ديسبركام.. لحالات الالتهاب العظمي المفصلي، الروماتويد، التهاب الفقرات

يستعمل ديسبركام في تخفيف حدة أعراض الالتهاب العظمي المفصلي، التهاب المفاصل الروماتويدي/ التهاب الفقرات( روماتيزم العمود الفقري).لا يعد ديسبركام الخيار الأول عند استعمال مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية نظرا لمحاذير استعماله،ويجب أن يكون أن القرار باستعمال ديسبركام حسب حاجة المريض.

الجرعة وطريقة الاستعمال

جرعة البالغين في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي، الالتهاب العظمي المفصلي، والتهاب الفقرات: الجرعة المبدئية الموصى بها هي من 10 إلى 20 ملغ كجرعه يوميه واحدة،  وهذه الجرعة كافية لمعظم المرضى، ومع ذلك  قد يحتاج بعض المرضى حتى 30 ملغ يوميا تعطى كجرعه واحدة أو مقسمة على جرعات.

تنوية هام:  قد يؤدي الاستعمال طويل المدى لجرعة 30 ملغ يوميا أو أعلى إلى زيادة الآثار الجانبية بالجهاز الهضمي. مجموع الجرعات اليومية من البيروكسيكام يجب ألا تتعدى الجرعة القصوى المذكورة سابقا وهي 30 ملغ في اليوم. وكما هو متبع مع كل العقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب يوصي بتحديد جرعة البيروكسيكام لتكون أقل جرعة فعالة ممكنة و لأقصر فترة زمنية ممكنة، كما يجب تقييم حالة المرض وكيفية تأثير الدواء علية بشكل دوري( كل 14 يوم) خاصة في حالة العلاج طويل المدى وذلك لتقليل الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث خاصة في كبار السن والمرضى الذين يعانون من اعتلال الصحة خشية من حدوث مضاعفات مؤثرة خصوصا على الجهاز الهضمي.

ديسبركام 10 و 20 مليجرام اقراص قابلة للذوبان
ديسبركام 10 و 20 مليجرام اقراص قابلة للذوبان

ديسبركام- ملخص المعلومات

العلامة التجارية ديسبركام
المكون النشط/ الاسم العلمي بيروكسيكام
الفئة العلاجية مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية
دواعي الإستعمال مسكن للألم ومزيل لمظاهر الإلتهاب في الحالات العظمية والمفصلية المزمنة أو التنكسية
الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق  المهن الطبية- مصر

بيروكسيكام، بالإنجليزية PIROXICAM، هو اسم المكون النشط( المقصود المادة الفعالة أي التي لها تأثير على صحة الجسم) في ديسبركام (Dispercam). يتوافر هذا الدواء في الصيدليات في الأشكال الصيدلانية التالية:

  • ديسبركام 20 مليجرام أقراص فموية قابلة للذوبان.
  • ديسبركام 10 مليجرام أقراص فموية قابلة للذوبان.
  • ديسبركام 20 مليجرام لبوسات” تحاميل” شرجية.
  • ديسبركام 20 مليجرام أمبولات للحقن.

موانع الإستعمال

لا يستعمل بيروكسيكام في الفئات التالية:

  1. المرضى الذين سبق إصابتهم بالحساسية المفرطة للعلاج أو لأي أدويه مشابهة. ونظراً لوجود احتمال حساسية متبادلة مع حمض أستيل سالسيليك( الأسبرين) والعقاقير الغير ستيرويدية المضاد للالتهاب ولذلك فإن بيروكسيكام لا يجب أن يعطى للمرضى الذين يسبب له الأسبرين والعقاقير الاخرى من فئة مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية أعراض ربوية اوديما وعائية عصبية أو أرتيكاريا.
  2. لا يستعمل في المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة و يستعمل بحذر في حالة الإصابة السابقة بالقرحة أو نزيف الجهاز الهضمي والتهاب المعدة.
  3. لم تحدد الجرعة ودواعي الاستعمال في الاطفال اقل من 16 سنة.

تحذيرات خاصة واحتياطات 

يوجد محاذير عدة على استخدام المستحضرات المحتويه على ماده البيروكسيكام( المكون النشط في مستحضر ديسبركام) نتيجة لآثارها الجانبية على الجهاز الهضمي، و لأنها تسبب حدوث تفاعلات جلدية شديدة.

