أتينولول : مثبط مستقبلات البيتا 1 لخفض ضغط الدم المرتفع

أتينولول مادة فعالة تدخل فى تصنيع الأدوية المخفضة لضغط الدم ، و هذا المقال يتناول بالتوضيح بعض المعلومات المتخصصة عن هذة المادة الفعالة .
تنوية هام : هذا المقال يحتوى على بعض المعلومات التى تهم المختصين فى المجال الطبى ، و قد يجد القارئ العادى صعوبة فى فهم بعض المصطلحات المذكورة فى المقال.
أتينولول مثبط لمستقبلات البيتا 1 الخاصة بالقلب بدون تنشيط أولى للجهاز السيمباثاوى . ، و يتميز الأتينولول بأنة مادة سهلة الذوبان فى الماء . لذا فهو لا يصل الى المخ و لا يسبب اضطراب فى النوم أو كوابيس .
عند استخدام الاتينولول بجرعة تتراوح بين 50 – 100 مجم مرة و احدة يومياً يعطى تأثيراً خافضاً لضغط الدم المرتفع يستمر لمدة 24 ساعة يومياً . ، و تؤكد الراسات أن تأثير الدواء الخافض لضغط الدم المرتفع لا يقل مع استعمالة لفترات طويلة .
يمتص الاتينولول بنسبة 40 – 50 % بعد استخدامة عن طريق الفم و يعطى اعلى تركيز لة فى البلازما بعد 2 الى 4 ساعات .
يحتاج الاتينولول إلى حوالى 6 ساعات لكى يقل تركيزة بالبلازما الى النصف . ، و يتم إخراجة أساساً عن طريق الكلى . ، كما يرتبط الاتينولول ببروتينات البلازما بنسبة قليلة فى حدود 3 % .
لا يجب استعمال أى دواء يحتوى على الاتينولول أثناء الحمل و الرضاعة .
من أشهر الأعراض الجانبية التى يمكن ان يسببها أتينولول ما يلى : نقص فى سرعة ضربات القلب ، برودة الاطراف ، انخفاض ضغط الدم عند الوقوف ، صداع ، زغللة .