ريباريل- جيل ن… مضاد للتورم والإلتهاب ومسكن للآلأم

فى العادة يوصف ريباريل جيل ،مع أدوية أخرى، لتخفيف الألم وللعلاج و الوقاية من اى تورمات فى الجسم او تجمعات دموية او أى كدمات( خبطات)، حيث يمكن ان يُوصف ريباريل جيل فى الكسور أو الإلتواءات أو التهابات المفاصل والروماتيزم .يتخلل ريباريل جيل الانسجة المصابة بسرعة و بشكل كامل، ويعمل على تخفيف الآلم وإزالة التورمات. يحتوي ريباريل جيل على آيسين الذي يمنع تجمع السوائل في الانسجة وبذلك يزيل التورم الموضعي لذي يسبب الإحساس بالثقل والتوتر مما يجعلة فعالاً في منع حدوث الألتهاب. أيضا يحتوي ريباريل جيل على داي إيثيل أمين ساليسيلات الذي يزيل مظاهر الألتهاب الأخرى( مثل الألم، التورم، الإحساس بالسخونة، الإحمرار).

يمكن أن يصف الطبيب لطفلك ريباريل جيل بعد حقن التطعيمات أو بعد الحقن العضلي العميق أو بعد إزالة الكانيولات أو بعد التنقيط الوريدي لمنع أو لمعالجة الإحمرار والتورم والزرقان في موضع الحقن، حيث توضع كمية مناسبة على موضع الحقن المتأثر وتدهن حتى يتم تشرب الجيل بالكامل ، مرتين يومياً ولمدة 2 إلى 3 أيام. تنوية: لا يجب إستعمال ريباريل جيل للأطفال أقل من عام إلا بعد إستشارة الطبيب، في الغالب ما يوصف ريباريل جيل للأطفل مع شراب ماكسيلاز.

إذا كنت تعاني من تجمع دموي نتيجة كدمة أو خبطة أو ضربة و يسبب لك هذا التجمع الدموي ألم وتورم وزرقان أو أحمرار في موضع الإصابة قعلى الأرجح يمكن أن يصف لك طبيبك ريباريل جيل مع أدوية قموية أخرى( مثل ألفنترين أو أمبيزيم).

دواعى الإستعمال

  1. فى حالات الرضوض ، الاصابات الناتجة عن الاصطدام و الإلتواء ، الكدمات ، التجمع الدموى ، التهابات غمد الوتر .
  2. آلام العمود الفقرى ( الغضروف ، آلام الرقبة ، اللمباجو ، عرق النسا) .
  3. الإلتهابات التجلطية السطحية بالأوردة ، الدوالى ، كما يمكن استعمالة للعناية بالأوردة بعد الحقن أو نقل المحاليل الوريدية .
  4. منتج لعلاج آلم المفاصل و العضلات الموضعى ، عامل واق للاوعية الدموية .
  5. فى الاصابات الموضعية الخفيفة ( الكدمات ، الصدمات ) لدى البالغين و الاطفال بدء من عمر عام واحد .
ريباريل – جيل ن
ريباريل – جيل ن

الجرعة و طريقة استعمال

  • ما لم يصف الطبيب خلاف ذلك ، تدهن طبقة رقيقة على الجزء المصاب مرة واحدة أو اكثر يوميا مع التدليك الخفيف جدا .
  • يستخدم ريباريل جيل من 2 الى 4 مرات يوميا على المنطقة المصابة و يدلك برفق لتسهيل الامتصاص .
  • إذا استخدمت كمية كبيرة من ريباريل جيل أكثر مما يجب و شعرت بآثار جانبية ، فيجب إبلاغ طبيبك أو الصيدلى ، فقد يؤدى الاستخدام المفرط الى زيادة الآثار الجانبية و خاصة تهيج الجلد .
  • فترة العلاج:يمكن استخدام ريباريل جيل لحين زوال الاعراض و ان طالت فترة العلاج ، و بحد أقصى 4 اسابيع.

لا تستخدم ريباريل من تلقاء نفسك

لا تحاول معالجة نفسك بــ ريباريل جيلإذا :

  • كان الألم شديدا أو منشرا أو تسبب فى إيقاف ممارسة النشاط .
  • لم يعد بامكانك المشى او استعمال العضو المصاب .
  • أصبحت المنطقة المصابة حمراء أو ساخنة أو مؤلمة .
  • لاحظت تكون اكياس بها سائل .
  • أصابت الصدمة عينيك أو جزء قريب منها .
  • ظهور علامات تورم أو إحمرار أو زقان دون سبب واضح ، و فى غياب تعرضكك لصدمة ( ارتطام / إصابة ) .
  • ستمرت علامات الإصابة  او ساءت .

حيث يمكن أن تكون هذة العلامات أعراضا للمرض / تدهورا للحالة و تلزم حينها المشورة الطبية .

إرشادات الإستعمال

  1. يجب عليك استخدام ريباريل جيل من  3 إلى 4 مرات في اليوم.
  2. يجب أن يوضع المستحضر برفق ،مع التدليك ،على الجلد فوق المنطقة المصابة حتى يتم امتصاصه.
  3. لا يجب استخدام ريباريل جيل على جلد مجروح او متشقق أو متقيح .
  4. لا تستخدم ريباريل جيل على الحروق .
  5. اغسل يديك جيدا بعد استخدام ريباريل جيل ، ما لم تكن اليدين هى المنطقة المستهدفة بالعلاج .
  6. تغطية المنطقة المراد علاجها  برباط ضاغط بعد استخدام ريباريل جيل ، يعزز من امتصاص ريباريل جيل ، و قد يزيد من فاعليتة و ايضا من آثارة الجانبية .
  7. إذا  لم تتحسن الاعراض  أثناء استخدام  ريباريل جيل ، فيجب استشارة طبيبك.
  8. يجب عدم استخدام  ريباريل جيل  لمدة أطول من أربعة أسابيع من دون الحصول على المشورة الطبية.

