سيرتيكان CERTICAN ❶ اعرف دوائك

عقار سيرتيكان CERTICAN ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى (مثبطات التكوُّن الوعائي )، و هو دواء يمنع تولد أو إنتاج  الأوعية الدموية في الورم . يهدف العلاج بعقار سيرتيكان CERTICAN إلى هو منع أو إبطاء نمو السرطان عن طريق تجويعه لإمدادات الدم اللازمة.

اقراص سيرتيكان CERTICAN ،دواء يقمع نظام المناعة ويستخدم لمنع رفض الجسم للأعضاء المزروعة.

سعر سيرتيكان CERTICAN

سعر سيرتيكان 0.25  مجم ← العبوة 60 قرص بــ 560 جنية مصرى – مصر ، نوفمبر 2018 .

سعر سيرتيكان 0.5  مجم ← العبوة 60 قرص بــ 1100 جنية مصرى – مصر ، نوفمبر 2018 .

سعر سيرتيكان 0.75  مجم ← العبوة 60 قرص بــ 1600 جنية مصرى – مصر ، نوفمبر 2018 .

سعر سيرتيكان 1  مجم ← العبوة 60 قرص بــ 2150 جنية مصرى – مصر ، نوفمبر 2018 .

كيف يعمل سيرتيكان CERTICAN ؟

تكون الأوعية الدموية الجديدة ، عملية معقدة يتم التحكم فيها عن طريق الإشارات الكيميائية في الجسم. فهناك عوامل و إشارات كميائية تحفز نمو و تولد الاوعية الدموية ، و هناك عوامل و إرشارات كميائية تثبط او تمنع نمو أوعية دموية جديدة .

فى العادة تكون العوامل و الإشارات المحفزة و المثبطة متوازنة بحيث تتكون الأوعية الدموية فقط عندما وأينما تكون هناك حاجة إلى ذلك ،على سبيل المثال خلال فترات النمو و فترات الشفاء.

لكن ، لأسباب غير واضحة تمامًا ، قد تصبح هذه الإشارات في بعض الأحيان غير متوازنة ، مما يؤدي إلى زيادة نمو الأوعية الدموية التي يمكن أن تؤدي إلى حالات أو أمراض غير طبيعية. على سبيل المثال ، تولد الأوعية هو سبب الضمور البقعي الرطب المرتبط بالعمر.

يلعب نمو الأوعية الدموية دوراً حاسماً في نمو السرطان ، لأن الأورام الصلبة تحتاج إلى إمدادات دموية إذا كان لها أن تنمو خارج حجم بضعة مليمترات. و الاورام تعطى إشارات كميائية تحفز تكوين الأوعية الدموية ، كما يمكن للأورام أيضا تحفيز الخلايا الطبيعية القريبة لإنتاج محفزات تكوين الأوعية الدموية.

الأوعية الدموية الجديدة الناتجة عن ذلك “تغذي” الأورام النامية بالأكسجين والمواد المغذية ، مما يسمح للورم بالتضخم والخلايا السرطانية لغزو الأنسجة المجاورة ، والتحرك في جميع أنحاء الجسم ، وتشكيل مستعمرات جديدة من الخلايا السرطانية ، تسمى النقائل.

ولأن الأورام لا تستطيع أن تتخطى حجمًا معينًا أو تنتشر دون وجود إمدادات الدم ، فقد طور العلماء أدوية تسمى مثبطات التكوُّن الوعائي ( مثل سيرتيكان CERTICAN ) ، والتي تمنع تولد الأوعية الدموية في الورم. و الهدف من هذه الأدوية ، والذي يطلق عليه أيضًا العوامل المضادة للتكوُّن الوعائي ، هو منع أو إبطاء نمو السرطان عن طريق تجويعه لإمدادات الدم اللازمة.

عقار سيرتيكان CERTICAN يكافح السرطان لأنها تمنع نمو الأوعية الدموية التي تدعم نمو الورم بدلا من عرقلة نمو الخلايا السرطانية نفسها.

في بعض أنواع السرطان ، تكون مثبطات التكوُّن الوعائي ( مثل سيرتيكان CERTICAN ) أكثر فعالية عندما تقترن بعلاجات إضافية.

