كوناكيون م م بيدياتريك: حقن فيتامين ك لحديثى الولادة

يمكن إعطاء أمبولات كوناكيون م م بيدياتريك، عبر الفم أو عن طريق الحقن العضلى أو الوريدى. و يصف الأطباء أمبولات كوناكيون م م بيدياتريك، للمواليد حديثى الولادة للوقاية و العلاج من النزيف المرتبط بنقص فيتامين ك.

لماذا يحتاج حديثى الولادة لحقن كوناكيون بيدياتريك؟

يولد جميع الأطفال بمستويات منخفضة من فيتامين ك ، وهو عامل مهم في المساعدة على تجلط الدم، و لذلك فإن الأطباء فى الغالب يصفون فيتامين ك للمواليد الأصحاء لمنع حدوث نوع من النزيف يسمى النزيف المرتبط بنقص فيتامين ك( المعروف باسم مرض النزفية عند الوليد، بالإنجليزية: hemorrhagic disease of the newborn). أعراض النزيف المرتبط بنقص فيتامين ك يمكن أن تكون خفيفة مثل ظهور كدمات/ بقع زرقاء على جلد الطفل، و يمكن أن تصل إلى حدوث النزيف داخل دماغ الطفل. حالة النزيف المرتبط بنقص فيتامين ك فى المواليد، يمكن أن تحدث فى أى وقت منذ الولادة حتى الأشهر الأولى من عمر الوليد. في الدراسات العلمية المتعددة ، أثبتت حقن فيتامين ك  فعاليتها في منع كل  أشكال النزف المبكرة والمتأخرة. المراجع: هيلثى فاميلى.

فى الغالب يصف الأطباء حقن فيتامين ك/ فيتوميناديون للمواليد الأصحاء للوقاية من النزيف المرتبط بنقص فيتامين ك، و أيضا يوصف فيتامين ك حقن( كوناكيون م م بيدياتريك) للفئات التالية من المواليد للوقاية من حدوث النزيف المرتبط بنقص فيتامين ك:

  1. الخدج و المبتسرين( المواليد قبل ميعاد الولادة المتوقع).
  2. المواليد الذين يعانون من الصفراء/ اليرقان.
  3. المواليد لأمهات كانوا يتلقين أدوية مضادة للتخثر أو أدوية مضادة للصرع.

المهن الطبية: الجرعات و طريقة الإستعمال

كل 0.2 ملليلتر من محلول كوناكيون م م بيدياتريك، يحتوى على 2 ملليجرام فيتامين ك/ فيتوميناديون.

جرعة الوقاية من النزيف لجميع المواليد الجدد الأصحاء هى: 2 مجم فيتوميناديون عن طريق الفم عند الولادة أو بعدها بقليل، يليهما 2 مجم بعد 4 إلى 7 أيام بعد ذلك. بالنسبة للرضع ، الذين يتغذون بالرضاعة الطبيعة، ينبغى أن يتلقوا جرعة إضافية 2 مجم عن طريق الفم بعد 4 إلى 6 أسابيع.

فى حالة عدم إمكانية إعطاء حديثى الولادة الدواء عن طريق الفم، فينبغى أن يتم إعطائهم 1 مجم فيتوميناديون فى العضل أو عبر الوريد عند الولادة أو بعدها بقليل.

فى الحالات التى يكون فيها إعطاء الجرعة الثانية عبر الفم بعد 4 الى 7 ايام( أو الإعطاء الثانى عبر الفم بعد 4 الى 6 اسابيع لمواليد الرضاعة الطبيعية) غير مضمون، فيوصى بإعطاء جرعة وحيدة 1 مجم فيتوميناديون (0.1 ملليلتر كوناكيون م م بيدياتريك) فى العضل عند الولادة أو بعدها بقليل.

جرعة المواليد الجدد المعرضين لمخاطر الإصابة بالنزيف، مثل المبتسرين أو الخدج، أو الذين يعانون من الإختناق عند الولادة، او المصابين بالصفراء/ اليرقان، أو المواليد لإمهات يتلقين مضادات التخثر أو أدوية مضادة للصرع. المواليد الخدج/ المبتسرين الذين يقل وزنهم عن 2.5 كجم، لا ينبغى أن ياخذوا أكثر من 0.4 مجم/ كجم.

