إيردوسولفين ❶ مذيب للبلغم من شركة البرج

يستعمل هذا الدواء كمذيب للبلغم ، لذا يستعمل كعلاج مساعد في حالات التهاب المجارى التنفسية ( مثل الالتهاب الشعبى ، نزلات البرد و الانفلونزا ، الالتهاب الرئوي ..إلخ ) .

سعرة في الصيدليات المصرية في تاريخ كتابة المقال : عبوة 20 كبسولة بــــ 27جنية مصري .

تنوية هام │ أسعار الأدوية في مصر تخضع لتسعيرة جبرية تقررها وزارة الصحة المصرية، و قد يتغير سعر الدواء بناء على قرارات مجلس الوزراء بتحريك أسعار الأدوية – لا يجب بيع الأدوية المصرية خارج حدود الدولة المصرية، و لكن يمكن إرسال الأدوية المصرية للمصريين المقيمين خارج مصر بعد الحصول على موافقة مديرية الشئون الصحية .

الشركة المنتجة : هذا الدواء من إنتاج شركة BORG , EGYPT .

البدائل المتاحة

أهم بدائل إردوسولفين ERDOSOLVINE في الصيدليات المصرية :

  1. MUKEMI 300MG CAP.
  2. ERDOLYTIC 300MG CAP .
  3. ERDOSOLVINE 300MG CAP .
  4. ERDOTINOL 300MG CAP .
  5. MUCOTEC 300MG CAP .

يتوافر هذا الدواء في تركيز واحد فقط هو 300 مجم ، و في شكل واحد فقط و هو الكبسولات .

تحذيرات و إحتياطات

بعض الأدوية ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من ظروف و حالات صحية معينة ، لذلك ، قبل البدء في أخذ إردوسولفين ERDOSOLVINE من المهم أن يعرف الطبيب :

  • إذا كان لديك في أي وقت مضى قرح في الجهاز الهضمى .
  • إذا كان لديك مشاكل فى الكليتين، أو الكبد.
  • إذا كنت حاملا أو مرضعة.
  • إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى. وهذا يشمل أي أدوية تتناولها بدون وصفة طبية، و كذلك الأدوية العشبية والتكميلية.
  • إذا كان لديك أي وقت مضى حساسية من الدواء.

إرشادات الاستعمال

  • قبل أن تبدأ هذا العلاج، اقرأ نشرة المعلومات المطبوعة من الشركة المصنعة و الموجودة داخل العبوة. سوف تعطيك نشرة الشركة المصنعة المزيد من المعلومات حول إردوسولفين ERDOSOLVINE ، وستذكر النشرة القائمة الكاملة من الآثار الجانبية التي قد تواجهها نتيجة تناول هذا الدواء .
  • يجب أخذ إردوسولفين ERDOSOLVINE بالجرعات التي حددها لك طبيك .
  • الجرعة المعتادة هي كبسولة واحدة مرتين يوميا، لمدة تصل إلى 10 أيام.
  • يجب ابتلاع الكبسولة كلها مع كأس من الماء. ليس من المهم ما إذا كنت تأخذ الجرعة قبل أو بعد الطعام.
  • إذا نسيت تناول جرعة، فخذها بمجرد أن تتذكر ، ما لم يكن الوقت قد حان تقريبا للجرعة التالية، ففي  هذه الحالة تترك الجرعة المنسية. و لا تأخذ جرعتين معا للتعويض عن جرعة فائتة.

الاثار الجانبية

قبل البدء فى سرد الآثار الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام إيردوسولفين يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف إيردوسولفين بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً،و لكن يمكن أن يختبر المريض عرض واحد او اثنان،و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. كبار السن و الأطفال أكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من إيردوسولفين.
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية، بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام، فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد، و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  5. مثل كل الأدوية، يمكن أن يسبب إيردوسولفين آثار جانبية،على الرغم من أنه لا يصاب بها كل شخص.و معظم هذه الآثار تكون معتدلة أو متوسطة.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً هي : الشعور بالميل الى القىء  (الغثيان)، الإسهال،آلام البطن ، حرقة ( حموضة )، عسر الهضم ، الصداع، طعم غير عادي، حكة و طفح جلدي .

تعليمات عامة

  1. إقرأ المعلومات في هذا المقال بعناية قبل البدء في تناول إيردوسولفين لأنة يحتوى على معلومات مهمة لك، و إذا كان لديك أي أسئلة إضافية اسأل طبيبك أو الصيدلى .كما يمكنك التواصل معنا للمزيد من المعلومات عن إيردوسولفين .
  2. يجب أن تعى أن إيردوسولفين تم وصفة لك فقط فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك .
  3. من المنصوح بة إذا إختبرت أو تعرضت لأى من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال . يجب احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بأى تأثير مزعج و غير مرغوب فية لا يكون ذكرة وارداً في هذا المقال .
  4. الدواء مستحضر يؤثر على صحتك و استهلاكة خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر، اتبع بدقة وصفة الطّبيب و طريقة الاستعمال التي أوعز بها. و اتبع نصائح الصيدلى ( الطبيب و الصيدلى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة ) .
  5. لا تقطع مدة المعالجة المحددة لك من تلقاء نفسك، و لا تعاود تناول الدواء و لا تزد المقادرير بدون استشارة الطبيب .
  6. لا تترك الأدوية أبدا في متناول الأطفال، لا تتجاوز التاريخ الأقصى للاستعمال ( تاريخ انتهاء الصلاحية ) المذكور بوضوح على الغلاف أو العبوة .
  7. ينبغي حفظ إيردوسولفين في حرارة دون 25 درجة مئوية .

معلومات إضافية

  1. احفظ هذا الدواء بعيدا عن نظر ومتناول الأطفال.
  2. لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
  3. يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
  4. لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.

تعليمات اتحاد الصيادلة العرب

  1. الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
  2. اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء ، فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة .
  3. لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك .
  4. لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
  5. احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال .