يوفامين ريتارد.. نيتروفيورانتوين لمعالجة عدوى الجهاز البولي

يوفامين ريتارد، هو مستحضر دوائي لة مفعول مضاد للبكتيريا المسببة لعدوى الجهاز البولي. يوفامين ريتارد عبارة عن كبسولات تُؤخذ عن طريق الفم، وهو دواء مناسب للبالغين،بما ذلك ذلك كبار السن، و الأطفال. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يجب توخي الحذر عند استعمال يوفامين ريتارد في الثلاثة شهور الاولى من الحمل كما يراعى عدم استخدامه في الشهر الأخير من الحمل بسبب إمكانية حدوث أنيميا في حديثي الولاده. أيضا يجب تجنب استعمال يوفامين ريتارد للأم التي ترضع طفل يعاني من نقص في إنزيم جلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجينيز( المسبب لأنيميا الفول) لأن مكونات مستحضر يوفامين ريتارد تفرز بكمية ضئيلة في لبن الأم و يمكن أن تؤثر على الرضيع المصاب بأنيميا الفول( التفول).
  2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء يوفامين ريتارد لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  3. يحظر تناول يوفامين ريتارد مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.
  4. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
يوفامين ريتارد
يوفامين ريتارد

ما هى دواعي استعمال يوفامين ريتارد؟

علاج عدوى الجهاز البولي نتيجة الإصابة بالسلالات البكتيرية الحساسة مثل إي كولاي أو المكورات المعوية أو بعض سلالات الكليبسيلا أو إنتيروباكتر أو البروتيس.

التركيب والتوافر

نيتروفيورانتوين، بالإنجليزية NITROFURANTOIN، هو اسم المكون النشط( المقصود المادة الفعالة أي التي لها تأثير على صحة الجسم) في يوفامين ريتارد. يتوافر هذا الدواء في الصيدليات في الأشكال الصيدلانية التالية:

  • يوفامين كبسولات فموية- تركيز 50 مليجرام.
  • يوفامين ريتارد كبسولات فموية- تركيز 100 مليجرام.

قد لا تتوافر جميع الأشكال الصيدلانية أو التركيزات الخاصة بـ يوفامين ريتارد، ومن المحتمل أن يتوافر عقار النيتروفيورانتوين في دولة إقامتك بأسماء تجارية مختلفة. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر هذا الدواء.

يوفامين ريتارد كبسول -النشرة الداخلية
يوفامين ريتارد كبسول -النشرة الداخلية

ما هى جرعة يوفامين ريتارد؟

يستحسن تناول الدواء مع الطعام، و جرعة البالغين في الغالب تتراوح من 50 الى 100 مليغرام اربع مرات يوميا وفي حالات العلاج الطويل المدى( أي العلاج لفترة طويلة) تقل الجرعة إلى 25 إلى 50 ملغ أربع مرات يوميا.

جرعة الأطفال تتراوح من 5 الى 7 مليغرام لكل واحد كيلوغرام من وزن الجسم في الـ 24 ساعة تعطي على أربع جرعات مقسمه، لا يجب ولا يجوز استعمال هذا المستحضر للأطفال أقل من شهر واحد في العمر.

متى وكيف أتناول يوفامين ريتارد؟

في العادة ما تكون جرعة يوفامين ريتارد، مرتين يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام( لكن يفضل مع أو بعد الطعام مباشرة)، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

  • طبيبك سوف ينصحك بفترة العلاج اللازمة بمستحضر يوفامين ريتارد ، ولا تتوقف عن استعمال علاجك قبل انتهاء تلك الفترة.
  • إذا تناولت جرعة زائدة من يوفامين ريتارد، فاتصل بطبيبك على الفور أو توجه لاقرب مستشفى او مركز لعلاج التسمم ، وخذ علبة الدواء التي أخذت منها لكي يتعرف عليها الطاقم الطبي.
  • اذا نسيت تعاطي جرعة ما سهوا من يوفامين ريتارد ، فقم بأخذ تلك الجرعة بمجرد أن تتذكر الا اذا حان وقت تعاطي الجرعة التالية فتجاهل الجرعة التي نسيتها وأكمل النظام العلاجي كالمعتاد، ولا تتعاطى جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي فاتتك.
  • التوقف عن تعاطي مستحضر يوفامين ريتارد: دائما استشر طبيبك إذا كنت تفكر في إيقاف تعاطي العلاج.
ماكروفيوران.. مضاد لبكتيريا المجاري البولية
ماكروفيوران بديل مكافىء لـ يوفامين ريتارد

نواهى الاستعمال

  1. فرط الحساسية لـ النيتروفيورانتوين.
  2. خلل في وظائف الكلى.
  3. انعدام البول.
  4. قله البول.
  5. يجب تجنب استعمال يوفامين ريتارد اثناء الحمل او في الأطفال أقل من شهر واحد من العمر.

