حبيبات رانى الفوارة…لتقليل إنتاج حمض المعدة

رانى حبيبات فوراة من انتاج تكنوفارما إيجيبت لصالح شركة فاركو للأدوية ، و يُوصف هذا الدواء فى الحالات التالية :

  1. علاج القرحة الهضمية.
  2. منع النزيف المتكرر من القرحة الهضمية.
  3. علاج ومنع القرحة الهضمية في الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (المسكنات) .
  4. منع النزيف من الإجهاد تقرحات في القناة الهضمية في الناس الذين هم في حالة صحية حرجة، على سبيل المثال في العناية المركزة.
  5. الإرتجاع المعدى المريئي.
  6. إفراز مفرط من حمض المعدة بسبب ورم أو تضخم في البنكرياس (متلازمة زولينجر إليسون) .
  7. تثبيط انتاج حمض المعدة خلال فترة التخدير العام ، لمنعة من الدخول إلى القناة التنفسية ( حالة تعرف بــ استنشاق حامض المعدة ).
  8. تثبيط انتاج حمض المعدة في النساء الحوامل أثناء المخاض. لمنعة من الدخول إلى القناة التنفسية ( حالة تعرف بــ استنشاق حامض المعدة ).

في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-18 سنوات رانى حبيبات فوراة تستخدم للحالات التالية:

  1. علاج القرحة الهضمية على المدى القصير .
  2. الإرتجاع المعدى المريئي.

كيف يعمل رانى حبيبات فوراة ؟

رانى حبيبات فوراة تحتوي على  رانيتيدين كعنصرلنشط ( مادة فعالة ) ،و الرانيتيدين عقار ينتمى إلى فئة من الأدوية ( مثبطات مستقبلات الــ H2 )، و الرانيتيدين يعمل في المعدة لخفض إنتاج حمض المعدة.

مستقبلات الــ H2 توجد  على الخلايا المبطنة لجدار  المعدة. و عندما يتم تحفيز هذة المستقبلات ، فأن ذلك يتسبب فى جعل الخلايا المبطنة لجدار المعدة ، تقوم بإنتاج  حمض المعدة.، و الرانيتيدين يمنع تحفيز هذة المستقبلات مما يجعل الخلايا المبطة لجدار المعدة تتوقف عن إنتاج حامض المعدة ، و بالتالى فأن الادوية المحتوية على الرانيتيدين ( مثل رانى حبيبات فوراة ) تستخدم فى علاج الحالات التى تستدعى إيقاف أو تقليل إنتاج حامض المعدة .

يتم إنتاج حمض المعدة في المعدة كجزء طبيعي من عملية الهضم ، و فى الطبيعى ما تكون هناك  بطانة تحمى جدار  المعدة والاثني عشر من تأثير هذا الحمض (الاثنى عشر هي منطقة من الأمعاء الدقيقة مباشرة بعد المعدة)، و مع  ذلك، في حالة تلف هذه الطبقة ( البطانة ) ، أو تشكل كميات كبيرة من حمض المعدة،فيمكن فى هذة الحالة حدوث قرحة على  بطانة المعدة أو الاثني عشر. وهذا ما يسمى القرحة الهضمية.

الأحماض في المعدة يمكن أن تتدفق أيضا في بعض الأحيان ، إلى أعلى  في أنبوب الغذاء (المريء). وهذا ما يسمى الإرتجاع  المعدي المريئي، ويمكن أن يسبب الألم والحرقان المعروف باسم الحموضة . كما يمكن أن  يسبب تهيج وتلف بطانة المريء، مما يسبب حالة تسمى التهاب المرىء .

عن طريق الحد من إنتاج حمض المعدة وبالتالي كمية الحمض الموجود في المعدة والاثني عشر، الرانيتيدين  يمكن أن تستخدم لعلاج الحالات التى ذكرت سالفا أو غيرها من الحالات التى تنشأ نتيجة زيادة إفراز حامض المعدة .

أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

رانيتيدين ( المادة النشطة فى رانى حبيبات فوراة ) لم يسبب آثار ضارة عند استخدامة  أثناء الحمل، و عندما يتم إعطائة  للنساء أثناء الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية لم تظهر لة أى آثار سلبية  على المخاض والولادة أو التقدم اللاحق للطفل. ومع ذلك، كما هو الحال مع جميع الأدوية، فمن غير المستحسن استخدام الرانيتيدين ( رانى حبيبات فوراة) أثناء الحمل ما لم يعتبر ذلك ضروريا  من قبل الطبيب. .

الرانيتيدين ( المادة الفعالة فى رانى حبيبات فوراة )  يمر في حليب الثدي.، و التأثير على الرضع والمرضعات غير معروف، و على الرغم من أنه لا يبدو أنة قد يكون ضارا ، فأن الشركة المصنعة لهذا الدواء توصى بأنة لا  ينبغي أن تستخدم أثناء الرضاعة الطبيعية ما لم تعتبر ضرورية من قبل الطبيب.

الآثار الجانبية و التأثيرات السلبية

الطفح الجلدى و التغيرات فى نتائج إختبارات وظائف الكبد من الآثار الجانبية الشائعة لفوار رانى، و يجب أن تخبر طبيبك إذا كانت متفاقمة.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية: إصفرار الجلد و العينين، الم فى الجزء الأيمن العلوى للبطن، براز باهت اللون.

رد الفعل التحسسي ، امر نادر الحدوث، و لكنة خطير. عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

رانى قد يتسبب بشكل نادر فى الآثار الجانبية التالية، و خصوصاً مع الإستعمال لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة:

  1. إسهال.
  2. صداع الراس.
  3. الدوخة.
  4. عدم وضوح الرؤية.
  5. بطء معدل ضربات القلب
  6. التهاب الكبد
  7. التهاب البنكرياس
  8. التهاب الكلى
  9. تضخم الثدي أو إنتاج حليب الثدي.
  10. تساقط الشعر
  11. ألم في العضلات أو المفاصل.
  12. الارتباك.
  13. كآبة.
  14. هلوسة ( رؤية اشياء أو سماع اصوات غير موجودة ).
  15. انخفاض في العدد المعتاد من خلايا الدم في الدم.

قد لا تتضمن الآثار الجانبية المذكورة أعلاه كل الآثار الجانبية التى ذكرت من قبل الشركة المصنعة،  و لمزيد من المعلومات حول أية مخاطر أخرى مصاحبة لهذا الدواء، الرجاء قراءة المعلومات الواردة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج.

تحذيرات هامة

أورام المعدة السرطانية لها أعراض مشابهة لأعراض قرحة المعدة، و هذة الأعراض يمكن ان تزول إذا ما تم استخدام فوار رانى، و هذا قد يساهم فى تأخر الكشف عن الورم ، و لهذا السبب، إذا كان يشتبه أن يكون لديك قرحة المعدة، فينبغي على  الطبيب أن يستبعد احتمال وجود سرطان في المعدة قبل بدء العلاج بــ رانى ، و خلاف ذلك، يمكن لهذا الدواء أن يُخفى أعراض سرطان المعدة وبالتالي تأخير التشخيص.

لأن فوار رانى يقلل من  الحموضة ( إفراز الحامض ) في المعدة، فإنه قد يؤدي إلى زيادة طفيفة في خطر التعرض للعدوى في المعدة مثل السالمونيلا .

قد اقترحت دراسة كبيرة مؤخرا أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وأمراض الرئة المزمنة، أو نظام المناعة الدرقية (على سبيل المثال بسبب العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، أو الأمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية) قد يكونون أكثر عرضة للاصابة بالالتهاب الرئوي اثناء علاجهم بأدوية مثبطات  مستقبلات H2 مثل فوار رانى.

يجب استخدام فوار رانى بحذر فى الحالات التالية :

  1. كبار السن.
  2. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظيفة الكلى.
رانى 150 مجم حبيبات فوارة - النشرة الداخلية
رانى 150 مجم حبيبات فوارة

نشرة معلومات المريض

Rani Alternatives in Egypt - 2019
Rani Alternatives in Egypt – 2019

البدائل المتاحة

المنتجات الطبية التالية، متوفرة فى الصيدليات المصرية، و قد يتوافر بعضها فى بعض دول الشرق الأوسط و شمال افريقيا . جميع المنتجات الطبية المذكورة لاحقاً تحتوى على الرانيتيدين . جميع المنتجات اللاحقة بدائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بإستبدال دوائك قبل إستشارة طبيبك أو الصيدلى.

