أوجمنتين 228، 457 مليجرام شراب معلق – مضاد حيوي للأطفال

أوجمنتين، هو أموكسيسيللين فموي سائل للأطفال، وهو مضاد حيوي( أى معالج للأمراض التي تسببها الميكروبات البكتيرية، جدير بالذكر أن أهل الشام يسمون المضادات الحيوية بـ مضادات الإلتهاب/ مضاد إلتهاب،و أحياناً يُطلق على هذا الدواء اسم مضاد للأمراض البكتيرية المعدية أو مضاد للعدوى). أوجمنتين شراب مناسب لمعالجة العدوى/ الإصابة بالبكتيريا المسببة للأمراض في الرضع والأطفال منذ الولادة وحتى عمر 12 سنة- جرعة أوجمنتين تحدد بحسب وزن الطفل وشدة المرض مع عوامل أخرى.

أموكسيسيللين( تُنطق : أموكسي – سيل –لين)، وهو تعريب من الإنجليزية Amoxicillin أو #Amoxycillin، هو المكون النشط في هذا الدواء. أوجمنتين شراب معلق متوفر في التركيزات التالية: 

  • 228 ملليجرام في كل 5 مللي من الشراب – تركيز العبوة يكون مكتوب بوضوح في مكان ظاهر على العبوة أو على زجاجة الدواء- هذا التركيز مناسب للرضع منذ الولادة( أى من اليوم الأول بعد الولادة) وحتى عمر 6 سنوات تقريباً.
  • 457 ملليجرام في كل 5 مللي من الشراب – تأكد من تركيز العبوة قبل أن تبدأ في إعطاء طفلك هذا المضاد الحيوي، تركيز الدواء يكون مدون بوضوح على العبوة الكرتون الخارجية وعلى زجاجة الدواء مناسب للأطفال من وزن 8 كيلوجرام حتى 40 كيلوجرام.

تنوية: قد تتوافر العلامة التجارية أوجمنتين( الأشكال الصيدلانية السائلة) ،في تركيزات أخرى على سبيل المثال : 156 مليجرام، 312 مليجرام ، 600 مليجرام ، 62.5 ملجرام.- قد لا تتوافر جميع التركيزات في دولة إقامتك

قد يفيدك أن تتعرف على المزيد من المعلومات عن البكتيريا والمضادات الحيوية من الروابط التالية:

أوجمنتين - النشرة الداخلية
أوجمنتين – النشرة الداخلية

يعنى إية شراب معلق؟

ما هو الشراب المعلق؟ وإيه الفرق بين الشراب العادي والشراب المعلق؟ الشراب المعلق ببساطة هو محلول أو سائل متعلق فيه حبيبات، يعني كان بودرة( مسحوق)، واتحط على البودرة دى مية لإذابة البودر(ماء مذيب)، وكل ما ترج الازازة ، تتعلق حبيبات البودرة في السائل المذيب، عشان كدة اسمة شراب معلق. إذن بشكل مبسط يمكن تعريف الشراب المعلق على أنة هو بودرة(مسحوق يحتوي على المكون النشط للدواء) يتم تحويلها إلى محلول سائل ( يحتوي على حبيبات الدواء) بإضافة ماء مذيب( سائل مذيب). معظم أشربة المضادات الحيوية تكون في شكل الشراب المعلق أي تحتاج إلى إضافة ماء لتحضيرها وتجهيزها للإستعمال ، كما يجب رج العبوة جيداً قبل كل جرعة لضمان تعلق حبيبات الدواء في السائل. جدير بالذكر أن مصطلح شراب معلق هو ترجمة للكلمة الإنجليزية Suspension. ملحوظة: بعض الأشربة المعلقة تكون مجهزة مسبقاً ( أى لا تحتاج إلى إضافة ماء مذيب لتحضيرها) وتحتاج فقط إلى أن ترج الزجاجة قبل الاستعمال

الشراب العادي، يكون مُحضر مسبقاً ( أي جاهز للإستعمال ولا يحتاج إلى إضافة ماء مذيب لتحضيرة)، ويكون محلول الدواء رائق وصافي( أى خالى من أى حبيبات) مثل الماء. في الأشربة العادية تكون المكونات النشطة ذائبة تماماً في المحلول المذيب، بينما في الأشربة المعلقة يكون المكون النشط معلق في السائل المذيب. من المفيد الإشارة إلى أن كلمة شراب دوائي هي ترجمة للكلمة الإنجليزية Syrup.

