ديودارت- كبسولات فموية للبروستاتا المتضخمة

ديودارت، دواء يحتوي على مزيج من عقار دوتاستيرايد مع عقار تامسولوسين، وهذا المزيج يعمل على معالجة أعراض وعلامات تضخم البروستاتا الحميد ( المعروف بفرط تنسج البروستاتا)، ديودارت يعمل على:

  • تخفيف أعراض وعلامات تضخم البروستاتا مثل مثل إلحاح وزيادة الرغبة في البول، التبول الليلي.
  • تقليل فرص حدوث احتباس البول الحاد الناجم عن تضخم غدة البروستاتا.
  • تقليل خطر الحاجة إلى جراحة استئصال البروستاتا.

جرعة ديودارت المعتادة هي كبسولة واحدة مرة يومياً، وفي معظم الحالات قد يطلب منك طبيبك أن تستمر في أخذ هذا الدواء لمدة 6 أشهر أو أكثر.

يتعين على الرجل المتزوج، الذي يتعالج بـ ديودارت،  ان يستعمل عازلا طبيا او غيرة من وسائل منع الحمل خلال فترة المعالجة،و ذلك لان السائل المنوى قد يحتوى على قدر ضئيل من الدواء مما قد يؤثر على التطور الطبيعي لأعضاء الجنين التناسلية.

DUODART CAPSULE
DUODART CAPSULE

ما هو ديودارت؟ وكيف يعمل؟

الكبسولة الواحدة من ديودارت تحتوي على اثنين من العقاقير أو الأدوية التى تساهم بشكل كبير على تخفيف أعراض وعلامات تخضم البروستاتا الحميد.

أولا- ديودارت يحتوي على 0.5 ملجم دوتاستيرايد

عقار دوتاستيرايد ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز، و يعمل عن طريق منع أو تقليل قدرة الجسم على إنتاج مادة تسمى داي هيدرو تستوستيرون، وهذا يساهم بشكل كبير في تحسين ومعالجة أعراض وعلامات تضخم غدة البروستاتا الحميد.

ألفا ريدكتيز، هو إنزيم وظيفتة تحويل هرمون الذكورة المعروف بـ التستوستيرون إلى مركب نشط أخر يسمى دي هيدرو تستوستيرون. وترتبط زيادة مستويات هرمون الـ دي هيدرو تستوستيرون في الجسم بالإصابة ببعض الأمراض مثل:

  1. تضخم البروستاتا الحميد المعروف بـ فرط تنسج البروستاتا.
  2. الصلع الذكوري النمط، وهو حالة تصيب الرجال والنساء على السواء.

تعمل الأدوية المثبطة لهذا الإنزيم( مثل ديودارت) على تقليل قدرة الجسم على إنتاج هرمون الـ دي هيدرو تستوستيرون، مما يساهم في علاج الأمراض السالفة الذكر. المعالجة بالأدوية المثبطة لإنزيم ألفا ريدكتيز( مثل ديودارت) يرتبط بمجموعة من الآثار الجانبية مثل: العجز الجنسي ، وانخفاض الرغبة الجنسية ، واضطراب القذف ، والتثدي في الرجال.

يساعد دوتاستيرايد على تقليص حجم البروستاتا المتضخمة، وهذا يسهل ويحسن وظيفة التبول لدى الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد. يعمل دوتاستيرايد عن طريق حجب تأثير هرمون الـ داي هيدرو تيستوستيرون عن البروستاتا، وبالتالي تقليل حجمها وهذا يساهم في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد مثل الصعوبة في البدء في تدفق البول، وضعف  تدفق البول ، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو بشكل عاجل.

ثانياً- ديودارت يحتوي على 0.4 ملجم تامسولوسين

تامسولوسين، عقار ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات مستقبلات الألفا الانتقائية، يساعد تامسولوسين على إرخاء عضلات البروستاتا وعنق المثانة ، مما يسهل التبول. يستخدم تامسولوسين لتحسين وظيفة التبول لدى الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد (تضخم البروستاتا).

يعمل تامسولوسين عن طريق تخفيف التشنج الحادث فى أنسجة معينة فى البروستاتا و جزء من المثانة مما  يساعد على تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد مثل الصعوبة في البدء في تدفق البول، وضعف  تدفق البول ، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو بشكل عاجل.

ما هى جرعة ديودارت المقترحة؟

في الغالب سوف يصف لك الطبيب ديودارت مرة واحدة كل يوم، حوالي 30 دقيقة بعد الوجبة نفسها كل يوم. فمثلا، يمكنك تناول ديودارت بعد 30 دقيقة من العشاء كل يوم. وفي معظم الحالات قد يطلب منك طبيبك أن تستمر في أخذ هذا الدواء لمدة 6 أشهر أو أكثر.

