ريسباتيو: فوائد و أضرار- إرشادات و نصائح

ريسباتيو، بالإنجليزية: Respatio، دواء يُوصف فى الغالب لعلاج البالغين و الأطفال و المراهقين من سن سنة الى 17 سنة ، الذين يعانون من زيادة فى ضغط الدم بالشريان الرئوى ( ضغط الدم العالى فى الاوعية الدموية بالرئة ).و يمكن أن يُوصف للنساء الحوامل أو للنساء أثناء التجهيز لعمليات التلقيح الصناعى، حيث يعمل على زيادة تدفق الدم إلى بطانة الرحم، مما يزيد من سماكة جدار الرحم و بالتالى يزيد من ثبات الحمل. بالإضافة إلى ذلك فإن ريسباتيو لة القدرة على معالجة ضعف الإنتصاب الوظيفى فى الرجال.

الجرعة و إرشادات الإستعمال

دائما اتبع/ اتبعى تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة و مدة الإستعمال. و يجب التنوية إلى ان الجرعة قد تختلف من حالة لأخرى وفقاً لعوامل الوزن، التشخيص، وظائف الكلى أو الكبد، و عوامل أخرى. و اذا تناولت جرعات زائدة من الدواء اكثر مما اخبرك الطبيب ، اتصل بطبيبك فى الحال. و يجب التنوية إلى أن تناول هذا الدواء بجرعات أكثر مما ينبغى يمكن ان يزيد من خطر الاعراض الجانبية المعروفة .

  1. جرعة البالغين : الجرعة الموصى بها هى 20 مجم ثلاث مرات فى اليوم مع او بدون الطعام .
  2. جرعة الأطفال و المراهقين من سنة الى 17 سنة- وزن أقل من 20 كيلوجرام: الجرعة الموصى بها هى 10 مجم سيلدينافيل ثلاث مرات فى اليوم.
  3. جرعة الأطفال و المراهقين من سنة الى 17 سنة- وزن أكثر من 20 كيلوجرام: الجرعة الموصى بها هى 20 مجم سيلدينافيل ثلاث مرات يوميا.

سعر ريسباتيو

منذ تحرير سعر صرف الجنية المصرى مقابل الدولار الأمريكى. توالت قرارات مجلس الوزراء المصرى بتحريك أسعار الأدوية. ننصحك حتى تتعرف سعر و حجم عبوة أقراص ريسباتيو ( عدد الأقراص فى كل شريط، و عدد الشرائط فى العبوة) أن تتواصل هاتفياً مع الخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة . يمكنك التعرف على أرقام الخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة و الجيزة و الأسكندرية من الرابط هنا.

ما هى موانع استعمال ريسباتيو؟

يجب الإمتناع عن تناول حبوب ريسباتيو فى الحالات التالية:

  1. اذا كنت مصابا بفرط الحساسية لمادة سيلدينافيل أو أى من المكونات الاخرى فى الدواء. يجب الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديك علامات الحساسية للمادة الفعالة ، و علامات التحسس تتمثل فى : طفح جلدى على نطاق واسع من الجسم ، صعوبة في التنفس. تورم فى الوجة  والشفتين واللسان.، و يجب فى حالة التحسس التوقف عن تناول ريسباتيو وطلب المساعدة الطبية الطارئة .
  2. اذا كنت تتناول أى دواء يحتوى على مركبات النترات مثل أكسيد النيتريك أو اميل نيتريت ، و هى مجموعة من الادوية تسمى نيتراتات و تستخدم فى علاج الذبحة الصدرية ( ألم الصدر )، فقد تبين أن  ريسباتيو يزيد من تاثيرات تلك الادوية . اذا كنت تتناول ايا من صيغ النيترات أو كنت غير واثق ، فبادر باستشارة طبيبك المعالج. من الرابط هنا يمكنك التعرف أسماء أدوية النترات.
  3. اذا كنت مصابا بمرض قلبى خطير أو أصابتك مؤخرا أزمة قلبية .
  4. اذا كنت قد أصبت مؤخرا بسكتة دماغية .
  5. اذا كنت تعانى من انخفاض ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط .
  6. اذا سبقت لك الاصابة بفقد البصر بسبب اعتلال عصبى بصرى يعرف بأسم ( NAION ) ، و هى حالة توصف بــ ( سكتة العين ) و هى مشكلة متعلقة بسريان الدم لعصب العين .
  7. اذا كنت تتناول دواء يحتوى على كيتوكونازول او ايتراكونازول لعلاج العدوى الفطرية. أو كنت تتناول أدوية معينة لعلاج لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية.

