تاكروليموس TACROLIMUS… من الألف إلى الياء

تاكروليموس( بالإنجليزية: Tacrolimus)، عقار/ دواء معروف أيضا بـ FK506، و مشهور تجارياً بــ بروجراف. هو دواء مثبط للمناعة يتم إعطاءه عن طريق الفم أو عن طريق الوريد للأشخاص الذين خضعوا لعمليات زراعة الكلية أو الكبد أو القلب أو أي عملية زراعة أخرى. وهو دواء فعال يساعد على منع رفض الجسم للعضو المزروع. يتوافر عقار الـ تاكروليموس أيضا فى شكل دهانات موضعية لعلاج الإلتهابات الجلدية التى لا تستجيب للعلاجات بالأدوية الأخرى.

تاكروليموس مادة كميائية نشطة تدخل فى تركيب الأدوية و تنتمى الى مجموعة من الأدوية تسمى أكتونات الماكروليد أو مثبطات الكالسينيورينمادة تاكروليموس تعمل بشكل مماثل لمادة السيكلوسبورين ، حيث تعمل الادوية التى تحتوى على مادة تاكروليموس على تخفيف ردة فعل الجهاز المناعى فى مرضى زرع الاعضاء .

دواعى الإستعمال

  1. توصف الادوية المحتوية على تاكروليموس فى منع رفض الاعضاء المزروعة مثل الكلى و الكبد و القرنية و البنكرياس .
  2. يمكن أيضا أن تستخدم الأدوية المحتوية على تاكروليموس لعلاج الحالات الأخرى التي تتأثر نتيجة اختلال نظام المناعة في الجسم (مثل مرض كرون، والتهاب المفاصل الروماتويدي، الصدفيه).

تتوافر الادوية المحتوية على تاكروليموس فى عدة اشكال صيدلانية و هى : الحقن ، كبسولات ، مراهم موضعية، و فيما يلى اشهر الأسماء التجارية للادوية/ العلامات التجارية التى تحتوى على مادة تاكروليموس هى :

  • بروتوبيك مرهم PROTOPIC OINTMENT.
  • بروجراف كبسول PROGRAF CAPSULE .
  • أستاجراف كبسول ASTAGRAF XL CAPSULE .
  • تاكروليموس كبسول .
ملحوظة : الجزء التالى من المقال سينقسم الى شقين : شق يتناول بالتفصيل الحديث عن أدوية التاكروليموس الموضعية ( مراهم التاكروليموس ) ، و الجزء الثانى يتحدث عن تاكروليموس الفموى ( اى ادوية التاكروليموس التى يتم تناولها عن طريق الفم ) .

أدوية التاكروليموس الموضعية/ بروتوبيك

تاكروليموس للأمراض الجلدية

قد أظهرت التجارب السريرية ان الــ تاكروليموس (الذى يعطى عن طريق الفم أو موضعيا) في كثير من الأحيان يكون علاج فعال لأمراض الجلد الالتهابية مثل التهاب الجلد التأتبي والصدفية و البهاق ، و أشهر أسم تجارى لمرهم موضعى يحتوى على تاكروليموس هو مرهم بروتوبيك .

كيف يعمل مرهم تاكروليموس؟

تاكروليموس مرهم يعمل على نظام المناعة وبشكل مباشر على خلايا الجلد. آلية عملة مشابهة لبيميكروليمس (Elidel ™) كريم، حيث يعمل على تقليل نشاط الخلايا اللمفاوية التائية في الجهاز المناعيونتيجة لذلك، تفشل الخلايا التائية فى إطلاق السيتوكينات الخاصة (وهذه السيتوكينات هي المواد الكيميائية التي تسبب الالتهاب والاحمرار والحكة). بالإضافة إلى ذلك، قد يكون تاكروليموس أيضا لة آثار مباشرة على خلايا الجلد (الخلايا الكيراتينية). حيث يعمل على مستقبلات خاصة فى خلايا الجلد تؤدى الى الحد من الالتهابات.

ما هى دواعى استعمال مراهم الـ تاكروليموس؟

  • مرهم تاكروليموس يستخدم فى حالات التهاب الجلد المتوسطة او الشديدة ( إكزيما ) الغير نمطية – فى البالغين الذين لم يستجيبوا / أو لم يتحملوا العلاج التقليدى مثل كريمات و مراهم مشتقات الكورتيزون ( الكورتيكوستيرويدات الموضعية ) .
  • مرهم تاكروليموس يستخدم فى علاج الاطفال أكبر من عامين فى حالات التهابات الجلد المتوسطة او الشديدة ( الاكزيما ) التى لم تستجيب للعلاج بــ الكورتيكوستيرويد الموضعى .
  • يستعمل مرهم تاكروليموس فى علاج الصدفية ، حيث يعمل مرهم تاكروليموس على تعديل ردة فعل الجهاز المناعى و يخفف من اعراض التهاب الجلد و الحكة .