يجب ألا يستعمل البيروكسيكام لعلاج حالات الآلام والالتهابات قصيرة الأجل، وكذلك لا يجب أن تُستخدم مستحضرات البيروكسيكام  لفترات طويلة دون تقييم ،  وذلك نظرا لانه يسبب آثار جانبية خطيرة متعلقة بالجهاز الهضمي وكذلك حساسية خطيرة بالجلد بصوره حاده مما يجعل نسبة المخاطر تفوق الفائدة مقارنة بمضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية الأخرى في هذة الحالات.

مستحضرات البيروكسيكام، بما في ذلك ديسبركام،  يجب أن تُوصف فقط لعلاج أعراض الالتهاب العظمي المفصلي والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الفقرات (روماتيزم العمود الفقري)، كما يجب أن لا يكون البيروكسكيام الخيار الأول من مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية لعلاج هذه الحالات.

يجب أن يبدأ العلاج بـ البيروكسيكام بواسطة الطبيب المختص بعلاج أمراض الالتهاب او الامراض التنكسية الروماتيزمية، على أن يبدأ العلاج بأقل جرعة ممكنة وهى 20 مليجرام يومياً، و لأقصر فترة زمنية ممكنة، على أن يعاد تقييم العلاج و حالة المريض بعد 14 يوم من بداية العلاج بـ البيروكسيكام.

التأثير على الجهاز الهضمي

مخاطر التقرح والنزيف وتاكل جدار القناة الهضمية: المعالجة بمضادات الالتهاب الغير ستيرويدية، بما في ذلك ديسبركام، قد تسبب تأثيرات خطيرة على القناة الهضمية مثل النزيف و تآكل جدار المعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة وقد تكون هذه التأثيرات مميتة.

هذه التأثيرات السلبية على الجهاز الهضمي يمكن أن تحدث في اي وقت بوجود أو دون وجود أعراض تحذيرية في المرضى الذين يعالجون بمضادات الالتهاب الغير ستيرويدية.

المعالجة بالبيروكسيكام لفترة قصيرة او طويلة قد ينتج عنه زيادة مخاطر حدوث تأثيرات سلبية على الجهاز الهضمي، و تشير الدلائل الصادرة عن دراسات إلى ارتفاع مخاطر حدوث تسمم بالجهاز الهضمي مع البيروكسيكام  بالمقارنه بمضادات الالتهاب الاخرى.

يجب أن يؤخذ في الاعتبار المرضى الأكثر عرضة لحدوث تأثيرات على القناة الهضمية، كما يجب مراعاة امكانية استعمال مستحضرات للحفاظ على سلامة القناة الهضمية مثل الميسوبروستول أو مثبطات مضخات الهيدروجين.

من هم الأفراد الأكثر عرضة لمخاطر التأثيرات السلبية على الجهاز الهضمي عند المعالجة بالبيروكسيكام؟..  تزداد مخاطر حدوث أعراض جانبية على القناة الهضمية في الفئات التالية :

  1. المرضى المتقدمين في السن: تزيد إحتمالية التأثيرات السلبية على القناة الهضمية مع التقدم في السن، أو عندما يكون المريض أكبر من 70 عاما، ويجب التنبية على ضرورة  تجنب تعاطي ديسبركام للمرضى فوق 80 عام.
  2. تزيد فرص حدوث الآثار الضارة على القناة الهضمية في  المرضى الذين يعالجون بالكورتيكوستيرويد( المعروفة شعبياً بأدوية الكورتيزون) و هى أدوية توصف لعلاج الحساسية و أمراض إختلال المناعة الذاتية.. لذلك يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.
  3. ترتفع احتمالية الإصابة بـ تأثيرات خطيرة على الجهاز الهضمي في  المرضى الذين بأدوية مضادة للاكتئاب من فئة ( مثبطات ارتجاع السيروتونين الانتقائية)، وهي فئة من الادوية تُؤخذ لمعالجة الإكتئاب و اضطرابات المزاج الأخرى.. أحرص على تدوين كل الأدوية التى تتناولها و أعرضها على طبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد.
  4. تزيد فرص حدوث الآثار الضارة على القناة الهضمية في  المرضى الذين يعالجون بالأدوية المانعة لتجلط الدم أو المانعة لتجمع الصفائح الدموية مثل الاسبرين ( جرعة 75 مليجرام، المعروف باسبرين حماية القلب)، حيث تزيد إحتمالية حدوث نزيف في القناة الهضمية في هذه الفئة من المرضى.. دائما أخبر طبيبك أو الصيدلي عن أدوية أخرى تتناولها قبل أن تأخذ أى دواء جديد.

