درمازين كريم الحروق و الجروح

يُستعمل كريم درمازين فى كل أنواع الحروق، بجميع درجاتها و لعلاج الجروح الملوثة و القرح. و لا يجب أن يُستعمل درمازين كريم فى الأطفال حديثى الولادة أو غير كاملى النمو، و لا يوًى بأستعمالة أثناء الحمل( إلا اذا كانت المنطقة المصابة تغطى اكثر من 20% من مساحة الجسم، او إذا كانت الفائدة المرجوة من استخدام الكريم تفوق احتمال أى تأثير جانبى على الجنين).

يجب أن تُوضع طبقة( سمك 2 إلى 4 ملليليتر) على المساحة المصابة، و ذلك مرتين يومياً او حسب إرشادات الطبيب، و مع كل غيار يجب تنظيف الحرق برفق بالماء و بالمطهرات لأن كريم درمازين يكون أكثر فاعلية على السطح النظيف. جدير بالذكر أن كريم درمازين لا يسبب أى ألم عند إستعمالة ، كما أنة لا يصبغ الملابس.

يعمل كريم درمازين على علاج تقيح الجروح و الحروق بأنواعها، كما أن لة القدرة على الحد من انتشار الاصابة الى الطبقات العميقة من الجلد، كما يساعد على تنشيط التئام الحروق السطحية.

هل كريم درمازين يؤثر علي الحامل في الشهور الاخيرة؟

بشكل نظرى ، من الضرورى على السيدات الحوامل أن يبعدن عن أى ادوية خلال فترة الحمل ، و خصوصا فى الثلاثة أشهر الأولى و من الحمل ، و بشكل عام تعتبر الادوية الموضوعية ( مثل كريمات الحروق او الكريمات المسكنة او غيرها من الادوية و الكريمات الموضعية ) قليلة التأثير على الحوامل ، إلا إذا تم استعمالها لفترات طويلة ، او على مساحات واسعة من الجلد ، او بكميات كبيرة ، ففى هذة الحالة قد يكون هناك تأثير سلبى على الحمل أو الجنين .

بالنسبة لكريم درمازين و تأثيرة على الحمل ، فلا توجد إشكالية من ذلك إذا ما تم استعمالة بشكل مؤقت لفترة لا تتجاوز اليومين الى ثلاثة ايام ، بمعدل مرة او مرتين يوميا ، و على مساحات ضيقة من الجلد ، و لكن اذا ما تم استعمال كريم درمازين لفترات زمنية طويلة على او على مساحات واسعة من الجلد ، او بكميات كبيرة ، فيجب مراجعة طبيب الولادة ،و المتابعة مع طبيب اطفال متخصص لمتابعة صحة المولود عقب الولادة.

درمازين كريم
درمازين كريم

هل كريم درمازين مناسب للمرضعات؟

درمازين كريم مضاد حيوى ، يحتوى على سلفاديازين ، و يمكن إستعمالة أثناء الحمل أو الراضاعة بناء على تعليمات الطبيب ، في العادة ما يستخدم هذا الكريم لعلاج الجروح و الحروق ، و الاعراض الجانبية لهذا الدواء تكاد تكون معدومة.

لا توجد إشكالية من أن تستعمل الام المرضع كريم درمازين ، إذا ما تم استعمالة بشكل مؤقت لفترة لا تتجاوز اليومين الى ثلاثة ايام ، بمعدل مرة او مرتين يوميا ، و على مساحات ضيقة من الجلد ، و لكن اذا ما تم استعمال كريم درمازين لفترات زمنية طويلة على او على مساحات واسعة من الجلد ، او بكميات كبيرة ، فيجب مراجعة الطبيب، و الذى قد يُوصى إما بعلاج اخر أو بإيقاف الرضاعة.