جدير بالذكر انة فى  حالات التهاب الجلد الغير نمطية ( مثل الصدفية ) يحدث تفاعل شديد للجهاز المناعى للجلد يتسبب فى التهاب الجلد ( حكة ، احمرار ، جفاف ). وقد أظهرت الدراسات أن فوائد علاجات تاكروليموس الموضعية تظهر بعد حوالي أسبوع واحد و أقصى تحسن يظهر بعد حوالي 3 أشهر.

يجب توخى الحذر عند استخدام منتجات تاكروليموس الموضعية إذا :

  • كنت تعانى من فشل فى الكبد .
  • كانت لديك أية اورام سرطانية فى الجلد .
  • كنت تعانى من ضعف أو اختلال فى الجهاز المناعى .
  • كنت تعانى من مرض وراثى فى الجلد .
  • كنت تعانى من تورم فى العقد الليمفاوية .
  • تعانى من قرح أو جروح ملوثة .

استعمال مرهم تاكروليموس فى الاطفال

لا ينصح باستعمال مرهم تاكروليموس فى الاطفال أقل من عامين ، لأن تاثيرة على نمو الجهاز المناعى فى الاطفال غير معروف ، لذلك لا يجب استخدام مرهم تاكروليموس فى هذة الفئة العمرية .

مرهم تاكروليموس و اشعة الشمس

أثناء فترة العلاج بـــ تاكروليموس يجب تجنب تعريض الجلد لفترات طويلة لأشعة الشمس ، او اشعة الشمس الصناعية التى تستخدم لإكساب الجلد لونا برونزياً و اذا كنت تقضى أوقاتا طويلة بالخارج بعد وضع مرهم تاكروليموس ، فيجب أن تستخدم كريما للوقاية من اشعة الشمس و ارتدى ملابس مناسبة خفيفة لحماية الجلد من الشمس .

اذا وُصف لك علاجا بالضوء ، فيجب أن تخبر طبيبك بانك تستخدم مرهم تاكروليموس. لا ينصح باستعمال مرهم تاكروليموس مع العلاج بالضوء فى نفس الوقت .

الآثار الجانبية المحتملة لمنتجات تاكروليموس الموضعية

مثل الادوية الأخرى فأن مرهم تاكروليموس قد يتسبب فى بعض الأثار الجانبية ، على الرغم من انها لا تحدث لكل المرضى، و فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الأكثر شيوعاً التى فى الغالب ما تترافق مع إستعمال مراهم التاكروليموس:

  1. شعور بالحرقان و حكة الجلد فى موضع الاستعمال.
  2. احمرار  الجلد.
  3. شعور بالسخونة .
  4. وخز خفيف بالجلد .
  5. طفح جلدى .
  6. عدوى جلدية موضعية .
  7. توهج الوجة أو التهاب الجلد عقب شرب الكحول.

مأمونية مرهم تاكروليموس أثناء الحمل و الرضاعة

لا ينبغى استعمال تاكروليموس أثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية .

كيفية استعمال مرهم تاكروليموس؟

  • دائما قم باستعمال تاكروليموس تماما كما اخبرك الطبيب المعالج .
  • ضع مرهم تاكروليموس ، على هيئة طبقة رقيقة على المناطق المصابة من الجلد .
  • قد يستخدم تاكروليموس فى معظم اجزاء الجسم مثل الوجة ، الرقبة ، و ثنيات الكوع و الركبة .
  • تجنب وضع المرهم داخل الانف ، الفم ، او العينين ، و اذا لامس المرهم أياً من تلك المناطق ، فيجب مسحها باكامل أو شطفها جيدا بالماء .
  • اغسل يديك جيدا بعد استخدام مرهم تاكروليموس ، ما لم تكن اليدين ايضا يتم علاجهما .
  • قبل وضع تاكروليموس عقب الاستحمام ، تأكد من ان الجلد جاف بالكامل .

أدوية التاكروليموس الفموية/ بروجراف

التاكروليموس الفموي هو الدواء الذي يقمع نظام المناعة ويستخدم لمنع رفض الجسم للأعضاء المزروعةتاكروليموس يحقق تأثير قمعى للمناعة عن طريق تثبيط انزيم يسمى (الكالسينيورين)، و تثبيط هذا الانزيم يعتبر أمر حاسم بالنسبة لتكاثر الخلايا التائية التي تعتبر حيوية لعملية المناعية.

استخدام تاكروليموس عن طريق الفم يساعد فى تقليل جرعة الستيرويد فى مرضى زرع الاعضاء ، سابقا كانت تستخدم أدوية الستيرويد بجرعات عالية لمنع رفض العضو المزروع مما كان يتسبب فى آثار جانبية ، استخدام تاكروليموس يساهم فى تقليل جرعة الستيرويد فى هذة الفئة من المرضى .

تمت الموافقة عل استخدام تاكروليموس الفموى من قبل ادارة الاغذية والعقاقير في أبريل 1994 لعملية زرع الكبد وأيضا استخدمت فى مرضى زرع القلب ، الكلى، الأمعاء الدقيقة، ونخاع العظام.

الآثار الجانبية لــ تاكروليموس الفموى

يرتبط التاكروليموس مع العديد من الآثار الجانبية. وتشمل :

  1. الصلع.

  2. فقر دم.

  3. فقدان الشهية.