كما هو الحال مع مضادات الالتهابات الغير ستيرويدية الاخرى، فإنه يجب إستعمال العقاقير الواقية للقناة الهضمية( مثل الميسوبريستول أو مثبطات مضخة البروتون) عند وصف البيروكسيكام، كما يجب أن يكون المرضى والأطباء على وعي بعلامات وأعراض تقرح القناة الهضمية والنزيف، مع ضرورة متابعة أي علامات غير معتادة بالبطن أثناء العلاج، وإعادة تقييم العلاج كل 14 يوم ، عند حدوث مضاعفات على القناة الهضمية يجب إيقاف العلاج بـ البيروكسيكام على الفور.

تحذير من مخاطر على القلب والأوعية الدموية

مضادات الالتهاب غير الاسترويدية، وتشمل ديسبركام، قد تسبب مخاطر طفيفة في حدوث نوبات قلبية( احتشاء عضلة القلب) أو السكتة الدماغية. التي قد تؤدي للوفاة. و يزيد الخطر عند استعمال البيروكسيكام بجرعات عالية لفترات طويلة ، كذلك مرضى القلب أو وجود عوامل الخطورة المسببة للمرض هم الأكثر عرضة لحدوث تلك المخاطر. مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، بما في ذلك  ديسبركام لا تستعمل لعلاج الألم بعد العمليات الجراحية لتحويل مسار الشريان التاجي.

الآثار الجانبية

أولاً- الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي: تعتبر الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي  من الآثار الأكثر شيوعا إلا أنها وفي معظم الأحيان لا تؤثر على مسار  العلاج وتشمل:

  1. التهاب الاغشية المخاطية للفم.
  2. فقدان الشهية.
  3. انتفاخ المعدة.
  4. غثيان وقيء.
  5. امساك أو اسهال.
  6. انتفاخ و غازات.
  7. الم البطن وعسر الهضم .
  8. في حالات نادرة قد يحدث التهاب البنكرياس.
  9. في حالات نادرة قد يحدث تقرح للقناه الهضميه وتاكلها ونزيف او تثوب في المعدة أو الأمعاء.

تأثير البيروكسيكام على الجهاز الهضمي بالمقارنة مع الأسبرين: الدراسات أن تأثير البيروكسيكام على الغشاء المخاطي للمعدة وكذلك على نزيف الأمعاء بجرعة 20 مليجرام يومياً  سواء في جرعة واحدة أو مقسمة على عدة جرعات) تكون أقل تأثيرا من حيث تهيج الجهاز الهضمي من الأسبرين.

مقارنة بين تأثير البيروكسيكام وتأثير مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية الأخرى على القناة الهضمية: أظهرت بعض الدراسات أن استعمال البيروكسيكام( المكون النشط في ديسبركام) قد يصاحبه مخاطر متزايدة لحدوث تفاعلات جانبية على القناة الهضمية بالمقارنة بمضادات الالتهابات الغير ستيرويدية الاخرى، إلا أن هذا لم يتأكد من خلال دراسات أخرى.

الجرعات المرتفعة او فترات العلاج طويلة الأمد تزيد من مخاطر التعرض للآثار السلبية على القناة الهضمية: تناول جرعات من البيروكسيكام تزيد عن 20 ملغ يوميا لعدة أيام يحمل مخاطر متزايدة على القناة الهضمية والتي ربما تحدث أيضا في الجرعات الأقل او مع فترات العلاج القصيرة. و هذه المخاطر يمكن أن تحدث بدون ظهور أى أعراض تحذيرية.

ثانياُ- الآثار الجانبية على القلب والأوعية الدموية:  لوحظ حدوث أوديما( المقصود إحتباس السوائل في الجسم)، ارتفاع في ضغط الدم، خلل في وظائف القلب عند العلاج بالعقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهابات بما في ذلك البيروكسيكام ،وعلى ذلك فإن احتمالات حدوث احتقان القلب في المرضى المسنين أو أولئك الذين يعانون من خلل في وظائف القلب يجب أن يؤخذ في الاعتبار.

قد تزيد العقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب من احتمال حدوث جلطات القلب والأوعية الدموية، الاحتشاء القلبي والسكتة الدماغية والتي قد تكون مميتة وتزيد مع مدة العلاج، لاسيما في المرضى الذين يعانون من امراض القلب والاوعية الدموية أو الذين لديهم العوامل التي تؤدي إلى حدوثها، لذلك ينهى عن استعمال العقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب لعلاج الالم قبل عمليات الشريان التاجي.