  1. أسيلايت 75- 150 ميلجرام أقراص الحموضة | ACILIGHT
  2. زنتاك – لتقليل إنتاج حامض المعدة | Zantac
  3. رانيد 150- لتقليل إنتاج حامض المعدة | RANID
  4. راناسيد 75- لتقليل إنتاج حامض المعدة | RANACID
  5. نادين 150- 300 ميلجرام أقرص لخفض حامض المعدة| Nadine
  6. رانيتاك 150- 300 ميلجرام لخفض إنتاج حامض المعدة | Ranitak
  7. أسيلوك 75- 300 ميلجرام أقراص – رانيتيدين | Aciloc
  8. هيستاك 150- 300- رانيتيدين لخفض حامض المعدة| Histac
  9. زايداك 150- 300 ميلجرام أقراص – رانيتيدين | ZYDAC
  10. رنيماكس لخفض إنتاج حامض المعدة | RANIMAX
  11. رانتيدول لتقليل إنتاج حامض المعدة | Rantidol
  12. رانيتيدين- المهن الطبية للأدوية | Ranitidine
  13. رانتاج – لخفض إفرازات حمض المعدة | Rantag
  14. نافيدين 150- 300 أقراص الحموضة | Navidine
  15. بيبتاك 150- 300 أقراص الحموضة | PEPTAC
  16. أبو_رانيتدين 150- 300 أقراص الحموضة | APO_RANITIDINE
  17. جلوتاك 150- 300 أقراص الحموضة | GLOTAC
  18. رانتيبلوك 150- 300 أقراص الحموضة | Rantiblock

2019 – حظر تداول الرانتيدين فى مصر حتى إشعار أخر

فى الثامن عشر من سيبتمبر سنة 2019 قررت وزارة الصحة المصرية سحب جميع مستحضرات الرانيتيدين من الصيدليات المصرية، فيما يلى نص المنشور رقم 38 لسنة 2019 الصادر من الإدارة المركزية للشئون الصيدلية :

بناء على ما رصدتة الإدرارة المركزية للشئون الصيدلية من تقارير صادرة عن عدة جهات رقابية دولية و منها التقرير الصادر من منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية ( FDA)، و تقرير الوكالة الأوروبية لتقييم الادوية( EMA)، و ذلك بخصوص المستحضرات الخاصة بتقليل إفراز الحمض فى المعدة و التى تحمل الاسم العلمى رانيتيدين( Ranitidine)، حيث تضمنت هذة التقارير العثور على شائبة بها من مواد النيتروسامين تسمى ( N-nitro_sodi_methyl_amine المعروف إختصاراً بـ NDMA) بمستويات منخفضة ، فقد تقرر اتخاذ الاتى كإجراءات إحترازية:

  • بناء على ما ورد من شركة جلاكسو_سميثكلاين( GSK)، مالكة مستحضر زنتاك فى مصر، فإنة قد تقرر سحب المستحضر( RECALL) بكل أشكالة الصيدلانية و تركيزاتة لحين الإنتهاء من الإجراءات التى تؤكد خلو المستحضر من الشائبة.
  • سحب عينات من المادة الخام الرانيتيدين من جميع المصانع المنتجة لتحليلها للتأكد من عدم وجود الشائبة بالمادة الخام.
  • وقف تداول جميع المستحضرات التى تحتوى على المادة الخام الفعالة( رانيتيدين) بكل الأشكال الصيدلانية و التركيزات لجميع الشركات و الأسماء التجارية و المتضمنة أدناة لحين التأكد من خلوها من تلك الشائبة. و سيتم الإفراج عن جميع المستحضرات التى تم وقف تداولها طبقاً لنتيجة التحليل من الهيئة القومية للرقابة و البحوث الدوائية.
Egypt- Ranitidine Product Precautions
Egypt- Ranitidine Product Precautions
إسم المنتج  الشركة المالكة
رانى فاركو
رانيتيدين المهن الطبية
رانيتاك سيديكو
إيبيرانت إيبيكو
رانتيدول النصر
أسيلوك سيجما
فارو_رانيتيدين الفرعونية
هيستاك رانبكسى
أسيلايت العبور
نو_إيروسيف كونكورد
رانيتاريجو الشمس
أولرانتاز ماش بريمير
اوسموران أدويا
رانتيبلوك يونى فارم
رابيداهيل زاد فارما
رانتيدين ادكو
ابيران أدويا
رايتكيور فارمارايت
جاستبروكت حكمة
بيبتريليف صاى

و تقوم الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بالمتابعة المستمرة و سيتم التصريح بأى تعليمات او غجراءات اخرى سيتم إتخاذها فى هذا الشأن، كما ننصح السادة المرضى الذين يستخدمون هذة المستحضرات، و التى تحمل الإسم العلمى رانيتيدين، بمراجعة مقدمى الخدمات الصحية لاستخدام البدائل المتاحة لحين ورود منشورات أخرى. كما نرجو ابلاغنا عن اى اثار جانبية للمستحضرات الصيدلية و ذلك عن طريق تعبئة نموذج الابلاغ عن الاثار الجانبية للأدوية و ذلك من خلال الموقع الالكترونى لمركز اليقظة الدوائية المصرية http://www.epve.gov.eg/inter/.

2019- حظر تداول الرانيتيدن فى السعودية حتى إشعار أخر

قررت الهيئة العامة للغذاء والدواء سحب و تعليق تسجيل المنتجات الصيدلانية المحتوية على مادة “رانيتيدين” احترازياً لاحتمالية وجود شوائب فيها من مادة تسمى  N-Nitrosodimethylamine (NDMA) المصنّفة بأنها مادة سرطنة.  و ذلك بعد رصد الهيئة لتقارير من جهات رقابية عالمية تفيد باحتمالية وجود شوائب بكميات قليلة من هذة المادة المسرطنة.

وأشارت “الغذاء والدواء” إلى أنها درست أسباب احتمال ظهور تلك الشوائب لاتخاذ الإجراءات اللازمة التي تضمن سلامة ومأمونية المستحضرات المسوقة المحتوية على مادة “رانيتيدين”، وبعد مراجعة تقرير شركة (GLAXO SAUDI ARABIA) تبين أن مصدر المواد الأولية المستخدمة في تصنيع المستحضر هو أحد أسباب ظهور الشوائب، وبناء على ذلك تقرر تعليق وسحب المستحضر أدناه بجميع تراكيزه وأشكاله الصيدلانية المسجلة.

الاسم التجاري الشركة المسوقة
ZANTAC® GLAXO SAUDI ARABIA

​ونظراً لاختلاف مصادر المواد التي تستخدم في تصنيع هذه المستحضرات بين الدول علّقت الهيئة تسجيل عدد من المستحضرات احترازياً لحين صدور نتائج التحاليل المخبرية، أخذت الهيئة عينات من جميع المستحضرات المسوقة أدناه المحتوية على مادة رانيتيدين لتحليلها والتأكد من عدم تجاوز الشوائب فيها للحد المسموح به.

الاسم التجاري الشركة المسوقة
NADINE ® PHARMA INTERNATIONAL CO.
RANACID® TABUK PHARMACEUTICAL MANUFACTURING CO.
RANID® TABUK PHARMACEUTICAL MANUFACTURING CO.
RANIMAX® JAZEERA PHARMACEUTICAL INDUSTRIES (JPI)
ZYDAC® JAMJOOM PHARMACEUTICALS COMPANY

 

وأشارت الهيئة إلى وجود بدائل علاجية يمكن استخدامها بعد الرجوع للطبيب المعالج، داعية المجتمع والممارسين الصحيين إلى إبلاغ المركز الوطني للتيقظ عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية عن طريق الرقم المجاني: 8002490000، أو الفاكس: 00966112057662، أو الرقم الموحد: 19999، أو البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa، أو الرابط: https://ade.sfda.gov.sa​

