يوليبريستال… منع الحمل الطارىء حتى 5 أيام

يوليبريستال( تُلفظ على 3 مقاطع صوتية: يولى- برى- ستال)، بالإنجليزية: Ulipristal، هو عقار أو دواء، وافقت علية هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية، لمنع الحمل الطارىء. يمنع هذا الدواء الحمل إذا أخذتة المرأة فى خلال 5 أيام بعد الممارسة الغير محمية. يتوافر عقار يوليبريستال، فى الصيدليات، فى شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم، و يُباع عقار يوليبريستال فى الصيدليات بأسماء تجارية مختلفة مثل Ella EsmyaGespritalNorpregna Logilia.

هناك بعض الإحصاءات تشير إلى أنة حوالى نصف حالات الحمل تكون غير مقصودة. و فى الغالب تُوصف أدوية منع الحمل الطارئة للحد من إمكانية حدوث الحمل بعد العلاقة الغير محمية بوسيلة منع حمل مناسبة. كما تستخدم حبوب منع الحمل الطارئة  لتقليل فرص حدوث الحمل عندما يشتبة فى فشل وسائل منع الحمل( مثل إنقطاع الواقى الذكرى أو نسيان حبوب منع الحمل الروتينية). هناك نوعان من حبوب منع الحمل الطارئة , وهى : ① أدوية تحتوى على عقار Ulipristal ② أدوية منع حمل طارئة تحتوى على ليفونورجيستيريل Levonorgestrel.

ما هو Ulipristal و كيف يعمل؟

يمنع عقار يوليبريستال الحمل، إذا أخذتة المرأة فى خلال الـ 5 أيام التالية للممارسة. تجدر الإشارة إلى أن يوليبريستال ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى موانع الحمل الطارئة ويجب عدم استخدامه بشكل منتظم كوسيلة لمنع الحمل. من أمثلة أدوية منع الحمل الطارئة كونترابلان بوستينور. يجب التأكيد أن استخدام هذا الدواء لن يوقف الحمل الحالي أو يحميك من الأمراض المنقولة جنسياً (مثل فيروس نقص المناعة البشرية والسيلان والكلاميديا).

يعمل هذا الدواء على منع الحمل عن طريق منع إطلاق البويضة (الإباضة) أثناء الدورة الشهرية. كما أنه يجعل السائل المهبلي أكثر سماكة/ ثخانة للمساعدة في منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة (الإخصاب)، كما أنة يسبب تغيرات فى  بطانة الرحم لمنع تثبيت البويضة المخصبة.

تقل فعالية دواء يوليبريستال فى النساء ذوات الوزن الزائد (عندما يكون مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30) أو إذا كنتى تستخدمين بعض الأدوية الأخرى. هذا التناقص فى فعالية الدواء يمكن أن يؤدي إلى الحمل. عليك أن تتحدثى إلى طبيبك أو إلى الصيدلى للحصول على مزيد من التفاصيل ومعرفة ما إذا كان هذا الدواء مناسبًا لك.

هل هناك إستعمالات أخرى لـ يوليبريستال؟

الإستعمال الرسمى لدواء يوليبريستال هو منع الحمل الطارىء( حتى 5 أيام بعد العلاقة الغير محمية). أيضا تم تقييم فعالية دواء يوليبريستال، و تمت الموافقة علية لمعالجة أورام الرحم الليفية. حيث ثبتت فعالية الدواء فى السيطرة على نزيف الرحم، و الحد من حجم الورم الليفي بعد 13 أسبوعًا من العلاج.

يوليبريستال لمنع الحمل الطارىء
يوليبريستال لمنع الحمل الطارىء

نصائح و إرشادات

  • يجب قبل البدء فى تناول أى دواء يحتوى على عقار الـ يوليبريستال ، قراءة نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء. و إذا كان لديك أي أسئلة ، اسألى طبيبك أو الصيدلي.
  • خذى حبة واحدة عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب في أقرب وقت ممكن بعد الممارسة . يجب أن تعلمى أن هذا الدواء يعمل بشكل أفضل عندما يؤخذ في غضون 120 ساعة (5 أيام) بعد ممارسة الجنس دون وقاية.
  • إذا تقيأت خلال 3 ساعات من تناول هذا الدواء ، اتصلى بطبيبك و أسألى ما إذا كنت بحاجة إلى تكرار الجرعة.
  • بعد تناول هذا الدواء، قد يتغير الوقت الذي تظهر فيه الدورة الشهرية ومقدار نزيف الدورة الشهرية. و يجب عليكى إجراء إختبار للحمل على الفور إذا تأخرت الدورة عن 7 أيام.
  • بعد استخدام هذا الدواء ، يجب عليك استخدام وسائل منع الحمل الموضعية (مثل الواقي الذكري ) في كل مرة تمارسين فى العلاقة حتى ميعاد دورتك الشهرية التالية.
  • إذا كنتى تستخدمين أو ترغبين في استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية( مثل حبوب منع الحمل)، فانتظرى 5 أيام على الأقل بعد استخدام هذا الدواء قبل البدء في وسائل منع الحمل الهرمونية.

