آفانافيل للرجال… أحدث منشط ذكورى

آفانافيل، بالإنجليزية: Avanafil،( تُلفظ: آفانا- فيل)، دواء جديد لعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال (الضعف الجنسي أو العجز الجنسي ؛أوعدم القدرة على الحصول على أو الإبقاء على الانتصاب عند الرجال). آفانافيل ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى” معطلات إنزيم فوسفو- داى- إيستيريز”. جدير بالذكر أن دواء الـ آفانافيل هو أحدث دواء فى مجموعة المنشطات الذكورية،و التى تضم ① سيلدينافيل( المشهور تجارياً بالفياجرا)② فاردينافيل( المشهور تجارياً بالـ ليفيترا)③ تادالافيل( المشهور تجارياً بالـ سياليس).

آفانافيل، يعمل عن طريق زيادة تدفق الدم إلى القضيب أثناء التحفيز الجنسي. هذه الزيادة في تدفق الدم يمكن أن تسبب الانتصاب. يجب أن تعلم أن آفانافيل لا يعتبر علاج نهائى لضعف الانتصاب، و لا يؤخر القذف و لا يزيد الرغبة الجنسية،ولا يمنع الحمل، و لا يقى من انتشار الأمراض المنقولة جنسياً مثل فيروس نقص المناعة البشرية .

آفانافيل، يتوافر فى الصيدليات بأسماء تجارية مختلفة، فى شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم، فى ثلاث تركيزات، هى: 50 مجم، 100 مجم، 200 مجم. فى الغالب يُنصح بتناول الـ آفانافيل تركيز 100مجم، أو 200 مجم (مع أو بدون طعام) حسب الحاجة ، قبل حوالي 15 دقيقة من النشاط الجنسي. بالنسبة للرجال الذين يتناولون جرعة 50 مجم، فإنهم ينصحون بتناول الـ آفانافيل(مع أو بدون طعام) حسب الحاجة ، قبل 30 دقيقة من النشاط الجنسي.

لا يجب أن تأخذ آفانافيل أكثر من مرة واحدة في 24 ساعة. و دائما اتبع الإرشادات الموجودة فى النشرة الداخلية بعناية ، واسأل طبيبك أو الصيدلي عن شرح أي جزء لا تفهمه. و لا تزيد الجرعة عن تلك التى وصفها لك طبيبك. من المحتمل أن يبدأ طبيبك بجرعة متوسطة من الأفانافيل وقد يزيد أو ينقص الجرعة اعتمادًا على كيفية تفاعل جسمك مع الدواء. و عليك أن تخبر طبيبك إذا كان الـ آفانافيل لا يعمل بشكل جيد أو إذا كنت تعاني من آثار جانبية.

اظهرت النتائج الأولية نجاحاً كبيراً ويعطي هذا العقار مفعوله بعد حوالي ١٥ دقيقه من تناوله وقد حصل علي موافقه إدراة الغذاء و الدواء الامريكية تحت إسم ( سبيدرا، Spedra)، و ( ستيندرا- Stendra)،هذا الدواء يعمل علي تحسين تدفق الدم بشكل اسرع واقوي ويعطي نتائج طيبه باقل تركيز وقد تمت الموافقه علي تركيزات 50، 100، 200 مجم. و مثل باقي العقاقير المستعمله في هذا الغرض لايستحب تناوله مع اي عقار يحتوي علي ماده النيترات الموسعه للشرايين وذلك خوفا من تعرض المريض الي انخفاض الضغط الحاد والذي قد يؤدي الي الوفاه . و أيضا لا يستحب استعماله بواسطة مرضي القلب ومرضي الذبحه الصدريه والمرضي الذين يعانون في اضطراب فيي شبكيه العين. وتاثير هذا العقار يستمر لمده من ٤- ٥ ساعات من بعد تناوله، اما الاثار الجانبيه الشائعة فتشمل: الصداع والدوخه وسيلان الانف واحمرار الوجهه و أحياناً ألم الظهر و المفاصل.

الجرعات: إعتبارات جرعة آفانافيل

اولاً- جرعة ضعف/ عسر الانتصاب فى الرجال البالغين: الجرعة التي ينصح بها هي 100 ميليجرام تؤخذ قبل النشاط الجنسي المتوقع ﺑـ 30 دقيقة على الأقل مع أو بدون الطعام. إذا لم يحدث تأثير كافي بجرعة 100 ميلىجرام يُنصح بإستخدام جرعة 200 ميليجرام . لا تأخذ أكثر من جرعة واحدة فقط خلال آى 24 ساعة.

ثانياً- جرعة المرضى كبار السن( أكبر من 65 سنة) و مرضى السكر: لا حاجة لتعديل الجرعة فى المرضى كبار السن و مرضى السكري.

