • البالغين والأطفال فوق 12 سنة: 1-2 أقراص.
  • الأطفال من 6 إلى 12 سنة: نصف إلى قرص واحد.

يمكن تكرار الجرعة السالفة كل 4 إلى 6 ساعات ، لكن يجب أن تترك على الأقل 4 ساعات بين الجرعات. لا تأخذ أكثر من 4 جرعات في غضون 24 ساعة. لا تأخذ هذا الدواء أكثر من 3 أيام دون استشارة الطبيب.

أبيمول اقراص
أبيمول اقراص

هل هناك أي آثار غير مرغوب فيها؟

 عموما يتحمل الجسم الباراسيتامول بشكل جيد( عندما يؤخذ في الجرعة الموصى بها)، وفي حالات نادرة ، تم الإبلاغ عن طفح جلدي اضطرابات في الدم.

ابيمول اقراص Abimol tablet
ابيمول اقراص Abimol tablet

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
أبيمول – النشرة الداخلية

الفئات والعلامات: N02BE01 ، الباراسيتامول ، الأنيليدات ، المسكنات، مضادات الحمى، الجهاز العصبي.

For English Information
Abimol- English Information

مقالات ذات صلة بـ أبيمول: أبيمول نشرة معلومات المريض، حقائق ومعلومات عن حبوب أبيمول، نصائح وارشادات عن أبيمول شراب، حقائق لا تصدق عن دواء أبيمول، أبيمول 300 لبوسات/ تحاميل شرجية للأطفال، Abimol- Pain Reliever and Fever Reducer.

أبيمول علامة تجارية – من إنتاج شركة جلاكسو سميث كلاين (GSK) هي شركة تصنيع دوائى  بريطانية متعددة الجنسيات، مقرها الرئيسي  في برينتفورد في لندن.تكونت شركة جلاكسو سميث كلاين (GSK)  سنة 2001 ، بعد اندماج شركة جلاكسو ويلكوم ، و شركة سميث كلاين بيتشام .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.