القىء: الأسباب و طرق العلاج

تنوية هام : المقال قد يحتوى على معلومات متخصصة ، و لا يجب عليك ان تستعمل المعلومات الواردة فى المقال من تلقاء نفسك دون مراجعة الطبيب او الصيدلانى ، فالاستخدام الخاطىء لهذة المعلومات بواسطة غير المختصين قد يؤدى الى عواقب وخيمة.

القىء هو احد الاعراض التى يعبر بها الجهاز الهضمى عن وجود شىء ما فى المعدة او الامعاء، مثلة مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم عند وجود ميكروب ضار قد اقتحم الجسم ، و مثل المغص الذى يعبر بة الجهاز الهضمى عن وجود خلل ما يجب علاجة ، او مغص الكلى الذى يعبر عن وجود  حصى او التهاب شديد يجب التخلص منة .

هناك اسباب عديدة للقىء مثل نزلات البرد ، التهاب الزائدة الدودية ، قىء الحمل ، التسمم الغذائى و الدوائى ، قرحة المعدة ، مرض السكر ، التهاب او وجود حصى فى الحالب و النزلات المعدية و الاسهال، و يمكن ان يحدث القىء كعرض جانبى للعلاج بالإشعاع او العلاج الكيميائى للأورام ، لذلك يجب مراجعة الطبيب لمعرفة سبب القىء و علاجة .

كيف يحدث القىء ؟

يحدث القىء نتيجة تهيج شديد فى جدار المعدة ، بسبب احد العوامل السابق ذكرها ، فبدل من تحرك عضلات المرىء من اعلى الى اسفل ، تنعكس حركتة و تصبح من أسفل الى اعلى مخرجة محتويات المعدة ، و تعتمد ادوية القىء على ايقاف حركة المرىء المعكوسة ثم تحريكها فى الاتجاة الصحيح .

الادوية المقترحة لعلاج القىء

يمكن اعطاء ملعقة 5 مل أو لبوس شرجى قبل الاكل بنصف ساعة من احد الادوية التالية : موتيليوم شراب أو لبوس شرجى، بريمبيران شراب أو لبوس شرجى .

فى حالة القىء الشديد يفضل اعطاء اللبوس الشرجى ، لان المعدة فى بعض الاحيان قد لا تحتمل الدواء قبل ان يعطى مفعولا ، كما يمكن فى حالات القىء الشديد اعطاء بريمبيران حقن فى البداية ثم اكمال العلاج بالموتيليوم شراب او اللبوس.

القىء فى الرضع

ارتجاع محتويات المعدة عند الرضع مرة أو مرتين يوميا ، من الاشياء الطبيعية خاصة فى ايام الرضيع الاولى ، و هو ما يسمى ( الكشط ) ، و لكن تكرار الارتجاع عدة مرات يوميا يصبح من الامور المزعجة ، و قد يكون السبب هو تناول الرضيع لكمية من الحليب اكثر من حاجتة او اكبر من حجم معدتة ، كذلك عدم انتظام حركة و هضم الامعاء عند الرضيع هى أحد الاسباب .

فيما يلى بيان بالادوية النقط المتوفرة فى مصر و التى تمنع القىء عند الرضع :

  • ميكلوبرام نقط الفم .
  • بريمبيران نقط الفم .
  • بلازيل نقط الفم .

جدير بالذكر ان هناك حليب مجفف خاص بالرضع الذين يعانون من الارتجاع ، و تسمى هذة الفئة من الحليب المضاد للارتجاع بــ AR آية أر.

وصفات مقترحة لعلاج القىء

فى حالة البالغين

  • كورتيجين ب 6 100 أمبول : امبول بالعضل .
  • موتيليوم اقراص :قرص قبل الاكل بربع ساعة ثلاث مرات .

فى حالة الاطفال

  • كورتيجين ب 6 50 مجم امبول : امبول بالعضل .
  • موتيليم لبوس : لبوس شرجى كل 12 ساعة ( تركيز و جرعة لبوس الموتيليوم تحدد بحسب السن ) .

فى حالة الرضع

بريمبيران نقط الفم : من 2 الى 3 نقط بالفم 3 مرات يوميا أو لبوس موتينورم 10 مجم لبوس شرجى : لبوسة شرجية كل 12 ساعة .

موضوعات ذات صلة بــ القىء

  1. للنساء فقط: اسباب القىء و الغثيان.
  2. القىء فى الرضع و الأطفال.
  3. الحمل و غيثان الصباح| قىء الحامل ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  4. الألبان الصناعية المضادة للقىء أو المضادة للإرتجاع.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.