لأن مثبطات التكوُّن الوعائي ( مثل سيرتيكان CERTICAN )  تعمل عن طريق إبطاء أو وقف نمو الورم دون قتل الخلايا السرطانية ، يتم إعطائها على مدى فترة طويلة.

دواعى الإستعمال

تمت الموافقة على سيرتيكان CERTICAN لعلاج:

1- سرطان الثدي.

2- سرطان البنكرياس ، سرطان الجهاز الهضمي ، وسرطان الرئة (أنواع معينة).

3- يتم استخدامه في البالغين الذين يعانون من أورام الغدد الصماء العصبية التقدمية التي لا يمكن إزالتها عن طريق الجراحة ،أو المنتشرة إلى أجزاء أخرى من الجسم.

4- سرطان الخلايا الكلوية (نوع من سرطان الكلى) المتقدمة .

5- كما يتم أيضًا دراسة سيرتيكان CERTICAN في علاج أنواع أخرى من السرطان.

اقراص سيرتيكان CERTICAN ، دواء يقمع نظام المناعة ويستخدم لمنع رفض الجسم للأعضاء المزروعة.

 تحقق اقراص سيرتيكان CERTICAN القمع المناعي عن طريق تثبيط انزيم يسمى (الكالسينيورين)، و تثبيط هذا الانزيم يعتبر أمر حاسم بالنسبة لتكاثر الخلايا التائية التي تعتبر حيوية لعملية المناعية.

استخدام سيرتيكان CERTICAN يساعد فى تقليل جرعة الستيرويد فى مرضى زرع الاعضاء ، سابقا كانت تستخدم أدوية الستيرويد بجرعات عالية لمنع رفض العضو المزروع مما كان يتسبب فى آثار جانبية ، استخدام تاكروليموس يساهم فى تقليل جرعة الستيرويد فى هذة الفئة من المرضى .

تمت الموافقة عل استخدام ايفيروليموس الفموى سيرتيكان CERTICANمن قبل ادارة الاغذية والعقاقير في أبريل 1994 لعملية زرع الكبد وأيضا استخدمت فى مرضى زرع القلب ، الكلى، الأمعاء الدقيقة، ونخاع العظام.

الآثار الجانبية

الإسهال، والغثيان / التقيؤ، وانخفاض الشهية، وفقدان الوزن، والتغيرات في حاسة التذوق ، ونزيف في الأنف، وجفاف الجلد، والدوخة، والصداع تعتبر من اكثر الآثار الجانبية شيوعاً .

قد يتسبب عقار سيرتيكان CERTICAN فى حدوث ألم  أو القروح في الفم والحلق، لذلك فإنة من المنصوح بة ما يلى :

  1. إستخدام فرشاة اسنان ناعمة و تنظيف الأسنان بلطف .
  2. تجنب استخدام أى غسول الفم يحتوي على الكحول واليود والبيروكسيد، أو الزعتر.
  3. اشطف فمك بالماء البارد .
  4. من الأفضل أن تأكل الأطعمة اللينة، والأطعمة الرطبة.

سيرتيكان CERTICAN قد يتسبب فى تساقط الشعر المؤقت، و فى العادة ما  يعود نمو الشعر الطبيعي بعد انتهاء العلاج.

بالرغم من أن المرضى الذين يستخدمون هذا الدواء قد يختبرون آثار جانبية خطيرة. ومع ذلك، فإن الطبيب قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية.

أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: تورم اليدين / الكاحلين / القدمين، نزيف، والتعب غير المبرر ،  والتغيرات النفسية / المزاجية ،  تباطؤ التئام الجروح.

نادرا ما يسبب سيرتيكان CERTICAN مشاكل خطيرة جدا (ربما مميتة) في الكلى. أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت تغيير في كمية البول.

سيرتيكان CERTICAN، فى أحيان نادرة قد يتسبب فى ارتفاع مستوى السكر في الدم، و هذا الأمر يمكن أن يتسبب فى ظهور / تفاقم مرض السكري. ، لذلك يجب عليك إخبار  طبيبك على الفور إذا لاحظت اى اعراض تدل على ارتفاع نسبة السكر في الدم، مثل زيادة العطش والتبول المتكرر .، و  إذا كان لديك مرض السكري بالفعل، تأكد من فحص نسبة السكر فى الدم بانتظام.و قد يحتاج طبيبك إلى ضبط دواء السكري أو برنامج التمارين الرياضية أو النظام الغذائي.

