مصر- المجموعة المصرية للصناعات الدوائية و الكيماوية EPCI

المجموعة المصرية للصناعات الدوائية و الكيماوية EPCI أحدى شركات / مكاتب  الأدوية العاملة فى جمهورية مصر العربية ، و التى تقوم بإنتاج و تسويق عدد من المنتجات الدوائية و المستحضرات الصيدلانية داخل القطر المصرى .

قامت شركة الحكمة للأدوية ( شركة الحكمة فارما هى شركة متعددة الجنسيات مقرها الرئيسى المملكة الأردنية الهاشمية ) في عام يناير 2013 ، بالإستحواذ على الشركة المصرية للصناعات الدوائية و الكيماوية ( المعروفة إختصاراً بــ ايبسى أو EPCI) في صفقة بقيمة 22 مليون دولار ( 142 مليون جنية مصري تقريبا )، تحولت جميع المنتجات التابعة لشركة ايبسى إلى ملكية شركة الحكمة فارما أو الحكمة للأدوية .

زيادة أسعار أدوية المجموعة المصرية للصناعات الدوائية و الكيماوية EPCI  فى مصر فى يناير 2017

بالرغم من إنتقال ملكية جميع المنتجات التابعة لشركة ايبسى ( الشركة المصرية للصناعات الدوائية و الكيماوية ) إلى الحكمة فارما في 2013 ،و بالتالى تصبح الحكمة للأدوية ( شركة متعددة الجنسيات مقرها الرئيسى في المملكة الأردنية الهاشمية ) هي صاحبة حقوق الإنتاج و التسويق لمنتجات شركة ايبسى .  إلا أنة حتى تاريخ كتابة هذا المقال في ديسمبر 2018 لا تزال جميع النشرات الداخلية لهذة المنتجات تشير إلى أنها من إنتاج الشركة المصرية للصناعات الدوائية و الكيماوية (ايبسى) .

تحديث و تعديل│ على الإدراة المركزية للصيدلة المصرية ، و جهاز حماية المستهلك  أن يخاطب الحكمة فارما بضرورة تعديل النشرات الداخلية للأدوية الخاصة بها و المتداولة في الصيدليات المصرية ، حيث أنة من الضرورى ضماناً لحقوق المريض المصرى أن يعلم الشركة المنتجة و المسوقة للدواء الذى يستهلكة .حتى يتمكن من الرجوع إلى الشركة في حال وجود أي شكوى أو إقتراح بخصوص المنتج الدوائى .

روابط ذات صلة – خبر استحواذ الحكمة للأدوية على الشركة المصرية للصناعات الدوائية و الكيماوية على الموقع الرسمي لشركة الحكمة ( لغة إنجليزية ) .

فى النصف الأخير من سنة 2016 ، شهد سوق الدواء المصرى نقص شديد فى العديد من الادوية الحيوية ، و تعددت الشكاوى من المرضى تفيد بعدم توافر أصناف دوائية مهمة .

و ظهرت أزمة نقص الدواء جلية بعد إعلان بعض شركات الأدوية التوقف تماما عن انتاج بعض الاصناف ، نيجة الخسائر التى لحقت بالشركات بعد ارتفاع سعر الدولار .

حيث أدعت شركات الادوية أن ارتفاع سعر الدولار أدى الى ارتفاع تكلفة الانتاج بما لا يحقق الارباح الكافية فى ظل التسعيرة الحالية .(جدير بالذكر أن الدواء فى مصر من السلع المسعرة جبريا بواسطة الحكومة ) .

و بعد مفاوضات بين وزير الصحة و ممثلى شركات الادوية ، تقرر تحريك  اسعار الادوية ، لتحقق للشركات الحد المقبول من الارباح حتى تستمر فى الانتاج .

فى شهر يناير سنة 2017 ، قامت وزارة الصحة بتقديم إقتراح إلى مجلس الوزراء بتحريك ( بزيادة ) أسعار الأدوية ،  فى الجدول التالى بيان بأسعار الاصناف الخاصة بــ المجموعة المصرية للصناعات الدوائية و الكيماوية EPCI .

تجدر الاشارة الى أنة بالرغم من زيادة اسعار الادوية ، فإن سوق الدواء المصرى ما زال يشهد أزمة فى بعض الأصناف الهامة ، الأمر الذى أدى الى ظهور سوق موازى ( سوق سوداء ) للأدوية المختفية . ، تباع فية الأدوية المختفية بأضعاف سعرها المقرر بواسطة وزارة الصحة .

أدوية المجموعة المصرية للصناعات الدوائية و الكيماوية EPCI

منتجات شركة المجموعة المصرية للصناعات الدوائية

Trade Name

Pack in price certificate

New Price

Azelast 0.05% Eye Drops

ophthalmic Bottle of 5ml

15

Ceclor 125 mg Powder for Oral Suspension

Bottle of 75 ml

32.4

Ceclor 250 mg Powder for Oral Suspension

Bottle of 75ml

51

Flamifast 50 mg Orally Disintegrating Tablets

strip of 10 Disintegrating Tablets

36

Kefadim 1gm Powder for Solution in Vial

Pack of one vial 10 ml + 2 Ampoules water for injection each of 5 ml

46.8

Kefadim 500 mg Powder for Solution in Vial

one vial 10 ml + 1 Ampoules water for injection each of 5 ml

30.6

Keflex 1gm Film-Coated Tablets

Blister of 8 Film coated tablet

41.4

Keflex 250 mg Powder for Oral Suspension

bottle containing powder for oral suspension 60 ml

15.83

Keflex 500 mg Film-Coated Tablets

Blister of 12 Tablets

21.87

Lubrivisc 0.1% Eye Drops

Bottle of 10 ml ophthalmic solution

13.5

Plegica 1% Eye Drops

bottle of 10 ml

9.5