فوائد و أضرار فيتامين ج / فيتامين سي

فيتامين سى ( ج )، احد الفيتامينات الاساسية فى تكوين الخلايا، كما أن لة دور مهم لمساعدة وظائف الخلايا و يرتبط بالتمثيل الغذائى للبروتينات و الاحماض الامنية .ايضا يعتبر فيتامين سي ضرورى لتكوين و سلامة مادة الكولاجين التى تربط بين الخلايا و انسجة الجسم و يلعب دور مهم فى عدم ظهور التجاعيد. يساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد و اكتساب الجسم المناعة و الحيوية و النشاط .كما يعمل فيتامين سي على مساعدة الجسم على مقاومة حدوث النزف و لة القدرة على تسريع التئام الجروح و الحروق.

يعتبر فيتامين سى ضرورى لمقاومة الاصابة بالامراض المعدية كما يعجل فى الشفاء من الامراض المعدية .

مصادر فيتامين سي الغذائية

يوجد فيتامين ج فى الموالح مثل : الليمون و البرتقال و الجوافة و اليوسفى ، كما يوجد فى الخضروات مثل الجرجير ، و يمكن الحصول على فيتامين ج فى صورة اقراص فوارة فى الصيدلية مثل : فيتاسد سى اقراص فوارة ، اوبسا سى اقراص فوارة ، كما يوجد فى كبسولات سى ريتارد .

نقص فيتامين ج يؤدى الى مرض الاسقربوط و تتمثل اعراضة فى النزف و خصوصا نزيف اللثة و الضعف العام و الارهاق .

فوائد فيتامين سى الطبية

  • يساعد فيتامين ج ( سى ) ، فى تعزيز نشاط الجهاز المناعى للجسم ، و بالتالى فان فيتامين ج ( سى ) ،يمكن استعمالة خلال نزلات البرد و فى فترات النقاهة التى تلى بعض الإجراءات الجراحية و الأزمات المرضية الحادة و المزمنة .
  • توصف المستحضرات الصيدلانية المحتوية على فيتامين ج ( سى ) ، لعلاج و الوقاية من نقص فيتامين سى .
  • يشارك فيتامين C في العمليات التالية في الجسم:حماية الخلايا من الضرر التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة ، و يساعد الجسم على تخليق الكولاجين، وهو مطلوب في بنية و وظيفة الأنسجة الضامة، مثل الجلد والعظام ، كما يساهم فيتامين ج ( سى ) فى الحفاظ على وظيفة الأوعية الدموية و وظيفة الجهاز العصبي ، و يعمل فيتامين ج ( سى ) على زيادة امتصاص الحديد من المصادر النباتية في الأمعاء.
  • الاسقربوط يمكن علاجه بسرعة عن طريق تناول مكملات فيتامين C .
  • يمكن استعمال فيتامين ج ،كعلاج مساعد فى حالات التهاب اللثة، نزيف اللثة، تقشر و جفاف الجلد، وانخفاض معدل التئام الجروح، كدمات، نزيف الأنف، وانخفاض القدرة لدرء العدوى.

أضرار فيتامين سى

فيتامين ج ( سى ) ،  قد يسبب الآثار الجانبية التالية في بعض الناس:

  1. ألم المعدة
  2. الغثيان و / أو التقيؤ
  3. صداع الراس
  4. حرقة المعدة أو الحموضة.
  5. الاسهال .
  6. حصى الكلى .
فيتامين C (حمض الاسكوربيك)
فيتامين سى (حمض الاسكوربيك)

احتياطات السلامة

إذا كان لديك سرطان، تحقق مع طبيب الأورام الخاص بك قبل استخدام تركيزات عالية من فيتامين C  ، حيث  تشير الأبحاث أن الخلايا السرطانية قد تحفزها التركيزات العالية من فيتامين C.

يجب على الناس المصابين بحصى الكلى أو تاريخ من حصى الكلى  تجنب تناول كميات كبيرة من فيتامين C  ، حيث  يمكن أن تزيد من مخاطر حصى الكلى.

يجب على الناس الذين يعانون من نقص التمثيل الغذائي المعروفة باسم نقص نازعة الجلوكوز 6 فوسفات (G6PDD)- أنيميا الفول تجنب الإفراط في فيتامين C لأنها يمكن أن تدمر خلايا الدم الحمراء في الأشخاص الذين يعانون من هذة الحالة .

بالرغم من آمان فيتامين ج ( سى ) ، بالنسبة للحوامل و المرضعات ، و لكن من المنصوح بة للحوامل و المرضعات ، الحصول على احتياجات الجسم من فيتامين سى ، عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الفواكه والخضروات مثل القرنبيط، والحمضيات، والطماطم.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.