خامساً- جرعة مرضى الإعتلال الكلوى: لا حاجة لتعديل الجرعة عند مرضى الاعتلال الكلوي الخفيف إلى المتوسط. بالنسبة مرضى الاعتلال الكلوي الشديد فإن الجرعة العظمى التي ينصح بها للاستعمال عند الحاجة هي 100 ميليجرام.

سادساً- جرعة مرضى الإعتلال الكبدى: الجرعة التي ينصح بها للاستعمال عند الحاجة في الاعتلال الكبدي هي 100 ميليجرام تؤخذ قبل النشاط الجنسي المتوقع مع أو بدون الطعام.

آفانافيل… التأثيرات السلبية

تشمل الأعراض الجانبية الأكثر شيوعاً لـ آفانافيل ما يلى: الصداع، عسر الهضم، ألم في الظهر، ألم في العضلات، الاحمرار فى منطقة الوجة، سيلان أو انسداد الأنف.. فى العادة ما تختفي هذه الآثار الجانبية بعض بعد بضع ساعات. و فى بعض الأحيان قد يشعر المريض بآلام في الظهر والعضلات بعد مرور 12 إلى 24 ساعة من تناول الجرعة، و تختفي هذه الآلام بعد يومين كحد أقصى.

هناك مجموعة من الآثار الجانبية النادرة التى يمكن أن تترافق مع الـ آفانافيل، و تشمل:

انتصاب دائم (القساح): إذا حدث لك انتصاب مستمر و دائم  لمدة تزيد عن 4 ساعات عليك بمراجعة الطبيب فى أقرب وقت للحصول على العلاج المناسب. و يجب أن تعلم أن الإنتصاب المستمر و الدائم( القساح) لفترات طويلة قد يسبب تلف دائم للعضو لا يمكن علاجه.

إنخفاض مفاجىء فى الرؤية: تم الإبلاغ عن حالات عانت من انخفاض مفاجئ فى مستوى الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما. و حتى الأن لا يمكن بالضبط تحديد سبب هذه الاضطرابات، أكانت متعلقة مباشرة بتناول آفانافيل لضعف الانتصاب، أم كان سببها عوامل أُخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو العاملين معا. يجب عليك إذا لاحظت انخفاض مستوى الرؤية أو فقدانها أن تمتنع عن تناول أي محفزات حميمية تنتمى إلى فئة( معطلات إنزيم فوسفودايستيرايز)، بما في ذلك آفانافيل، و قم بمراجعة الطبيب فورا.

إنخفاض مستوى السمع: في حالات نادرة أخرى، تم الإبلاغ عن فقدان أو انخفاض مستوى السمع، وأحيانا مع طنين في الأذنين و دوخة لدى مستخدمي حبوب آفانافيل.

مراجعة النشرة الداخلية: من المنصوح بة مراجعة نشرة معلومات المريض( النشرة الداخلية) المرفقة مع عبوة الدواء للتعرف بالتفصيل على جميع التأثيرات السلبية الممكنة، و إذا كنت لا تفهم المعلومات الواردة فى النشرة المرفقة مع عبوة الدواء، يمكنك سؤال الطبيب أو الصيدلى.

Avanafil-wp
Avanafil-wp

هل هناك خطورة إذا تناولت آفانافيل مع أدوية أخرى؟

يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك  شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بهذا الدواء. دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد، حتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب.

لا تأخذ آفانافيل بدون وصفة طبية/ روشتة. و يجب عليك قبل أن يصف لك طبيبك آفانافيل، أن تخبرة عن جميع الأدوية التى تتناولها حالياً أو تناولتها مؤخراً، بما فى ذلك الادوية التى تصرف دون وصفة طبية.

لا يجب أن تستعمل حبوب آفانافيل إذا كنت تتعالج حالياً بأدوية النيترات، من الرابط هنا يمكنك التعرف أسماء أدوية النترات. إذا كنت تتناول أى أدوية تنتمى إلى مجموعة النيترات فإستشر الطبيب أو الصيدلى قبل أن تستعمل آفانافيل.

لا تأخذ حبوب آفانافيل مع أى علاجات اخرى لعلاج ضعف الانتصاب.

احرص على أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول أدوية لعلاج ضغط الدم أو أدوية لعلاج تضخم البروستات، لاسيما أى أدوية تنتمى إلى فئة ” حاصرات مستقبلات الألفا”، و هى نوع من الادوية تستعمل لعلاج ارتفاع ضغط الدم و تضخم البروستاتا. لا تنسى أن تخبر طبيك المعالج اذا كنت تعالج من ارتفاع ضغط الدم أو تضخم البروستاتا أو اذا كنت تتناول ادوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم .

Erovanafile- avanafil tablet
Erovanafile- avanafil tablet

متى لا يجب عليك إستخدام آفانافيل؟

لا ينبغى استخدام آفانافيل فى الحالات التالية :

  1. النساء.
  2. الأطفال والمراهقين تحت سن 18 سنة من العمر.
  3. الحالات التى يكون فيها النشاط الجنسى غير مستحسن على سبيل المثال اضطرابات قلبية حادة.
  4. الرجال الذين يعانون من الذبحة الصدرية التى لم يتم بعد السيطرة عليها بشكل جيد عن طريق العلاج الطبي (الذبحة الصدرية غير المستقرة).
  5. الرجال الذين يعانون من الذبحة الصدرية التي تحدث أثناء ممارسة الجنس.
  6. الرجال الذين أصيبوا بأزمة قلبية في الأشهر الثلاثة الأخيرة.
  7. الرجال الذين لديهم سكتة دماغية خلال الأشهر الستة الماضية.
  8. الرجال الذين يعانون من فشل القلب الحاد في الأشهر الستة الماضية.
  9. الرجال الذين يعانون من دقات القلب الغير طبيعية (عدم انتظام ضربات القلب) الغير مسيطر عليها طبيا .
  10. ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط.
  11. انخفاض ضغط الدم .
  12. الرجال الذين يتناولون أي شكل من أشكال أدوية النترات على سبيل المثال ثلاثى نترات الجليسيريل (ايزودريل ، داينترا ، غيرها ) .
  13. الرجال الذين عانوا من أي وقت مضى من حالة تصيب العين تسمى (NAION)، و هى حالة يمكن أن تؤدى إلى انخفاض مفاجئ جزئي أو فقدان البصر في إحدى العينين أو كليهما بسبب تلف في العصب البصري، و يمكن أن يكون ذلك بشكل مؤقت او دائم ، و اذا كنت قد واجهت مثل تلك الحالة من قبل ، فعليك استشارة طبيبك قبل تناول آفانافيل .
  14. مشاكل وراثية نادرة من التعصب الجالاكتوز، و نقص انزيم اللاكتاز أو سوء امتصاص الجلوكوز الجالاكتوز (الاقراص قد تحتوي على اللاكتوز كمركب غير نشط).
  15. لا ينصح باستعمال آفانافيلعلى اساس يومى للرجال الذين يعانون من  انخفاض شديد في وظائف الكلى أو الفشل الكلوي.
  16. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية .

آفانافيل يجب ان تستخدم بحذر فى الحالات التالية:

  1. انخفاض وظائف الكلى.
  2. انخفاض وظائف الكبد.
  3. أمراض القلب والشرايين.
  4. الرجال الذين يتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم .
  5. حالات مثل مرض فقر الدم المنجلي، وسرطان نخاع العظم (المايلوما المتعددة) أو سرطان الدم.
  6. الرجال الذين يعانون من شذوذ فى شكل القضيب مثل انحناء شديد، تندب.
Spedra- avanafil tablet
Spedra- avanafil tablet

نصائح هامة و إرشادات ضرورية

  1. لا تأخذ حبوب آفانافيل بدون وصفة طبية/ روشتة . و يجب أن تعلم أن هذا الدواء لن يساعدك و لن يكون لة فائدة إذا لم تكن مصابا بضعف أو إضطراب فى وظيفة الإنتصاب.
  2. حبوب آفانافيل لا تعمل إن لم تكن هناك أستثارة أو محفزات، لذا من المنصوح بة للشركيين الانشغال بالمداعبة قبل العلاقة ، تماما كما تفعل أن لم تكن تتناول دواء لعلاج ضغف الانتصاب.
  3. حبوب آفانافيل ليست مناسبة للإستعمال من قبل النساء أو المراهقين التى تقل أعمارهم عن 18 سنة .
  4. ليس معلوماً ما اذا كانت حبوب آفانافيل فعالة بالنسبة للمرضى الذين سبق أن خضعوا لعملية جراحية فى منطقة الحوض أو خضعوا لعملية استئصال جذرى للبروستاتا دون المحافظة على الأعصاب.
  5. اذا تعرضت لانخفاض مفاجىء فى قوة الابصار أو لفقد البصر، فعليك التوقف عن تناول هذا الدواء و التواصل مباشرة مع طبيبك المعالج.
  6. عليك ان تدرك ان الممارسة الحميمية تنطوى على خطورة محتملة بالنسبة لمرضى القلب، لانها تحمل القلب جهدا اضافياً، فاذا كنت تعانى من مشكلة قلبية، فينبغى ان تخبر طبيبك المعالج .
  7. الجرعة التى ينصح بتناولها فى بداية العلاج هى قرص واحد 50  مجم يتم تناولة قبل العلاقة الحميمة، و فى حالة ما اذا كان تاثير هذة الجرعة ضعيف جدا ، فقد يرفع طبيبك المعالج الجرعة الى 100 مجم .
  8. يجب ابتلاع القرص كاملا مع قدر من الماء.
  9. يمكن تناول آفانافيل مع الطعام او بدونة .
  10. ينصح بتناول أقراص آفانافيل ، قبل العلاقة بثلاثين دقيقة على الأقل.
  11. من المهم الأشارة الى ان آفانافيل لا يعمل ما لم يحدث أستثارة جنسية.
  12. قد يؤثر تناول المشروبات الكحولية على قدرتك على الانتصاب، و قد يسبب تناول المشروبات الكحولية انخفاض فى ضغط الدم بشكل مؤقت ، و لذلك فمن المنصوح بة اذا تناولت آفانافيل او عزمت على تناولها ، فعليك أن تتجنب الافراط فى الشراب ( بمعنى  أن يصل مستوى الكجول فى الدم الى 0.08 % او اعلى ) ، فان ذلك يزيد من احتمالية الشعور بالدوار عند الوقوف .
  13. يحظر أن تتناول آفانافيل اكثر من مرة واحدة فى اليوم .
  14. آفانافيل معدة للأستعمال قبل الممارسة المتوقعة ، و لا ينصح بأستعمالها على نحو يومى مستمر .
  15. حبوب آفانافيل قد تجعلك تشعر بالدوار، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الماكينات حتى تتأكد من تأثير الدواء عليك، و أنك تستطيع ممارسة تلك الأنشطة بأمان.
  16. لا يجب شرب عصير الجريب فروت اثناء العلاج بــ آفانافيل.
  17. ان الانتصاب المستمر لاكثر من 4 ساعات قد يحدث تلف دائم للقضيب اذا لم تعالج هذة الحالة، و هذة الحالة نادرة الحدوث و لكن اذا حدثت يجب الاتصال بالطبيب فورا.
Stendra- avanafil tablet
Stendra- avanafil tablet

