أدوية و علاجات حب الشباب

فقط ثلاثة أنواع من الأدوية تم إثبات فائدتها في علاج حب الشباب وهي : بنزويل البيروكسيد، الريتينوئيدات ،و المضادات الحيوية، ومعظم المصابين يحتاجون على الأقل إلى دواء واحد أو دوائين وذلك حسب شدة الإصابة.

بنزويل البيروكسيد Peroxide Benzoyl : يقوم باستهداف الجراثيم الموجودة على سطح الجلد والتي تسبب حب الشباب، ومن أكثر التأثيرات الجانبية التي يسببها شيوعا تهيج وجفاف الجلد.

الريتينوئيدات Retinoids (مشتقات فيتامين A) : وهو الدواء المعروف بالريتّان أو الرواكوتان أو الكوراكنى) ، يساعد في علاج المراحل الأولية من حب الشباب (الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء) حيث يقوم بفتح هذه الرؤوس مما يسهل دخول المضادات الحيوية إليها، من أهم تأثيراته الجانبية تهيج الجلد وارتفاع نسبة الكوليسترول والغليسيريدات الثلاثية، ويجب تجنب التعرض لأشعة الشمس عند استخدامه لأن ذلك يؤدي إلى تهيج الجلد.

يعتبر هذا الدواء من أقوى الأدوية وأكثرها فعالية في علاج حب الشباب، يعطى لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 أسبوعاً تكون كافية عادةً للتخلص من حب الشباب، ولكن في المقابل يجدر الذكر بأن هذا الدواء يسبب تشوهات في الأجنة، لذلك يمنع إعطاؤه في أثناء الحمل، وعلى المرأة التي تستخدم هذا الدواء استخدام نوعين من موانع الحمل قبل شهر من استخدامه ولمدة شهر بعد الانتهاء منه، وعليها استشارة الطبيب للاستفسار عن الوقت الملائم للحمل بعد الانتهاء من العلاج، فعادةً ما يتم منع الحمل لمدة عام بعد انتهاء البرنامج العلاجي بالريتينوئيد.

بعض المرضى يصابون بالاكتئاب بسبب التغيرات التي تصيب الجلد نتيجة العلاج بالريتينوئيد، وقد يترافق العلاج بتغيرات في المزاج وقد تم ذكر بعض حالات الانتحار عند المرضى الذين يأخذون هذا الدواء (رغم أنه لم تثبت العلاقة بين تناول الدواء والميل للانتحار). لذلك يُنصح المرضى الذين يشعرون بالحزن أو لديهم أعراض الاكتئاب من نقص الشهية ونقص التركيز وفقدان الاهتمام بالنشاطات المحببة بمراجعة الطبيب المختص.

المضادات الحيوية Antibiotics : والتي يمكن تطبيقها موضعياً (مثل Clindamycin ، Erythromycin ) أو التي تؤخذ فموياً (مثل التتراسيكلينات ومشتقاتها)، حيث تستهدف هذه الأدوية الجراثيم السطحية وتخفف من الالتهاب في مكان الآفة. تكون الصادات أكثر فعالية عند مشاركتها مع الريتينوئيد أو بنزويل البيروكسيد.

العلاج الهرموني : قد يكون ذو فائدة عند النسوة اللاتي يعانين من أعراض وعلامات فرط إنتاج الأندروجين كاضطراب العادة الشهرية وتفرق الأشعار. ويتضمن العلاج الهرموني جرعاتٍ منخفضة من الإستروجين والبروجسترون (نفسها حبوب منع الحمل).

سلسلة حب الشباب – عالم فارماسيا

حب الشباب – مواضيع هام

  1. مقدمة تعريفية عن حب الشباب .
  2. ما هو حب الشباب ؟
  3. كيف يتكون حب الشباب ؟
  4. أسباب ظهور حب الشباب .
  5. علاج حب الشباب.
  6. من يصاب بحب الشباب ؟
  7. أنواع حب الشباب .
  8. عوامل تزيد من حدة حب الشباب .
  9. أدوية و علاجات حب الشباب .
  10. طرق علاج آثار حب الشباب .

أسئلة شائعة عن حب الشباب ؟

  1. هل للطعام علاقة بحب الشباب .
  2. لماذا يظهر حب الشباب .
  3. هل يظهر حب الشباب فى الاطفال ؟
  4. هل يظهر حب الشباب بعد انتهاء مرحلة الشباب ؟
  5. هل الشمس تزيد حب الشباب ؟
  6. هل الزواج سيخلص الشاب من حب الشباب ؟
  7. هل الزواج سيخلص الفتاة من حب الشباب ؟
  8. هل حب الشباب مرتبط بنظافة البشرة ؟
  9. علاجات منزلية لحب الشباب .
  10. هل العادة السرية تزيد من حب الشباب ؟
  11. هل حبوب منع الحمل تسبب حب الشباب ؟
  12. هل يمكن استعمال فيوسيكورت كريم لعلاج حب الشباب ؟

علاجات حب الشباب المشهورة

  1. مرهم الكبريت .
  2. مرهم الريزورسينول .
  3. فيتامين E للتخلص من الآثار .
  4. رواكيوتان –  اشهر علاجات حب الشباب الفموية .
  5. صابون الكبريت .
  6. ماسك الجزر لأثار حب الشباب .
  7. كريم ليكوسيد أر لآثار حب الشباب .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.