الشراب المعلق الشراب العادي
يحتاج إلى إضافة ماء مذيب لتحضيرة وتجهيزه للإستعمال محضر مسبقاً وجاهز للإستعمال
مكونات الدواء معلقة مثل الحبيبات في سائل الدواء مكونات الدواء الفعالة ذائبة تماماً في الدواء ويكون السائل صافي ورائق وخالي من أى حبيبات
Suspension Syrup
يجب رج الزجاجة جيداً قبل كل جرعة للتأكد من تعلق حبيبات الدواء في السائل المذيب بشكل متناغم لا تحتاج إلى رج الزجاجة قبل كل جرعة، وإن كان من المفضل رج الزجاجة رج خفيف.

تنبيهات ونصائح مهمة

  • لا تعطي طفلك هذا الدواء بدون إستشارة طبيب، لأن إساءة إستعمال المضادات الحيوية قد تضر صحة طفلك.
  • استشير الطبيب قبل أن تعطي طفلك هذا الدواء، لان الطبيب هو من يستطيع أن يقررشدة ونوع العدوى، وبناء علية يقرر الجرعة اليومة ومدة المعالجة بـ أوجمنتين.
  • لا تستعمل المعلومات الواردة في هذا المقال لتحديد جرعة طفلك من تلقاء نفسك.
  • دائما استعمل السرنجة المدرجة أو أداة قياس الدواء المدرجة لقياس جرعة طفلك، ولا تستخدم الملعقة المنزلية عند إعطاء طفلك الجرعات المقررة لحالتة.
  • في الغالب ما يُوصف شراب أوجمنتين المعلق لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان قد يقرر الطبيب أن يزيد مدة المعالجة إلى 10 أيام ، ويجب إتمام أو إكمال مدة المعالجة التي قررها الطبيب بالكامل ، حتى لو تحسنت حالة طفلك بعد يوم أو يومين من بداية العلاج، لأن التوقف المبكر عن الدواء قد يؤدي إلى عودة العدوي مرة أخرى وأحياناً بشكل أكثر شراسة.
  • يمكن أن يُعطى شراب أوجمنتين كل 8 ساعات أو كل 12 ساعة، ويجب الإلتزام بإعطاء طفلك الدواء( الجرعات) وفق المواعيد المقررة، مع ضرورة الإهتمام بدقة المواعيد لأن الانتظام في مواعيد الجرعات يساهم في بقاء الدواء في الدم بتركيز مناسب مما يسمح للدواء بالعمل بشكل أفضل والقضاء على العدوى بفاعلية.
  • يجب أن يستمر العلاج لمدة لا تقل عن 48 إلى 72 ساعة بعد الوقت الذي يصبح فيه المريض عديم الأعراض( أي عندما تظهر علامات الشفاء) أو عند ظهور دليل على استئصال أو انتهاء العدوى البكتيرية.
  • ينصح بالعلاج لمدة 10 أيام على الأقل لأي عدوى تسببها المكورات العقدية المقيحة لمنع حدوث الحمى الروماتيزمية الحادة.

لماذا وصف الطبيب أوجمنتين لطفلك؟

يُستعمل أوجمنتين شراب معلق فى علاج  الحالات التى تنتج من إصابات بالميكروبات أو الجراثيم(البكتيريا )الحساسة للأموكسيسللين ، و التى تتسبب فى العديد من الحالات و لكن من أشهرها فى الاطفال الحالات التالية:

  1. التهابات الجيوب الأنفية.
  2. التهاب الأذن الوسطى.
  3. التهاب اللوزتين.
  4. التهاب البلعوم .
  5. التهاب الحنجرة .
  6. التهاب الشعب ( القصبات ) الهوائية الحاد و المزمن ( النزلة الشعبية الحادة أو المزمنة ).
  7. الالتهاب الرئوى.
  8. تراكم الصديد فى الرئة ( خراج الرئة).
  9. السعال الديكى.

ما سبق لا يعتبر قائمة بكامل الاستعمالات العلاجية الممكنة لـ أوجمنتين شراب معلق، و يمكن من الرابط التالى التعرف على جميع الاستعمالات العلاجية الممكنة. من الرابط التالي يمكنك التعرف على جميع الاستعمالات العلاجية لـ أوجمنتيناموكسيسيللين : الإستعمالات العلاجية.

