أدويفلام 75 مجم أمبول

الامبول الواحد من أدويفلام حقن يحتوى على 75 مجم ديكلوفيناك البوتاسيوم
الامبول الواحد من أدويفلام حقن يحتوى على 75 مجم ديكلوفيناك البوتاسيوم

المكون النشط : ديكلوفيناك البوتاسيوم ( الامبول الواحد من أدويفلام حقن يحتوى على 75 مجم ديكلوفيناك البوتاسيوم ) .

أدويفلام 75 مجم أمبول – النشرة الداخلية
ADWIFLAM 75 MG AMPOULE – PATIENT INFORMATION LEAFLET

أدويفلام حقن : دواعى الإستعمال

تعتمد دواعى استعمال الأدويفلام على خواصة المضادة للالتهاب المسكنة و الخافضة للحرارة .

العلاج على المدى القصير فى الحالات التالية :

ألم ما بعد الصدمة و الألتهاب و التورم على سبيل المثال بسبب الإلتواء .

ألم ما بعد الجراحة و الألتهاب و التورم على سبيل المثال بسبب جراحات الاسنانا أو العظام .

المغص الكلوى و المغص الصفراوى ( المرارى ) .

معلومات هامة عن أدويفلام حقن

  1. أدويفلام دواء مضاد للروماتيزم و مسكن للألم، و يتميز بخصائص مضادة للألتهابات و مضادة للحمى.
  2. الحمى وحدها ( ارتفاع درجة الحرارة فقط ) لا يعتبر و لا يمثل أحد دواعى استعمال أدويفلام ( يجب أن يكون ارتفاع درجة الحراة مصحوبا بأعراض التهابية اخرى مثل التورم أو الألم أو أحمرار و التهاب المكان ) .
  3. لا تستخدم أدويفلام حقن لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع إلى الطبيب .
  1. يجب ان يكون الفاصل بين جرعات أدويفلام حقن لا يقل عن 6 ساعات .
  1. أقصى جرعة يومية، للبالغين ، من الديكلوفيناك هى 150 ملجم فى اليوم الواحد ، مقسمة على جرعات ( على سبيل المثال : قرص أدويفلام 50 ملجم ثلاث مرات يوميا ) .أو حقنة أدويفلام مرتين يوميا .
  2. لا يجب استعمال حقن الأدويفلام بالمرضى المصابين بقروح او نزيف فى القناة الهضمية( على سبيل المثال  حالات قرحة المعدة أو الإثنى عشر ) .
  3. أكثر الآثار الجانبية شيوعا نتيجة استعمال حقن الأدويفلام هى إضطرابات القناة الهضمية : غثيان ، تقيؤ ، إسهال ، عسر الهضم ، ألم البطن ، غازات ، فقدان الشهية .
  4. لا يجب اعطاء حقن الأدويفلام ، أثناء الأشهر الثلاثة الاولى و الثانية من الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى ( أى إذا كانت الفائدة المرجوة للأم تبرر المخاطر المحتملة للجنين) .
  5. يحظر تناول الأدويفلام خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.
  6. كاجراء احتياطى يجب عدم تناول الأم المرضع لـلكتافلام حتى لا يتعرض الرضيع لأثار غير مرغوبة .
  7. حقن أدويفلام ، تزيد من خطورة التعرض لأثار جانبية خطيرة بالقناة الهضمية ، بما فى ذلك : التقرحات النزفية ( قرح المعدة و الأثنى عشر ، و هى عبارة عن جروح فى الجدار المبطن للمعدة أو الإثنى عشر ) ، و ثقب المعدة و الأمعاء ( اى حدوث ثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء ، و هى حالة خطيرة للغاية ).
  8. التناول المتزامن للكتافلام مع الأدوية المضادة للإكتئاب ، قد يزيد من خطورة النزف فى القناة الهضمية.
  9. عند استخدام الأدويفلام فى مرضى الضغط او غيرها من الحالات التى تستدعى تناول  مدرات للبول ، و خصوصا عند تناول الأدويفلام لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة ، فقد تزداد نسبة إحتمالية الإصابة بتسمم الكلى ، لذلك فمن المنصوح بة الأخذ بعين الإعتبار مراقبة وظائف الكلى بشكل دورى ، كما يجب على المرضى الإكثار من شرب السوائل خلال تزامن استخدامهم للكتافلام مع مدرات البول .
  10. لا يجب تناول الأدويفلام مع اى ادوية مسكنة اخرى ، لما قد يؤدية ذلك من تزايد فى الخطورة على القناة الهضمية ، حيث تزيد فى هذة الحالة خطورة الاصابة بنزيف او قرةوح او ثقوب فى القناة الهضمية .
  11. فى بعض الأحيان قد تحدث أزمة ربوية ( أى يحدث ضيق فى التنفس ) عند تناول أى أدوية مسكنة منتمية لفئة ( الادوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ) مثل الأدويفلام، و هذة الحالة   تسمى ( عدم تحمل المسكنات ) أو ( ربو المسكنات ) ، لذلك ينصح  بتوخى الحذر بشكل خاص ، عند وصف الأدويفلام لمرضى الربو .
  12. الديكلوفيناك ( أدويفلام ) يمكن أن يعطى مع المستحضرات المضادة لإرتفاع السكر فى الدم التى تعطى بالفم ( مثل جلوفاج ، دياميكرون ، غيرها ) بدون التأثير على مفعولها فى خفض مستويات السكر فى الدم .
  13. نسبة قليلة جدا من المرضى الذين يتناولون ادوية تحتوى على مادة الديكلوفيناك مثل حقن الأدويفلام قد تعانى من احلام  مزعجة و كوابيس.
  14. إذا كنت مريض بالكبد ، فلا تتناول حقن أدويفلام إلا بناء على وصفة طبية.
  15. فى المرضى الذين تضطرهم حالتهم المرضية إلى تناول حقن أدويفلام ، لفترات طويلة من الزمن ( بناء على وصفة طبية ) ، فمن الضرورى ان يصف لهم الطبيب دواء لحماية المعدة ( الجهاز الهضمى ) من تأثيرات الأدويفلام الضارة ، و فى العادة ما يكون هذا الدواء منتمى لفئة من الادوية تسمى مثبطات مضخة البروتون .

تنوية : المعلومات السالفة الذكر تنطبق على أى دواء يحتوى على مادة الديكلوفيناك ، كمادة فعالة أو نشطة فى الدواء ، على سبيل المثال : أولفين ، روفيناك ، أدويفلام ، فوتركس ، ديكلوماكس ، كتافاست ، غيرها من الأدوية المحتوية على مادة ديكلوفيناك .

 

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.