ولدتي مريضه سرطان خبيث وهي تضع لاصق الديورجيسك

الرسالة  وصلت إلى موقع فارماسيا من أحد المتابعين الكرام للموقع ، و فيما يلى محتوى الرسالة :

 ولدتي مريضه سرطان خبيث وهي تضع لاصق الديورجيسك فئه 50ملجرام بس الي كان صارفه الطبيب المختص خلص ومش هنعرف نتواصل مع الدكتور وكنا محتاجين ضروري اثنين لو نقدر نجي نجبهم او توصلهملنا بالله تفيدونا الله يكرمكم.

رد فارماسيا على رسالة ولدتي مريضه سرطان خبيث وهي تضع لاصق الديورجيسك

  1. لصقات ديوروجيسيك DUROGESIC في مصر يتم تصنيفها ضمن الأدوية المخدرة و التي يجب صرفها بوصفة طبية من طبيب مختص ، بوصفة خاصة وهذة الروشتة تحدد الجرعة و الكمية التي يجب صرفها .
  2. هذا الدواء يسبب الإدمان و الإعتماد.
  3. القانون المنظم لممارسة مهنة الصيدلة في مصر يحظر صرف الادوية المخدرة إلا بوصفة ( روشتة ) معتمدة لها مواصفات خاصة .
  4. بعض الصيدليات يمكن أن تبيع لصقات ديوروجيسيك DUROGESIC بدون روشتة ، و لكن في العادة ما تستغل الموقف و تبدأ في رفع سعر ديوروجيسيك DUROGESIC ، بشكل مبالغ فية بحجة أنة قام بشراءها غالية من السوق السوداء .
  5. و المريض في العادة ما يرضخ لضغوط الصيدلية نظرا لحاجة المريض للدواء .
  6. يلجأ مدمنى المخدارت إلى لصقات ديوروجيسيك DUROGESIC كوسيلة مساعدة في تخفيف اعراض انسحاب المخدر ، و خصوصا عند محاولة التوقف عن الإدمان أو في حالة عدم توافر المخدر المعتاد .
  7. في فارماسيا لا يمكننا توفير لصقات ديوروجيسيك DUROGESIC.

معلومات عن لصقات ديوروجيسيك DUROGESIC

الآثار الجانبية لــ ديوروجيسيك DUROGESIC

  1. الغثيان والقيء .
  2. الإمساك.
  3. الدوار والدوخة، والنعاس.
  4. الصداع.
  5. قد يحدث تهيج خفيف، والحكة، أو احمرار في موقع التطبيق.

معظم هذه الآثار الجانبية السالفة الذكر تنخفض حدتها مع الاستمرار فى استخدام هذا الدواء لفترة من الوقت.

لمنع الإمساك، ينصح بتناول وجبات غنية فى محتوى الألياف، وشرب الكثير من الماء، وممارسة الرياضة. اسأل الصيدلي للمساعدة في اختيار ملين مناسب .

أخبر طبيبك فورا إذا أصيب بأى من هذه الآثار الجانبية النادرة الحدوث مثل :

  1. التغييرات النفسية / المزاجية (مثل الإثارة، والارتباك، والهلوسة).
  2. آلام في البطن.
  3. صعوبة في التبول.
  4. بطء / سرعة نبض القلب.
  5. علامات دالة على عدم عمل الغدة الكظرية بشكل جيد (مثل فقدان الشهية، والتعب غير عادي، وفقدان الوزن).

يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية :

  1. الإغماء.
  2. بطء التنفس.
  3. نعاس غير عادي.
  4. صعوبة الاستيقاظ.

هذا الدواء قد يزيد السيروتونين، ونادرا ما يسبب حالة خطيرة جدا تسمى متلازمة سمية لسيروتونين ، و تزداد إحتمالية حدوث ذلك إذا كنت تأخذ أدوية أخرى تؤثر على مستويات السراتونين فى الدم . ، لذا أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع الأدوية التي تأخذها (انظر القسم التفاعلات مع الادوية الاخرى ) . ، كما يجب عليك الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا اختبرت أى من الاعراض التالية :

  1. سرعة ضربات القلب.
  2. الهلوسة.
  3. فقدان التنسيق الحركى .
  4. الدوخة الشديدة.
  5. الغثيان / القيء / الإسهال.
  6. وخز العضلات.
  7. لحمى غير المبررة.
  8. الأرق و الإثارة غير العادية .

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة دالة على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: الطفح الجلدي، والحكة / تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

تحذيرات و إحتياطات

قبل استخدام الفنتانيل، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من أية أدوية أو حساسية من المواد اللاصقة.

قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك او الصيدلي عن التاريخ الطبي الخاص بك ، لا سيما من الأمراض و الحالات التالية :

  1. اضطرابات الدماغ (مثل إصابة في الرأس، ورم، و الصرع ) .
  2. مشاكل في التنفس (مثل الربو، وتوقف التنفس أثناء النوم، والانسداد الرئوي المزمن مرض COPD).
  3. أمراض الكلى .
  4. أمراض الكبد.
  5. اضطرابات عقلية / اضطرابات المزاج (مثل الارتباك، والاكتئاب).
  6. تاريخ مع تعاطي المخدرات / الكحول.
  7. مشاكل في المعدة / الأمعاء (مثل انسدادالامعاء ، والإمساك، والإسهال بسبب الإصابة، العلوص الشللي).
  8. صعوبة في التبول (مثل حالات تضخم البروستاتا).
  9. أمراض البنكرياس.
  10. أمراض المرارة.
  11. عدم انتظام ضربات القلب.
  12. هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالدوار أو النعاس.لا تقم بأي نشاط يتطلب اليقظة حتى تكون متأكدا من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.
  13. تجنب المشروبات الكحولية.

أخبر طبيبك فورا إذا أصيبت بارتفاع فى درجة حرارة جسمك ، كما يجب تجنب الأنشطة التي قد تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم . (مثل القيام بأعمال شاقة / ممارسة الرياضة في الطقس الحار).

التفاعلات مع الادوية الاخرى

  • المنتجات التالية قد تزيد من مفعول هذا الدواء و بالتالى تزيد من أثارة الجانبية ، تشمل: بعض الأدوية الأفيونية المسكنة للألم ( مثل : بنتازوسين، نالبوفين، بوتورفانول)، مضادات الادوية المخدرة (مثل النالتريكسون).
  • أدوية أخرى يمكن أن تؤثر على إزالة الفنتانيل من جسمك، وبالتالى فإنها قد تؤثر على كيفية عمل اللصقات . ومن الأمثلة على ذلك سيميتيدين، نيفازودون، مضادات الفطريات ، إيتراكونازول / الكيتوكونازول، حاصرات قنوات الكالسيوم مثل ديلتيازيم / فيراباميل، بعض المضادات الحيوية مثل كلاريثروميسين / الاريثروميسين، rifamycin، بعض الأدوية المضادة للصرع ء بما في ذلك كربمازيبين.
  • تناول مثبطات إنزيم MAO مع هذا الدواء قد يسبب اضرارا بالغة (ربما قد تصل الى الوفاه) .كما ينبغي أيضا ألا تؤخذ معظم مثبطات MAO لمدة أسابيع قبل بدء العلاج مع هذا الدواء. إسأل طبيبك متى تبدأ أو تتوقف عن تناول هذا الدواء.
  • ويمكن زيادة خطر الآثار الجانبية الخطيرة (مثل بطء / التنفس، النعاس الشديد / الدوخة) إذا تم استخدام هذا الدواء مع المنتجات الأخرى التي قد تؤثر أيضا على التنفس أو تسبب النعاس. لذلك، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تأخذ المنتجات التالية مثل الكحول، و أدوية الحساسية أو أدوية السعال والبرد، و مضادات الصرع (مثل الفينوباربيتال)، و المنومات و مضادات القلق (مثل ألبرازولام، الديازيبام، الزولبيديم) ، مرخيات العضلات، وغيرها من مسكنات الألم المخدرة (مثل الكودايين)، والأدوية النفسية (مثل ريسبيريدون، الأميتريبتيلين، ترازودون).
  • خطر حدوث متلازمة سمية السيروتونين يزداد إذا كنت تأخذ أيضا الأدوية الأخرى التي تزيد من السيروتونين فى الدم . من امثلة هذة الادوية نبتة سانت جون، وبعض مضادات الاكتئاب (مثل مثل فلوكستين / الباروكستين، الفينلافاكسين)، وغيرها.
  • هذا الدواء قد يتداخل مع بعض الفحوصات المخبرية (بما في ذلك مستويات الأميليز / الليباز)،و ربما يتسبب فى نتائج خاطئة ، تأكد من ان تخبر موظفي المختبرات أنك تتناول لصقات ديوروجيسيك DUROGESIC .

ديوروجيسيك – يانسن سيلاج

Janssen cilag
Janssen cilag

يانسن سيلاج هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ ديوروجيسيك. للمزيد من المعلومات عن المنتج أو للإبلاغ عن الأعراض الجانبية او إذا كان لديك شكوى متعلقة بجودة المنتج، يمكنك التواصل مع مكتب شركة يانسن سيلاج في دولة إقامتك من الرابط هنا.