كلام حوامل – الفصل الأول

ملابسك أثناء الحمل

ملابس الحامل يجب أن تكون مريحة , ولكن ليس معنى ذلك أنها يجب أن تشترى خصيصا من المحلات الخاصة بملابس الحوامل بمعنى أنه لو استطعت إجراء بعض التعديلات على ملابسك العادية بحيث تتسم بالراحة المطلوبة , أو إذا أمكنك شراء ملابس عادية مريحة لكان ذلك أفضل .

وسبب هذه الأفضلية أن مثل هذا التصرف يمكن أن يقلل من الأهمية الزائدة للحمل كحدث فى حياتك , خاصة إذا كان ذلك هو أول حمل لك , وبالتالى تمضى الأمور بشكل أكثر بساطة وسهولة , مما يشعرك بالراحة النفسية .

ملف صوتى : كلام حوامل ..اسمعي المقطع و بعدين إقرىء المقال هتستفيدى كتير

أهم مواصفات ملابس الحامل

من أهم مواصفات ملابس الحمل التى يجب أن تضعيها فى الاعتبارما يلى

أن تكون متسعة بحيث لا تتسبب فى الضغط على منطقة البطن وتستوعب تضخمها التدريجى على مر الشهور , وهذا ينطبق أيضا على منطقة الصدر , وخاصة فى النصف الثانى من فترة الحمل , حيث يزداد حجم الثديين بدرجة واضحة ويزيد محيط الصدر .

تجنبى ارتداء جوارب ضيقة بحيث تضغط على مسار الدم بالأوردة مما يزيد من فرصة حدوث تورم بالقدمين وهو ما تتعرضين له أصلا بسبب الحمل .

تعتبر الملابس ذات الطبقات , أى التى يمكنك خلع بعضها والاكتفاء بالبعض الأخر , أفضل من الملابس ذات الطبقة الواحدة , لأنها تساعدك على التأقلم مع درجات الحرارة .

ويراعى كذلك اختيار الملابس ذات الألياف الطبيعية وتجنب الألياف الصناعية , وخاصة فى فترة الصيف , حتى لا تتسبب الألياف الصناعية فى حدوث تهيج بالجلد علاوة على أنها ضعيفة الامتصاص للعرق .

مواصفات الأحذية المناسبة للحامل

بالنسبة للأحذية , فإنه يراعى اختيار أحذية تتميز بكعب واطئ لسهولة الحركة , ولتقليل احتمال الشكوى من ألم بأسفل الظهر علما بأن هذه الشكوى تكون شائعة بين الحوامل .

مواصفات ملابس الام الحامل بعد الولادة

إذا كنت تنوين شراء ملابس لفترة ما بعد الولادة , فيراعى أن تكون سهلة الغسل سريعة الجفاف سهلة الكى لأنه خلال هذه الفترة لن يكون لديك وقت كاف للعناية بملابسك لانشغالك بالوليد علاوة على أنه يجب أن تضعى فى الاعتبار أن ملابسك خلال هذه الفترة ستتعرض كثيرا للاتساخ بسبب اختلاطها بنفايات الوليد وغير ذلك .

راعى أن تكون هذه الملابس سهلة الفك والربط لتسهيل القيام بالرضاعة الطبيعية .

وأخيرا يجب أن تلاحظى أن فترة الحمل تستغرق تسعة اشهر وبناء على ذلك فإنك تحتاجين عادة لنوعيتين من الملابس إحداهما خفيفة وأخرى ثقيلة لتتناسب مع تغير المناخ خلال هذه الفترة الطويلة .

العناية بالبشرة خلال فترة الحمل

قد يؤدى الحمل الى زيادة إفراز الدهون بالبشرة . وتحتاج البشرة الدهنية بصفة عامة الى كثرة الغسل والتنظيف نظرا لأنها عرضة للاتساخ السريع , وتراكم القاذورات والأتربة داخل المسام بها .

ويكفى الغسل بالماء والصابون العادى , أو يمكن استعمال أحد المستحضرات الخاصة بتنظيف البشرة الدهنية , ويمكن ببساطة التخلص من الدهون الزائدة والحد من زيادة إفرازها بدهان المناطق الدهنية بشريحة من الخيار الطازج أو بعصير الخيار نفسه .

جدير بالذكر أن من عيوب البشرة الدهنية أنها تتعرض للإصابة بالدمامل أو الرؤوس السوداء بسبب انسداد المسام بها بالقاذورات مما يتيح الفرصة لمهاجمة الميكروبات للدهون المحتجزة بهذه المسام .

طريقة التخلص من الرؤوس السوداءأثناء الحمل

للتخلص من الرؤوس السوداء , ننصح بعمل حمام بخار للوجه وذلك بتعريض الوجه للبخار المتصاعد من إناء ماء يغلى إذ يؤدى تكرار ذلك الى تليين الرؤوس السوداء وبالتالى يكون من السهل تفريغها بين الأصابع أما الدمامل فيمكنك محاولة علاجها بعمل مس متكرر لها بقطعة قطن مبللة بعصير النعناع .