كيف تجهز شراب أوجمنتين؟

شراب المضاد الحيوى يكون على هيئة مسحوق (بودر ) ، يضاف إلية الماء لتحضير شراب معلق( المعلق يعني سائل تتعلق فية حبيبات الدواء). يجب قبل  تحضير المعلق، أى قبل إضافة الماء ، التأكد من سلامة غطاء العبوة ، و ان العبوة مغلقة بإحكام ، ثم اقلب الزجاجة و رجها لتحريك المسحوق ( البودر ) ، ثم املأ الزجاجة بالماء حتى أسفل العلامة التى فى العادة ما تكون موضحة بسهم على ملصق الزجاجة ، ثم اقلب الزجاجة و رجها جيدا ، ثم اضف بعض الماء حتى العلامة ، ثم اقلب الزجاجة و رجها مرة اخرى.

يجب حفظ الشراب  المعلق(شراب المضاد الحيوي) ، بعد تحضيره ( اى بعد إضافة الماء إلى المسحوق) فى الثلاجة ، فى درجة حرارة ( 2  إلى 8 مئوية ).ويجب ان يُستخدم الشراب المعلق ( شراب المضاد الحيوى ) ، بعد تحضيره ( اى بعد إضافة الماء إلى المسحوق ) فى خلال 14 يوم من التحضير ( اى من تاريخ اضافة الماء ).يجب رج زجاجة المضاد الحيوى جيداً قبل تناول كل جرعة.

إرشادات و نصائح  الاستعمال

  • يمكن تناول جرعة أوجمنتين مع او بدون الطعام ، و لكن من المنصوح بة أخذ الجرعة مع الطعام أو بعد الطعام مباشرة لتقليل الآثار الجانبية المتوقعة على الجهاز الهضمى .
  • يجب الإلتزام بالجرعة بكل دقة ، و ينصح بتناول جرعات المضادات الحيوية، فى أوقات محددة ، ( كل 6 أو 8 او 12 ساعة ) بدقة ، و ذلك للحصول على أكبر فائدة علاجية ممكنة ، حيث أن الألتزام بالمواعيد بدقة ( كل عدد معين من الساعات ) يؤدى الى ثبات تركيز المادة الفعالة فى الدم ، مما يجعلها أكثر فاعلية .
  • يجب الإلتزام بالمدة التى حددها الطبيب للعلاج ، و لا يجب التوقف عن الاستعمال بمجرد الشعور بالتحسن او اختفاء الاعراض ، حيث أن التوقف المبكر عن المضادات الحيوية ، قد يؤدي الى عودة العدوى بشكل أكثر شراسة و عدوانية .
  • يُــــنصح بالإكثار من تناول السوائل خلال فترة العلاج ، و خصوصا فترات العلاج الطويلة .
  • لا يجب تناول أوجمنتين دون وصفة طبيبة ( روشتة ) ، والإفراط فى تناول المضادات الحيوية بدون داعى قد يؤدى إلى عواقب مستقبلية وخيمة.

ما هي جرعة أوجمنتين للأطفال؟

تنوية مهم جداً: لا تستخدم الجرعات المذكورة لاحقاً لتحديد جرعة طفلك من تلقاء نفسك، هذا الجزء للأطباء والصيادلة فقط، جرعة أوجمنتين ومدة المعالجة تحدد وفقاً لعدة عوامل من أهمها : وزن الطفل، نوع العدوى، شدة العدوى، ومعدل تواتر الجرعات. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذا القسم من المقال مع التوجيهات الخاصة بطبيك، فرجاءً تجاهل المعلومات الواردة في المقال واتبع تعليمات طبيبك. في الغالب ما تكون جرعة أوجمنتين كل 12 ساعة،ومع ذلك يمكن أن يُعطى كل 8 ساعات وفق ارشادات الطبيب.

أولاً: جرعة الرضع من الولادة حتى 3 شهور

الجرعة المقترحة من الأموكسيسيللين للأطفال حديثي الولادة منذ اليوم الأول للولادة وحتى نهاية الشهر الثالث من العمر ( أي حتى 90 يوم) تكون بحد أقصى  30 مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، مقسمة على جرعتين ( أي كل 12 ساعة).

طريقة حساب جرعة الرضع من الولادة حتى 90 يوم: الجرعة الواحد = ضرب وزن الرضيع في 30، ثم تقسيم الناتج على 2. وتعطى هذه الجرعة كل 12 ساعة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام( ويمكن أن تزيد مدة المعالجة إلى 10 أيام في حالات معينة).

مثال توضيحي: متوسط وزن الرضيع في هذه الفترة العمرية يكون حوالي ½3 كيلوجرام ، وبالتالي تكون جرعة الرضيع الكلية من الاموكسيسيللين هي: 30 × ½3= 105 مليجرام اموكسيسيللين في اليوم، وهذة الجرعة تقسم على جرعتين، بحيث يأخذ الرضيع حوالي 50 مليجرام أموكسيسيللين(توازي 2 مللي من أوجمنتين 125) كل 12 ساعة. فيما يلي جدول يبين الجرعات المقترحة من أوجمنتين 125 شراب في الفئة العمرية من الولادة حتى 3 شهور. أوجمنتين غير مناسب للرضع أقل من 3 شهور – اتبع تعليمات طبيبك بكل دقة.

ثانياً: جرعة كل 12 ساعة في العدوى البسيطة والمتوسطة للأطفال أكبر من 3 شهور

تم تأسيس جدول الجرعات التالي بناء على توصيات الهيئات الصحية العالمية بأن تكون جرعة الاموكسيسيللين للأطفال أكبر من 3 شهور، في الحالات المعتدلة أو المتوسطة الشدة هي: 25 مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، بحيث تقسم هذه الجرعة إلى جرعتين متساويتين، بحيث تُعطى جرعة كل 12 ساعة. مدة المعالجة تختلف بحسب نوع العدوى، ولكن في الغالب ما تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل مدة المعالجة إلى 10 أيام. وفي كل الأحوال يجب أن تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 48 إلى 72 ساعة بعد إختفاء أعراض العدوى أو بعد التعافي من العدوى وظهور دلائل الإستئصال( القضاء) الكامل على البكتيريا( الميكروب المسبب للعدوى أو للمرض).

وزن الطفل جرعة أوجمنتين 228 شراب معلق جرعة أوجمنتين 457 شراب معلق
8 كيلوجرام 2.5( ½2 )مللي كل 12 ساعة. —-.
9.5 كيلوجرام. 3 مللي كل 12 ساعة. —-.
13  كيلوجرام 4 مللي كل 12 ساعة. 2 مللي كل 12 ساعة.
16 كيلوجرام 5 مللي كل 12 ساعة. 2.5 (½2) مللي كل 12 ساعة.
19 كيلوجرام 6 مللي كل 12 ساعة. 3 مللي كل 12 ساعة.
20.5 كيلوجرام 7 مللي كل 12 ساعة. ½3 مللي كل 12 ساعة.
25.5 كيلوجرام 8 مللي كل 12 ساعة. 4 مللي كل 12 ساعة.
29 كيلوجرام 9 مللي كل 12 ساعة. ½4 مللي كل 12 ساعة.
32 كيلوجرام 10 مللي كل 12 ساعة. 5 مللي كل 12 ساعة.
من 35 إلى 35.5 كيلوجرام غير مناسب للأطفال وزن 35 كيلوجرام ½5 مللي كل 12 ساعة.
من 38 إلى 38.5 كيلوجرام غير مناسب للأطفال وزن 38 كيلوجرام 6 مللي كل 12 ساعة.
أكبر من 40 كيلوجرام يجب الإنتقال إلى التجريع بإستعمال الجرعات الصلبة( كبسولات أو أقراص فموية).

ثالثاً: جرعة كل 8 ساعات في العدوى البسيطة والمعتدلة للأطفال أكبر من 3 شهور

تم تأسيس جدول الجرعات التالي بناء على توصيات الهيئات الصحية العالمية بأن تكون جرعة الاموكسيسيللين للأطفال أكبر من 3 شهور، في الحالات المعتدلة أو المتوسطة الشدة هي:20  مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، بحيث تقسم هذه الجرعة إلى 3 جرعات متساوية، بحيث تُعطى جرعة كل 8 ساعات. مدة المعالجة تختلف بحسب نوع العدوى، ولكن في الغالب ما تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل مدة المعالجة إلى 10 أيام. وفي كل الأحوال يجب أن تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 48 إلى 72 ساعة بعد إختفاء أعراض العدوى أو بعد التعافي من العدوى وظهور دلائل الإستئصال( القضاء) الكامل على البكتيريا( الميكروب المسبب للعدوى او للمرض).

وزن الرضيع أو الطفل جرعة أوجمنتين 228 شراب معلق جرعة أوجمنتين 457 شراب معلق
15 كيلوجرام ½2 مللي كل 8 ساعات. —-.
18 كيلوجرام 3 مللي كل 8 ساعات. —-.
21 كيلوجرام ½3 مللي كل 8 ساعات. —-.
24 كيلوجرام 4 مللي كل 8 ساعات 2 مللي كل 8 ساعات.
27 كيلوجرام ½4 مللي كل 8 ساعات. 2.25 مللي كل 8 ساعات.
30 كيلوجرام 5 مللي كل 8 ساعات. ½2 مللي كل 8 ساعات.
36 كيلوجرام غير مناسب للأطفال وزن 36 كيلوجرام. 3 مللي كل 8 ساعات.
40 كيلوجرام غير مناسب للأطفال وزن 40 كيلوجرام. ½3 مللي كل 8 ساعات.
أكثر من 40 كيلوجرام يجب الإنتقال إلى التجريع بإستعمال الجرعات الصلبة( كبسولات أو أقراص فموية).

رابعاً: جرعة كل 12 ساعة في العدوى الشديدة للأطفال أكبر من 3 شهور

تم تأسيس جدول الجرعات التالي بناء على توصيات الهيئات الصحية العالمية بأن تكون جرعة الاموكسيسيللين للأطفال أكبر من 3 شهور، في الحالات الحادة أو الشديدة هي: 45 مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، بحيث تقسم هذه الجرعة إلى جرعتين متساويتين، بحيث تُعطى جرعة كل 12 ساعة. مدة المعالجة تختلف بحسب نوع العدوى، ولكن في الغالب ما تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل مدة المعالجة إلى 10 أيام. وفي كل الأحوال يجب أن تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 48 إلى 72 ساعة بعد إختفاء أعراض العدوى أو بعد التعافي من العدوى وظهور دلائل الإستئصال( القضاء) الكامل على البكتيريا( الميكروب المسبب للعدوى او للمرض).

وزن الطفل جرعة أوجمنتين 228 شراب معلق جرعة أوجمنتين 457 شراب معلق
من 4 إلى 4.5 كيلوجرام ½2 مللي كل 12 ساعة. غ—-.
من 5 إلى 5.5 كيلوجرام 3 مللي كل 12 ساعة. 1.5 مللي كل 12 ساعة.
من7 إلى ½7 كيلوجرام 4 مللي كل 12 ساعة. 2 مللي كل 12 ساعة.
من ½8 إلى 9 كيلوجرام 5 مللي كل 12 ساعة. 2.5 مللي كل 12 ساعة.
من 10 إلى 10.5 كيلوجرام —-. 3 مللي كل 12 ساعة.
من 14 إلى ½14 كيلوجرام —-. 4 مللي كل 12 ساعة.
من 17 إلى ½17 كيلوجرام —-. 5 مللي كل 12 ساعة.

خامساً: جرعة كل 8 ساعات في العدوى الشديدة للأطفال أكبر من 3 شهور

تم تأسيس جدول الجرعات التالي بناء على توصيات الهيئات الصحية العالمية بأن تكون جرعة الاموكسيسيللين للأطفال أكبر من 3 شهور، في الحالات الشديدة هي:40  مليجرام أموكسيسيللين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، بحيث تقسم هذه الجرعات إلى 3 جرعات متساوية، بحيث تُعطى جرعة كل 8 ساعات. مدة المعالجة تختلف بحسب نوع العدوى، ولكن في الغالب ما تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل مدة المعالجة إلى 10 أيام. وفي كل الأحوال يجب أن تستمر المعالجة لمدة تتراوح بين 48 إلى 72 ساعة بعد إختفاء أعراض العدوى أو بعد التعافي من العدوى وظهور دلائل الإستئصال( القضاء) الكامل على البكتيريا( الميكروب المسبب للعدوى أو للمرض).

