أتراكس – مضاد للحساسية ومهديء

علاج حساسية الجلد ، خصوصا المصحوبة بحكة هى أشهر إستعمالات أتراكس، بالإضافة إلى أنة يُوصف أحياناً لتخفيف أعراض القلق و الشد العصبى، و كمساعد فى علاج القلق الملازم لبعض الأمراض العضوية مثلا مع مرضى القلب. كما يمكن استعمال أتراكس كمانع للقيء بعد العمليات الجراحية وفي حالات الدوخة و دوار البحر. دواء أتراكس يمكن أن يسبب لك الدوخة و الدوار و قد تؤثر على قدرتك على القيادة وتشغيل الآلات. من اشهر الاعراض الجانبية لــ أتراكس: جفاف الحلق ، حدوث حركات لا إرادية و خصوصا مع الجرعات المرتفعة ، حدوث تغيرات فى رسم القلب.

لا يجب استعمال أتراكس خلال فترة الحمل (خاصة في الشهور الأولى)، وأيضا لا يجب استعمال هذا الدواء بواسطة المرضعات.الجرعة المعتادة للبالغين هى قرص واحد من 2 الى 4 مرات يومياً(حسب الحالة أو كما يقرر لك طبيبك).وفي العادة ما يظهر تأثير أتراكس فى خلال 15 إلى 20 دقيقة من تناول الجرعة.

أتراكس أقراص
أتراكس أقراص

التوافر والأشكال الصيدلانية

هيدروكسيزين هيدروكلوريد هو المكون النشط في دواء أتراكس، ويتوافر في ثلاث أشكال صيدلانية ( قد لا تتوافر جميع الأشكال الصيدلانية في دولة إقامتك):

  • أقراص فموية تركيز 10 مليجرام.
  • أقراص فموية تركيز 25 مليجرام.
  • شراب فموي تركيز 10 مليجرام في كل 5 مللي من الشراب.

دواعي الإستعمال

  1. تخفيف الهرش/ الحكة المرافقة للحالات التحسسية كما في حكة الشري المزمن و التهاب الجلد التماسي و الاستشرائي.
  2. تخفيف أعراض القلق و التوتر المصاحبة لمرضى العصاب النفسي.
  3. علاج مساعد في حالات الأمراض العضوية التي يصاحبها القلق مثل مرضى القلب.
  4. يمكن أن يُعطي قبل و بعد التخدير العام.
atarax tablets
atarax tablets

الآثار الجانبية

النعاس، هو أكثر الآثار الجانبية الشائعة لـ أتراكس، وذلك بسبب خصائص الدواء المهدئة، وفيما يلي بعض الآثار الجانبية الأخرى التي قد تترافق مع إستعمال أتراكس:

  1. فقدان التنسيق و الإتزان.
  2. شعور بالغثيان والرغبة في القيء.
  3. شعور بالضعف والوهن.
  4. جفاف الفم.
  5. مشاكل في التبول.
  6. فقدان الشهية.
  7. إسهال أحياناً
  8. تغيير السلوك – الاهتياجية.

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
أتراكس- النشرة الداخلية

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

موضوعات ذات صلة

  1. الحكة الفرجية – موسوعة المرأة الطبية.
  2. المحافظة على البشرة- الشامات الخبيثة.
  3. إدمان مضادات الهستامين.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.