الجرعات العلاجية: الجرعة الإبتدائية هى 1 مجم عن طريق الوريد، و تكرار الجرعات يحدد بحسب الحاجة بناء على قيم التخثر ، قد يتصلب العلاج بــ كوناكيون م م بيدياتريك إعطاءة بالإشتراك مع علاج ذى فعالية فورية، مثل نقل الدم الكامل أو عوامل التخثر لتعويض فقد الدم الشديد أو الإستجابة المتأخرة لفيتامين ك.

تحذيرات و إحتياطات

المواليد الخدج و المبتسرين، الذين يقل وزنهم عن 2.5 كيلوجرام، معرضون للإصابة باليرقان عند تلقى الدواء عن طريق الحقن، خاصة إذا إعطيت الحقنة بسرعة.

الآثار الجانبية و التأثيرات الغير مستحبة

فى حالات نادرة، حدث فرط حساسية فورى بعد إعطاء فيتوميناديون عن طريق الحقن. و بشكل نادر جداً قد يصاحب إعطاء حقن كوناكيون م م بيدياتريك تهيج موضعى فى مكان الحقن.

المراجع و المصادر:❶ النشرة الداخلية لحقن كوناكيون م م بيدياتريك/ لغة عربية. ❷ النشرة الداخلية لحقن كوناكيون م م بيدياتريك/ لغة إنجليزية.

 

أمبولات كوناكيون م م بيدياتريك
أمبولات كوناكيون م م بيدياتريك

تحذير هام

فى حالات نادرة،حدثت تفاعلات خطيرة، بما في ذلك الوفيات ، أثناء و/ أو بعد الحقن بفيتوميناديون، حتى عندما اتخذت الاحتياطات الواجبة. حيث تم تم الإبلاغ عن ردود فعل حادة، بما في ذلك الوفيات، بعد إستخدام حقن فيتوميناديون، و تمثلت هذة التفاعلات فى ردرود فعل تشبة ( رد الفعل التحسسى الخطير ) ،و شملت الأعراض  الهبوط الحاد فى الدورة الدموية ، توقف عضلة القلب ، توقف التنفس . يجب أن تقتصر طرق الحقن عن طريق الوريد أو العضل على الحالات التي يكون فيها الحقن تحت الجلد غير مجدي ، و عندما تكون المخاطر نتيجة الحقن الوريدى او العضلى  مبررة.

ننصحك بضرورة إعطاء طفلك حقن كوناكيون بيدياتريك فى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارىء فى المستشفيات أو المستوصفات). تكلفة الحقن فى المراكز الطبية المجهزة، لن تتجاوز قيمتها 1 دولار، أو ما يعادلها بعملتك المحلية، و لكنها قد تساهم فى إنقاذ حياة طفلك إذا ما كان مصاباً بحساسية تجاة المادة الفعالة للدواء. صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، و تتمثل أعراضها فىما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

معلومات أخرى

كوناكيون، دواء تنتجة شركة هوفمان لاروش، فيتوميناديون( فيتامين ك1 المخلق معملياً) هو المكون النشط فى كوناكيون. يتوفر كوناكيون فى الأشكال الصيدلانية التالية:❶ أقراص- تركيز 10 ملليجرام ❷ أمبولات/ حقن تركيز 10 ملليجرام ❸ أمبولات/ حقن أطفال( كوناكيون بيدياتريك)- تركيز 2 ملليجرام. قد لا تتوافر جميع أشكال/ تركيزات كوناكيون فى الدولة التى تقيم بها.

مقالات ذات صلة

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم كوناكيون Konakion
التركيزات المتوفرة 2 مجم و 10 مجم حقن – 10 مجم أقراص فموية
المكون النشط فيتوميناديون phytomenadione
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية B02BA01
المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير متعلقة بالدم و الأعضاء المكونة للدم BLOOD AND BLOOD FORMING ORGANS
المجموعة العلاجية مضادات النزف ANTIHEMORRHAGICS
المجموعة الدوائية الفرعية فيتامين ك وغيره من أدوية التخثر VITAMIN K AND OTHER HEMOSTATICS
المجموعة الكميائية الفرعية فيتامين ك Vitamin K
الشركة المنتجة روش للأدوية Roche Egypt
الوكيل في الأردن و لبنان أومنيتراد الأردن – مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات
الوكيل في السعودية شركة الناغي
الوكيل في الإمارات شركة صيدلية المدينة
الوكيل في قطر ابن سينا الطبية
الوكيل في البحرين مؤسسة الجشي
الوكيل في عمان شركة صيدلية مزون
الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط
Hoffmann La Roche
Hoffmann La Roche

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.