أوكيوسول 10 % ، 20 % ، 30 % نقط للعين – مضاد للبكتيريا

أوكيوسول قطرات مضاد حيوي

قبل ما نبدأ الكلام عن قطرة  اوكيوسول… لازم نوضح  بعض المفاهيم اللى هتساعدنا في فهم  القطرة دي بتشتغل  ازاي؟!!  اوكيوسول هى  قطرة مضاد حيوي، و مضاد حيوي يعني ببساطة قاتل للبكتيريا ، و  البكتيريا هي كائنات دقيقة، كائنات لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وهذه الكائنات الدقيقة ( البكتيريا) قادرة على تسبيب الأمراض للإنسان إذا أصابت جزء معين من الجسم….

يعني لو البكتيريا أصابت العين( يعني لو العين اتعرضت للميكروبات البكتيرية)، هيحصل في العين التهاب بكتيري وتظهر علامات الإلتهاب البكتيري على شكل حرقان واحمرار العين وظهور عمص ( إفرازات صفراء اللون تظهر على جانب العين) و رغبة في حكة العين و زيادة في إفراز الدموع.

السؤال المنطقي الذي  يتبادر للذهن: هل البكتيريا فقط هي الميكروب أو الكائن الدقيق الوحيد القادر على التسبب في الأمراض؟؟؟؟ …. الإجابة بوضوح ، طبعا لا ، لأن هناك مجموعة كبيرة من الكائنات الدقيقة التي يمكن أن تتسبب في الامراض مثل الفيروسات والفطريات والبكتيريا.

بعد هذه المقدمة، أكيد واضح لديك أن قطرة اوكيوسول سوف تكون فعالة فقط إذا كان سبب الالتهاب أو المرض هو الإصابة أو العدوي بميكروبات بكتيرية، ولن تكون لها أي فائدة لو كان الإلتهاب أو المرض الذي أصاب العين بسبب الفيروسات او الفطريات.

ثانياً- يجب أن نلفت إنتباهك إلى أن البكتيريا هى كائنات دقيقة قادرة على التسبب في الامراض، ولها خاصة أخرى هامة وهى قدرتها على التطور والتحور، فالبكتيريا يمكن أن تتكون لديها مقاومة للمضادات الحيوية، أي أن المضادات الحيوية يمكن أن تقتل البكتيريا في البداية، ومع مرور الوقت ، تظهر أجيال( سلالات) من هذه البكتيريا تستطيع مقاومة مفعول هذا المضاد الحيوي ، وبالتالي لا تؤثر فيها المعالجة بالمضادات الحيوية…لذلك سوف تجد أن النشرة الداخلية لقطرات اوكيوسول مكتوب فيها بوضوح أنها: قطرات مضاد حيوي ، فعالة في معالجة الإلتهابات التي تسببها البكتيريا الحساسة( أي البكتيريا التي لم يتطور لديها مناعة أو مقاومة للمضاد الحيوي الموجود في قطرات اوكيوسول).

كما ستجد أن معظم العاملين في القطاع الصحي( أطباء، صيادلة، تمريض) سوف ينصحونك بضرورة عدم استعمال قطرات أوكيوسول إلا بناء علي وصفة طبيب ، يقرر أن الالتهاب الذي أصاب عينيك هو إلتهاب سببة البكتيريا، وأن هذه البكتيريا سوف تتأثر بهذا النوع من المضادات الحيوية( أي حساسة لهذا النوع من المضادات الحيوية)، لأن الإستعمال المفرط أو الجائر للمضادات الحيوية يولد سلالات من البكتيريا صعبة المقاومة… 

قد تفيدك قراءة موضوع:  ما هو المضاد الحيوي؟– هذا المقال سوف يقدم لك مجموعة من المعلومات المبسطة عن ماهية المضادات الحيوية، وطريقة عملها و الأمراض التي يمكن أن تعالجها.

ما هو تركيب أوكيوسول؟

تتوافر قطرات أوكيوسول العينية في ثلاث تركيزات، وهي 10%، 20%، 30%. تحتوي كل 10 مللي من محلول قطرات أوكيوسول على سلفاسيتاميد صوديوم 1 جرام أو 2  جرام أو 3 جرام بحسب تركيز القطرات.

المركبات غير الفعالة في قطرات أوكيوسول هى:

  • ثيوسلفات صوديوم بوراكس.
  • حمض البوريك.
  • ميثيل بارابين.
  • بروبيل بارابين.

