ميسوبريستول ? Misoprostol ♀ موسوعة المرأة الطبية

الميسوبريستول دواء فعال لإنهاء الحمل المبكر ( عندما يكون عمر الحمل أقل من 12 أسبوع ). يتم بيع و تسويق هذا الدواء تحت عدد من الأسماء التجارية من أشهرها سايتوتك و ميزوتاك .

معلومات عن الميسوبريستول

في العادة تستخدم النساء الحوامل هذا الدواء لإنهاء الحمل الغير مرغوب فية في الدول التي لاتبيح الإجهاض الجراحى .و تسمى عملية إنهاء الحمل ( الإجهاض ) بإستخدام الــ ميسوبريستول Misopristol بالإجهاض الكميائى أو الإجهاض الدوائى أو الإجهاض المستحث .

دواء ميسوبريستول ( سايتوتك أو ميزوتاك ) فعال في إنهاء الحمل ، و تصل نسبة نجاحة في إجهاض الحمل إلى 88 % عندما يكون عمر الحمل أقل من 12 أسبوع ، و تزداد هذه النسبة إذا كان عمر العمر أقل ، أي انة كلما قل عمر الحمل كلما زادت نسبة فعاليتة في إنهاء هذا الحمل .

يكون الميسوبريستول أكثر فعالية إذا ما تم استعمالة مع غير من الادوية التي تساهم في زيادة فعاليتة مثل ( ميثوتركسات ) .من المهم استعمال الميسوبريسول بالجرعات السليمة و التوقيتات المناسبة حتى يكون فعال في إجهاض الحمل المبكر .

يباع  الميسوبروستول ( سايتوتك ) حاليًّا في أكثر من ثمانون بلد في كلّ أنحاء العالم، و مع ذلك فإن بعض الحكومات و الأجهزة الرقابية في بعض الدول تضع قيود على تداولة و ذلك للحد من إستعمالة كوسيلة للإجهاض ، لذلك قد يختلف سعرة من دولة إلى أخرى بحسب القيود المفروضة على تداولة ، و في المتوسط يكون سعر القرص الواحد 200 ميكروجرام حوالى 15 دولار .

Cytotec pills in Egypt- Abortion Pills
Cytotec pills in Egypt- Abortion Pills

الإعتراف الدولى بعقار ميسوبريستول

تصنف منظمة الصحة العالمية هذا الدواء في قائمة الادوية الأساسية ، و هي الادوية الأكثر أهمية للنظام الصحى على مستوى العالم ، و إدارة الغذاء و الدواء الامريكية تصنفة كعقار لعلاج و منع قرح المعدة و لكن الأطباء في الولايات المتحدة يصفونة في حالات التوليد .

قبل استعمال سايتوتك ( ميسوبريستول )

تنوية مهم : يجب على سيدة او فتاة أو شابة مقدمة على استعمال سايتوتك أن تدرك أن هذا الإجراء سيؤدى إلى إنهاء حملها بنسبة تتعدى 88 % .

فيما يلى الإجراءات الواجب إتباعها قبل البدء في إستعمال سايتوتك أو ميزوتاك ( عقاقير ميسوبريستول ) :

  1. التأكد من أنك حامل بالفعل ( بإجراء أختبار الحمل في البول و الدم ) .
  2. التأكد من أن الحمل داخل الرحم ( بإجراء كشف بالموجات الصوتية – السونار ) .
  3. التأكد من عدم الإصابة بانيميا حادة أو بامراض الدم ( بإجراء أختبار صورة الدم الكاملة CBC ،  و اختبار هيموجلوبين الدم ).
  4. إزالة جهاز منع الحمل ( اللولب ) إن كان موجود .
  5. مراجعة الادوية التي تتناولينها ، و الامراض التي تعانين منها ، و الجراحات السابقة مع مقدم الرعاية الطبية .

كيفية إستعمال الميسوبروستول

فعالية هذا الدواء في إجهاض الحمل المبكر ، معقدة نسبياً و تعتمد على عدة عوامل أهمها عمر الحمل ، لذلك يجب استعمالة وفق نظام جرعات معين للحصول على التأثير المطلوب .

يمكن استعمال اقراص عن طريق الفم أو عن طريق المهبل .

عن طريق المهبل : يحدث الإجهاض بإدخال 800 مايكروجرام من الميسوبروستول عن طريق المهبل. في حال لم يتم الإجهاض، يُعَاد إدخال جرعة كلّ 24 ساعة لمدة 72 ساعة .

عن طريق الفم : توضع 800 مايكروجرام في تجويف الفم لمدة 30 دقيقة ، كل 3 ساعات ، بحد أقصى 3 جرعات في 24 ساعة .

Misotac pills in Egypt- Abortion Pills
Misotac pills in Egypt- Abortion Pills

نصائح مهمة

  • من المنصوح بة  إجراء أشعة بالموجات فوق الصوتية ( السونار ) للتأكد من حالة الحمل و عمرة ، و يمكن إجراء أشعة السونار فى آى مركز للأشعة و لا يشترط عيادة أمراض النساء و التوليد .
  • من المهم و الضرورى عدم التعجل فى إتخاذ قرار الإجهاض ، و يجب أن يتم تكوين القرار بشكل عقلانى بعيدا عن آى إنفعالات أو مؤثرات أو ضغوط .
  • جميع القوانين فى بلدان الشرق الأوسط ، عدا تونس و تركيا ، لا تبيح الإجهاض .

فى دراسة أجراها مجلس السكان بالتعاون مع جمعية الخصوبة المصرية في عام 1998 وجدت أن معدل الإجهاض في مصر شهد طفرة  ، حيث وجدت الدراسة أن  لكل 100 مولود ، تم إجهاض حوالى 15  طفل. و كشفت دراسة أخرى أجراها معهد القاهرة على  1300 امرأة (متزوجات وغير متزوجات) أن ثلثهن حاولن الإجهاض ، وأن 14 % من  المشاركين في الدراسة كانوا من المناطق الريفية ، و قد قاموا بتعاطى أدوية الإجهاض لأنفسهن  مرة واحدة على الأقل.

حبوب الإجهاض هى دواء على شكل أقراص ( حبوب )  تستخدم فى إنهاء الحمل قبل الأسبوع الثانى عشر من الحمل ( أى عندما يكون عمر الحمل 63 يوم ، تحتسب من تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية ) . حبوب الأجهاض هى أقراص تحتوى على مادة الميسوبروستول MISOPROSTOL ، و تتواجد تحت عدد من الاسماء التجارية من أشهرها : سايتوتيك ، ميزوتاك ، ميزوبروست .

للمزيد من المعلومات أو للإسئلة و الإستفسارات يمكنك التواصل معنا من الرابط هنا .

تواصل معنا

إدراة مدونة و موقع فاماسيا و فارماتوب ، تحرت الدقة فى كل معلومة مدونة فى هذا المقال، و حاولنا تغطية كافية المعلومات التى قد تهمك، و إذا كان لديك أى إستفسار أو سؤال فيمكنك التواصل معنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال أو من خلال صفحة تواصل معنا من الرابط هنا. كما يمكنك أيضا طرح سؤالك علينا أو إضافة تقيمك و تعليقك  من خلال صفحة مراجعات جوجل من الرابط هنا .

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة  فارماسيا (فارماسيا ، فارماتوب، روشتات) مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .