ماكسدينير …بديل لــ أومنيسيف كل ما يجب أن تعرفة

Maxidinir ــــــــــــــــ OMNICEF ـــــــــــ CEFDINIR

المكون النشط فى كلا الدوائين هو مادة تسمى سـيــفــديــنــير ( سيف – دينير CEFDINIR  )  .

ماكسدينير MAXDINIR ، مضاد حيوى ( مضاد للبكتيريا ) ، واسع المجال .

ماكسدينير MAXDINIR ، يتوافر فى عدة تركيزات و عدة اشكال  دوائية و هى :

  1. ماكسدينير 300 ملجم كبسول .
  2. اومنيسف 125 شراب معلق .

المعلومات الواردة فى هذا المقال ، تنطبق بشكل كامل على جميع تركيزات و جميع الاشكال الصيدلانية لــ ماكسدينير MAXDINIR  .

ماكسدينير MAXDINIR : التعريف و دواعى الاستعمال

  1. يستعمل ماكسدينير MAXDINIR ، فى علاج الالتهابات التي تسببها بكتيريا معينة ( البكتيريا هى كائنات دقيقة ، لا يمكن أن تُرى بالعين المجردة ، و يمكن لبعض هذة الكائنات الدقيقة أن تسبب الامراض و الالتهابات ) .
  2. ماكسدينير MAXDINIR ، مضاد حيوى ، ينتمى إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى ( السيفالوسبورين ، و هى فئة من المضادات الحيوية تعتبر متشابة و مطورة من  مضادات البنسلينات ) ، و يعمل عن طريق منع نمو جدار الخلية البكتيرية ، مما يساهم فى قتل الخلية البكتيرية .
  3. ماكسدينير MAXDINIR،  مضاد حيوي واسع الطيف ( أى  يقتل مجموعة واسعة من البكتيريا) ، و يعطى عن طريق الفم ..
  4. يمكن أن يستخدم ماكسدينير MAXDINIR ، فى علاج  الالتهابات البكتيرية التى يمكن ان تصيب الجهاز التنفسى ، الجهاز البولى و التناسلى ، الجهاز الهضمى و غيرها من الالتهابات البكتيرية التى تنشأ من بكتيريا حساسة ( اى تتاثر ) بــ ماكسدينير MAXDINIR .
  5. المضادات الحيوية ( مثل ماكسدينير MAXDINIR ) تستخدم فقط لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا).
  6. الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية، بما فى ذلك ماكسدينير MAXDINIR ، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها.
  7. من الضرورى قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة ماكسدينير MAXDINIR ، بعناية ، قبل ان تبدأ فى العلاج بها، كما يمكنك الاستفسار من الصيدلى عن اى معلومة غير واضحة او غير مفهومة فى هذة النشرة المرفقة .
  1. ماكسدينير MAXDINIR ، ينتمى إلى عائلة السيفالوسبورين من المضادات الحيوية، و تضم عائلة السيفالوسبورين أيضا العديد من المضادات الحيوية الأخرى مثل :  سيفالكسين (Keflex)، سيفاكلور (Ceclor)، السفيوركسيم (Zinacef)، ZINNAT)، السيفيكسيم (Suprax)) ، سيفبروزيل (  Cefzil) .
  2. ماكسدينير MAXDINIR ، فعال ضد طائفة واسعة جدا من البكتيريا، بما في ذلك المكورات العنقودية الذهبية،  العقدية الرئوية،  العقدية المقيحة (سبب التهاب الحلق)؛ المستدمية النزلية. ، القولونية. كليبسيلا. والمتقلبة الرائعة.
  3. يعتبر ماكسدينير MAXDINIR ، من المضادات الحيوية الحديثة نسبيا ، فهو ينتمى إلى الجيل الثالث من السيفالوسبورين .
  4. الاستخدامات العلاجية لــ ماكسدينير MAXDINIR ، تشمل ما  يلى :
  • التهاب الأذن الوسطى .
  • التهابات الأنسجة الرخوة.
  • التهابات الجهاز التنفسي.
  • التهاب اللوزتين.
  • التهابات الحلق والحنجرة.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • التهاب القصبات الهوائية ، الرئتين.

ماكسدينير MAXDINIR : الجرعات المقترحة

التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك .

جرعة  ماكسدينير MAXDINIR ،   و مدة الاستعمال ، تعتمد على عدة عوامل و هى :

  1. نوع وشدة العدوى.
  2. السن ( العمر ) .
  3. الوزن.
  4. حالة  الكلى و / او الكبد.

الجرعات التالية إرشادية فقط ، و لا يجب الاعتماد عليها لتحديد الجرعة الخاصة بك أو لطفلك .

  • فى العادة ما تكون جرعة ماكسدينير MAXDINIR ، مرة أو مرتين يوميا، وهذا يتوقف على نوع وشدة الإصابة.
  • يمكن أن تؤخذ كبسولات أو شراب ماكسدينير MAXDINIR ، مع او بدون الطعام.
  • المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المتقدمة قد تحتاج إلى تناول جرعات أقل ، حيث أن الجسم يتخلص من مستقلبات دواء ماكسدينير MAXDINIR ، عن طريق الكلى ، و الانخفاض فى وظائف الكلى ، قد يؤدى إلى تراكم دواء ماكسدينير MAXDINIR ، فى الجسم ، مما قد يزيد من خطورة الاعراض الجانبية .

