دليل حبوب الإجهاض ? سيتوتك ♀ ميزوتاك

ما هى حبوب الإجهاض ؟

حبوب الإجهاض هى دواء على شكل أقراص، يمكن ان تؤخذ عن طريق الفم او عن طريق المهبل، و تستخدم فى إنهاء الحمل قبل الأسبوع الثانى عشر من الحمل ( أى عندما يكون عمر الحمل 63 يوم ، تحتسب من تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية ) . حبوب الأجهاض هى أقراص تحتوى على مادة الــ ميزوبروستول، و تتواجد تحت عدد من الاسماء التجارية من أشهرها : سايتوتك ، ميزوتاك ، ميزوبروست .

بالرغم من أن فعالية حبوب الإجهاض فى إنهاء الحمل المبكر قد تصل إلى 90 % ، بآمان ، و لكن هناك بعض التحذيرات و المضاعفات التى يجب على أى أمرأة تنتوى ان تستعمل تلك الحبوب أن تكون على علم تام بها .

الاستعمال الاصلى لحبوب الأجهاض ( حبوب الــ ميزوبروستول ) هو وقاية المعدة من الآثار الضارة للمسكنات .و لكن يمكن إستعمال حبوب الإجهاض ( حبوب الــ ميزوبروستول ) لإنهاء الحمل إما عن طريق الفم أو عن طريق المهبل .

كيف تعمل حبوب الإجهاض؟

تعمل اقراص الــ ميزوبروستول عن طريق زيادة تقلصات عضلات الرحم ، مما يساهم فى طرد الجنين المنزرع على جدار الرحم .

Cytotec pills in Egypt- Abortion Pills
Cytotec pills in Egypt- Abortion Pills

المضاعفات و التحذيرات المرتبطة بحبوب الإجهاض

  1.  تم الإبلاغ عن حالات تمزق فى عضلة الرحم نتيجة استعمال حبوب الميسوبرستول ، و تزيد هذة الإمكانية كلما زاد عمر الحمل .
  2. لا ينبغى استعمال حبوب الاجهاض فى حالات الحمل خارج الرحم .
  3.  ينبغى الحذر عند استعمال حبوب الاجهاض فى الحالات التالية :
  4. مشاكل طبية فى المعدة مرض معوي (على سبيل المثال، مرض التهاب الأمعاء).
  5.  الولادة القيصرية السابقة.
  6. عملية جراحية سابقة في الرحم.
  7.  خمسة أو أكثر من حالات الحمل السابقة.

إرشادات عامة 

  • الــ ميزوبروستول يوجد فى عدة أسماء تجارية مثل : سايتوتك ، سايتوتك ، ميزوتاك ، غيرها ، و فى العادة ما يحتوى القرص الواحد من هذة الأدوية على 200 ميكروجرام من مادة الميزوبروستول .
  • فى العادة ما تحتاج المرأة إلى 4 حبات فقط للحث على الإجهاض ( أو فى حالات نادرة قد تحتاج إلى 8 حبات أخرى، غير الــ 4 حبات الاولى ) لإنهاء حملها .
  • من الأفضل استخدام الميزوبروستول خلال تسعة أسابيع من أخر دورة شهرية ( فى مدة أقل من 63 يوم ، من تاريخ أول يوم من أخر دورة شهرية ) ، إذا تم إستعمال الميزوبروستول خلال هذة الفترة فإنة يعمل بشطل جيد ، و تصل نسبة النجاح فى الإجهاض إلى 90 % ، و يكون الغجهاض أكثر امانا و أقل إيلاماً .
  • كلما كان عمر الحمل أضعر ، كلما كان الميزوبروستول أكثر فعالية فى إنهاء الحمل .
  • يجب إزالة اللولب قبل إستعمال أقراص الميزوبروستول لإنهاء الحمل .
Misotac pills in Egypt- Abortion Pills
Misotac pills in Egypt- Abortion Pills

طريقة استعمال حبوب الإجهاض 

لإنهاء حملك أنت تحتاجين إلى 12 قرص من الــ ميزوبروستول سايتوتك ، ميزوتاك تركيز القرص الواحد 200 ميكروجرام .

لإحداث الإجهاض ، يجب على المرأة وضع حبات ( دفعة واحدة )من الــ ميزوبروستول200 ميكروجرام (في المجموع 800 ميكروجرامتحت اللسان، و لا يجب ابتلاع الحبوب إلا بعد مرور 30 دقيقة على الاقل من وضع الاقراص تحت اللسان( خلال هذة الفترة يجب بلع اللعاب ، و فى أخر الفترة يجب بلع ما تبقى من الاقراص ) .

بعد ساعات من الجرعة الاولى ، يتم وضع حبات اخرى من الميزوبروستول تحت اللسان ، و لا يجب ابتلاع الحبوب إلا بعد مرور 30 دقيقة على الاقل من وضع الاقراص تحت اللسان ، و خلال هذة الفترة يمكنك بلع اللعاب، و بعد 30 دقيقة يمكنك ابتلاع ما تبقى من الحبة ).

بعد ساعات من الجرعة الثانية ، يجب وضع حبات اخرى من الميزوبروستول تحت اللسان للمرة الثالثة ، و لا يجب ابتلاع الحبوب إلا بعد مرور 30 دقيقة على الاقل من وضع الاقراص تحت اللسان ..

يجب وضع حبات من ميزوبروستول تحت اللسان والحفاظ على الحبه تحت اللسان  لمدة 30 دقيقة على الأقل،.

لا بد من تناول الجرعتين الاخيرتين  ، حتى لو كنت بالفعل حدث لك نزيف بعد الجرعة الأولى.

Misoprost pills in Egypt- Abortion Pills
Misoprost pills in Egypt- Abortion Pills

تواصل معنا

إدراة مدونة و موقع فاماسيا و فارماتوب ، تحرت الدقة فى كل معلومة مدونة فى هذا المقال، و حاولنا تغطية كافية المعلومات التى قد تهمك، و إذا كان لديك أى إستفسار أو سؤال فيمكنك التواصل معنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال أو من خلال صفحة تواصل معنا من الرابط هنا. كما يمكنك أيضا طرح سؤالك علينا أو إضافة تقيمك و تعليقك  من خلال صفحة مراجعات جوجل من الرابط هنا .

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة  فارماسيا (فارماسيا ، فارماتوب، روشتات) مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

تعليق واحد

  1. غير معروف 14 ديسمبر، 2020 أضف ردك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.