راميداميسين قطرات عينية معقمة – Ramedamycin

يجب إستخدام راميداميسين فى نفس الوقت تقريبًا كل يوم، تماماً كما أخبرك طبيبك، استعمال راميداميسين في نفس الوقت كل يوم سيكون له أفضل تأثير على الشفاء من العدوى. سيساعدك ذلك أيضًا على تذكر وقت استخدام الدواء. استمر في استخدام راميداميسين لكامل المدة العلاجية التى حددها لك طبيبك، حتى لو بدأت تشعر بالتحسن بعد بضعة أيام. و يجب أن تعلم أنة إذا لم تكمل الدورة العلاجية الكاملة التي حددها طبيبك ، فقد لا تشفى العدوى تمامًا وقد تعود الأعراض مرة أخرى بعد فترة قصيرة.

توصف راميداميسين لعلاج الالتهابات البكتيرية في الجزء الخارجي من العين. تحتوى قطرة راميداميسين على توبراميسين وهو مضاد حيوي من فئة أمينوغليكوزيد. قبل وصف راميداميسين، سيقوم طبيبك بفحص عينيك ثم يقرر أن راميداميسين هو الدواء المناسب لك. لا يجب إستخدام راميداميسين في الأطفال دون سن 12 شهرًا، حيث لم تثبت سلامة وفعالية هذا المنتج الطبى في الأطفال دون سن 12 شهرًا. و مع ذلك فإن بعض الأطباء قد يصفون هذا المنتج الطبى للرضع بجرعات منخفضة و لفترات قصيرة.

راميداميسين، قطرات عينية معقمة تحتوى على مضاد حيوى و مركبات أخرى غير فعالة و إساءة إستعمال هذا المنتج الطبى قد يسبب أضرار لصحتك و فيما يلى بعض النصائح و الإرشادات التى يجب عليك اتباعها لتقليل الأضرار و الآثار السلبية لهذا المنتج الطبى:

  1. لا تستخدم هذة القطرات من تلقاء نفسك، و لا تصفها لأصدقائك أو معارفك حتى لو كانوا يشعرون بنفس الأعراض التى كنت تعانى منها عندما وصفها لك الطبيب.
  2. يجب أن تلتزم بنظام الجرعات و مدد العلاج التى قررها لك طبيبك.
  3. يجب عليك الإنتظام على إستعمال قطرات راميداميسين لكامل المدة التى قررها لك طبيبك، حتى لو شعرت بتحسن بعد يوم أو يومين، لان التوقف المبكر عن العلاج يمكن أن يتسبب فى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة.
  4. قطرات راميداميسين مناسبة للبالغين و الأطفال أكبر 12 شهر، و فى بعض الأحيان يمكن أن توصف للمعالجة على المدى القصير فى الأطفال أقل من 12 شهر.
  5. يجب تخزين راميداميسين في درجة حرارة بين 2 إلى 30 درجة مئوية، محمية من الضوء.
  6. يجب أن تستخدم زجاجة القطارة بواسطة شخص واحد. و لا يجب مشاركة نفس زجاجة القطرة بين أكثر من شخص.
  7. تجنب أن يلمس طرف القطارة أى سطح ، و من المنصوح بة محاولة تجنب أن يلمس سطح القطارة طرف العين أو أى سطح أخر بقدر الإمكان. لذلك يفضل أن يساعدك شخص أخر فى تقطير الجرعة المقررة لك فى عينيك أو أذنيك.
  8. الصلاحية: فى الغالب ما تكون صلاحية قطرات راميداميسين، 24 شهر من تاريخ الإنتاج. تاريخ إنتهاء الصلاحية يكون مطبوع و مدون بوضوح على العبوة الخارجية للدواء و على زجاجة القطارة. إذا كنت تستعمل راميداميسين للعين، فإن صلاحية جميع القطرات العينية، تمد لمدة 15 يوم و بحد أقصى 21 يوم من فتحها و فض غطاء القطارة. و ذلك بسبب إمكانية نمو بعض الميكروبات بعد مضي هذه الفترة (رغم احتوائها على مادة البنزالكونيوم الحافظة ).
  9. من الضرورى هز / رج الزجاجة جيدا قبل الاستخدام لضمان توزيع الدواء فى محلول القطرات.
  10. لمنع تلوث طرف القطارة، يجب توخي الحذر حتى لا يلمس طرف القطارة الجفون أو المناطق المحيطة بالعين أو الأسطح الأخرى.
  11. يجب إبقاء زجاجة القطرات مغلقة بإحكام عندما لا تكون قيد الاستعمال.
  12. لتقليل إمتصاص مكونات القطرة إلى مجرى الدم، يُنصح بإغلاق الجفن (الأجفان) و الضغط بالأصابع على نقطة إلتقاء العين مع الأنف لمدة دقيقة واحدة على الأقل بعد عملية التقطير. هذا قد يقلل من الامتصاص الجهازي لمكونات القطرات العينية ويؤدي إلى انخفاض في الآثار الجانبية الجهازية.
  13. في حالة العلاج بأكثر من نوع من قطرات العيون، يجب أن يترك فاصل زمني مدته 5 دقائق على الأقل بين القطرات المختلفة. و إذا كنت تستعمل القطرات مع مرهم للعين، يجب أن يوضع مرهم العين بعد القطرات.
  14. قطرات راميداميسين تحتوى على ( كلوريد البنزالكونيوم) ، الذي يستخدم كمادة حافظة في هذا المنتج ، هذة المادة يمكن أن تسبب اعتلال القرنية و/ أو اعتلال القرنية التقرحي السام. كما أن كلوريد البنزالكونيوم قد يسبب تهيج العين وتغير لون العدسات اللاصقة اللينة. لذلك من المنصوح بة عدم ارتداء العدسات اللاصقة أثناء علاج التهاب العين بقطرات راميداميسين. أو يجب توجية المريض إلى ضرورة إزالة العدسات اللاصقة قبل تقطير راميداميسين  والانتظار 15 دقيقة على الأقل قبل إعادة ارتداء العدسات .
  15. راميداميسين، قد تسبب تشوش مؤقت فى الرؤية بعد الاستخدام ، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الألأت حتى تتاكد من وضوح الرؤية .
TOBRAMYCIN 0.3% EYE PREPARATION-wp
TOBRAMYCIN 0.3% EYE PREPARATION-wp

لماذا وصف الطبيب قطرات راميداميسين؟

تستخدم قطرة راميداميسين لعلاج التهابات العين  التي تسببها أنواع معينة من البكتيريا ( البكتيريا عبارة عن كائنات دقيقة ، لا ترى بالعين المجردة ، و يمكن لبعض أنواعها أن تسبب الأمراض). تعمل هذة النقط عن طريق قتل البكتيريا الحساسة من خلال وقف إنتاج البروتينات الضرورية التي تحتاجها البكتيريا للبقاء على قيد الحياة. تُوصف قطرات راميداميسين لعلاج قرحة القرنية و الالتهابات السطحية للعين الناتجة عن سلالات بكتيرية حساسة لمركب التوبرامايسين .كما توصف راميداميسين لعلاج الالتهابات فى العين الخارجية ، و ملحقاتها الناتجة عن جراثيم تستجيب لمادة التوبرامايسين ( مثل التهاب الملتحمة ، الالتهاب الحاد لغدد ميبوم و كيس الدمع). يمكن ان توصف راميداميسين، للوقاية من حدوث عدوى فى العين ، بعد الجراحات ،او بعد استخراج الاجسام الغريبة من القرنية أو الملتحمة ، او بعد الرضوض العينية بسبب عوامل فيزيائية او  كميائية ، و قبل و بعد عمليات الجراحة العينية.

توبرامايسين( المكون النشط فى نقط راميداميسين) هو مضاد حيوى ينتمى لمجموعة من المضادات الحيوية تسمى أمينوجلايكوسايد. و تجدر الاشارة الى أن راميداميسين، لها فاعلية ضد مجموعة واسعة من الجراثيم ، خاصة تلك السلالات البكتيرية التى لها مقاومة ضد البنسلين، كما أظهرت الدراسات فعالية راميداميسين، ضد بعض السلالات التى لها مقاومة للجنتاميسين .و لم تظهر حتى الأن سلالات مقاومة للتوبرامايسين، و لكن هذا لا يمنع من ظهور سلالات مقاومة للتوبرامايسين عند استعمالة لمدة طويلة .