خلي بالك: تحذيرات واحتياطات

  1. ريباريل جيل ، معد  للاستخدام الخارجي على الجلد فقط.
  2. يجب الحرص على تجنب وصول ريباريل جيل الى  العينين والأنف والفم أو الأعضاء التناسلية، و إذا حدث ذلك بشكل غير مقصود فيجب شطف المكان بكمية وفيرة من الماء .
  3. تجنب تعريض المنطقة التى تعالج بـــ ريباريل جيل لأشعة الشمس الساطعة، والمصابيح الشمسية أو أجهزة اسمرار البشرة، لأنه قد يزيد من خطر حروق الجلد .
  4. عندما يتم استخدام ريباريل جيل على الجلد يتم امتصاصه فقط إلى مجرى الدم بكميات صغيرة جدا،ومع ذلك، فمن المهم على المرضى  الذين لديهم تاريخ من الاضطرابات التي تؤثر على المعدة أو الأمعاء أن تُراقب عن كثب من قبل الطبيب أثناء استخدام ريباريل جيل ، و خاصة فى كبار السن، و عليك استشارة الطبيب إذا كنت تواجه آثار جانبية مثل آلام في المعدة، عسر الهضم، الحرقة و الحموضة  أو علامات نزيف في المعدة أو الأمعاء، مثل الدم في البراز، أثناء استخدام ريباريل جيل.
  5. إذا تم استخدام ريباريل جيل على مناطق واسعة من الجسم أو لفترات طويلة ، فقد يصل الى مجرى الدم بكميات كبيرة نسبيا ، مما يزيد من احتمالية ظهور الاثار الجانبية.

هل ريباريل جيل مناسب للحوامل والمرضعات؟

  • بالرغم من ان ريباريل جيل لا يتم امتصاصة الى مجرى الدم بكميات كبيرة ، و لكن هناك مخاوف من انة اذا ما تم استخدامة على مناطق واسعة او لفترات طويلة ان يصل الى مجرى الدم بكميات كبيرة ، لذلك لا ينصح  باستخدام ريباريل جيل  خلال فترة الحمل، وخاصة في الثلث الأخير من الحمل.إذا كان لابد من استخدام ريباريل جيل خلال فترة الحمل ، فيجب ان يكون ذلك باقل جرعة ممكنة و لاقل فترة ممكنة ، و لا ينصح باستخدام ريباريل جيل خلال الثلاث اشهر الاخيرة من الحمل .
  • على الرغم من أن امتصاص هذا الدواء إلى مجرى الدم منخفض جدا، إلا أن الشركة المصنعة لا تنصح باستخدامه فى الامهات المرضعات  لأنه لم يتم إثبات مأمونيته تماما. وإذا كان لابد من استخدام ريباريل جيل خلال فترة الرضاعة ، فيجب ان يكون ذلك باقل جرعة ممكنة و لاقل فترة ممكنة.

ما الفرق بين ريباريل جيل وهيموكلار مرهم؟

ببساطة مرهم هيموكلار سوف يساعد في إزالة وتخفيف التورم الناجم عن الخبطات أو الكدمات ولكنة لن يساهم بشكل مباشر في تخفيف الألم، ومع ذلك يجب التنوية إلى أن إزالة الورم بحد ذاتها سوف تساهم في تخفيف الألم في وقت لاحق.أما ريباريل جيل فسوم يعمل على تخفيف الورم و إزالة أو تسكين الألم في نفس الوقت، وهذا لا يعني أي أفضلية لدواء على الأخر..لذلك إلتزم بالدواء والجرعات التي قررها لك طبيبك.

ريباريل جيل- أسئلة شائعة ومكررة

هل ريباريل جيل يخفف الدوالي؟ يمكن أن يوصف ريباريل جيل، نظراً لخواصة المضادة للإرتشاح، في تحفيف مظاهر الدوالي( مثل الأوردة الزرقاء او البنفسجية التي تظهر عل ى سطح الجلد)، وفي الغالب يوصف ريباريل جيل مع أدوية الدوالي الأخرى مثل دافلون أو غيرها. نصحية: لا تهمل علاج الدوالي، لا تعتمد على استخدام دهانات موضعية لمعالجة الدوالي من تلقاء نفسك، وعليك مراجعة الطبيب في أقرب وقت، لأن الدوالي يمكن أن تتطور إلى أمراض أخرى اكثر خطورة.

هل ريباريل جيل مناسب للرضع؟ نعم ، يمكن أن يستخدم ريباريل للأطفال أكبر من عام، و إذا كان طفلك أقل من عام، فيمكن أن يوصف لة ريباريل بجرعات منخفضة ولفترات قصيرة..استشير طبيبك قبل أن تستخدم ريباريل جيل إذا كان عمر طفلك أقل من عام واحد.

هل ريباريل جيل يوضع ذاخل الفم؟ لا يجب إستعمال ريباريل جيل داخل الفم أو داخل الأنف أو داخل العينين أو داخل المهبل، وإذا حدث ذلك بطريق الخطأ، فيجب غسل المنطقة جيداً بكمية وفيرة من الماء.

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
ريباريل جيل – النشرة الداخلية
ENG - Patient Information Leaflet
Reparil Gel – Patient Information Leaflet

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #آيسين، #Aescin، #ساليسيلات،#أدوية_موضعية_للكدمات_و_التورمات، #CID ، #حرف_ر،#R_letter. البدائل المتاحة: ريباريل جيل، هيماريل جيل، هيرباريل جيل، تروماكيور جيل،أسي زادكس إن جيل.

أدوية ذات صلة

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.