الجرعة و طريقة الإستعمال

جرعة الإناث البالغات والمراهقات لمنع الحمل الطارىء: قرص واحد 30 ميلى جرام يوليبريستال، مرة واحدة فقط، يُوخذ فى أقرب وقت ممكن في غضون 120 ساعة (5 أيام) من العلاقة الغير محمية أو الممارسة المشتبه في فشل وسائل منع الحمل التقليدية فى منع الحمل معها.و إذا حدث القيء في غضون 3 ساعات من تناول القرص يجب تكرار الجرعة. و يجب التأكيد أن يوليبريستال ليس مخصصًا لمنع الحمل الروتيني ولا يحل محل أدوية منع الحمل الروتينية أو التقليدية . تجدر الإشارة إلى أنة لم يتم تقييم سلامة وفعالية الاستخدام المتكرر خلال نفس الدورة.

جرعة الإناث البالغات و المراهقات لعلاج الأورام الليفية الرحمية: جرعة واحدة يومياً ( من 5 إلى 10 ميلى جرام يوليبريستال)، لمدة تصل إلى 3 أشهر .يجب أن يبدأ العلاج خلال الأسبوع الأول من الدورة الشهرية ويجب ألا يتجاوز 3 أشهر، و لا توجد بيانات متاحة عن العلاج بعد 3 أشهر أو عن الدورات المتكررة للعلاج.

جرعة مريضات الإختلال الكبدى: لا يوجد داعى لتعديل جرعة منع الحمل الطارىء فى مريضات الإختلال الكبدى. أما فى حالة الإستعمال لفترات طويلة ( مثل مريضات الأورام الليفية)، فيجب مراقبة المريضات بإختلال كبدى معتدل إلى شديد أثناء فترة الإستعمال.

جرعة مريضات الإختلال الكلوى: لا يوجد داعى لتعديل جرعة منع الحمل الطارىء فى مريضات الإختلال الكلوى.  أما فى حالة الإستعمال لفترات طويلة ( مثل مريضات الأورام الليفية)، فيجب مراقبة المريضات بإختلال كلوى معتدل إلى شديد أثناء فترة الإستعمال.

ماذا لو أخذت يوليبريستال، و حدث حمل؟

يمنع تناول أو إستخدام عقار يوليبريستال فى حالة وجود حمل أو عند الإشتباة فى وجود حمل. حتى الأن لا توجد دراسات كافية وجيدة على النساء الحوامل. و عندما تم إعطاء العقار للفئران والأرانب خلال فترة الحمل حدث فقدان للأجنة فى جزء كبير من الحيوانات. و الأجنة الباقية لم تصاب بأى تشوهات. عندما تم إعطاء العقار للقرود خلال فترة الحمل، بجرعات تساوى 3 أضعاف الجرعات البشرية خلال فترة الحمل، حدث فقدان للأجنة فى حوالى ثلث( ⅓) الحالات.

الدراسات المحدودة تفيد بأنتهاء الحمل بشكل عفوى/ تلقائى( الإجهاض التلقائى) فى غالبية النساء الذين أصبحوا حوامل على الرغم من استخدام وسائل منع الحمل الطارئة مثل يوليبريستال.

هل يمكن إستعمال يوليبريستال أثناء الرضاعة؟

يعبر عقار يوليبريستال من الدورة الدموية للأم إلى الحليب الذى يفرز من الثدى و يرضعة الطفل. و هذا قد يجعل الرضيع عرضة للإصابة بالآثار الجانبية للدواء. لذلك لا ينصح بإستعمال يوليبريستال بواسطة الأمهات المرضعات. و يجب إتخاذ القرار بعدم أخذ الدواء أو بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية لفترة لا تقل عن 7 أيام . كما يجب مراقبة الرضيع و ملاحظة ظهور أى اعراض جانبية علية إذا ما إضطرات الأم لأخذ يوليبريستال خلال فترة الرضاعة الطبيعية. ننصحك بمراجعة الطبيب أو الصيدلى للمزيد من المعلومات عن تأثير الدواء خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

أضرار حبوب يوليبريستال

الصداع،عدم انتظام الدورة الشهرية، آلام في البطن، غثيان و رغبة فى القىء، عسر الطمث، الشعور بالتعب و الدوخة و أحيانا ظهور حب الشباب من الآثار الجانبية الشائعة لحبوب يوليبريستال، و يجب أن تخبرى طبيبك إذا كانت آى من تلك الاعراض متفاقمة.

تذكرى أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. يجب أن تعلمى أن رد الفعل التحسسي للدواء ، امر نادر الحدوث، و لكنة خطير. عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

الإبلاغ عن الآثار الجانبية

الجهة الرسمية المختصة فى المملكة العربية السعودية: مركز السلامة الوطنى لمكافحة المخدرات و التيقظ الدوائى( NPC)

  • فاكس: 00966112057662.
  • هاتف: 00966112038222، تحويلات: 2317، 2356، 2353، 2354، 2334، 2340.
  • هاتف مجانى: 8002490000.
  • بريد إلكترونى: drug@sfda.gov.sa.

الجهة الرسمية المختصة فى جمهورية مصر العربية: مركز اليقظة الدوائية المصرى( EPVC)

  • فاكس: 0020223684194.
  • هاتف: 0020225354100، 0020223684288، 0020223648046، 0020223640368، 0020223648769، تحويلة رقم 1303.
  • البريد الإلكترونى: center@eda.mohp.gov.eg.
  • الموقع الإلكترونى: http://www.epvc.gov.eg.

المراجع:

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.