بارامول{ باراسيتامول}..شركة مصر للمستحضرات الطبية

باراسيتامول، بالإنجليزية Paracetamol، هو اسم المكون النشط( المقصود المادة الفعالة أي التي لها تأثير على صحة الجسم) في بارامول. يتوافر هذا الدواء في الصيدليات في الأشكال الصيدلانية التالية:

  • حبوب فموية : القرص الواحد يحتوي على 500 مليجرام باراسيتامول.
  • شراب فموي( سائل للشرب): كل 125 مللي شراب يحتوي على 3 جرام باراسيتامول( كل 5 مللي شراب تحتوي على 120 مليجرام).
  • أقماع( لبوس أو تحاميل): القمع الواحد يحتوي على 125 مليجرام باراسيتامول.

قد لا تتوافر جمع الأشكال الصيدلانية والتركيزات الخاصة بـ بارامول  في دولة إقامتك، وقد تتوافر العلامة التجارية بارامول في وقت لاحق في أشكال صيدلانية أو تركيزات أخرى نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر هذا الدواء.

بارامول اقراص -النشرة الداخلية
بارامول اقراص -النشرة الداخلية

دواعي الإستعمال

يوصف استعمال بارامول لتخفيف الألم والحمى الناتجين:

  • الصداع أو الصداع النصفي.
  • نزلات البرد والأنفلونزا.
  • التهاب اللوزتين وألم الحنجرة، وألم الأذنين.
  • ألم الأسنان وألم الظهر و ألم الروماتيزم.
  • ألم العضلات والألم العصبي.
  • الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.

الجرعة وطريقة الاستعمال

أولاً- جرعة أقراص بارامول

أقراص البارامول مناسبة للراشدين والأطفال فوق السادسة من العمر أما الأطفال دون السادسة فانه يوصى لهم بأخذ مستحضرات بارامول التالية: بارامول سائل( شراب) للأطفال أو أقماع( لبوس أو تحاميل) بارامول.

  • جرعة الراشدين:  2 قرص، عند الحاجة( إذا دعت الضرورة يجوز تكرار الجرعة مرة كل أربع ساعات لكن لا تتناول أكثر من اربع جرعات في الـ 24 ساعة)، بحد أقصى أربع مرات في اليوم.. ولا يجب أن تتناول أكثر من ثمان أقراص كل 24 ساعة.
  • جرعة الاطفال من 6 لـ 12 سنه:  نصف قرص أو  قرص واحد، عند الحاجة( إذا دعت الضرورة يجوز تكرار الجرعة مرة كل أربع ساعات لكن لا تتناول أكثر من اربع جرعات في الـ 24 ساعة)، بحد أقصى أربع مرات في اليوم .
  • بارامول أقراص غير مناسب للأطفال دون سن السادسة.

ثانياُ- جرعة بارامول شراب أو أقماع

  • جرعة البالغين: من 325 إلى 650 مجم كل 4 الى 6 ساعات ولكن لا تتعدى 4000 مليجرام يومياً.
  • جرعة الأطفال: من 10 الى 15 مليغرام لكل 1 كيلو جرام من وزن الجسم كل 4 الى ست ساعات ولا تتعدى جرعة 65 ملغ لكل واحد كيلوغرام يوميا.
  • لا يتعدى جرعات الأطفال خمس جرعات يوميا الا باستشارة الطبيب المعالج وذلك لتجنب حدوث تسمم.

موانع الاستعمال

لا يوصى باستعمال بارامول للمرضى الذين لديهم تحسس تجاه مركب الباراسيتامول.

الاحتياطات و التحذيرات

  • يحتوي بارامول على مركب الباراسيتامول،  لذلك لا تتناول في نفس الوقت ادوية أخرى تحتوي أيضا على مركب الباراسيتامول.
  • يجب الانتباه بشكل خاص عند تناول بارامول في المرضى الذين يعانون من ضرر جسيم في الكبد او الكلى.
  • لا تتناول هذا الدواء لمدة تزيد على عشر ايام بهدف تخفيف الالم او اكثر من ثلاث ايام بالنسبه لتخفيف الحمى الا اذا اشار عليك الطبيب بخلاف ذلك.
  • اذا استمر الالم او الحمى او اذا زادت الأعراض سوءا او اذا حدث احمرار او انتفاخ يجب عندها استشارة الطبيب لأن هذه الاعراض قد تشير إلى وجود حالة خطرة.
  • إذا كان الألم في  الحنجرة شديد و مستمر لمدة تزيد عن يومين، ورافقة حمى او صداع او طفح جلدي أو غثيان أو أي تغيير يجب عندها مراجعة الطبيب فورا.
  • احتفظ بهذا الدواء وغيره من الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال.
بارامول شراب - النشرة الداخلية
بارامول شراب – النشرة الداخلية

الحمل والرضاعة

على الرغم من أن الخبرات الطبية تشير الى سلامة تناول الباراسيتامول لدى الأمهات اللواتي في مرحلة الحمل او الرضاعه لكنه من المستحسن استشارة الطبيب في هذه الحالات قبل استعمال الباراسيتامول.