ثالثاُ- الآثار الجانبية على الجهاز العصبي المركزي:  لوحظ حدوث دوار، صداع ،نعاس، أرق، اكتئاب، توتر، هلاوس، تغير مزاجي، كوابيس و اضطراب الاحلام، تشوش حسي.

رابعاُ- الآثار الجانبية على الجلد والبشره: تشمل  طفح جلدي وحكة ونادرا ما يحدث خلخلة بالأظافر وقد تحدث حساسية للجلد، و كما هو الحال مع مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية الاخرى، فإن البيروكسيكام  نادرا ما يسبب مرض تقشر البشرة السمي، أو متلازمة ستيفن جونسون، أو طفح جلدي فقاعي.

خامساً- الآثار الجانبية على الكلى: نادرا ما يحدث التهاب الكلى الخلالي، أعراض كلوية، فشل كلوي، موت الخلايا الكلوية. 

سادساً- التأثير على مكونات الدم:  لوحظ حدوث انخفاض الهيموجلوبين، والهيماتوكريت الغير مصحوب بالنزيف في الجهاز الهضمي كذلك نادرا ما يحدث أنيميا، و نقص في الصفائح الدموية أو نقص في كريات الدم البيضاء ، انيميا ونزيف من الأنف.

سابعاً- الآثار الجانبية على الكبد: لوحظ حدوث تغير في قياسات وظائف الكبد، و كما هو الحال مع مضادات الالتهابات الغير ستيرويدية الاخرى، فإن البيروكسيكام قد يتسبب في ارتفاع  تركيز انزيم ( الترانس أمينيز) بالدم ، كما لوحظ حدوث أعراض شديدة الحدة  بالكبد مثل اليرقان( زيادة نسبة الصفراء بالدم) وحالات خطيرة  من الالتهاب الكبدي عند استعمال البيروكسيكام وبالرغم من ندرة  هذه التفاعلات فإنه يجب إيقاف العلاج عند حدوث أي خلل لقياسات وظائف الكبد او تدهور هذه الوظائف أو حدوث اعراض أخرى مرتبطة بذلك.

ثامناً- آثار جانبية متنوعة وغير معروفة التردد: سجلت أيضا بعض الآثار الجانبية المتفرقة و التي لا يمكن تحديد وتيرة حدوثها،  وتشمل:

  1. خفقان القلب.
  2. الشعور بالاختناق.
  3. اضطرابات أيضية مثل انخفاض السكر بالدم أو ارتفاعه.
  4. زيادة الوزن او انخفاضه.
  5. انتفاخ العينين أو اضطرابات الرؤيه و تهيج بالعين و فحص العين لم يثبت حدوث أي تغيرات بصريه.
  6. شعور بالإرهاق.
  7. طنين بالأذن.
  8. اوضح بعض الدراسات العلاجية أن استعمال بعض مضادات الالتهابات الغير ستيرويدية قد يصاحبها زيادة في مخاطر حدوث تجلط الأوعية الدموية تؤدي الى الاحتشاء القلبي أو السكتة الدماغية.

التأثير على الخصوبة في السيدات

قد يؤثر استعمال البيروكسيكام، المكون النشط في ديسبركام، على الخصوبة في النساء لذلك لا ينصح باستعماله في السيدات التي على وشك الحمل او اللاتي يعانين من مصاعب في الحمل او اللواتي يخضعون للمتابعة لعلاج العقم.

الحمل والرضاعة

إسال طبيبك أو الصيدلي قبل تناول ديسبركام إذا كنت تعتقدين أنك قد تكونين حامل او اذا كنت تخططين للحمل لان ديسبركام لا يناسبك في هذه الحالة. كما لا يعتبر ديسبركام مناسباً في حالة الرضاعة الطبيعية

القيادة واستخدام الآلات 

قد يسبب ديسبركام الدوار والتعب لذا يجب الحذر عند القيادة او تشغيل الالات.

حقن ديسبركام- تحذير خاص

ديسبركام حقن -بيروكسيكام 20 مجم - حقن مسكنة للآلم و مضاد للإلتهابات
ديسبركام حقن -بيروكسيكام 20 مجم – حقن مسكنة للآلم و مضاد للإلتهابات

يناسب ديسبركام بالحقن العضلي بدء علاج الحالات الحادة والانتكاسات في الحالات المزمنة، ويجب  تكملة العلاج باستعمال  ديسبركام أقراص أو لبوسات شرجية، أمبولات ديسبركام تحتوى على الكحول البنزيلي، وهذه المادة لا يناسب الحوامل والمرضعات والأطفال وحديثي الولادة ناقصي النمو( الاطفال المبتسرين).

