القولون العصبى

تنوية هام : المقال قد يحتوى على معلومات متخصصة ، و لا يجب عليك ان تستعمل المعلومات الواردة فى المقال من تلقاء نفسك دون مراجعة الطبيب او الصيدلانى ، فالاستخدام الخاطىء لهذة المعلومات بواسطة غير المختصين قد يؤدى الى عواقب وخيمة .

تقلصات القولون غالبا ما يكون وراءها اسباب نفسية و عصبية يتعرض لها المريض فى حياتة اليومية ، و قد لا يكون لها اى سبب واضح ، و الفارق بين مغص القولون و مغص البطن العادى هو ان مغص البطن الطبيعى شىء عارض بينما القولون العصبى غالبا ما يكون مزمنا و احيانا مصحوبا باسهال او امساك او التبديل بينهما .

مريض القولون يحتاج الى نوعين من الادوية ، النوع الاول مثل الذى يحتوى على مادة الميبيفيرين و هو يثبط تقلصات القولون و ينهى المغص ، و النوع الثانى هو دواء مهدىء نفسى للمريض ، و معظم حالات القولون يوصف لها هذان النوعان معا ، و قد اصبح القولون من امراض العصر نظرا لما يتعرض لة جميع البشر يوميا من مشاكل و ضغوط نفسية و عصبية .

الادوية المقترحة لعلاج القولون

يمكن اعطاء مبيفيرين ، و هى مادة فعالة كمضاد لتقلصات القولون .

الادوية التالية تحتوى على معظم الادوية المحتوية على ميبفيرين المعالج لحالات القولون العصبى :

        1. كولوسبازمين اقراص .
        2. كولوسبازمين فورت اقراص .
        3. دوسبتالين كبسول .
        4. سبازموتالين اقراص .
        5. كولونا اقراص .
  • تؤخذ اى من المستحضرات السالفة الذكر قبل الاكل بنصف ساعة ، اما اذا كاانت التقلصات فى القولون مصحوبة بالغازات و سوء الهضم ، فيمكن اعطاء سبازموكانيولاز او سبازموديجستين اقراص ، و هى عبارة عن ادوية تحتوى على مجموعة من الانزيمات المهضمة مع مادة مضادة للتقلصات .

  • هناك العديد من الادوية تحتوى على مادتين احدهما مهدىء نفسى ة الاخرى مضادة للتقلصات ، و تستعمل فى حالات القولون العصبى مثل : ليبراكس ، ستيلاميد ، ستيلاسيل .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.