قطرات راميداميسين تحتوى على مضاد حيوى من فئة الأمينوجليكوزيد. كل 1 ميليليتر من هذا المنتج يحتوى على 3 ميليجرام توبرامايسين، و هذا المركب لة خواص قاتلة للبكتيريا و الجراثيم. و إساءة إستعمال منتجات طبية تحتوى على مضادات حيوية يمكن أن تكون لة مخاطر  صحية و آثار سلبية ، و فيما يلى بيان بأهم المخاطر التى يمكن أن يسببها الإستخدام المطول أو المكثف لقطرات راميداميسين.

قد تحدث الحساسية للأمينوغليكوزيدات التي توضع فى العين في بعض المرضى. و قد تختلف شدة تفاعلات فرط الحساسية من التأثيرات الموضعية إلى ردود الفعل المعممة مثل الحكة ، طفح جلدي . إذا ظهرت علامات الحساسية للمكونات أثناء استخدام هذا الدواء ، يجب وقف العلاج.

قد يؤدي الاستخدام المطول للمضادات الحيوية مثل التوبراميسين إلى نمو مفرط للكائنات غير الحساسة ، بما في ذلك الفطريات. في حالة حدوث عدوى ثانوية أخرى، يجب البدء في العلاج المناسب. و يجب أن يشتبه فى العدوى الفطرية في المرضى الذين يعانون من تقرح القرنية المستمر.

موانع الإستعمال

لا تستخدم هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من توبراميسين أو مضادات حيوية أخرى منتمية لفئة الأمينوغليكوزيد أو أي من المكونات الأخرى الغير فعالة لهذا المنتج الطبى. تشمل أعراض الحساسية ما يلى: ضيق في التنفس ، والصفير أو صعوبة في التنفس، تورم في الوجه والشفتين واللسان أو أجزاء أخرى من الجسم، طفح جلدي أو حكة جلدية.

لا تستخدم القطرات إذا لاحظت وجود كسر او تلاعب فى ختم السلامة الموجود حول غطاء الإغلاق ومنطقة رقبة زجاجة القطارة، أو إذا لاحظت آى علامات للتلاعب فى زجاجة أو أنبوبة راميداميسين.

لا تستخدم راميداميسين إذا انقضى تاريخ انتهاء الصلاحية على الزجاجة أو الأنبوب أو الكرتون. استعمال هذا الدواء بعد انقضاء تاريخ انتهاء الصلاحية ، لا فائدة منة.

لا تضع راميداميسين في عينيك أثناء ارتداء العدسات اللاصقة. فهذة القطرات تحتوى على مادة حافظة (كلوريد البنزالكونيوم) ، والتي يمكن أن تسبب تلف العدسات اللاصقة اللينة. من المنصوح بة إزالة العدسات اللاصقة قبل وضع القطرة، و يمكنك إعادة عدساتك اللاصقة إلى عينك بعد 15 دقيقة من استخدام راميداميسين.تكن متأكدًا مما إذا كان عليك البدء في استخدام هذا الدواء ، فتحدث إلى طبيبك.

قطرة توبركس TOBREX للعين
قطرة راميداميسين بديل محلى لـ توبريكس

ما هي جرعة قطرات راميداميسين العينية؟

لجميع المرضى: يجب تنقيط من 1 إلى 2 نقطة في العين المصابة كل 4 إلى 6 ساعات. بالنسبة للعدوى الحادة ، يجب تقطير  نقطتين في العين المصابة كل 30 دقيقة إلى ساعة حتى تظهر علامات التحسن ثم يقلل معدل تكرار الجرعات إلى 4 إلى 6 ساعات.

فيما يلى بعض الإرشادات الهامة قبل إستعمال القطرات:

  • يجب غسل اليدين جيدًا بالصابون والماء قبل وبعد استخدام قطرات العين.
  • ينصح بعدم ارتداء العدسات اللاصقة أثناء علاج التهابات العين النشطة.
  • يجب توخي الحذر لتجنب لمس طرف القطارة للعين أثناء تقطير قطرات العين ؛
  • يجب الانتظار لمدة 5 دقائق على الأقل بين التنقيط في حالة استخدام مستحضرات أخرى للعين.

كيفية إستخدام قطرات راميداميسين؟

من المهم الإلتزام بجرعات راميداميسين التى حددها لك طبيبك. إستخدام القطرات بجرعات أقل مما يجب ، يجعل الدواء لا يعمل بشكل جيد وقد لا تتحسن مشكلة العين. كما أن إستخدام القطرات بجرعات أكثر مما يجب لن يؤدى إلى تحسين مشكلة العين بشكل أسرع وقد يتسبب في زيادة الآثار الجانبية. إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة اللينة ، فقم بإزالتها قبل وضع القطرات أو المرهم في عينيك. و اتبع الخطوات التالية عند استخدام راميداميسين:

HOW TO USE EYE DROPS
HOW TO USE EYE DROPS
  1. إغسل يديك بعناية بالصابون و الماء.
  2. انزع الغطاء من الزجاجة.
  3. امسك الزجاجة رأسًا على عقب في يد واحدة بين إصبعك والإصبع الأوسط.
  4. أثناء إمالة رأسك للخلف ، اسحب برفق الجفن السفلي للعين لتشكيل حقيبة / جيب.
  5. ضع طرف الزجاجة بالقرب من عينيك. لا تدعها تلمس عينيك.
  6. ضع طرف القطارة بالقرب من جفنك السفلي ولكن دون لمسه واضغط أو اضغط برفق على قاعدة الزجاجة باستخدام السبابة لتحرير قطرة واحدة .
  7. إغلاق عينيك. و حاول أن لا تطرف عينيك أو تفركها
  8. أثناء إغلاق عينيك ، ضع إصبعك على الزاوية الداخلية للعين واضغط على الجزء العلوى من أنفك لمدة دقيقتين تقريبًا. سيساعد ذلك في منع الدواء من التصريف عبر القناة المسيلة للدموع إلى الأنف والحنجرة ، هذا سيقلل من إمتصاص مكونات القطارة إلى أجزاء أخرى من الجسم. سيؤدي ذلك أيضًا إلى تقليل الإحساس بالمذاق غير السار الذي يواجهه بعض الأشخاص عند استخدام هذه القطرات.
  9. إذا لزم الأمر ، كرر الخطوات المذكورة أعلاه للعين الأخرى.
  10. من الطبيعي أن تسقط كمية صغيرة من قطرة العين على خدك. يجب عليك مسح أي انسكاب بمنديل.
  11. اغلق الزجاجة بإحكام، ثم اغسل يديك مرة أخرى بالصابون والماء لإزالة أي بقايا.
  12. إذا كنت تواجه مشكلة في معرفة ما إذا كنت قد وضعت قطراتك بشكل صحيح ، فمن المنصوح بة تخزين القطرات في الثلاجة. حيث يجد بعض الناس أنه من الأسهل أن تشعر بالنقط إذا كانت باردة.

كيف استخدم مرهم راميداميسين؟

HOW TO USE EYE OINTMENT
HOW TO USE EYE OINTMENT

اتبع الخطوات التالية عند استخدام مرهم راميداميسين المعقم للعين:

  1. إغسل يديك بعناية بالصابون و الماء.
  2. إزالة الغطاء من الأنبوب. باستخدام السبابة ، اسحب الجفن السفلي برفق لأسفل لتشكيل جيب.
  3. باستخدام يدك الأخرى ، اضغط بعناية على أنبوبة المرهم لإخراج المرهم (حوالي 1 إلى 1/2 سم) من المرهم في جيب الجفن.
  4. تأكد من بقاء المرهم داخل العين ، أغلق عينيك ببطء دون أن ترمش ، و حاول إبقاء عينيك مغلقة لمدة 1 الى 2 دقيقة.
  5. إذا لزم الأمر ، كرر الخطوات أعلاه للعين الأخرى.
  6. ضع الغطاء على الأنبوب وأغلقه بإحكام.
  7. اغسل يديك مرة أخرى بالصابون والماء لإزالة أي بقايا. قد تشعر بإحساس طفيف بالحرقة في العين بعد فترة وجيزة من استخدام قطرات العين أو المرهم. إذا استمر هذا الوضع ، أو كان غير مريح للغاية ، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي.
  8. احرص على عدم لمس طرف أنبوب مرهم العين بأصابعك أو العين أو أي شيء آخر. فهذا سوف يساعد على منع تلوث المرهم .
  9. بعد استخدام راميداميسين، انتظر 5 دقائق على الأقل قبل وضع أي قطرات أو مرهم أخر في عينيك.
  10. انتظر 15 دقيقة على الأقل قبل ارتداء العدسات اللاصقة مرة أخرى.

الآثار الجانبية المحتملة

  1. طعم سيئ في الفم.
  2. تقشر فى الجفون .
  3. الحساسية للضوء .
  4. زيادة إفراز الدموع .
  5. انتفاخ و حكة فى العين .
  6. حرقة فى العين أو الشعور بعدم الراحة أو كأن شىء ما فى العين ، و خصوصا بعد الإستخدام.

هل تؤثر قطرة راميداميسين للعين على الحامل؟

بالرغم من أنة مع غير المنصوح بة إستعمال قطرات راميداميسين بواسطة الحوامل، و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، إلا أنة لا توجد خطورة عملية من إستعمال الحامل قطرات راميداميسين، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من مكونات قطرة راميداميسين عبر العين إلى مجرى الدم . و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر المشيمة إلى الجنين تعتبر ضئيلة للغاية ، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الجنين. و لتقليل إمتصاص مكونات القطرة إلى مجرى الدم، يُنصح بإغلاق الجفن (الأجفان) و الضغط بالأصابع على نقطة إلتقاء العين مع الأنف لمدة دقيقة واحدة على الأقل بعد عملية التقطير. هذا قد يقلل من الامتصاص الجهازي للقطرات العينية ويؤدي إلى انخفاض في الآثار الجانبية الجهازية.

و مع ذلك يجب أن توصف قطرات راميداميسين للحوامل فقط إذا كانت الفوائد تفوق أي خطر على الحمل.  و يجب التنوية إلى أن الجرعات المنخفضة التي تتناولها الأم من غير المرجح أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الحمل. أما تناول الام الحامل لجرعات عالية لفترات طويلة من الزمن، فيمكن أن يتسبب فى تأثيرات سلبية على الحمل و الجنين.

الخلاصة: هل قطرة راميداميسين مناسبة للحامل؟ نعم يمكن أن تستعمل الحامل قطرات راميداميسين للعين بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك و أنت حامل، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة القطرات، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على الحمل أو على الجنين، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

هل قطرات راميداميسين للعين مناسبة للمرضعات؟

بالرغم من أنة مع غير المنصوح بة إستعمال قطرات راميداميسين بواسطة الأمهات المرضعات. إلا انة لا توجد خطورة عملية من إستعمال الأم المرضع قطرات راميداميسين، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من مكونات راميداميسين عبر العين إلى مجرى الدم . و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر مع حليب الرضاعة إلى الطفل الرضيع تعتبر ضئيلة للغاية، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الطفل الرضيع. كما أنة من غير المتوقع أن تسبب قطرات راميداميسين آى تأثيرات سلبية على إدرار و إفراز الحليب من الثدى. و لتقليل إمتصاص مكونات القطرة إلى مجرى الدم، يُنصح بإغلاق الجفن (الأجفان) و الضغط بالأصابع على نقطة إلتقاء العين مع الأنف لمدة دقيقة واحدة على الأقل بعد عملية التقطير. هذا قد يقلل من الامتصاص الجهازي للقطرات العينية ويؤدي إلى انخفاض في الآثار الجانبية الجهازية.

و مع ذلك يجب أن توصف قطرات راميداميسين للمرضعات فقط إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع. و يجب التنوية إلى أن الجرعات المنخفضة التي تتناولها الأم من غير المرجح أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الطفل الرضيع. أما تناول الام المرضع لجرعات عالية لفترات طويلة من الزمن، فيمكن أن يتسبب فى التأثير على قدرة الرضيع على انتاج هرمون الكورتيزون بشكل طبيعى .

الخلاصة: هل قطرة راميداميسين مناسبة للمرضع؟ نعم يمكن أن تستعمل الأمهات المرضعات قطرات راميداميسين للعين بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك خلال فترة إرضاعك لطفلك ، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة القطرات، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على إدرار الحليب أو على تركيب الحليب الذى يرضعة الطفل، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.