اختبار التنفس للكشف على جرثومة المعدة

جرثومة المعدة هى بكتيريا ، تصيب الجهاز الهضمى و تتسبب فى الاصابة بالقرحة فى المعدة و/ أو  القرحة فى الاثنى عشر . جرثومة المعدة هى بكتيريا تسمى إتش بيلورى H.Pylori ، و هذة البكتيريا لها القدرة على العيش و التاقلم فى الوسط الحامضى للمعدة ، و ذلك لقدرتها على إنتاج مواد قلوية ، و هذة المواد لها القدرة على معادلة حمض المعدة .

من الاختبارات المعملية  التى تستخدم فى تشخيص الاصابة ببكتيريا الاتش بيلورى ، اختبار يسمى Urea Breath Test ،و يعرف بين العامة بأسم اختبار التنفس ، و هو اختبار نتائجة دقيقة للغاية ، كما أن اجراءة سهل للغاية .

هذا الاختباريعتمد على فكرة أساسية و هى قدرة بكتيريا الاتش بيلورى على تحويل مادة اليوريا الى مادتين هما الامونيا و البيكربونات ، و البيكربونات تخرج من الجسم من الرئة مع الزفير على هيئة ثانى اكسيد الكربون .

اختبار التنفس للكشف عن جرثومة المعدة
اختبار التنفس للكشف عن جرثومة المعدة

فى هذا الاختبار يُعطى المريض كبسولة تحتوى على مادة اليوريا محتوية على ذرات كربون مشعة ، و من خصائص بكتيريا الاتش بيلورى ، قدرتها على تكسير مادة اليويا إلى امونيا و بيكربونات ، و هذة البيكربونات تخرج مع الزفير على هيئة ثانى اكسيد الكربون ، و من خلال جهاز معين يكشف عن الكربون المشع فى الزفير ، يمكن التأكد من وجود جرثومة المعدة من عدمة بحسب نتائج الكشف . فإذا تم اكتشاف كربون مشع مع الزفير فهذا يعنى الاصابة بهذة البكتيريا و العكس صحيح .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.