التأثيرات الجانبية

مستحضر الـ بارامول هو دواء ليس له عادة أي تأثيرات جانبية اذا تم تناوله بالجرعه الموصى بها، ومع ذلك فقد حدثت حالات نادرة من التفاعلات الجلدية مثل الطفح الجلدي.

التفاعلات مع الادوية الاخرى

  • قد يحدث تفاعل بين الباراسيتامول و الأدوية المقاومة لتخثر الدم.
  • تأثير الباراسيتامول الضار على الكبد قد يزداد  من جراء تناول الكحول وكذلك من جراء تناول أدوية أخرى معينة في نفس الوقت مع الباراسيتامول والتي تعزز عملية أيض الباراسيتامول في الكبد مثل مركبات الباربيتيورات والأدوية المضادة للاكتئاب ذات التركيب الحلقي الثلاثي.
  • يمكن أن يزيد التأثير المضاد للتجلط لبلورات الوارفرين وغيرها من مستحضرات الكومارين عند تعاطي الباراسيتامول بجرعات يومية على المدى الطويل،  مما يزيد خطر النزيف.

الجرعات المفرطة

في حال تناول جرعات زائدة (تزيد عن 10 جرام من الباراسيتامول)  قد تسبب ضررا للكبد، ومن الاعراض المبكرة لهذه الحالات: شحوب لون البشرة، الغثيان، التقيؤ، زيادة التعرق، توعك عام .

قد لا تظهر الآثار الإكلينيكية و المختبرية لضرر الكبد بوضوح قبل مرور 48 إلى 72 ساعة على تناول الجرعة الزائدة ومع ذلك يجب علاج حالة الجرعة الزائدة فورا بواسطة غسيل الأمعاء يتبعه حقن الاستايل سيستايين أو ميثيونين في الوريد دون انتظار نتائج فحص مستوى الباراسيتامول في البلازما، أما الحاجة الى علاج اضافي لإزالة آثار الجرعة الزائدة فتعتمد على تحليل مستوى الباراسيتامول في البلازما وعلى المدة التي انقضت منذ تناول الجرعة الزائدة .

إذا كان هناك اشتباه في وجود حالة جرعة زائدة يجب الحصول على رعاية طبية فورية للراشدين والأطفال على السواء حتى إن لم تظهر اعراض او علامات تدل على ذلك

كيف يعمل الباراسيتامول؟

الباراسيتامول مركب ثبتت فاعليته الإكلينيكية، وهو دواء مسكن ومقاوم للحمى، وهو يحقق مفعوله عن طريق منع تكوين مركب البروستاجلاندين في الجهاز العصبي و الطرفي.

لم تحدد آلية عمل الدواء كمسكن بشكل كامل، ولكن يُعتقد أن الباراسيتامول يعمل عن طريق تثبيط تكوين مادة البروستاجلاندين في الجهاز العصبي المركزي، وأيضا عن طريق منع توليد شحنات الألم بمنع تكوين مادة البروستاجلاندين أو منع تكوين أو تأثير مواد أخرى تعمل على تحسس مستقبلات الألم لعملية التحفيز الميكانيكي والكيميائي.

الباراسيتامول يعمل على خفض الحراره عن طريق التأثير المركزي علي مراكز تنظيم الحرارة في المخ، حيث يعمل الباراسيتامول على توسع الاوعيه الدمويه الطرفيه مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم خلال الجلد وبالتالي زيادة التعرق وفقدان الحرارة.

حركية الدواء

يمتص الباراسيتامول من الجهاز الهضمي و يصل الى اعلى تركيز له فى البلازما خلال 30 دقيقة إلى ساعتين عقب تناول الدواء، ويتأيض الباراسيتامول في الكبد ويتم اخراجه في البول بشكل أساسي على هيئة مركبات الجلوكوروند  والكبريتات كما يتم إخراج اقل من خمسه في المئه من الباراسيتامول بدون أي تغيير.

تتراوح فترة نصف العمر مابين ساعه الى اربع ساعات، يرتبط الباراسيتامول بالبروتين الموجود بالبلازما بقدر لا يذكر في الجرعات العلاجيه المعتمده ولكنها تزيد مع زيادة التركيز.

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
بارامول للأطفال والرضع.. نشرة معلومات المريض
Neomol 120 mg paracetamol suspension by neopharma
نيومول بديل مكافىء لـ بارامول شراب 

كيفية حفظ بارامول؟

  • يحفظ عند درجة حرارة لا تتعدى 25 درجة مئوية.
  • يحفظ بعيدا عن متناول ايدي او اعين الأطفال.
  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة .
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.
Calpol suspension
بارامول بديل مكافيء لـ كالبول شراب

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.البدائل المتاحة: بيرال، ريميدول، فيلامول، باندا، أنتامول، ميدامول، بمول، بارامول، بانادريكس، أمول، أدول، ريفانين، نيومول، كالبول، أميدول، دولومول، فونال، أمول، بانادول للرضع و الأطفال( العبوة PINK)

Categories and Tags:#PARACETAMOL, #ACETAMINOPHEN, #120MG PARACETAMOL SUSPENSION,#BOTTLE,  #MISR COMPANY FOR MEDICAL PRODUCTS, #UNITED PHARMACEUTICA ESTABLISHMENT #KSA,  #P_letter, #حرف_ب.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.