كوناديون 10 مجم أقراص فيتامين ك للعلاج و الوقاية من النزيف

فيتوميناديون، هى إسم المكون النشط فى حبوب كوناديون، الفيتوميناديون هو فيتامين ك1 مخلق فى المعمل، و يتميز بانة يعطى نفس التأثير و الفاعلية مثل فيتامين ك الطبيعى، و يعتبر ضرورياً للكبد لتكوين عوامل التجلط. كوناديون، هى بديل لمحلى لأقراص كوناكيون( العلامة التجارية العالمية لعقار الفيتوميناديون).

إذا وصف لك الطبيب أقراص كوناديون، فمن المنصوح بة أن يمضغ القرص جيداً قبل البلع أو يُترك ليذوب فى الفم ببطء. لا تستخدم أقراص كوناديون بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المبين على العلبة. يبدأ مفعول الأقراص فى خلال 4 إلى 6 ساعات، حيث يتم الإمتصاص عن طريق الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة، و يتطلب الإمتصاص الجيد وجود العصارة الصفراوية و العصارة البنكرياسية.

فيتوميناديون، هى إسم المكون النشط فى حبوب كوناديون، الفيتوميناديون هو فيتامين ك1 مخلق فى المعمل، و يتميز بانة يعطى نفس التأثير و الفاعلية مثل فيتامين ك الطبيعى، و يعتبر ضرورياً للكبد لتكوين عوامل التجلط.

لماذا وصف لك طبيبك حبوب كوناديون؟

الوقاية و/ أو العلاج من حالات النزيف الناجمة عن نقص فيتامين ك1، و فيما يلى بيان للحالات التى غالباً ما يترافق معها نقص فى فيتامين ك1 مرتبط بحدوث نزيف:

  1. زيادة جرعات الادوية المسيلة للدم الفموية مثل الورفارين أو الكومارين.
  2. نقص تكون فيتامين ك بالجسم، و الذى قد ينتج فى حالات مرضية عديدة مثل : إنسداد مسالك الصفراء، أمراض الكبد، الناصور المرارى، تقرحات القولون، إستئصال الأمعاء و غيرها.
  3. نقص فيتامين ك بسبب إستخدام بعض الأدوية لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة مثل السالسيلات/ الأسبرين، المضادات الحيوية، و أدوية السلفا.

نظراً لصعوبة/ عدم إمكانية  إعطاء الأقراص ، لحديثى الولادة أو للمرضى الذين يعتمدون على التغذية الوريدية المتكاملة، فإنة فى الغالب ما يتم إعطاء هذة الفئة من المرضى حقن فيتوميناديون.

معلومات هامة

  • لا يعادل/ يضاد الفيتوميناديون تأثير مضادات التجلط التى تُعطى عن طريق الحقن، مثل الهيبارين. يعمل الفيتوميناديون على تقليل تأثير مضادات التجلط/ أدوية سيولة الدم التى تعطى عن طريق الفم فقط مثل الكومارين/ الورفارين/ الماريفان، و يوصف لعلاج آثار زيادة الجرعة من تلك الادوية الفموية فقط.
  • تناول أدوية مضادة للصرع يقلل من تأثير الفيتوميناديون.
  • تقلل الزيوت المعدنية من إمتصاص حبوب كوناديون، و بالتالى يقلل من مفعولها.
  • فيتامين ك لا فعالية لة فى حالة نقص البروثرومبين الدموى الوراثى الأصل، الناتج عن قصور شديد فى وظيفة الكبد.
  • ممنوع إستعمال هذة الحبوب فى حالات فرط الحساسية تجاة الفيتوميناديون أو أى مكونات أخرى غير فعالة فى الدواء.
  • لا يوجد أعراض جانبية تُذكر تترافق مع إستعمال حبوب كوناديون.

أخبر طبيبك عن أي مشاكل صحية أخرى تعانى منها ، لاسيما أمراض الكبد. كما يجب عليك أيضا إخبار طبيبك عن أى أدوية أخرى تتناولها، بما فى ذلك الأدوية العشبية و المكملات الغذائية، و يجب ان تعلم أن هناك بعض الأدوية قد تتداخل من مفعول كوناديون، من أهمها:

  1. الورفارين- مشهور تجارياً بـ ماريفان أو كومارين.
  2. فينيندايون- المشهور تجارياً بـ دنديفان.
  3. الادوية المضادة للصرع.

المأمونية خلال فترات الحمل و الرضاعة الطبيعية

من غير المعروف ما إذا كان فيتامين ك يمكن أن يسبب ضررًا للجنين عند إعطائه للمرأة الحامل ، لذلك يجب إعطاء هذة الأقراص  للمرأة الحامل فقط إذا كانت هناك حاجة ماسة إليها. يجب استخدام حبوب كوناديون أثناء الحمل، فقط عند الحاجة إليها بوضوح.

غير معروف إذا كانت مكونات الدواء تمر من دم الأم إلى حليب الثدى ، لذلك يجب  توخي الحذر عند إعطاء هذة الحبوب للأم المرضعة، يجب إستشارة الطبيب قبل الإرضاع إذا كنتى تتناولين هذا الدواء .

موانع الإستعمال

لا تأخذ حبوب كوناديون، فى أى من الحالات التالية:

  1. إذا كنت ترعف أنك لديك رد فعل تحسسي تجاة مادة الفيتوميناديون أو أى من المكونات الأخرى لهذا الدواء. او إذا ظهرت عليك عليك علامات التحسس بعد تناولك للجرعات الأولية، و تتمثل علامات التحسس فيما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.
  2. إذا كانت العبوة ممزقة أو يظهر عليها علامات العبث أو التلاعب.
  3. إذا إنتهى تاريخ الصلاحية المدون على العبوة، الأدوية تكون عديمة المفعول بعد إنقضاء تاريخ انتهاء الصلاحية (EXP) المطبوع على العبوة.

أعضاء المهن الطبية فقط: الجرعات و طريقة الإستعمال

الجرعة و فترة العلاج تعتمد على شدة المرض و إستجابة المريض.

فى حالات النزيف البسيطة أو القابلية للنزف: يؤخذ قرص واحد( 10 مجم)، و يمكن زيادة الجرعة لقرصين أو أكثر إذا لم تحدث إستجابة خلال 8 إلى 12 ساعة. و يجب تقليل أو إيقاف الأدوية التى تزيد من سيولة الدم مؤقتاً.

فى حالات النزيف الشديدة نتيجة إستعمال مضادات التجلط: يُنصح بإستعمال حقن فيتوميناديون- تركيز 10 مجم، و يفضل إستعمالها عن طريق الحقن الوريدى..

فى حالات حديثى الولادة: يُنصح بإستعمال حقن فيتوميناديون- تركيز 0.2 مجم.

فى حالات نقص البروثرومبين فى المرضى الذين يستخدمون التغذية الوريدية المتكاملة لفترات طويلة: يُنصح بإستعمال حقن فيتوميناديون- تركيز 10 مجم، و يفضل عن طريق الحقن العضلى.

كوناديون أقراص - النشرة الداخلية
كوناديون أقراص

كوناديون أقراص: نشرة معلومات المريض

من الرابط التالى يمكنك مطالعة و تحميل/ تنزيل النشرة الداخلية لحبوب كوناديون/ لغة عربية: كوناديون أقراص- النشرة الداخلية.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.