وزن الطفل جرعة أوجمنتين 228 شراب معلق جرعة أوجمنتين 457 شراب معلق
½7  كيلوجرام ½2 مللي كل 8 ساعات.
9 كيلوجرام 3 مللي كل 8 ساعات.
10 كيلوجرام ½3 مللي كل 8 ساعات.
12 كيلوجرام 4 مللي كل 8 ساعات. 2 مللي كل 8 ساعات.
15 كيلوجرام 5 مللي كل 8 ساعات. ½2 مللي كل 8 ساعات.
18 كيلوجرام —- 3 مللي كل 8 ساعات.
21 كيلوجرام —- ½3 مللي كل 8 ساعات.
24 كيلوجرام —- 4 مللي كل 8 ساعات.
27 كيلوجرام —- ½4 مللي كل 8 ساعات.
30 كيلوجرام —- 5 مللي كل 8 ساعات.

المراجع: .

ما هى الآثار الجانبية لـ أوجمنتين؟

بصورة عامة يمكن تحمل أوجمنتين بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا اعراضا مؤقتة تؤثر على المعدة  مثل الاسهال، القيء، اضطراب في المعدة، فقدان الشهية، التهاب داخل الفم أو اللسان. وفى العادة ما تنتهي هذه الأعراض مع الاستمرار فى العلاج، و لكن فى حال كانت اى من الاعراض سالفة الذكر متفاقمة أو متزايدة أو مستمرة لفترة طويلة ، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج.

نادرا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية ، و تتمثل فى ظهور طفح جلدى ، احمرار و تورم في الجلد ، و فى العادة ما تستمر تلك الأعراض فترة قصيرة ثم تختفي خلال أيام.

قد يسبب أوجمنتين، بشكل نادر تغير فى صورة الدم، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة، و يتمثل تغير صورة الدم(أى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الأعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق، التهابات فى الفم.

فى حالات نادرة قد يؤدي هذا الدواء إلى التهاب فى الكلى ، و يتمثل ذلك فى الأعراض التالية : حمى ، تورم و بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول. قد يسبب أوجمنتين تغير مؤقت فى حاسة التذوق ، و جفاف فى الفم.

فى المرضى المتحسسين للبنسلينات ، قد يؤدي هذا الدواء إلى ردود فعل خطيرة مثل: تورم فى الوجة و العينين و الشفتين ، ضيق فى التنفس ، طفح جلدى واسع ، هبوط فى الدورة الدموية ، لذا يحظر استخدام أوجمنتين فى المرضى المتحسسين للبنسلينات. وفى حالات قليلة قد يسبب هذا الدواء صداع ، آلام في المفاصل.

فى بعض الحالات المرضية ( مثل حالات حمى التيفود و السيلان ) قد يؤدى إستعمال هذا الدواء إلى حدوث حمى وطفح جلدي، كما سُـــجلت فى حالات قليلة حدوث زيادة طفيفة ومؤقتة في نتائج اختبارات الكبد. مثل كل المضادات الحيوية، قد يؤدى إستعمال أوجمنتين إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، والتي تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم.

تحذيرات وإحتياطات

  • قبل البدء فى العلاج بـ أوجمنتين، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات.
  • يجب التوقف عن تناول أوجمنتين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمادة الاموكسيسيللين ، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي، تورم فى الوجة و الشفاة، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.
  • ينبغي تعديل الجرعة في مرضى القصور الكلوي .
  • يُنصح بتناول كميات كافية من السوائل( حوالي 8 اكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـ أوجمنتين، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة.
  • يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، ووظائف الكبد ووظائف الكلى .
  • من المتوقع حدوث إسهال فى الأيام الأولى من العلاج بـ أوجمنتين، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعاناة من إسهال مستمر.
  • يجب الأستمرار فى تناول أوجمنتين، حتى لو تحسنت الأعراض أو اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس.
  • قد يسبب أوجمنتين ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان).
  • أوجمنتين مضاد حيوى ( قاتل للبكتيريا فقط ) ، و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية ( مثل نزلات البرد).

موضوعات ذات صلة قد تفيدك

احذرى …إصابة طفلك بـ الالتهاب الرئوي.

الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.

أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .

إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.

خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.

الباراسيتامول : هل يسبب الربو في الأطفال.

هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟

الفئات والعلامات المرجعية: J01CA04، أموكسيسيلين، البنسلين واسع الطيف ، مضادات جراثيم فئة بيتا لاكتام، مضادات للجراثيم للاستخدام الفموي ؛ مضادات البكتيريا للاستخدام الفموي. #جلاكسو_سميثكلاين_بيتشام، #أموكسيسيللين، #شراب_معلق.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

نشرة معلومات المريض

Patient Information Leaflet
أوجمنتين – النشرة الداخلية

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.