سلفاسيتاميد صوديوم، هو عقار مضاد للبكتيريا( قاتل للبكتيريا)، ينتمي إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى السلفوناميدات، وهذه الفئة من المضادات الحيوية المستخدمة موضعياً نشطة ضد السلالات الحساسة لـ السلفوناميد، وفعالة ضد الميكروبات البكتيرية الآتية التي تصيب العين:

  1. إيشيريشيا كولاي.
  2. ستافيلوكوكاس أورياس.
  3. ستريبتوكوكاس نيمونيا.
  4. ستربتوكوكاس فيريدانز.
  5. هيموفيليس انفلونزا.
  6. انواع الكليبسيلا. 
  7. أنواع الـ أنتيروباكتر.

الأسماء السابقة هى أسماء البكتيريا التي يمكن أن تصيب العين، وتسبب لها الإلتهابات البكتيرية، للمزيد من المعلومات عن البكتيريا و سلالات البكتيريا الممرضة ننصحك بقراءة موضوع ” معلومات مبسطة عن سلالات البكتيريا”.

أوكيوسول 10 % ، 20 % ، 30 % نقط للعين - مضاد للبكتيريا
أوكيوسول 10 % ، 20 % ، 30 % نقط للعين – مضاد للبكتيريا

لماذا وصف لك طبيبك أوكيوسول؟

أوكيوسول، نقط عينية فعالة فى العلاج و الوقاية من عدوى العين و تخفيف حدة الإلتهابات العينية البكتيرية. كما يمكن أن تُوصف للوقاية والعلاج من الالتهابات والوقاية من العدوى المرتبطة بجراحة المياة البيضاء( الكتاراكت)، و غيرها من جراحات العين في البالغين والأطفال و حديثى الولادة.

يمكن أن توصف قطرات أوكيوسول لعلاج التهيج و الإلتهاب الذى يصيب العين نتيجة العدوى بالميكروبات و الجراثيم ( البكتيريا). حيث تعمل مكونات قطرة أوكيوسول على قتل الميكروبات أو الجراثيم المسببة للإلتهاب، و سوف تمنع مع مرور الوقت تكون الإفرازات الصديدة( الغمص/ العماص)، و أيضا سوف تعمل على تقليل إنتاج الدموع الزائد نتيجة العدوى أو التهيج فى العين. يمكن أن يصف لك الطبيب قطرات أوكيوسول فى الحالات التالية:

العين الوردية/ إلتهاب الملتحمة البكتيرى: الملتحمة هى الغشاء الشفاف (الملتحمة) الذي يبطن السطح الداخلي لجفن العين  ويغطي بياض عينك . وعندما تلتهب الأوعية الدموية الصغيرة في الملتحمة، فإنها تصير أكثر وضوحًا. وهذا ما يسبب ظهور بياض العينين باللون الأحمر أو الوردي. تعتبر العدوى بالفيروسات والبكتيريا من أكثر الأسباب شيوعاً وراء الإصابة بالعين الوردية أو إلتهاب ملتحمة العين. سوف يصف لك طبيب العيون قطرات أوكيوسول ، بعدما يقوم بفحصك و يتأكد أن السبب وراء إلتهاب ملتحمة العين هو العدوى البكتيرية . قطرات أوكيوسول العينية لن تفيدك إذا كان إلتهاب الملتحمة بسبب العدوى الفيروسية أو لأى سبب أخر. لذلك من المهم أن تستخدم قطرات أوكيوسول فقط بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب عيون، و لا تأخذ هذة القطرات من تلقاء نفسك. و من المهم أيضا الإلتزام بالجرعات و مدد العلاج التى حددها لك طبيبك ، و عدم التوقف مبكراً عن إستعمال القطرات قبل إتمام مدة العلاج التى قررها لك طبيبك. فالتوقف المبكر قد يتسبب فى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة. يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن العين الوردية أو التهاب الملتحمة من الرابط هنا.

إلتهاب القرنية البكتيرى: القرنية هي الأنسجة الشفَّافة التي تُشبِهُ القُبَّة في مُقدِّمة العين والتي تُغطِّي البؤبؤ والقزَحيَّة ( الغطاء الشفاف الموجود على الجزء اللون من العين). يمكن أن يحدث التهاب القرَنية نتيجة العدوى بالبكتيريا أو الفيروسات أو بسبب إصابةٍ بسيطة، نتيجة،ارتداء العدسات اللاصِقة لفترةٍ طويلة أو دخول جسمٍ غريب إلى العَين. قطرات أوكيوسول، تُوصف لعلاج إلتهاب القرنية نتيجة العدوى البكتيرية و أحيانا تُوصف هذة القطرات فى حالات إلتهاب القرنية الناجم عن الكيماويات أو الإشعاع أو مصادر الحرارة أو نتيجة دخول جسم غريب فى العين. لن تفيدك قطرات أوكيوسول إذا كان إلتهاب القرنية بسبب العدوى الفيروسية . لهذا السبب يجب أن يتم وصف قطرات أوكيوسول فقط بعد التشخيص السليم من طبيب متخصص فى امراض العيون لتجنب إساءة إستعمال القطرة. للمزيد من المعلومات عن إلتهاب القرنية من الرابط هنا.

يمكن أن يصف طبيب العيون قطرات أوكيوسول فى علاج الإلتهابات البكتيرية التى تصيب الجزء الامامى من كرة العين , و الإلتهابات البكتيرية فى العين الخارجية و ملحقاتها الناجمة عن بكتيريا حساسة لمكونات القطرة. و أحياناً تُوصف للمتابعة العلاجية بعد العمليات الجراحية لعدسة العين المعتمة، الجلوكوما، الحول، و عمليات تصحيح الإبصار.

يمكن أن يصف طبيبك قطرات أوكيوسول بعد جراحات العيون، بما فى ذلك جراحات تصحيح الإبصار، الجلوكوما و الحول إلخ، للمساعدة على منع حدوث حالات العدوى العينية.

دواعي الإستعمال

تستخدم اوكيوسول في علاج التهاب الملتحمة و إصابات العين السطحية الاخرى الناتجة عن الميكروبات الحساسه المذكورة سابقاً، كما تستخدم كمساعد مع العلاج الجهازي بـ السلفوناميد لعلاج التراخوما( الرمد الحبيبي).

 الجرعة وطريقة الاستعمال

  •  لعلاج التهاب الملتحمه او اصابات العين السطحية  الاخرى: يوضع واحد الى اثنين نقطة في العين المصابة كل اثنين الى ثلاثة ساعات، في بداية العلاج ، ويمكن أن تقل الجرعة بزيادة الفترة الزمنية بين الجرعات، تبعاً لإستجابة الحالة. فترة العلاج المعتادة من 7 إلى 10 أيام.
  • لعلاج التراكوما( الرمد الحبيبي) يوضع 2 نقطه في  العين او العينين المصابة  كل ساعتين. 

الحمل والرضاعة

  • الحمل: يستخدم هذا الدواء أثناء الحمل فقط اذا كانت الفائدة المرجوة أكبر من الخطر على الجنين.
  • الرضاعة: لا يجب استعمال قطرات أوكيوسول أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، و يجب أخذ القرار اما وقف الرضاعة أو وقف  العلاج مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للأم المصابة.

نصائح و إرشادات

أوكيوسول، قطرات عينية معقمة تحتوى على مضاد حيوى و مركبات أخرى غير فعالة و إساءة إستعمال هذا المنتج الطبى قد يسبب أضرار لصحتك و فيما يلى بعض النصائح و الإرشادات التى يجب عليك اتباعها لتقليل الأضرار و الآثار السلبية لهذا المنتج الطبى:

  1. لا تستخدم هذة القطرات من تلقاء نفسك، و لا تصفها لأصدقائك أو معارفك حتى لو كانوا يشعرون بنفس الأعراض التى كنت تعانى منها عندما وصفها لك الطبيب.
  2. يجب أن تلتزم بنظام الجرعات و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.
  3. يجب عليك الإنتظام على إستعمال قطرات أوكيوسول لكامل المدة التى قررها لك طبيبك، حتى لو شعرت بتحسن بعد يوم أو يومين، لان التوقف المبكر عن العلاج يمكن أن يتسبب فى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة.
  4. قطرات أوكيوسول مناسبة للبالغين و الأطفال ، و لكن لا تستخدم هذة القطرات إلا بناء على روشتة/ وصفة طبية.
  5. يجب تخزين أوكيوسول في درجة حرارة بين 2 إلى 30 درجة مئوية، محمية من الضوء.
  6. يجب أن تستخدم زجاجة القطارة بواسطة شخص واحد. و لا يجب مشاركة نفس زجاجة القطرة بين أكثر من شخص.
  7. تجنب أن يلمس طرف القطارة أى سطح ، و من المنصوح بة محاولة تجنب أن يلمس سطح القطارة طرف العين أو أى سطح أخر بقدر الإمكان. لذلك يفضل أن يساعدك شخص أخر فى تقطير الجرعة المقررة لك فى عينيك أو أذنيك.
  8. الصلاحية: فى الغالب ما تكون صلاحية قطرات أوكيوسول، 24 شهر من تاريخ الإنتاج. تاريخ إنتهاء الصلاحية يكون مطبوع و مدون بوضوح على العبوة الخارجية للدواء و على زجاجة القطارة. إذا كنت تستعمل أوكيوسول للعين، فإن صلاحية جميع القطرات العينية، تمتد لمدة 15 يوم و بحد أقصى 21 يوم من فتحها و فض غطاء القطارة. و ذلك بسبب إمكانية نمو بعض الميكروبات بعد مضي هذه الفترة (رغم احتوائها على مادة البنزالكونيوم الحافظة ).
  9. من الضرورى هز / رج الزجاجة جيدا قبل الاستخدام لضمان توزيع الدواء فى محلول القطرات.
  10. لمنع تلوث طرف القطارة، يجب توخي الحذر حتى لا يلمس طرف القطارة الجفون أو المناطق المحيطة بالعين أو الأسطح الأخرى.
  11. يجب إبقاء زجاجة القطرات مغلقة بإحكام عندما لا تكون قيد الاستعمال.
  12. لتقليل إمتصاص مكونات القطرة إلى مجرى الدم، يُنصح بإغلاق الجفن (الأجفان) و الضغط بالأصابع على نقطة إلتقاء العين مع الأنف لمدة دقيقة واحدة على الأقل بعد عملية التقطير. هذا قد يقلل من الامتصاص الجهازي لمكونات القطرات العينية ويؤدي إلى انخفاض في الآثار الجانبية الجهازية.
  13. في حالة العلاج بأكثر من نوع من قطرات العيون، يجب أن يترك فاصل زمني مدته 5 دقائق على الأقل بين القطرات المختلفة. و إذا كنت تستعمل القطرات مع مرهم للعين، يجب أن يوضع مرهم العين بعد القطرات.
  14. قطرات أوكيوسول تحتوى على ( كلوريد البنزالكونيوم) ، الذي يستخدم كمادة حافظة في هذا المنتج ، هذة المادة يمكن أن تسبب اعتلال القرنية و/ أو اعتلال القرنية التقرحي السام. كما أن كلوريد البنزالكونيوم قد يسبب تهيج العين وتغير لون العدسات اللاصقة اللينة. لذلك من المنصوح بة عدم ارتداء العدسات اللاصقة أثناء علاج التهاب العين بقطرات أوكيوسول. أو يجب توجية المريض إلى ضرورة إزالة العدسات اللاصقة قبل تقطير أوكيوسول  والانتظار 15 دقيقة على الأقل قبل إعادة ارتداء العدسات .
  15. أوكيوسول، قد تسبب تشوش مؤقت فى الرؤية بعد الاستخدام ، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الألأت حتى تتاكد من وضوح الرؤية.

فيما يلى بعض الإرشادات الهامة قبل إستعمال القطرات:

  • يجب غسل اليدين جيدًا بالصابون والماء قبل وبعد استخدام قطرات العين.
  • ينصح بعدم ارتداء العدسات اللاصقة أثناء علاج التهابات العين النشطة.
  • يجب توخي الحذر لتجنب لمس طرف القطارة للعين أثناء تقطير قطرات العين ؛
  • يجب الانتظار لمدة 5 دقائق على الأقل بين التنقيط في حالة استخدام مستحضرات أخرى للعين.
How to use Ofloxacin eye drop
How to use OCUSUL eye drop

كيف أستعمل قطرات أوكيوسول؟

من المهم الإلتزام بجرعات أوكيوسول التى حددها لك طبيبك. إستخدام القطرات بجرعات أقل مما يجب ، يجعل الدواء لا يعمل بشكل جيد وقد لا تتحسن مشكلة العين. كما أن إستخدام القطرات بجرعات أكثر مما يجب لن يؤدى إلى تحسين مشكلة العين بشكل أسرع وقد يتسبب في زيادة الآثار الجانبية. إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة اللينة ، فقم بإزالتها قبل وضع القطرات في عينيك. و اتبع الخطوات التالية عند استخدام أوكيوسول:

  1. إغسل يديك بعناية بالصابون و الماء.
  2. انزع الغطاء من الزجاجة.
  3. امسك الزجاجة رأسًا على عقب في يد واحدة بين إصبعك والإصبع الأوسط.
  4. أثناء إمالة رأسك للخلف ، اسحب برفق الجفن السفلي للعين لتشكيل حقيبة / جيب.
  5. ضع طرف الزجاجة بالقرب من عينيك. لا تدعها تلمس عينيك.
  6. ضع طرف القطارة بالقرب من جفنك السفلي ولكن دون لمسه واضغط أو اضغط برفق على قاعدة الزجاجة باستخدام السبابة لتحرير قطرة واحدة .
  7. إغلاق عينيك. و حاول أن لا تطرف عينيك أو تفركها
  8. أثناء إغلاق عينيك ، ضع إصبعك على الزاوية الداخلية للعين واضغط على الجزء العلوى من أنفك لمدة دقيقتين تقريبًا. سيساعد ذلك في منع الدواء من التصريف عبر القناة المسيلة للدموع إلى الأنف والحنجرة ، هذا سيقلل من إمتصاص مكونات القطارة إلى أجزاء أخرى من الجسم. سيؤدي ذلك أيضًا إلى تقليل الإحساس بالمذاق غير السار الذي يواجهه بعض الأشخاص عند استخدام هذه القطرات.
  9. إذا لزم الأمر ، كرر الخطوات المذكورة أعلاه للعين الأخرى.
  10. من الطبيعي أن تسقط كمية صغيرة من قطرة العين على خدك. يجب عليك مسح أي انسكاب بمنديل.
  11. اغلق الزجاجة بإحكام، ثم اغسل يديك مرة أخرى بالصابون والماء لإزالة أي بقايا.
  12. إذا كنت تواجه مشكلة في معرفة ما إذا كنت قد وضعت قطراتك بشكل صحيح ، فمن المنصوح بة تخزين القطرات في الثلاجة. حيث يجد بعض الناس أنه من الأسهل أن تشعر بالنقط إذا كانت باردة.
Ofloxacin eye drop- side effects
OCUSUL eye drop- side effects

الآثار الجانبية المحتملة

  1. طعم سيئ في الفم.
  2. تقشر فى الجفون .
  3. الحساسية للضوء .
  4. زيادة إفراز الدموع .
  5. انتفاخ و حكة فى العين .
  6. حرقة فى العين أو الشعور بعدم الراحة أو كأن شىء ما فى العين ، و خصوصا بعد الإستخدام.

بحسب  التجارب السريرية فإن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها هي التهاب الملتحمة ، انخفاض حدة البصر ، جفاف العين ، التهاب القرنية ،عدم الراحة فى العين، احتقان العين ، ألم العين ، الحكة العينية ، نزف تحت الملتحمة ، والتمزق. هذه الآثار حدثت فى فى حوالى 1 إلى 6 % من المرضى.

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

السعودية- المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية

  • فاكس: 0096612057662.
  • البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa.
  • الموقع الالكتروني: www.sfda.gov.sa/npc.
Saudi food and drug adminstration
Saudi food and drug adminstration

مصر- مركز اليقظة الصيدلية المصري

  • البريد الالكتروني: pv.center@eda.mohealth.gov.eg
  • الموقع الالكرتوني: http://Epvc.gov.eg/inter
  • الهاتف: 0020225354100 – تحويلة 1303.
  • صفحة الفاسبوك: http://www.facebook.com/EPVC.gov/
  • تطبيق الموبايل: Google play store\ Egy vigilance
  • فاكس: 0020223610497
  • العنوان: 21 شارع عبد العزيز آل سعود- المنيل الروضة- القاهرة- صندوق بريد 11451.
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center

نشرة معلومات المريض

ENG - Patient Information Leaflet
OCUSUL – Patient Information Leaflet
Patient_Information_Leaflet
أوكيوسول قطرات العين- النشرة الداخلية

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. الفئات والعلامات: #حرف_ا، # O_letter، #الأسكندرية، #ALEXANDRIA , EGYPT، #مضادات_حيوية، #SULPHACETAMIDE، #قطرات_عين، #EYE DROPS.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.