نبات الجنكة- جنكو بيلوبا

الجنكة هي شجرة كبيرة بأوراق على شكل مروحة. شرق أسيا ( الصين ، اليابان ، كوريا ) هو الموطن الأصلى لهذة الشجرة ، و لكن تم إستزراع هذة الشجرة فى أوربا منذ عام 1730 وفي الولايات المتحدة منذ عام 1784 تقريبًا.

ما هى فوائد نبات الجنكة(جنكو بيلوبا) ؟

غالبًا ما يتم تناول مستخلص أوراق شجرة الجنكة عن طريق الفم لتحسين اضطرابات الذاكرة بما في ذلك تلك التى تصيب مرضى الزهايمر.

كما يستخدم أيضًا في الحالات المرتبطة بانخفاض تدفق الدم إلى المخ ، خاصة عند كبار السن. وتشمل هذه الحالات اضطرابات  الذاكرة ، والصداع ، و طنين الأذنين ، والدوار ، والدوخة ، وصعوبة التركيز ، واضطرابات المزاج ، واضطرابات السمع.

بعض الناس يستخدمون مستخلص أوراق الجنكة فى مشاكل أخرى تتعلق بسوء تدفق الدم في الجسم ، بما في ذلك ألم الساق عند المشي (العرج المتقطع ) ، ومتلازمة رينود (و هو استجابة مؤلمة للبرد ، خاصة في الأصابع والقدمين).

تستخدم أوراق الجنكة أيضا لاضطرابات التفكير المتعلقة بمرض لايم ، والعلاج الكيميائي ، والاكتئاب.

بعض الناس يستخدمون الجنكة لعلاج مشاكل الأداء الجنسي.و يستخدم في بعض الأحيان لعلاج مشاكل الأداء الجنسي التي يمكن أن ترافق أخذ الأدوية المضادة للإكتئاب .

تم استخدام الجنكة لمشاكل العين بما في ذلك الجلوكوما ، مرض العين السكري ، التنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD) ، فضلا عن اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) ، والتوحد ، وأمراض القلب ومضاعفات القلب ، وارتفاع نسبة الكوليسترول ، متلازمة ما قبل الحيض (الدورة الشهرية ) ، والإسهال الدموي.تعرف على المزيد عن مرض التوحد من الرابط هنا.

كما يتم تناول أوراق الجنكة عن طريق الفم من أجل متلازمة التعب المزمن (CFS) ، والفصام ، ومنع اكتئاب الشتاء ، ومنع أمراض الشيخوخة ،  وتحسين وظائف الكبد والمرارة ، والسيطرة على ضغط الدم.

قد يؤخذ أيضا عن طريق الفم لعلاج الربو والحساسية والتهاب الشعب الهوائية ،و لاضطرابات الجهاز العصبي المركزي.

الإستخدامات العلاجية

ما هى الإستخدامات العلاجية للمنتجات المحتوية على مستخلصات أوراق الجنكة ( جنكو بيلوبا ) ؟

حالات القلق و التوتر : حيث أظهرت الأبحاث أن تناول هذا المستخلص لمدة 4 أسابيع يمكن ان يقلل من أعراض القلق .

تحسين الوظائف العقلية : على الرغم من أن الأدلة الموجودة متضاربة ، و لكن معظم الأبحاث تشير إلى أن الجنكة يمكن أن تحسن الذاكرة ، و التركيز ، والانتباه لدى البالغين الأصحاء. و الجرعات المقترحة الفعالة فى هذة الحالة تتراوح من  120 إلى 240 مجم  في اليوم. و تشير بعض الأدلة إلى أن تناول الجنكة مع جينكس باناكس يمكن أن يحسن الذاكرة أفضل من الجنكة  وحدها.

الأمراض العقلية و العصبية  :  تظهر بعض الأدلة أن تناول مستخلص أوراق الجنكة عن طريق الفم يحسن بشكل معتدل أعراض مرض الزهايمر أو الخرف. ومع ذلك ، هناك مخاوف من أن النتائج التي توصلت إليها العديد من دراسات الجنكة المبكرة قد لا تكون موثوقة.

أظهرت الأبحاث المبكرة أن تناول مستخلص أوراق نبات جنكة يومياً لمدة 22 إلى 24 أسبوعًا يبدو فعّالًا مثل عقار donepezil (Aricept )  لعلاج مرض الزهايمر الخفيف إلى المعتدل. ولكن هناك بحث آخر يشير إلى أن مستخرج أوراق الجنكة قد يكون أقل فعالية من الأدوية التقليدية . إلا أن الجنكة لا يبدو أنها تساعد في منع الخرف من التطور.

مشاكل في الرؤية في مرضى السكري :  هناك بعض الأدلة على أن تناول مستخلص أوراق نبات الجنكة عن طريق الفم يمكن أن يحسن رؤية اللون لدى الأشخاص الذين يعانون من تلف الشبكية بسبب مرض السكري.

فقدان الرؤية (الجلوكوما):  يبدو أن أخذ مستخلص أوراق الجنكة عن طريق الفم يؤدي إلى تحسين الضرر الموجود مسبقًا في المجال البصري لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما العادية. ومع ذلك ، تظهر الأبحاث المتضاربة أن الجنكة لا تمنع تطور الزرق ( الجلوكوما ) .