أولا : جرعة البالغين و الاطفال اكبر من 12 سنة

300 ملجم سـيــفــديــنــير ( كبسولة واحدة ) كل 12 ساعة ، أو 600 ملجم ( 2 كبسولة  ماكسدينير ) مرة واحدة يوميا ، لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام تبعا لطبيعة وشدة الإصابة.

ثانيا : جرعة الأطفال من سن 6 أشهر حتى 12 سنة

7 ملجم / كجم  كل 12 ساعة أو 14 ملجم  / كجم  يوميا لمدة 5-10 أيام اعتمادا على نوع  العدوى.

ماكسدينير MAXDINIR : التداخلات الدوائية

لا تأخذ مضادات الحموضة التي تحتوي على الألمنيوم والمغنيسيوم في غضون ساعتين  من أخذ ماكسدينير MAXDINIR ، فمضادات  الحموضة تقلل من امتصاص ماكسدينير MAXDINIR .

مكملات الحديد تقلل من امتصاص ماكسدينير MAXDINIR ، لذلك فمن المنصوح بة تناول مكملات الحدي بعد أو قبل ساعتين من تناول جرعة ماكسدينير MAXDINIR .

تناول مكملات الحديد مع ماكسدينير MAXDINIR ، قد يؤدى إلى تلون البراز باللون الاحمر ، و هذا يرجع إلى تكون مركب كميائى بين ماكسدينير MAXDINIR  والحديد في المعدة.

ماكسدينير MAXDINIR : إرشادات الاستعمال

  1. فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام ( ماكسدينير MAXDINIR ) و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج .
  2. بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول ماكسدينير MAXDINIR على فترات متباعدة بشكل متساو.( اى مراعاة التوقيت جيدا …كل 12 بالفعل ).
  3. من الضرورى مواصلة استخدام ماكسدينير MAXDINIR حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة , و المدة التى حددها الطبيب حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .
  4. قبل البدء فى العلاج بـــ ماكسدينير MAXDINIR ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات .
  5. يجب التوقف عن تناول ماكسدينير MAXDINIR ، إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية ، و هذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع ،.
  6. ينبغى تعديل الجرعة فى مرضى القصور الكلوى.
  7. يُنصح بتناول كميات كافية من السؤائل ( حوالى 8 اكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـــ ماكسدينير MAXDINIR ، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة .
  8. يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى .
  9. من الممكن حدوث إسهال فى الايام الأولى من العلاج بـــ ماكسدينير MAXDINIR ، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعانة من إسهال مستمر .
  10. قد يسبب ماكسدينير MAXDINIR ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) ، و خصوصا فى الاطفال.

ماكسدينير MAXDINIR : الآثار الجانبية

مقدمة هامة

قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام  ( ماكسدينير MAXDINIR ) يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف ماكسدينير MAXDINIR بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول ماكسدينير MAXDINIR، كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال ، و لكن يمكن أن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من ماكسدينير MAXDINIR .
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادة مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة ( من 5 الى 10 ايام ) , فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .

ينبغي لهذه المعلومات  الواردة فى المقال ان لا تحل محل الرعاية الطبية والمشورة من أخصائي الرعاية الصحية.

لآثار الجانبية الاكثر شيوعيا ، و التى تترافق مع استخدام ماكسدينير MAXDINIR ، تشمل ما يلى :

  1. الإسهال أو براز رخو.
  2. الغثيان وآلام البطن والقيء .
  3. الطفح الجلدي.
  4. الصداع.
  5. تغير فى إنزيمات الكبد ( نادرة ) .
  6. مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال ماكسدينير MAXDINIR إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .
  7. ماكسدينير MAXDINIR فى حالات نادرة قد تسبب حالة تصيب الامعاء تسمى ( Difficle associated Diarrhea ) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .
  8. استخدام ماكسدينير MAXDINIR لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية مثل عدوى الخميرة المهبلية فى النساء , و الفتيات أو ظهور بقع بيضاء فى الفم و خصوصا فى الاطفال , و لذلك اذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الافرازات المهبلية فيجب اللجوء الى الطبيب .

استعمال ماكسدينير MAXDINIR أثناء الحمل و الرضاعة

  • بالرغم من أن ماكسدينير MAXDINIR لا تسبب أضرار عند استخدامها من قبل النساء الحوامل. ومع ذلك، و كما هو الحال مع جميع الأدوية، فإنه ينبغي أن تستخدم بحذر أثناء الحمل وفقط عندما تعتبر ضرورية من قبل الطبيب، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
  • سـيــفــديــنــير ( ماكسدينير MAXDINIR ) يمر في حليب الثدي بكميات صغيرة، و بناء علية فأن الجرعات العادية من ماكسدينير MAXDINIR ، من غير المرجح أن يكون له أي تأثيرضار على الرضع والمرضعات.

يجب أن تستخدم ماكسدينير MAXDINIR بحذر فى الحالات التالية

  1. انخفاض شديد في وظائف الكلى.
  2. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى.
  3. حساسية للبنسلين.