هل حبوب آفانافيل تؤخر القذف؟

لا ، حبوب آفانافيل تعمل فقط على علاج ضعف الإنتصاب، و لكنها لا تأثير لها على سرعة القذف و لا تعالج القذف المبكر. يجب أن تعلم أن آفانافيل لن تساعدك فى الحالات التالية:

  1. إذا كنت تعانى من القذف المبكر.
  2. إذا كان لديك إنخفاض فى الدافع الجنسي
  3. إذا كنت تتعب أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

مقالات ذات صلة بـ سرعة القذف

  1. ما هى علامات القذف المبكر/ سرعة القذف؟
  2. ما هى أسباب سرعة القذف/ القذف المبكر؟
  3. هل سرعة القذف تسبب الضعف الجنسى؟
  4. هل مشاكل البروستاتا تؤثر على القدرة الجنسية؟
  5. الترامادول… أخطر علاج لسرعة القذف.
  6. دابوكستين… علاج القذف المبكر.
  7. أدوية الضعف الجنسى و قلة الرغبة و سرعة القذف فى الرجال.
ATCONAFIL- avanafil tablet by ATCO- pharma Egypt
ATCONAFIL- avanafil tablet by ATCO- pharma Egypt

ملفات PDF ذات صلة

  1. فياجرا: نشرة معلومات المريض- لغة عربية.
  2. سيلدين أقراص: نشرة معلومات المريض- لغة عربية.
  3. ستميو- ماكس أقراص: نشرة معلومات المريض- لغة عربية.
  4. سيلدافا اقراص مغلفة: نشرة معلومات المريض- لغة عربية.
  5. فاروفيجا 25 & 100 ميلى جرام أقراص فموية مغلفة: نشرة معلومات المريض- لغة إنجليزية.
  6. فيريكتا أقراص فموية مغلفة: نشرة معلومات المريض- لغة انجليزية.
  7. فيجوريكس أقراص مغلفة: نشرة معلومات المريض- لغة عربية.
  8. نابى فت أقراص مغلفة: نشرة معلومات المريض- لغة عربية.
  9. سبايكا اقراص فموية مغلفة: نشرة معلومات المريض- لعة عربية.
  10. إريك أقراص فموية مغلفة: نشرة معلومات المريض- لغة عربية.
  11. باوريكتا اقراص فاردينافيل: نشرة معلومات المريض- لغة عربية.
  12. ليفيترا 20 مجم أقراص ذات كسوة غشائية: نشرة معلومات المريض- لغة عربية.
  13. ليفيترا 20 مجم أقراص ذات كسوة غشائية: نشرة معلومات المريض- لغة إنجليزية.

تعليقات 4

  1. خالد 3 أكتوبر، 2019 أضف ردك
    • عبدالرحمن العمري 18 يوليو، 2020 أضف ردك
  2. Abdulkariem Hamdi 4 يونيو، 2020 أضف ردك
  3. Abdulkariem Hamdi 4 يونيو، 2020 أضف ردك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.