ما هو تضخم البروستات؟

يعد تضخم البروستات الحميد أو فرط تنسج البروستاتا، والذي يُعرف أيضًا بضخامة غدة البروستاتا، حالة طبية شائعة تظهر مع تقدم الرجال في العمر. يمكن أن يؤدي تضخم غدة البروستاتا إلى ظهور أعراض بولية غير مريحة، مثل انسداد أو صعوبة تدفق البول خارج المثانة. كما يمكن أن يتسبب أيضًا في حدوث مشكلات في المثانة أو الجهاز البولي أو الكلى.

يوجد العديد من العلاجات الفعالة لتضخم غدة البروستاتا، بما في ذلك الأدوية، والعلاجات طفيفة التوغل والجراحة. لاختيار أفضل خيار، ستضع أنت والطبيب في الاعتبار الأعراض وحجم البروستاتا، وغيرها من الحالات الصحية الأخرى التي قد تعانيها و تفضيلاتك.

يعتبر ديودارت من الخيارات العلاجية في علاج تضخم البروستاتا الحميد، يستعمل ديودارت لعلاج المشاكل المتعلقة بالجهاز البولي السفلي و المرتبطة بتضخم غدة البروستات ( فرط تنسج البروستات الحميد)، و قد تشمل هذه المشاكل صعوبة التبول ( عسر تدفق البول) و تقاطر البول وإلحاح البول و الحاجة إلى التبول المتكرر ليلا ونهارا.

نصائح وإرشادات

الجرعة: يمكن تناول جرعة ديودارت مع أو بدون الطعام. وفي العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة يوميا، أو حسب توجيهات الطبيب المعالج. ويجب تناول الجرعة كاملة مع كمية مناسبة من الماء. ومن المفضل تناول جرعتك فى نفس الوقت من كل يوم. من المنصوح بة دائما قراءة النشرة الداخلية لأى دواء تقوم بتناوله قبل البدء فى استخدامه.

لا يجب على المريض  التوقف عن تناول عقار ديودارت  من تلقاء نفسه ( في حال شعوره بتحسن ) , ولكن عليه أن يستمر فى العلاج طوال الفترة التى قررها لك الطبيب , و بالجرعة التى حددها الطبيب المعالج. اذا لم يشعر المريض بتحسن بعد أسبوعين من التناول المنتظم لعقار ديودارت، فعليه أن يراجع طبيبه المعالج مرة اخرى .

إنخفاض ضغط الدم الانتصابي: من الأعراض الجانبية المشهورة لعقار ديودارت حدوث انخفاض مفاجئ في ضغط الدم و خصوصا عند النهوض من وضع الجلوس أو الاستلقاء، حيث يشعر المريض بدوخة أو دوار وفقدان الاتزان قد يستمر لمدة دقيقة او اقل , و فى العادة ما يقل هذا العرض الجانبى تدريجيا، ولكنه يكون أكثر وضوحا عند بداية الاستخدام، ولذلك فانة من المنصوح بة تجنب القيام والنهوض بشكل مفاجىء أو سريع , و هذا العرض الجانبى يسمى هبوط ضغط الدم الانتصابي(orthostatic hypotension). من المنصوح بة تناول جرعتك وقت النوم لتقليل الآثار الجانبية التى قد تنشأ من انخفاض الضغط المفاجئ.

ينبغي على المراة الحامل او التي تخطط للحمل ان لا تلمس الحبوب المكسورة أو المسحوقة. لا يؤثر ديودارت على القدرة على القيادة او العمل على الالات الميكانيكية .

فى حال نسيان تناول الجرعة اليومية، فتجاوز الجرعة المفقودة، و تناول الجرعة التالية فى ميعادها المعتاد , ولا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي نسيتها .

تحسن حالة تضخم البروستاتا الحميد يظهر بعد البداية فى استعمال ديودارت بفترة قصيرة , و لكن و على الرغم من ذلك , ربما يستغرق الأمر ستة أشهر على الأقل حتى يكتمل تاثير العقار،و لذلك فانة من المهم الاستمرار فى تناول ديودارت طيلة الفترة التى حددها الطبيب , و لا تتوقف عن التناول عند ظهور أعراض لتحسن حالتك.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة؟

فيما يلي بيان بردود الفعل السلبية الأكثر شيوعاً، والتي غالباًُ ما تترافق مع استعمال ديودارت:

أولاً- آثار جانبية متعلقة بـ تامسولوسين

  • القذف إلى الوراء ( أو القذف الرجعي) ، وهو حالة يشعر فيها الرجل بالوصول إلى ذروة النشوة الجنسية بدون خروج السائل المنوي( بدون قذف) أو مع خروج كمية قليلة جداً من السائل المنوي.
  • دوخة ودوار، وخصوصاً عند الإنتقال من وضع الجلوس أو الرقود او الاستلقاء إلى وضع الإنتصاب واقفاً، الدوخة والدوار يكونان مؤقتين و يستمران لأقل من دقيقة ،وفي الغالب ما يحدث ذلك في بداية المعالجة بـ ديودارت، و سرعان ما يختفي مع الاستمرار في العلاج.
  • الإسهال.
  • الصداع.
  • احتقان الانف- سيلان أو انسداد الأنف.
  • التهاب البلعوم الأنفي.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • آلام في البطن.
  • وهن.
  • القساح أو انتصاب العضو الذكري بشكل دائم ومستمر: إذا حدث لك انتصاب مستمر و دائم  لمدة تزيد عن 4 ساعات عليك بمراجعة الطبيب فى أقرب وقت للحصول على العلاج المناسب. و يجب أن تعلم أن الانتصاب المستمر و الدائم( القساح) لفترات طويلة قد يسبب تلف دائم للعضو لا يمكن علاجه..
  • ارتفاع في معدلات إنزيم الـ PSA : وهو إنزيم تنتجه خلايا البروستاتا،وموجود بنسبة مرتفعة في أنسجة البروستاتا والسائل المنوي.ويستخدم فحص الـ PSA لأغراض التشخيص ورصد أمراض وأورام البروستاتا.
  • الأرق.
  • متلازمة القزحية المرنة أو متلازمة القزحية المتحركة (بالإنجليزية: Intraoperative floppy iris syndrome اختصارًا: IFIS)‏: هي إحدي المضاعفات التي قد تحدث أثناء استخراج المياه البيضاء من العين في بعض المرضى. تتميز هذه المتلازمة بوجود قزحية رخوة تتأجج استجابة لتيارات السائل داخل العين العادية، وميل هذه القزحية المرنة للتقلص نحو منطقة استخراج المياه البيضاء أثناء الجراحة، وتضيق حدقة العين أثناء العملية بالرغم من الإجراءات المتبعة لمنع ذلك. وارتبط متلازمة القزحية المتحركة بالأدوية المثبطة لمستقبلات ألفا الانتقائية مثل ديودارت لأن هذة الأدوية تسبب ارتخاء العضلات الموسعة للقزحية.المراجع 1. ( القزحية هي الجزء الملون من العين، الحدقة هى النقطة السوداء في وسط الجزء الملون من العين، الحدقة هي البؤبؤ أو سواد العين الذي يعتبر مركز قزحيّة العين).

ثانياً- آثار جانبية متعلقة بـ دوتاستيرايد

بحسب الدراسات فإن المعالجة بعقار دوتاستيرايد قد تتسبب في الآثار الجانبية التالية:

  • انخفاض في الرغبة الجنسية.
  • صعوبات ومشاكل في وظيفة الإنتصاب.
  • اضطرابات في القذف( حجم السائل المنوي المقذوف يقل بشكل ملحوظ).
  • تضخم الثدي والشعور بالألم عند الضغط على الثدي .
  • ألم في الخصيتين.

جدير بالذكر أن بعض الرجال قد يتوقفون عن استعمال ديودارت نتيجة تعرضهم لمشاكل متعلقة بالوظيفة الجنسية.

معرض صور ديودارت

معرض صور Flicker: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة ألبوم صور يحتوي على صور لـ ديودارت ، والمنتجات الأخرى المماثلة له في التركيب والمحتوى( البدائل).

معرض صور جوجل: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة ألبوم صور يحتوي على صور لـ ديودارت ، والمنتجات الأخرى المماثلة له في التركيب والمحتوى( البدائل).

معرض صور Facebook: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة ألبوم صور يحتوي على صور لـ ديودارت ، والمنتجات الأخرى المماثلة له في التركيب والمحتوى( البدائل).

موضوعات ذات صلة بـ تضخم / أورام البروستاتا

أدوية أخرى متعلقة بالبروستاتا: زيتيجا، بيبون بلس، سياليس، ديكونجستيل، كاسودكس أقراص فموية#البروستاتا.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: G04CB02 ، G04CA02 ،#دوتاستيرايد،#تامسولوسين #GSK، #حرف_د، #D_letter.البدائل المتاحة: افودارت، دوتاستار، بروستابلاجيا، دوتاماكس، بنجيرايد، ديودارت، تاميستيرايد.