صيدلانيات: تادالافيل

تادالافيل، بالإنجليزية: Tadalafil، ( تُلفظ : تا- دا- لا- فيل)، هو دوء يستخدم لعلاج العجز الجنسي للرجال( ضعف الانتصاب، أو الضعف الجنسي)، تضخم البروستاتا الحميد( فرط تنسج البروستاتا)، و ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي.

تادالافيل… علاج الخلل الوظيفى فى وظيفة الإنتصاب

يُوصف عقار تادالافيل،لعلاج الضعف الجنسي لدى الرجال، تادالافيل يعمل على تنشيط أنسجة العضو الذكرى، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى القضيب للحصول على الانتصاب. عند التحفيز/ الإثارة يعمل دواء تادالافيل على إسترخاء العضلات الملساء للعضو، مما يسمح بملء أنسجة القضيب بالدم للحصول على الانتصاب. كما تعمل حبوب تادالافيل على تعطيل عمل إنزيم يسمى” فوسفو داى إيستيريز” المسبب لضعف الإنتصاب.

تادالافيل تخفف أعراض فرط تنسج البروستاتا

يُستخدم تادالافيل أيضاً في علاج الرجال الذين لديهم أعراض تضخم البروستاتا الحميد، والرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد عادة ما يجدون صعوبة في التبول وانخفاض في تدفق البول، والحاجة إلى النهوض للتبول ليلاً، ويجعل تادالافيل هذه الأعراض أقل حدة، ويقلل من فرص إجراء جراحة البروستاتا.

tadalafil-wp
tadalafil-wp

40 مجم تادالافيل لضغط الدم الشريانى الرئوى

تمت الموافقة على “تادالافيل”  بجرعة 40 ميليجرام ،في عام 2009 في الولايات المتحدة وأوروبا (و 2010 في كندا واليابان)،  كعلاج يؤخذ بشكل يومى( 40 ميليجرام مرة واحدة يومياً) لتحسين قدرة التمرينات لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي. تادالافيل يُعتقد أنة يزيد من توسع الأوعية الدموية في الشريان الرئوي، مما يقلل من الضغط الشرياني الرئوي ومقاومة الأوعية الدموية الرئوية. جدير بالذكر أن قصور القلب هو النتيجة الرئيسية لارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي. حالياً يُوصف تادالافيل فى الرجال والنساء، لعلاج ارتفاع ضغط دم الشريان الرئوى، حيث يعمل تادالافيل على إنزيم الفسفودايستيريز الخامس في الرئتين، الذي يعمل على استرخاء الأوعية الدموية الرئوية، مما يؤدى إلى زيادة كمية الدم المتجه إلى الرئتين، وتقليل عبء العمل على القلب.

الجرعات: إعتبارات جرعة تادالافيل

اولاً- جرعة ضعف/ عسر الانتصاب فى الرجال البالغين: الجرعة التي ينصح بها هي 10 ميليجرام تؤخذ قبل النشاط الجنسي المتوقع ﺑـ 30 دقيقة على الأقل مع أو بدون الطعام. إذا لم يحدث تأثير كافي بجرعة 10 ميلىجرام يُنصح بإستخدام جرعة 20 ميليجرام . لا تأخذ أكثر من جرعة واحدة فقط خلال آى 24 ساعة.

ثانياً- نظام الجرعات المتكررة لضعف الإنتصاب (نظام الجرعة اليومية الواحدة): الجرعة التي ينصح بها هي 5 ميليجرام  تؤخذ مرة يوميا بنفس الوقت من اليوم تقريبا. يمكن أن تخفض الجرعة إلى 2.5 ميليجرام مرة يوميا حسب تحمل/ ردة فعل الشخص.

ثالثاً- جرعة فرط تنسج/ تضخم البروستات الحميد فى الرجال البالغين: الجرعة التي ينصح بها هي 5 ميليجرام، تؤخذ بنفس الوقت من كل يوم تقريبا مع أو بدون الطعام. تنوية: عند معالجة الرجال البالغين الذين يعانون من فرط تنسج البروستات الحميد المترافق مع ضعف/ عسر الانتصاب تكون الجرعة التي ينصح بها هى: 5 ميليجرام  تؤخذ بنفس الوقت من كل يوم تقريبا. يجب على المرضى الذين لا يتحملون جرعة 5 ميليجرام من تادالافيل اعتبار علاج بديل لأنه لم يتم إثبات فعالية جرعة 2.5 ميليجرام في علاج فرط تنسج البروستات الحميد.

رابعاً- جرعة المرضى كبار السن( أكبر من 65 سنة) و مرضى السكر: لا حاجة لتعديل الجرعة فى المرضى كبار السن و مرضى السكري.

خامساً- جرعة مرضى الإعتلال الكلوى: لا حاجة لتعديل الجرعة عند مرضى الاعتلال الكلوي الخفيف إلى المتوسط. بالنسبة مرضى الاعتلال الكلوي الشديد فإن الجرعة العظمى التي ينصح بها للاستعمال عند الحاجة هي 10 ميليجرام،  ولا ينصح بنظام الجرعة اليومية من تادالافيل.