ألم في الساق عند المشي بسبب ضعف تدفق الدم (مرض الأوعية الدموية الطرفية – العرج المتقطع ). تظهر بعض الأدلة أن تناول مستخلص أوراق الجنكة يزيد من المسافة التى يمكن أن يمشيها الأشخاص الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية في الساقين بدون ألم. قد يقلل تناول الجنكة أيضًا من فرصة إجراء الجراحة لعلاج العرج المتقطع . قد يحتاج الأشخاص المصابون بهذه الحالة إلى تناول الجنكة لمدة 24 أسبوعًا على الأقل قبل أن يروا تحسنًا.

متلازمة ما قبل الحيض (PMS) : يبدو أن أخذ مستخلص أوراق الجنكة عن طريق الفم يخفف من ألم الثدي والأعراض الأخرى المرتبطة بـ متلازمة ما قبل الحيض PMS عندما يبدأ تناولها فى اليوم السادس عشر من الدورة الشهرية ويستمر حتى اليوم الخامس من الدورة التالية.

الدوار والدوخة :  يبدو أن أخذ مستخلص أوراق الجنكة عن طريق الفم يؤدي إلى تحسين أعراض الدوخة واضطرابات التوازن.

الآثار الجانبية

ما هى الآثار الجانبية الممكنة لمنتجات الجنكة ( جنكو بيلوبا ) ؟

تناول  مستخلص أوراق شجرة الجنكة عن طريق الفم بجرعات مناسبة  يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل :  اضطراب المعدة ، والصداع ، والدوخة ، والإمساك ، و سرعة ضربات القلب ، وتفاعلات الجلد التحسسية.

هناك بعض المخاوف من أن تناول مستخلص أوراق شجرة الجنكة قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد والغدة الدرقية. ومع ذلك ، فقد حدث هذا فقط في الحيوانات عند تناول جرعات عالية للغاية من الجنكة. و لا توجد معلومات كافية لمعرفة ما إذا كان يمكن أن يحدث هذا في البشر.

يمكن أن يسبب  مستخلص أوراق شجرة الجنكة فى تفاعلات حساسية جلدية شديدة وتهيج فى الأغشية المخاطية. و خصوصاً في الأشخاص الذين لديهم حساسية من المانجو ، الجوز ، أو الكاجو . و يجب التماس الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أي من الأعراض التالية لرد فعل تحسسي خطير : طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة الوجه / اللسان / الحلق) ، والدوخة الشديدة ، صعوبة في التنفس.

مستخلص أوراق شجرة الجنكة يزيد من سيولة الدم ، و يقلل من قدرتة على التجلط . فيمكن أن يتسبب فى ظهور كدمات على الجسم غير مبررة .لذا يجب التماس العناية الطبية الفورية إذا لاحظت أي من  الآثار الجانبية  التالية : النزيف ، ظهور كدمات على الجسم .

لا تستخدمى جنكو بيلوبا إذا كنت حامل او مرضع

هل يمكن للحوامل و المرضعات تناول منتجات الجنكة ( جنكو بيلوبا ) ؟

الجنكة ممكن أن تكون غير آمنة عندما تؤخذ عن طريق الفم أثناء الحمل. فقد يتسبب تناول مستخلص أوراق الجنكة في المخاض المبكر أو النزيف الغزير أثناء الولادة إذا تم استخدامه بالقرب من وقت الولادة .

لا توجد بيانات كافية عن  سلامة استخدام الجنكة أثناء الرضاعة الطبيعية.

الخلاصة : لا يجب إستخدام مستخلص اوراق نبات  الجنكة إذا كنت حاملا أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

جنكو بيلوبا لفترات قصيرة  آمن للاطفال

هل يمكن للأطفال و الرضع إستخدام منتجات الجنكة ( جنكو بيلوبا ) ؟

بعض البحوث تشير إلى أن مستخلص أوراق الجنكة  قد تكون آمنة فى الأطفال عندما تستخدم على المدى القصير.

العلامات التجارية

فيما يلى بيان بأسماء و تركيب المنتجات الطبية( المكملات الغذائية) المتوفرة فى الصدليات ، و التى تحتوى على الجنكو بيلوبا( إما منفردا كمكون وحيد و أساساى للمنتج أو ممزوجاً مع مكونات نشطة أخرى).

ترينوتريكس كبسول: الكبسول الواحدة من ترينوتريكس تحتوى على 60 مجم جنكو بيلوبا مع 100 مجم جنسنج. و 600 مجم رويال جيلى(غذاء ملكات النحل).من إنتاج يوتوبيا للصناعات الدوائية.

برين فيتا كبسول: الكبسول الواحدة من برين فيتا تحتوى على 40 مجم جنكو بيلوبا مع 200 مجم جنسنج. و 600 مجم رويال جيلى(غذاء ملكات النحل).من إنتاج يوتوبيا للصناعات الدوائية.

برين فيتا كبسول: الكبسول الواحدة من برين فيتا تحتوى على 60 مجم جنكو بيلوبا مع 100 مجم جنسنج. و 600 مجم رويال جيلى(غذاء ملكات النحل).من إنتاج يوتوبيا للصناعات الدوائية.