ويحضر ببساطة بعصر بضعة أوراق من النعناع الطازج , حيث يساعد هذا العشب على تطهير الحبوب وبالتالى يساعد على زوالها , ولا أنصحك فى أى حال من الأحوال بمحاولة تفريغ حبوب الوجه لأن ذلك له أثار سيئة على بشرتك .

الحامل و البشرة الجافة

البشرة الجافة ,  تحتاج الى كثرة استعمال المرطبات لصقلها بطبقة لينة , بينما يجب الإقلال من غسلها بالماء والصابون حتى لا تتعرض لمزيد من الجفاف . ويراعى كذلك استعمال صابون غنى بالدهون عند غسلها مث صابون الجلسرين أو زيت الزيتون .

تستفيد البشرة الجافة بصفة خاصة من عمل الأقنعة ( الماسكات ) ومن أمثلتها قناع الموز واللبن المرطب للبشرة . ويحضر بعمل عجينة من الموز المهروس مع خلطة بمقدار ثلاث ملاعق كبيرة من اللبن , ثم يفرد القناع على الوجه , ويبقى لمدة 15 دقيقة , ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر .

تستفيد كل من البشرة الدهنية والبشرة الجافة من عمل المساج أو التدليك بصفة متكررة إذ يساعد ذلك على التخلص من خلايا الجلد التالفة , وفتح مسام الجلد المغلقة , وتنشيط الدورة الدموية بالجلد , مما يكسب البشرة نضارة وحيوية .ويعمل هذا المساج بواسطة فرشاة الوجه الخاصة بذلك أو بواسطة الوسادة الصغيرة الخاصة بوضع المساحيق على الوجه , وتحرك اليد على البشرة حركة دائرية صغيرة ابتداء من العتق وحتى الجيهة .

الوقاية من علامات الشد التي تظهر على بطن الحامل

  • احرصى دائما على تليين الجلد بالمناطق المعرضة لظهور هذه العلامات خاصة أسفل البطن وأعلى الفخذين وذلك بدهانها من وقت لأخر بأحد الكريمات الملينة ويفضل الأنواع المحتوية على فيتامين ” هـ E ” أو الزنك واللانولين .
  • لاحظى أنه كلما زاد وزن جسمك أثناء الحمل زادت فرصة ظهور هذه العلامات , وبناء على ذلك يجب الاقلال من تناول الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية كالدهون والسكريت والنشويات .
  • وجد أن هناك ثلاثة مغذيات معينة تزيد من مرونة الجلد وبالتالى تجعله أكثر احتمالا للشد وهذه هى : الزنك وفيتامين ” ج ” وفيتامين ” ب6 ” .

المغذيات المقاومة لتشقق الجلد أثناء الحمل

              النوع         الأغذية المتوفرة بها
الزنك الحبوب الكاملة ( غير منزوعة القشرة ) – الخضروات ذات الأوراق الخضراء – المأكولات البحرية عموما .
فيتامين ” ج “ الموالح كالليمون والجريب فروت .
فيتامين ” ب6 “ الحبوب الكاملة – البقول – الدجاج – البيض – الخميرة – الموز – الأسماك – الخضروات ذات الأوراق القائمة .

العناية بالثديين  خلال فترة الحمل

بالنسبة للثديين فمما يساعد على الوقاية من ظهور علامات أو تشققات بهما الحرص على ارتداء سوتيان مناسب يثبتهما جيدا , ويقلل من تحركهما أثناء المشى .

العناية بالأسنان خلال فترة الحمل

ليس صحيحا أن الحامل تفقد واحدة من أسنانها مع كل حمل كما يدعى البعض ! .

يجب على الحامل أن تعتنى بإسنانها جيداً خلال فترة الحمل ، و ذلك لأن خلع أحد الضروس أو إصابة اللثة أو الأسنان بالتهابات يجعل الحامل تحتاج  إما للعلاج بالمضادات الحيوية أو إجراء جراحة بسيطة , مثل خلع الضرس , مما يعرضها لأضرار ومتاعب جانبية قد تؤذى الجنين بسبب هذه العلاجات , ومما قد يؤدى كذلك الى تغير نظامها الغذائى خلال هذه الفترة الحرجة , لذلك  ينبغى توجيه عناية خاصة لصحة الفم , وخاصة وأن الحمل قد يضعف من مقاومة اللثة للعدوى ويزيد قابليتها للنزف .

طرق العناية بصحة الفم أثناء الحمل

لا تستوجب طرق العناية بصحة الفم أثناء الحمل أكثر من الحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميا , ويفضل الى جانب ذلك تنظيف الأسنان كذلك بالخيط الخاص بذلك لعدة مرات أسبوعيا لمزيد من الحرص على التخلص من أية بقايا للطعام قد تجذب اليها الميكروبات .

ومن الضرورى كذلك أن تحرص الحامل على زيارة طبيب الأسنان بانتظام للكشف عن أية أضرار بأسنانها قبل أن يستفحل أمرها فيكون من السهل علاجها فى البداية .

فيديو كلام حوامل