الأردن: إجراءات إحترازية مع مستحضرات الرانتيدين

إشارة إلى معلومات مأمونية دوائية حديثة صادرة عن غدراة الغذاء و الدواء الامريكية، بتاريخ 13 سيبتمبر2019، و المتعلقة بالمستحضرات التى تحتوى على المادة الفعالة رانيتيدين، و من ضمنها الاسم التجارى العالمى زنتاك، و الذى يفيد بعلم الادرارة عن وجود المادة المتحطمة(NDMA) بمستويات قليلة فى بعض التشغيلات لهذا الدواء بعد تحليلة مخبرياً فى أمريكا.

JORDON - RANITIDINE PRODUCT PRECAUTIONS
JORDON – RANITIDINE PRODUCT PRECAUTIONS

حيث ستقوم المؤسسة العامة للغذاء و الدواء، باتخاذ الاجراءات الاحترازية اللازمة و بالتنسيق مع جميع الجهات للتأكد من عدم وجود هذة الشائبة، ضمن الادوية المباعة فى السوق الاردنى، علماً أن دواء زنتاك أقراص لم يتم استيرادة الى السوق الاردنى منذ عان 2015 و اننا بصدد سحي اى كميات متبقية ، ان وجدت، و التعميم على كافات القطاعات بسحبة. و علية يرجى العلم بوجود أدوية من مجموعات علاجية أخرى للتخفيف من افراز حمض المعدة، يمكن استخدامها لحين الانتهاء من دراسة هذة الادوية و اتخاذ القرار المناسب بحقهاو اعلامكم بها. مع الاشارة ان هذة الادوية ما زالت متداولة و مسوقة عالمياً و لم يتم اتخاذ اى اجراء بشأنها لحين استكمال دراسة الموضوع و التحقق منة، و ستقوم المؤسسة بمتابعة اخر المستجدات و اتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان السلامة الدوائية للمستحضرات اعلاة.

ماذا أفعل بعد الحظر المؤقت لـ رانى؟

إذا كنت تستعمل رانى، فيجب أن تعلم أنة تم حظر تداول هذا المنتج الطبى، حتى إشعار اخر. و هناك بدائل اخرى عديدة تنتمى لنفس الفئة العلاجية ، حيث تقوم هذة البدائل بنفس مفعول رانى، فسوف تقلل من إفراز حامض المعدة، و بالتالى سوف تشعر بالتحسن إذا كنت تعانى من الحموضة أو حرقان فى الصدر. فيما يلى بعض النصائح التى يمكن أن تساعدك.

إذا كنت تستعمل رانى بدون وصفة طبية، فيجب عليك مراجعة الصيدلانى، الذى سيقترح عليك البدائل المتاحة ، و فيما يلى بيان بأشهر الأدوية التى يمكن أن تحل محل رانى :

  1. داونوبرازول أكياس : الكيس بـ 25 جنية مصرى ( لا يُنصح بإستعمال هذا المنتج بدون وصفة طبية).
  2. نيكسيام أكياس : الكيس بـ 8 جنية مصرى ( لا ينصح بإستعمال هذا المنتج بدون وصفة طبية) .
  3. مالوكس بلس أكياس : الكيس بـ 1.8 جنية مصرى( يمكن أستعمال هذا المنتج بدون وصفة طبية، و لكن لا تستعملة لفترة تزيد عن 7 أيام، و إذا استمرت الاعراض عليك مراجعة طبيب فى تخصص الباطنة العامة أو طبيب متخصص فى امراض الجهاز الهضمى).
Alternatives after Ranitidine Recall
Alternatives after Ranitidine Recall

إذا كنت تستعمل رانى، بناء على وصفة طبية، فيجب عليك مراجعة طبيبك، و الذى سيقوم بوصف دواء أخر أكثر أماناً مناسب لحالتك.من المفيد ان نلفت إنتباهك إلى ان الحظر على تداول رانى، هو حظر مؤقت، حتى يتم التأكد من خلوة من المواد المسرطنة، و سيتم رجوعة للصيدليات مرة اخرى بعد ذلك.