تحذير خاص بمادة الكحول البنزيلي: محلول ديسبركام للحقن( الامبولات) يحتوى على كحول بنزيلي، وهو مادة حافظة لها تأثير سام عند حقنه موضعيا في الأنسجة العصبية، ولا يجب إستعمال مستحضرات تحتوي على الكحول البنزيلي، بما في ذلك حقن ديسبركام، أثناء الحمل والرضاعة أو في الرضع وحديثي الولادة أو في الأطفال أقل من 13 سنة.

جدير بالذكر أن استعمال مستحضرات تحتوى على الكحول البنزيلي قد يصاحبه حدوث تفاعلات عكسيه خطيره، قد تكون مميتة في بعض الأحيان، خصوصاً في الأطفال، لذلك من المنصوح بة استعمال محاليل الحقن الخالية من المواد الحافظة عند معالجة الحوامل والمرضعات والرضع والاطفال أقل من 13 سنة.

يمكن خفض حدة الاعراض الجانبية لمستحضرات البيروكسيكام باستخدام الجرعة الفعالة ( 20 مليجرام)  لأقصر فترة لازمه للعلاج، وكذلك يجب تقييم العلاج و القدرة على تحمل العلاج بصفة دورية و يجب إيقاف العلاج عند بدء ظهور تفاعلات جلدية أو حدوث تأثيرات على الجهاز الهضمي.

يستخدم الكحول البنزيلى بشكل شائع كعامل مضاد للجراثيم/ مادة حافظة في مجموعة متنوعة من المستحضرات الصيدلانية، بما في ذلك المستحضرات الصيدلانية المعدة للإعطاء عن طريق الوريد. و على الرغم من أن سمية الكحول البنزيلى قد تم الاعتراف بها بواسطة الهيئات الطبية العالمية، إلا أن تركيز مركب الكحول البنزيلى اللازم كمادة حافظة أقل بكثير من التركيز الذي سيكون خطيرًا أو يسبب آثار سمية على البالغين.  لذلك، كإجراء إحترازى لا يجب أن تستخدم المستحضرات المحتوية على الكحول البنزيلي  بواسطة النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات أو الأطفال أقل من 13 سنة.

الآثار السامة المحتملة للكحول البنزيلى في حديثي الولادة، و خصوصاً الخدج/ المبتسرين، مرتبط بتدهور أنظمة الأعضاء المتعددة والموت النهائي. من المنصوح بة عدم تعاطي المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على الكحول البنزيلى( Benzyl Alcohol) للأطفال المبتسرين/ الخدج، و الأطفال أقل من 13 سنة، النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات. حيث تُوصى الهيئات الطبية المعتمدة باستعمال حقن خالية من المواد الحافظة لهؤلاء المرضى. و تجدر الإشارة إلى أن الكحول البنزيلى قد يصاحبه آثار جانبية شديدة جداً فى الأطفال( أعراض جاسبنج أو متلازمة اللهاث).

يجب عدم تعاطي الحقن المحتوية على مادة الكحول البنزيلي للاطفال المبتسرين أو حديث الولادة والأطفال تحت 13 سنة أو في حالة السيدات الحوامل والأمهات المرضعات. استعمال الكحول البنزيلي يصاحبه حدوث تفاعلات عكسيا جانبيه خطيره و احيانا موت خاصة في الأطفال ويجب استخدام أدوية الحقن الخالية من المواد الحافظة لهذه الفئة.