الاعراض الجانبية

  • اولاً- أعراض هضمية: تتمثل في الغثيان والقيء والإسهال.
  • ثانياً- أعراض رئوية حادة: وهذه الاعراض قد تحدث خلال ساعات وحتى ثلاث اسابيع من استخدام الدواء وتظهر في صورة ضيق تنفس، ألم بالصدر وكحه مع حرارة وقشعريرة.
  • ثالثاً-  أعراض رئوية شبه حادة أو مزمنة: وهى أعراض مرتبطة بالعلاج الطويل وتتميز بالتطور الغامض لضيق التنفس مع كحة غير منتجة( المقصود كحه بدون بلغم ) مع تعب وإرهاق شديد وقد يحدث خلل دائم في وظائف الرئة.
  • رابعاً-  انحلال دموي: قد يحدث نزيف دموي مع استخدام النيتروفيورانتوين.

الاستعمال أثناء الحمل

مثل اغلب الادويه الاخرى يجب توخي الحذر في استعمال النيتروفيورانتوين في الثلاثة شهور الأولى من الحمل، كما يراعى عدم استخدامه في الشهر الأخير من الحمل لأنه يزيد من إمكانية حدوث أنيميا في حديثي الولاده.

الاستعمال أثناء الرضاعة

يجب تجنب استعمال النيتروفيورانتوين للأم التي ترضع طفل يعاني من نقص في إنزيم جلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجينيز( مرض التفول أو أنيميا الفول) لأن مادة النيتروفيورانتوين تفرز بكمية ضئيلة في لبن الأمهات المرضعات.

التحذيرات والاحتياطات

  • يجب تجنب استعمال الأدوية المضادة للحموضة قبل أو بعد ساعتين من إستعمال يوفامين ريتارد، لتفادي التداخل مع عملية امتصاص النيتروفيورانتوين.
  • من المستحسن تناول الدواء مع الوجبات أو اللبن لتفادي حدوث أعراض هضمية.
  • استعمال المضادات الحيوية، مثل يوفامين ريتارد، قد ينتج عنه نمو للبكتيريا والطفيليات غير الحساسه وهذا يؤدي بدوره إلى الإصابة بعدوى ثانية(المقصود عدوى ثانوية) مثل ميكروب السيدوموناس.
  • يجب ايقاف العلاج في حالات حدوث تفاعلات فرط  الحساسية أو أعراض هضمية او حدوث نزيف دموي.
  •  يجب الاسترشاد بعمل مزرعة واختبار حساسية قبل و أثناء استخدام الدواء للكشف عن الإصابة بالعدوى الاعلى.

 التفاعلات الدوائية 

  • مع المغنيسيوم تراي سيليكات وهو دواء لعلاج الحموضة قد يقلل أو يُؤخر من امتصاص النيتروفيورانتوين.
  • الأدوية المضادة للكولين والطعام تزيد من التوافر الحيوي لـ النيتروفيورانتوين، وهذا يُؤخر تفريغ المعدة ويزيد الامتصاص.
ميبافيوران 50 ملجم كبسول
ميبافيوران بديل مكافىء لـ يوفامين ريتارد

موضوعات ذات صلة

  1. إلتهاب المسالك البولية.. الأعراض، التشخيص، طرق العلاج.
  2. موسوعة المرأة الطبية.. إلتهاب مجرى البول.
  3. سلس البول… مرض محرج و شائع.
  4. مشاكل الجهاز البولى ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  5. للنساء فقط : إلتهاب مجرى البول.
  6. مشاكل الجهاز البولى و الكلى مع الحمل.

نشرة معلومات المريض

ENG - Patient Information Leaflet
Uvamin Retard – Patient Information Leaflet

البدائل المتاحة

فيما يلى قائمة باسماء الادوية المحتوية على مادة نيتروفيورانتوين Nitrofurantoin   ، فى جمهورية مصــر العربية، الأصناف فى الجدول التالى ، تعتبر بدائل لبعضها البعض ، مع مراعاة التركيز و الشكل الدوائى. البدئل المتاحة: فورانتين، ماكروبيد، نيتروموند، ماكروفيوران، يوفامين ريتارد، ميبافيوران.

اسم المستحضر اسم المستحضر الشركة المنتجة
ماكروفيوران 50ملجم كبسول Macrofuran 50mg cap Kahira
ماكروفيوران 100ملجم كبسول Macrofuran 100mg cap Kahira
ميبافيوران 50ملجم كبسول Mepafuran 50mg cap Mepaco
يوفامين ريتارد 100ملجم كبسول Mepafuran 100mg cap Mepaco
يوفامين ريتارد كبسول Uvamin retard cap Mepha
نِتروفُورانتوين أسماء المستحضرات الدوائية
نِتروفُورانتوين أسماء المستحضرات الدوائية

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

Categories and Tags: #UTI INFECTIONS, #ACINO , SWITZERLAND, #MUP , EGYPT #CAPSULES, #NITROFURANTOIN, #U_letter, #حرف_ي.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.