إسهال البالغين- الأسباب و العلاج

تتحرك الامعاء حركة طبيعية بطيئة ينتج عنها هضم الطعام ثم اخراج الفضلات ، اما ازدات هذة الحركة الدودية عن الحد الطبيعى ينتج عنها الاسهال ، و الاسهال هو اعلان من الامعاء عن وجود شىء غير طبيعى قد حدث بداخلها مثل :

دخول ميكروب غريب سبب ارتباك لعملية الهضم الطبيعية او يحاول اقتحام جدار الامعاء و باقى اجزاء الجسم ، فتكون ردة فعل الامعاء فى وجة هذا الغريب كمحاولة لطردة خارجا و ينتج عن ذلك الاسهال و التقلصات ، و الاهم من طرد الميكروب هى ان الامعاء تريد ان تحدث صاحبها و تقول لة ان هناك ميكروب مثلا داخل الامعاء يجب التخلص منة .

الميكروبات التى تسبب الاسهال ثلاث انواع و هى :فيروسات او بكتيرا او اميبا و جيارديا.

انواع الاسهال

  1. الاسهال الفيروسى.
  2. الاسهال البكتيرى .
  3. الاسهال الاميبى .
  4. اسهال المسافرين.
  5. اسهال القولون العصبى.
  6. اسهال بسبب الوجبات

اولا-الاسهال الفيروسى

فى العادة ما تكون حدة هذا النوع من ااسهال شديدة جدا ، و فى بعض الاحيان يصاحبة عدزى ثانوية بكتيرية ، و يصاحبة ارتفاع شديد فى درجة الحرارة قد تصل الى 39 درجة مئوية او اعلى و يكون للاسهال رائحة كريهة ، و لانة لا يوجد مضاد للفيروسات المسببة للاسهال ، لذلك سيكون العلاج هو مضاد للبكتيريا التى تكون مصاحبة لة ، و اعطاء دواء يوقف حركة الامعاء و خافض للحرارة و املاح تعويضية مثل اكياس محلول معالجة الجفاف لتفادى حدوث جفاف .

ثانيا- الاسهال البكتيرى

فى العادة ما يكون مصحوبا بارتفاع فى درجة حرارة الجسم و لكن ليس بصورة مستمرة ، و جميع انواع الاسهال تكون مصحوبة بتقلصات فى البطن ، و عدد مرات الاسهال تكون اقل من حالة الاسهال الفيروسى ( كل ساعة او اقل ) ، و العلاج هو اعطاء مضاد حيوى قوى للبكتيرا المسببة للاسهال .

اسهال الدوسنتاريا

فى العادة ما يكون هذا النوع من الاسهال مصحوب بمخاط و تقلصات ،و اذا اهملت تتحول الى دوسنتاريا مزمنة التى تسبب مشاكل عديدة للجسم و من علاماتها انها تكون مصحوبة بتعنية ( رغبة فى التبرز دون حدوث تبرز ) ، و ظهور اجزاء صغيرة من الغشاء المخاطى للامعاء مع البراز و الدم .

ظهور دم مع البراز فى حالة الاصابة بالدوسنتاريا يعنى انها اقتحمت دجدار الامعاء .

هناك ايضا ميكروب الجيارديا الذى يسبب ايضا اسهال و لكنة ليس ضار مثل الدوسنتاريا .

رابعا-اسهال المسافرين

فى العادة ما يحدث اسهال المسافرين نتيجة زيادة فى حركة الامعاء و هى فى العادة ما تحدث اثناء السفر ، و لا يكون سبب الحالة اى ميكروب بل نتيجة لتغيير الماكولات و المشروبات و كذلك بسبب الارهاق .

خامسا-اسهال الحالة النفسية ( القولون العصبى ) .

و هناك انواع من الاسهال تحدث بسبب الحالة النفسية مثل الاسهال المصاحب للقولون العصبى او عند الدخول فى فترة الامتحانات و الاسهال فى مثل هذة الحالة يكون سببة نفسى .

سادسا-اسهال بسبب الوجبات

هناك نوع من الاسهال يحدث بسبب الوجبة ، و هو ما يسمى بــ dietary diarrhea و هذا النوع يحدث للاشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز ، بمعنى انة عندما يشرب اللبن الغنى باللاكتوز او يأكل طعام غنى باللاكتوز يحدث لة اسهال ، و العلاج فى هذة الحالة يكون بتجنب المشروبات و الاطعمة المسببة لللاسهال .

الادوية المقترحة لعلاج الاسهال

الخيار الاول : و هى ادوية توقف حركة الامعاء عن طريق تثبيط مركز القىء فى الجهاز العصبى و بالتالى توقف او تقلل حركة الامعاء العكسية ، لذلك تمتاز هذة الفئة من الادوية بقدرتها على وقف الاسهال فورا ، و يجب استعمالها عدة جرعات حتى يتوقف الاسهال فقط ، و يفضل اعطاء كبسولتين او قرصين اول جرعة ثم كبسول او قرص بعد كل مرة اسهال ، و يجب عدم زيادة الجرعات من هذة الادوية لان الاستمرار فيها قد يقلب الامر الى امساك شديد او توقف حركة الامعاء .

من امثلة هذة الفئة من الادوية : ايموديوم كبسول ، لوموتيل اقراص .

الخيار الثانى : فئة الادوية التى تعالج السبب الاصلى للاسهال ، فاذا كان الاسهال سببة اميبا فيمكن اعطاء دواء يحتوى على احد الواد التالية :

اولا: ادوية تحتوى على مادة المترونيدازول ، و تستخدم لعلاج الدوسنتاريا و الجيارديا ، و من امثلة الادوية التى تحتوى على المترونيدازول ما يلى : امريزول ، فلاجيل ، دوموزول ، فلاجيكيور ، فلاجيكيور فورت .

ثانيا : ادوية تحتوى على مادة التينيدازول او السيكونيدازول ، و هى عبارة عن 4 اقراص تؤخذ جرعة واحدة لمدة 3 ايام متتالية ، و من امثلة هذة الادوية ما يلى : فلادازول ، فلاجنتيل ، سنيدال ، فاسيجين ، بروتوزول.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.