التسمم بأقراص الـــ ماريفان ( وارفارين ) marevan – warfarin

ماريفان اقراص MAREVAN TABLET
ماريفان اقراص MAREVAN TABLET

شخص ذكر عمره 21 عام لم يعاني مطلقا من اي مشاكل في القلب او الرئة او الكبد او الدم او بمعني اخر لم يعاني من اي مشاكل صحية مزمنة او طارئة لاعضاء جسمه باستثناء البرد علي فترات بعيدة جدا وذو صحة جيدة تناول 47 قرص ماريفان 3 مجم قرأت عن اعراض الجرعة الزائدة في المواقع الطبية المتخصصة وفي نشرة الدواء وعن تاثير أدوية الوارافرين ومرت عليه 10 ساعات ولما يعاني من اي من هذه الاعراض وكذا اي تغير في جسمه ولو بسيط ولا دوار ولا ضعف ولا اي شئ……المطلوب ليس نصيحة او توجيه او ارشاد او حلانما المطلوب معرفة ماذا سيحصل لهذا الشخص في الساعات التالية علي ال10 ساعات المذكورة و هل يمكن ان تصل حالته الي الموت؟.

ماريفان اقراص - النشرة الداخلية
ماريفان اقراص – النشرة الداخلية

الفقرة السابقة هو سؤال ورد إلى موقع فارماسيا من أحد متابعى الموقع

الـتسمم بــ ماريفان يسبب …..النــــــزيـــــــف

النزيف هو التأثير السلبي الأساسي لمادة الوارفارين و أقراص الماريفان ،و فى الواقع أن جميع حالات النزف الشديد وقعت بعد التسمم المتعمد الذاتي.

فيما يلى ما يمكن توقعة نتيجة تناول الجرعة المذكورة سابقاً :

  • قد يحدث نزيف بسيط من الأغشية المخاطية، نزف تحت الملتحمة( نزيف من جفن العين ) ، تجمعات دموية تحت الجلد ، رعاف( نزيف من الأنف ) ، والكدمات( ظهور غير مبرر لكدمات و زقان فى مناطق مختلفة من الجلد ) .
  • تشمل مضاعفات النزيف الرئيسية نزيف الجهاز الهضمي ( يتمثل فى البراز الدموى و القىء الدموى ) ، ونزيف داخل الجمجمة، ونزيف خلف الصفاق. و قد تم الإبلاغ عن نزيف داخل العين .

نخر الجلد ( الغرغرينةفى الجلد / تلف أنسجة الجلد)

  • نخر الجلد، و فى العادة ما يلاحظ بين اليوم الثالث والثامن من الجرعة السامة ( و هو عرض شائع نسبيا) ،و يمكن أن يكون نخر الجلد شديد للغاية ومشوهة وقد تتطلب العلاج عن طريق إعادة ترقيع الجلد أو بتر الأنسجة المتأثرة مثل الأطراف ، او الأصابع ، او الثدى او القضيب .
  • فى العادة ما تكون النساء أكثر عرضة لنخر الجلد ، و هذا العرض أقل شيوعا فى الرجال.
  • قد يلاحظ النساء أحساس مؤلم بالحرقان فى مناطق مثل الفخذ والأرداف والخصر، و / أو الثدي بعد عدة أيام من الجرعة السامة لــ الوارفارين.

ماريفان اقراص – النشرة الداخلية