عقار سيرتيكان CERTICAN ، قد يتسبب فى زيادة مستويات الكوليسترول / الدهون الثلاثية فى الدم ، و قد  تحتاج إلى فحص الكولسترول / الدهون الثلاثية دوريا و / أو تناول دواء آخر للسيطرة على الكولسترول / الدهون الثلاثية.

هذا الدواء قد يقلل من مناعة الجسم ، و بالتالى قد يقلل من قدرتك على مكافحة العدوى. هذا قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى ، لذلك أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي علامات العدوى (مثل الحمى، قشعريرة، التهاب الحلق المستمر والسعال) .

فى حالات نادرة قد يتسبب سيرتيكان CERTICAN فى حدوث مشاكل فى الرئة.، و يجب عليك  الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أعراض تدل على حدوث مشاكل فى  الرئة، مثل ضيق في التنفس، وآلام في الصدر.

فى الأشخاص الذين لديهم فيروس التهاب الكبد B ، قد يتسبب هذا الدواء فى مشاكل خطيرة مع هذة الفئة من المرضى ، و يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي أعراض دالة على تلف الكبد، بما في ذلك: البول الداكن، والغثيان المستمر / القيء / فقدان الشهية، وآلام في المعدة / في البطن، عيون صفراء / اصفرار الجلد.

اخبر طبيبك على الفور اذا لاحظت ما يلى : التغيير المفاجئ في القدرة على التفكير (مثل الارتباك وصعوبة التركيز)، وصعوبة تحريك العضلات، ومشاكل في الكلام، تغييرات الرؤية.

قد يؤثر هذا الدواء على خصوبة الذكور والإناث. استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل.

يمكن أن يسبب سيرتيكان CERTICAN طفح جلدي خفيف يكون فى العادة غير خطير. ومع ذلك يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت ظهور أى طفح جلدى .

يرتبط سيرتيكان CERTICAN مع العديد من الآثار الجانبيةوتشمل :

  1. الصلع،

  2. فقر دم،

  3. فقدان الشهية،

  4. إسهال،

  5. تركيزات عالية من البوتاسيوم في الدم،

  6. ضغط دم مرتفع،

  7. غثيان،

  8. التقيؤ،

  9. الإحساس بالوخز في الأطراف،

  10. الحكة،

  11. الرعشة،

  12. حمى،

  13. صداع الراس،

  14. طفح جلدي،

  15. ارتفاع سكر الدم .

  16. آلام في البطن.

  17. الارتباك،

  18. مفاصل مؤلمة،

  19. زيادة الحساسية للضوء،

  20. رؤية غير واضحة،

  21. الأرق،

  22. عدوى،

  23. اليرقان (اصفرار الجلد نتيجة للتأثيرات على الكبد)،

  24. إصابة الكلى،

  25. تورم القدمين.

  26. التشنجات .

تحذيرات و إحتياطات

عقار سيرتيكان CERTICAN يمكن أن يزيد من احتمالية الاصابة بالنزيف ، و عليك ان تتصل بطبيبك أو التماس العناية الطبية الطارئة إذا كان لديك أي نزيف لا يتوقف ، و هناك احتمالية للاصابة بالنزيف الداخلى في المعدة أو الأمعاء، أو في الدماغ.

عليك ان تتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك علامات دالة على نزيف في الجهاز الهضمي ، و التى تتمثل فى ← الشعور بالضعف أو بالدوار وآلام شديدة في المعدة ، براز أسود أو دموي، سعال دموى ، أو قىء غامق اللون بلون القهوة

عليك ان تتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك علامات دالة على نزيف في الدماغ، و التى تتمثل فى ← خدر مفاجئ أو ضعف (وخاصة على جانب واحد من الجسم)، وصداع شديد مفاجئ، أو مشاكل في الرؤية أو التوازن.

سيرتيكان CERTICAN يمكن أيضا أن يسبب مشاكل مع التئام الجروح، والذي يمكن أن يؤدي إلى نزيف أو عدوى، لذلك لا يجب استخدام هذا الدواء في غضون 28 يوما قبل أو بعد أى عملية جراحية مخطط لها.