هل يمكن إستعمال كريم درمازين في الأطفال؟

نعم في حالات الحروق و الجروح ، و يجب التأكيد على أن درمازين كريم غير فعال في علاج طفح الحفاضات أو التسلخات. يجب تجنب استعمال كريم درمازين فى الرضع اقل من 6 أشهر.

هل يمكن استعمال كريم درمازين في المناطق الحساسة؟

نعم ، دون أي مشلكة تذكر .

ما هى الآثار الجانبية لـ درمازين؟

درمازين كريم جيد التحمل بشكل كبير، وهناك إمكانية منخفضة للغاية من ردود فعل فرط الحساسية.

أرشادات الأستعمال

  1. غسل اليدين قبل أستخدام الدواء.
  2. ينبغي وضع درمازين بلطف على المنطقة المصابة مرتين أو ثلاث في اليوم،أو وفقا لتوجيهات الطبيب.
  3. إذا كان طبيبك قد طلب تغطية المنطقة بضمادة ، فقد لا تحتاج إلى وضع درمازين أكثر من مرتين يوميا ، أو حسب توجيهات الطبيب .
  4. غسل اليدين بعد أستخدام الدواء ، ما لم تكن الأيدى هي المنطقة التي يجري علاجها.
  5. يجب الانتهاء من مدة العلاج المقررة بهذا الدواء ، حتى لو بدى لك شفاء المنطقة من العدوى ، لأن ايقاف الدواء  في وقت مبكر يزيد من فرصةا أن تأتي العدوى  مرة أخرى  وأن تكون البكتيريا  مقاومة للمضادات الحيوية.
ENG - Patient Information Leaflet
DERMAZIN – Patient Information Leaflet

التحذيرات و الإحتياطات

  1. درمازين للاستخدام الخارجي على الجلد فقط.
  2. تجنب وضع أو ملامسة درمازين للعين ، و اذا وصل الى العين عن طريق الخطأ فينبغي أن تشطف جيدا بأستخدام الكثير من الماء.
  3. لا يجب أستخدام درمازين بواسطة الناس  الذين لديهم حساسية من مركبات السلفا.
  4. هناك أنواع معينة من الالتهابات التي تسببها البكتيريا ، لا تستجيب للعلاج بهذا الدواء .
  5. إذا كنت تشعر بأنك تختبر رد فعل تحسسي لهذا الدواء ( حكة و احمرار و طفح جلدى فى موضع الاستخدام ) ، فيجب التوقف عن استخدام هذا الدواء، وإبلاغ الطبيب فورا.
Patient_Information_Leaflet
كريم درمازين – النشرة الداخلية

كيف يعمل كريم درمازين؟

العنصر النشط أو المادة الفعالة فى كريم درمازين  تسمى  سلفاديازين وهى مادة  مضاد للجراثيم ، و تستخدم لعلاج عدد من الالتهابات الجلدية البكتيرية. كريم درمازين يعتبر دواء موضعى ( خارجى ) مضاد للجراثيم ، او مضاد حيوى. يعمل عن طريق منع البكتيريا من إنتاج البروتينات الضرورية لدورة حياتها  ، و بدون هذه البروتينات لا يمكن للبكتيريا أن تنمو، وتتكاثر. درمازين لا يقتل البكتيريا بشكل مباشرة، لكنه يجعلها غير قادرة على التكاثر و النمو ، مما يؤدى الى موت البكتيريا المتبقية  في نهاية المطاف أو القضاء عليها بواسطة  النظام المناعي.

البدائل المتاحة

فيما يلى بيان بأسماء الكريمات المتوفرة فى الصيدليات و التى تحتوى على مادة سلفاديازين_ الفضة، جميع المنتجات الطبية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتغير أو تبديل دوائك قبل استشارة الطبيب أو الصيدلى. المنتجات الطبية التالية متوفرة فى صيدليات بعض دول الشرق الاوسط و شمال افريقيا

تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا . #كريمات_سلفاديازين_الموضعية.

أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.