التفاعلات الدوائية

  • لا يوصى بتناول البيروكسيكام مع العقاقير الاخرى الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب.
  • يرتبط البيروكسيكام بدرجة عالية بالبروتين لذلك فإنه من المتوقع ان يحل محل العقاقير الاخرى التي ترتبط بالبروتين، لذلك يجب على الطبيب وضع المريض تحت الملاحظة الدقيقة اذا لزم الامر لتعديل الجرعة عند تعاطي البيروكسيكام للمرضى الذين يتناولون عقاقير ترتبط بدرجة عالية بالبروتين.
  • لوحظ أن العقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهابات وتشمل البيروكسيكام قد تزيد من حالة ثبات مستويات الليثيوم بالدم لذلك يجب ملاحظة هذه المستويات عند البدء وضبط او ايقاف البيروكسيكام إذا لزم الأمر.
  • وجد من خلال الدراسات في الانسان ان التناول المتلازم لبيروكسيكام مع حمض أستيل سالسيليك ينتج عنه انخفاض في مستويات البيروكسيكام في الدم.
  • الاستعمال المتلازم لمضادات الحموضة ليس له تأثير على مستويات البيروكسيكام بالدم كذلك مع الديجوكسين.
  • العقاقير الغير ستيرويدية المضاد للالتهاب وتشمل البيروكسيكام لها تأثير مضاد لتجمع الصفائح الدموية،  عند تناول هذه العقاقير مع مضادات التجلط من نوع الكومارين قد يزداد فرص حدوث نزف خاصة عند وجود تقرحات بالغشاء المخاطي للقناة الهضمي، ويجب وضع المريض تحت الملاحظة الطبية الدقيقة إذا تناول البيروكسيكام مع مضادات التجلط عن طريق الفم.
  • قد تؤدي المستحضرات الغير ستيرويدية المضاد للالتهاب الى اختزان الصوديوم و السوائل وهذا يتداخل مع أي عقار مضاد لارتفاع ضغط الدم.
  • تتداخل العقاقير الغير ستيرويدية المضاد للالتهاب مع التأثير المدر للبول لبعض الأدوية المدرة للبول.

موضوعات ذات صلة

  1. الروماتويد… إختلال مناعى يسبب تأكل المفاصل.
  2. أنواع إلتهاب المفاصل، و طرق علاجها… معلومات مبسطة.
  3. إلتهاب الفقرات التصلبي اللاصق.
  4. مرض الروماتويد❶موسوعة المرأة الطبية.
  5. مرض الذئبة الحمراء ← موسوعة المراة الطبية.
  6. الأدوية المضادة للروماتيزم و المُعدلة للمرض.

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
ديسبركام.. نشرة معلومات المريض

فلدورال بديل مكافىء لـ ديسبركام

فلدورال - النشرة الداخلية
فلدورال – النشرة الداخلية

فلدين بديل مكافىء لـ ديسبركام

فلدين ( بيروكسيكام للحقن ) - النشرة الداخلية
فلدين ( بيروكسيكام  ) – النشرة الداخلية

بركسين بديل مكافىء لـ ديسبركام

بركسين أقراص
بيركسين أقراص
Patient_Information_Leaflet
بيركسين.. نشرة معلومات المريض

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

السعودية- المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية

  • فاكس: 0096612057662.
  • البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa.
  • الموقع الالكتروني: www.sfda.gov.sa/npc.
Saudi food and drug adminstration
Saudi food and drug adminstration

مصر- مركز اليقظة الصيدلية المصري

  • البريد الالكتروني: pv.center@eda.mohealth.gov.eg
  • الموقع الالكرتوني: http://Epvc.gov.eg/inter
  • الهاتف: 0020225354100 – تحويلة 1303.
  • صفحة الفاسبوك: http://www.facebook.com/EPVC.gov/
  • تطبيق الموبايل: Google play store\ Egy vigilance
  • فاكس: 0020223610497
  • العنوان: 21 شارع عبد العزيز آل سعود- المنيل الروضة- القاهرة- صندوق بريد 11451.
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

البدائل المتاحة

فيما يلي بيان بالعلامات التجارية( المقصود الأسماء التجارية للأدوية) المحتوية على دواء بيروكسيكام،وجميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ومع ذلك قم بسؤال طبيبك أو الصيدلي قبل ان تستبدل دوائك بدواء أخر مكافىء أو بديل أو مثيل. العلامات التجارية المذكورة لاحقاً قد لا تتوافر جميعها في دولة إقامتك:

  1. فينوسيد كبسولات فموية.
  2. بيروكسيفار- أقراص فموية، تحاميل شرجية، أمبولات للحقن.
  3. بيروكسيدين كبسولات فموية.
  4. إنفلاكام كبسولات فموية، تحاميل شرجية، وامبولات للحقن.
  5. فلدين كبسولات فموية، لبوسات شرجية، أقراص سريعة الذوبان، امبولات للحقن.
  6. ديسبركام أقراص سريعة الذوبان، لبوسات شرجية، امبولات للحقن.
  7. فلدورال كبسولات فموية، لبوس شرجي، أمبولات للحقن.
  8. بركسين أقراص فموية، أكياس سريعة الذوبان.

Categories and tags: #NSAID.OXICAM, #MUP , EGYPT, #TABLETS, #DISPERSIBLE TABLET,  #AMPOULES, #INJECTIONS, #SUPPOSITORIES,  #PIROXICAM, #D_letter, #حرف_د.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.