صمغ النحل- بى بروبوليس (Bee Propolis)

من المحتمل أنك على دراية بــ غذاء ملكات النحل( الرويال جيلى)، و لقاح النحل، و لكن هل تعرف المنتجات الأخرى المشتقة من النحل والمعروف أن لها خصائص صحية لا تصدق؟ أنا أتحدث عن صمغ النحل( بى بروبوليس Bee Propolis، و يعرف أيضا بـ دنج النحل) و هو مزيج طبيعي ينتجه نحل العسل من أشياء مختلفة ، بما في ذلك المواد التي يجمعونها من النباتات والأشجار.

أن فوائد دنج النحل/ صمغ النحل( بى بروبوليس) تشمل خصائص مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة ومضادة للقرحة ومضادة للورم.

ما هو صمغ النحل/ بى بروبوليس؟

يُعرَّف دنج النحل على أنه خليط ينتجه نحل العسل من خلال الجمع بين العسل وشمع النحل مع حبوب اللقاح(المواد المنبثقة التي يجمعها النحل من براعم الأشجارومصادر نباتية أخرى). يمكن أن يتغير لون البروبوليس اعتمادًا على المواد التى يجمعها  النحل من الطبيعة لإنتاجة ، ولكن فى العادةً ما يكون لون صمغ النحل بني غامق.

صمغ النحل  يخدم غرضا كبيرا في عالم النحل. فيستخدمة النحل لاغلاق الشقوق والثغرات الصغيرة غير المرغوب فيها في الخلية (يتم ملء الثغرات الكبيرة بشمع النحل).

عندما نظر العلماء عن كثب في التركيب الكيميائي الدقيق للبروبوليس ، وجدوا أنه يحتوي بالفعل على أكثر من 300 مركب طبيعي ، بما في ذلك الأحماض الأمينية ، الكومارين ، الألدهيدات الفينولية ، البوليفينول ، الكينينات السيترتربين والمنشطات. بشكل عام ، يتكون البروبوليس الخام من حوالي 50٪ من الراتنجات ، 30٪ من الشمع ، 10٪ من الزيوت الأساسية ، 5٪ من حبوب اللقاح و 5٪ من المركبات العضوية المختلفة. الشيء المثير للاهتمام حول البروبوليس ، والذي ينطبق أيضًا على العسل ، هو أن تركيبته ستختلف دائمًا حسب وقت الجمع الدقيق وموقع التجميع ومصادر النبات التى اعتمد عليها النحل لانتاجة.

فوائد صمغ النحل

تنوية هام: الأدلة على فوائد صمغ النحل( بى بروبوليس) غير كافية، و تحتاج إلى المزيد من الأبحاث، لذلك لا يجب الاعتماد على منتجات صمغ النحل كعلاج أساسى و وحيد لأى حالة طبية. و يجب أن يقتصر إستعمال تلك المنتجات على الدور التكميلى للعلاجات الأساسية.

بشكل عام يمكن أن توصف مكملات البى بروبوليس الموضعية أو الفموية لتسريع إلتئام الجروح و الحروق و القروح، و أيضا قد توصف منتجات البى بروبوليس كعلاج تكميلى لمرضى السكر و الكبد. دائما استشر طبيبك قبل استعمال اى منتجات علاجية او مكملات غذائية.

الهربس التناسلي. تظهر الأبحاث المبكرة أن استعمال دهان البى بروبوليس أربع مرات يوميًا لمدة 10 أيام قد يحسن من التئام الآفات لدى الأشخاص المصابين بالهربس التناسلي. كما تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يشفي الآفات بشكل أسرع وأكثر اكتمالا من العلاج التقليدي بـ  الأسيكلوفير.

وهناك نوع من العدوى المعوية تسمى الجيارديا. تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول مستخلص البروبوليس بنسبة لمدة 5 أيام يمكن أن يعالج الجيارديا لدى أشخاص أكثر من عقار تينيدازول.

الحروق طفيفة: تظهر الأبحاث المبكرة أن دهان البى بروبوليس على الجلد  قد يساعد في علاج الحروق الطفيفة ومنع الالتهابات.

جراحة الفم: تظهر الأبحاث المبكرة أن استخدام غسول للفم يحتوى على البى بروبوليس خمس مرات يوميًا لمدة أسبوع واحد قد يحسن الشفاء ويقلل الألم والورم بعد جراحة الفم. كما أن الأبحاث المبكرة تشير إلى أن شطف الفم باستخدام غسول البى بروبوليس ثلاث مرات يوميًا لمدة 7 أيام يساعد في تقليل الالتهاب وتحسين التئام القروح لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من تقرحات الفم الناجمة عن العلاج الكيميائي.

و أيضا تشير الأبحاث المبكرة إلى أن استخدام منتجات تحتوى على مستخلص البروبوليس  أربع مرات يوميًا لمدة 7 أيام يمكن أن يمنع الإصابة بفطريات الفم لدى الأشخاص الذين يستخدمون  أطقم الأسنان.

التهابات الجهاز التنفسي العلوي: هناك بعض الأدلة المبكرة على أن صمغ النحل  قد يساعد في منع أو تقليل مدة نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي العلوي.

الإحتياطات و التحذيرات

  • الأطفال: صمغ النحل آمن ومأمون للأطفال عند تناوله عن طريق الفم لمدة تصل إلى 6 أشهر.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية: لا يوجد ما يكفي من المعلومات الموثوقة حول سلامة استخدام بى بروبوليس( صمغ النحل ). لذلك إذا كنت حاملاً أو مرضعة، فيجب عليك البقاء فى الجانب الآمن و تجنب استعمال منتجات تحتوى على الرويال جيلى خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  • حالات الربو أو الحساسية: لا تستخدم منتجات تحتوى على بى بروبوليس إذا كنت تعاني من الربو أو الحساسية من منتجات النحل. فهذا يمكن أن يسبب بعض ردود الفعل الخطيرة.
  • مرضى انخفاض ضغط الدم: بى بروبوليس قد يخفض ضغط الدم. إذا كان ضغط الدم لديك منخفضًا بالفعل ، فقد يؤدي تناول صمغ النحل إلى انخفاضه كثيرًا.
  • بى بروبوليس قد يزيد من آثار الوارفارين (الكومادين، و هو دواء يزيد من سيولة الدم). لذلك قد يؤدي تناول بى بروبوليس مع الوارفارين (الكومادين) إلى زيادة فرص الإصابة بالكدمات أو النزيف.

موضوعات ذات صلة

  1. فيتامين لا يزيد الوزن.
  2. ما هو المكمل الغذائى؟
  3. متى تحتاج إلى تناول مكمل غذائى ( فيتامين ) ؟
  4. من هو الجنسنج؟ و ما هى أنواعة؟ فوائدة الطبية؟ مخاطرة الصحية؟
  5. هل يؤثر الجنسنج على خصوبة الرجال؟
  6. هل الجنسنج يوصف لعقم النساء؟
  7. هل الجنسنج يؤثر على الدورة الشهرية؟
  8. ما هى مضادات الأكسدة؟ و ما هى فوائدها؟
  9. ما هى فوائد الرويال جيلى/ غذاء ملكات النحل؟
  10. ما هو صمغ النحل أو الـ بى بروبوليس؟ و ما هى فوائدة الطبية؟
  11. ما هو لقاح النحل أو الـ بى بولين؟ و ما هى فوائدة الطبية؟

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.