  4. إسهال.

  5. تركيزات عالية من البوتاسيوم في الدم.

  6. ضغط دم مرتفع.

  7. غثيان، و تقيؤ.

  8. الإحساس بالوخز في الأطراف.

  9. الحكة الجلدية.

  10. رعشة و حمى و صداع .

  11. ارتفاع سكر الدم .

  12. آلام في البطن.

  13. ألم فى المفاصل.

  14. زيادة الحساسية للضوء،

  15. رؤية غير واضحة.

  16. الأرق،

  17. سهولة الإصابة بالعدوى

  18. اليرقان (اصفرار الجلد نتيجة للتأثيرات على الكبد).

  19. تغير فى وظائف الكلى.

  20. تورم القدمين.

  21. التشنجات .

التفاعل مع الأدوية الاخرى

يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك  شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بهذا الدواء. دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد، حتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب.

القائمة التالية من الادوية تؤدى الى ارتفاع مستويات الدم من تاكروليمس( المكون النشط فى بروجراف ) وربما زيادة آثارة الجانبية. وتشمل هذه العقاقير ما يلى :

  1. لانزوبرازول ، المشهور تجارياً بــ لانزور، و هو دواء يوصف لعلاج و الوقاية من قرحة الجهاز الهضمى و إرتجاع المرىء.

  2. أوميبرازول ، المشهور تجارياً بــ لوسك و هو دواء يوصف لعلاج و الوقاية من قرحة الجهاز الهضمى و إرتجاع المرىء.

  3. مثبطات الأنزيم البروتيني، و هى أدوية مضادة للفيروسات.

  4. بروموكريبتين ، و هو دواء مشهور تجارياً بـ بارلوديل، و يوصف فى الغالب لمرضى الأورام و لتثبيط افراز هرمون البرولاكتين و الحالات المرضية المرتبطة بارتفاع هذا الهرمون.

  5. سيميتيدين، مشهور تجارياً بإسم تاجميت، و هو دواء لعلاج قرحة المعدة و ارتجاع المرىء ، و لم يعد يوصف على نطاق واسع.

  6. سيسابريد، دواء مشهور تجارياً بإسم بروبالسيد، و يوصف لمرضى القولون و إضطرابات الجهاز الهضمى، و تم سحبة من الأسواق فى تسعينات القرن الماضى بعد أن ثبت أن لة تأثيرات قلبية خطيرة.

  7. كلاريثروميسين ، مشهور تجارياً بـ كلاسيد، و هو مضاد حيوى واسع المجال، يوصف فى الغالب لعدوى الجهاز التنفسى.

  8. السيكلوسبورين، و هو دواء يعمل على خفض مناعة الجسم ، و يوصف فى الغالب للمرضى بأمراض إختلال المناعة الذاتية مثل حالات التهاب المفاصل الروماتويدى ، الصدفية. و مشهور تجارياً بــ سانداميون .

  9. دانازول، و هورمون اصطناعي يُثَبِّط إفراز الهورمونات الجنسية من الغدة النُّخامية و يوصف بشكل أساسى كعلاج طويل الأمد لحالات بطانة الرحم المهاجرة.

  10. ديلتيازيم دواء يوصف لمرضى القلب و لتخفيض ضغط الدم.

  11. الاريثروميسين،مشهور تجارياً بـ إريثروسين، و هو مضاد حيوى واسع المجال، يوصف فى الغالب للمرضى الذين يعانون من التحسس للبنسلين لعلاج عدوى الجهاز التنفسى.

  12. فلوكونازول، دواء مشهور تجارياً بــ ديفلوكان، و هو دواء مضاد للفطريات و يوصف فى الغالب لعلاج التهابات الجلد الفطرية و التهابات المهبل النسائية الفطرية.

  13. الايتراكونازول، دواء مشهور تجارياً بــ سبورانوكس، و هو دواء مضاد للفطريات و يوصف فى الغالب لعلاج التهابات الجلد الفطرية و التهابات المهبل النسائية الفطرية.

  14. الكيتوكونازول ، دواء مشهور تجارياً بــ نيزورال ،  و هو دواء مضاد للفطريات. و تم سحبة من معظم الدول و لم يعد يوصف على نطاق واسع .

  15. ميتوكلوبراميد ، دواء مشهور تجارياً بـ بريمبيران، و هو دواء مضاد للقىء.

  16. النيكارديبين، دواء مخفض لضغط الدم.

  17. ترولياندوميسين، مضاد حيوى غالباً ما يوصف لعلاج العدوى المعقدة.

  18. فيراباميل، دواء يوصف لمرضى القلب و لتخفيض ضغط الدم.

  19. عصير الجريب فروت يزيد من تركيز تاكروليمس فى الدم، مما قد يساهم فى زيادة الآثار السلبية لـ بروجراف.

. إذا كان لديك أى إستفسار يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال. أخر تحديث/ مراجعة لهذا المقال تم يوم الخميس، الموافق 5 يونيو 2019.

موضوعات ذات صلة

تنوية: تم تحرير هذا المقال فى 5 يونيو 2019. المصادر: 1، 2.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.