سادساً- جرعة مرضى الإعتلال الكبدى: الجرعة التي ينصح بها للاستعمال عند الحاجة في الاعتلال الكبدي هي 10 ميليجرام تؤخذ قبل النشاط الجنسي المتوقع مع أو بدون الطعام. يجب إجراء تقييم فردي دقيق للفوائد/المخاطر من قبل الطبيب المعالج بحال وصف الدواء بنظام الجرعة اليومية الواحدة في حالات الاعتلال الكبدي ( خصوصاً الشديد) لمعالجة كل من عسر الانتصاب و فرط تنسج البروستات الحميد, لأنه لم يتم تقييم هذه الحالة.

تادالافيل… التأثيرات السلبية

تشمل الأعراض الجانبية الأكثر شيوعاً لـ تادالافيل ما يلى: الصداع، عسر الهضم، ألم في الظهر، ألم في العضلات، الاحمرار فى منطقة الوجة، سيلان أو انسداد الأنف.. فى العادة ما تختفي هذه الآثار الجانبية بعض بعد بضع ساعات. و فى بعض الأحيان قد يشعر المريض بآلام في الظهر والعضلات بعد مرور 12 إلى 24 ساعة من تناول الجرعة، و تختفي هذه الآلام بعد يومين كحد أقصى.

هناك مجموعة من الآثار الجانبية النادرة التى يمكن أن تترافق مع الـ تادالافيل، و تشمل:

انتصاب دائم (القساح): إذا حدث لك انتصاب مستمر و دائم  لمدة تزيد عن 4 ساعات عليك بمراجعة الطبيب فى أقرب وقت للحصول على العلاج المناسب. و يجب أن تعلم أن الإنتصاب المستمر و الدائم( القساح) لفترات طويلة قد يسبب تلف دائم للعضو لا يمكن علاجه.

إنخفاض مفاجىء فى الرؤية: تم الإبلاغ عن حالات عانت من انخفاض مفاجئ فى مستوى الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما. و حتى الأن لا يمكن بالضبط تحديد سبب هذه الاضطرابات، أكانت متعلقة مباشرة بتناول تادالافيل لضعف الانتصاب، أم كان سببها عوامل أُخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو العاملين معا. يجب عليك إذا لاحظت انخفاض مستوى الرؤية أو فقدانها أن تمتنع عن تناول أي محفزات حميمية تنتمى إلى فئة( معطلات إنزيم فوسفودايستيرايز)، بما في ذلك تادالافيل، و قم بمراجعة الطبيب فورا.

إنخفاض مستوى السمع: في حالات نادرة أخرى، تم الإبلاغ عن فقدان أو انخفاض مستوى السمع، وأحيانا مع طنين في الأذنين و دوخة لدى مستخدمي حبوب تادالافيل.

مراجعة النشرة الداخلية: من المنصوح بة مراجعة نشرة معلومات المريض( النشرة الداخلية) المرفقة مع عبوة الدواء للتعرف بالتفصيل على جميع التأثيرات السلبية الممكنة، و إذا كنت لا تفهم المعلومات الواردة فى النشرة المرفقة مع عبوة الدواء، يمكنك سؤال الطبيب أو الصيدلى.

هل هناك خطورة إذا تناولت تادالافيل مع أدوية أخرى؟

يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك  شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بهذا الدواء. دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد، حتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب.

لا تأخذ تادالافيل بدون وصفة طبية/ روشتة. و يجب عليك قبل أن يصف لك طبيبك تادالافيل، أن تخبرة عن جميع الأدوية التى تتناولها حالياً أو تناولتها مؤخراً، بما فى ذلك الادوية التى تصرف دون وصفة طبية.

لا يجب أن تستعمل حبوب تادالافيل إذا كنت تتعالج حالياً بأدوية النيترات، من الرابط هنا يمكنك التعرف أسماء أدوية النترات. إذا كنت تتناول أى أدوية تنتمى إلى مجموعة النيترات فإستشر الطبيب أو الصيدلى قبل أن تستعمل تادالافيل.

لا تأخذ حبوب تادالافيل مع أى علاجات اخرى لعلاج ضعف الانتصاب.

احرص على أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول أدوية لعلاج ضغط الدم أو أدوية لعلاج تضخم البروستات، لاسيما أى أدوية تنتمى إلى فئة ” حاصرات مستقبلات الألفا”، و هى نوع من الادوية تستعمل لعلاج ارتفاع ضغط الدم و تضخم البروستاتا. لا تنسى أن تخبر طبيك المعالج اذا كنت تعالج من ارتفاع ضغط الدم أو تضخم البروستاتا أو اذا كنت تتناول ادوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم .

متى لا يجب عليك إستخدام تادالافيل؟

لا ينبغى استخدام تادالافيل فى الحالات التالية :

  1. النساء.
  2. الأطفال والمراهقين تحت سن 18 سنة من العمر.
  3. الحالات التى يكون فيها النشاط الجنسى غير مستحسن على سبيل المثال اضطرابات قلبية حادة.
  4. الرجال الذين يعانون من الذبحة الصدرية التى لم يتم بعد السيطرة عليها بشكل جيد عن طريق العلاج الطبي (الذبحة الصدرية غير المستقرة).
  5. الرجال الذين يعانون من الذبحة الصدرية التي تحدث أثناء ممارسة الجنس.
  6. الرجال الذين أصيبوا بأزمة قلبية في الأشهر الثلاثة الأخيرة.
  7. الرجال الذين لديهم سكتة دماغية خلال الأشهر الستة الماضية.
  8. الرجال الذين يعانون من فشل القلب الحاد في الأشهر الستة الماضية.
  9. الرجال الذين يعانون من دقات القلب الغير طبيعية (عدم انتظام ضربات القلب) الغير مسيطر عليها طبيا .
  10. ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط.
  11. انخفاض ضغط الدم .
  12. الرجال الذين يتناولون أي شكل من أشكال أدوية النترات على سبيل المثال ثلاثى نترات الجليسيريل (ايزودريل ، داينترا ، غيرها ) .
  13. الرجال الذين عانوا من أي وقت مضى من حالة تصيب العين تسمى (NAION)، و هى حالة يمكن أن تؤدى إلى انخفاض مفاجئ جزئي أو فقدان البصر في إحدى العينين أو كليهما بسبب تلف في العصب البصري، و يمكن أن يكون ذلك بشكل مؤقت او دائم ، و اذا كنت قد واجهت مثل تلك الحالة من قبل ، فعليك استشارة طبيبك قبل تناول تادالافيل .
  14. مشاكل وراثية نادرة من التعصب الجالاكتوز، و نقص انزيم اللاكتاز أو سوء امتصاص الجلوكوز الجالاكتوز (الاقراص قد تحتوي على اللاكتوز كمركب غير نشط).
  15. لا ينصح باستعمال تادالافيلعلى اساس يومى للرجال الذين يعانون من  انخفاض شديد في وظائف الكلى أو الفشل الكلوي.
  16. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية .

تادالافيل يجب ان تستخدم بحذر فى الحالات التالية:

  1. انخفاض وظائف الكلى.
  2. انخفاض وظائف الكبد.
  3. أمراض القلب والشرايين.
  4. الرجال الذين يتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم .
  5. حالات مثل مرض فقر الدم المنجلي، وسرطان نخاع العظم (المايلوما المتعددة) أو سرطان الدم.
  6. الرجال الذين يعانون من شذوذ فى شكل القضيب مثل انحناء شديد، تندب.

تادالافيل: العلامات التجارية

تادالافيل متاح فى الصيدليات بأسماء تجارية مختلفة، و فيما يلى بيان بأسماء و تركيزات الأدوية التى تحتوى على عقار تادالافيل:

  • سياليس، بالإنجليزية:Cialis، متوفر فى أربع تركيزات 2.5 مجم● 5 مجم● 10 مجم● 20 مجم( قد لا تتوافر جميع تركيزات سياليس فى دولة إقامتك). انتاج Lilly العالمية.
  • أدسيركا، بالإنجليزية: Adcirca، متوفر فى تركيز 20 مجم فقط.
  • ديامونركتا، بالإنجليزية: Diamonrecta، متوفر فى تركيز 20 مجم فقط. انتاج ايفا فارم- مصر
  • إيريكتاليس، بالإنجليزية: Erectalis، متوفر فى تركيز 20 مجم فقط.
  • سنافى، بالإنجليزية: Snafi، متوفر فى التركيزات التالية: ● 5 مجم ● 20 مجم( قد لا تتوافر جميع تركيزات سنافى فى دولة إقامتك). انتاج سبيماكو- السعودية.
  • إريكتوباك، بالإنجليزية: Erectoback، متوفر فى تركيز 20 ميليجرام فقط. إنتاج أكتوبر فارما- مصر.
  • ستاركوبريكس، بالإنجليزية: Starkoprex، متوفر فى التركيزات التالية: ● 5 مجم ● 20 مجم( قد لا تتوافر جميع تركيزات فى دولة إقامتك). إنتاج ابيكس فارما- مصر.
  • هيروكس، بالإنجليزية:Herox، متوفر فى التركيزات التالية: ● 5 مجم ● 20 مجم( قد لا تتوافر جميع التركيزات فى دولة إقامتك). انتاج تبوك- السعودية.
  • تادافورت، بالإنجليزية: Tadafort، متوفر فى التركيزات التالية: ● 5 مجم ● 20 مجم( قد لا تتوافر جميع التركيزات فى دولة إقامتك). انتاج ابن الهيثم- سوريا.
  • تاداليس إس إكس، بالإنجليزية: Tadalis SX، متوفرة بتركيز 20 مجم فقط.
  • تيدو، بالإنجليزية: Tedo، إنتاج الرياض فارما- السعودية.

قد يتوافرعقار تادالافيل، فى دولة إقامتك، بأسماء تجارية مختلفة. أسأل الصيدلى عن العلامات التجارية لعقار الـ تادالافيل. جدير بالذكر أن تادالافيل ينتمى لنفس زمرة الأدوية التى تضم عقار الفياجرا و الـ ليفيترا.

ملفات ذات صلة

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.