عقار سيرتيكان CERTICAN يمكن أن يسبب اضطراب عصبي نادر ولكنه خطير يؤثر على الدماغ. وتشمل أعراض هذا الاضطراب ما يلى ← الصداع، والارتباك، ومشاكل في الرؤية، والشعور بالوهن و الضعف ، والاغماء، و التشنجات ، و قد تحدث هذه الأعراض النادرة في غضون ساعات من الجرعة الأولى من استخدام العقار، أو قد لا تظهر لمدة تصل إلى سنة بعد أن تبدأ بالعلاج ، و عليك ان تتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي من هذه الآثار الجانبية.

قد يتسبب استخدام سيرتيكان CERTICAN فى آثار سلبية على الطريقة التى تعمل بها مبايض المرأة ( قصور المبايض ) ، و تشمل أعراض قصور المبيض غياب الطمث لفترات طويلة ، كما يؤثر على الخصوبة و القدرة على الانجاب .

أورام المرأة السرطانية

السرطان ❶ السرطان هو مرض ناتج من حدوث انقسام سائب غير محدد دون سبب واضح لخلايا نسيج معين ، وفى مرحلة متقدمة تنتشر بعض هذه الخلايا السرطانية بطرق مختلفة لأنحاء مختلفة بالجسم مسببة متاعب وآلاما ومشاكل مختلفة قد تؤدى إلى الوفاه … تابع القراءة .

سرطان الثدى ❷ سرطان الثدى هو أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين مجتمع النسوة ، وذلك ما تؤكده الجمعية الأمريكية للسرطان ، والتى ذكرت فى أحد التقارير ( إن كل سيدة بيضاء ( أمريكية ) من كل 10 سيدات ستصاب بسرطان الثدى خلال فترة ما فى حياتها ، وإن واحدة من كل 28 منهن ستموت بسبب هذا المرض ) … تابع القراءة .

سرطان الرحم ❸ يتكون الرحم من جسم وعنق وقد تحدث إصابة سرطانية بأحد هذين الجزءين ، وسرطان جسم الرحم هو المقصود بسرطان الرحم وهو نوع أقل شيوعا من سرطان عنق الرحم ينشأ هذا السرطان من جدار الرحم والمسمى ( endometrium ) ولذا قد يسمى كذلك (endometrial ) …تابع القراءة .

سرطان عنق الرحم ❹ إن خلايا عنق الرحم من أكثر الخلايا القابلة للانجراح والتأذى وخاصة فى مرحلة المراهقة ولذا فإن النشاط الجنسى العالى وتعدد العلاقات الجنسية يحدث تهيجا بهذه الخلايا يساعد على نشوء نمو سرطانى بها ، و هذا هو أحد التفسيرات الشائعة لحدوث هذا السرطان … تابع القراءة .

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

القائمة التالية من الادوية تؤدى الى ارتفاع مستويات الدم من ايفيروليموس سيرتيكان CERTICANوربما زيادة آثارها الجانبيةوتشمل هذه العقاقير ما يلى :

  1. لانزوبرازول (Prevacid)،

  2. أوميبرازول (برايلوزيك)،

  3. مثبطات الأنزيم البروتيني (على سبيل المثال، نلفينافير [فيراسيبتوريتونافير [نورفير])،

  4. بروموكريبتين (Parlodel)،

  5. سيميتيدين (تاجميت)،

  6. سيسابريد (Propulsid)،

  7. كلاريثروميسين (Biaxin)،

  8. السيكلوسبورين (Sandimmune، نيورال)،

  9. دانازول (Danocrine)،

  10. ديلتيازيم (Cardizem، Tiazac)،

  11. الاريثروميسين،

  12. فلوكونازول (ديفلوكان)،

  13. الايتراكونازول (Sporanox)،

  14. الكيتوكونازول (نيزورال)،

  15. ميتوكلوبراميد (ريجلان)،

  16. النيكارديبين (Cardene) ،

  17. ترولياندوميسين (تاو)،

  18. وفيراباميل (أوجلان، Isoptin، Verelan، Covera-HS).

  19. عصير الجريب فروت له تأثير مماثل على ايفيروليموس ويجب تجنبها.