ريسباتيو يجب ان تستخدم بحذر فى الحالات التالية:

  1. انخفاض وظائف الكلى.
  2. انخفاض وظائف الكبد.
  3. أمراض القلب والشرايين.
  4. المرضى الذين يتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم .
  5. حالات مثل مرض فقر الدم المنجلي، وسرطان نخاع العظم (المايلوما المتعددة) أو سرطان الدم.

هل هناك خطورة إذا تناولت ريسباتيو مع أدوية أخرى؟

يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك  شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بهذا الدواء. دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد، حتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب.

لا تأخذ ريسباتيو بدون وصفة طبية/ روشتة. و يجب عليك قبل أن يصف لك طبيبك حبوب ريسباتيو، أن تخبرة عن جميع الأدوية التى تتناولها حالياً أو تناولتها مؤخراً، بما فى ذلك الادوية التى تصرف دون وصفة طبية.

لا يجب أن تستعمل حبوب ريسباتيو إذا كنت تتعالج حالياً بأدوية النيترات، من الرابط هنا يمكنك التعرف أسماء أدوية النترات. إذا كنت تتناول أى أدوية تنتمى إلى مجموعة النيترات فإستشر الطبيب أو الصيدلى قبل أن تستعمل ريسباتيو.

لا تأخذ حبوب ريسباتيو مع أى علاجات اخرى لعلاج ضعف الانتصاب.

احرص على أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول أدوية لعلاج ضغط الدم أو أدوية لعلاج تضخم البروستات، لاسيما أى أدوية تنتمى إلى فئة ” حاصرات مستقبلات الألفا”، و هى نوع من الادوية تستعمل لعلاج ارتفاع ضغط الدم و تضخم البروستاتا. لا تنسى أن تخبر طبيك المعالج اذا كنت تعالج من ارتفاع ضغط الدم أو تضخم البروستاتا أو اذا كنت تتناول ادوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم .

أضرار ريسباتيو و التأثيرات السلبية

كما هو شأن كافة الادوية، يمكن أن تسبب ريسباتيو تاثيرات جانبية، و لكن تلك التأثيرات لا تحدث لكل من يتناول الدواء، و فى العادة ما تكون تلك التاثيرات بسيطة الى متوسطة الشدة .

التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعاً لدى المرضى الذين يتناولون ريسباتيو تشمل: الصداع، ألم الظهر، ألم العضلات، فورة الوجة( شعور بسخونة فى الوجة)، احتقان/ إنسداد الانف و الدوار و عسر الهضم .
التأثيرات الجانبية غير الشائعة فتتمثل فى : الطفح الجلدى ، الشعور بألم فى البطن ، تشوش الرؤية ، الشعور بألم فى العين ، زيادة التعرق ، الشعور بضربات قلب عنيفة و متسارعة ، زيادة معدل نبضات القلب ، ارتفاع ضغط الدم ، الشعور بالم فى الصدر.

تتضمن التاثيرات الجانبية النادرة لدى المرضى الذين يتناولون ريسباتيو كلا من الاغماء ، التشنجات ، فقد الذاكرة المؤقت ، تورم جفون العينين ، احمرار العينين ، ضعف او فقد السمع على نحو مفاجىء، ظهور بثور فى الجلد و نزيف بالانف .هناك مجموعة أخرى من الأثار الجانبية النادرة و تشمل : صداع نصفى ، تورم الوجة ، الذبحة الصدرية ، توقف القلب المفاجىء .