أبيجينت بى للعين أو الأذن

نقط أبيجينت_بى، معدة للإستخدام فى العين أو الأذن. قطرات أبيجينت_بى، تحتوى على مواد مشتقة من الكورتيزون مع مضادات حيوية و مواد أخرى غير فعالة. و إساءة إستعمال هذة القطرات قد يسبب الضرر لصحتك. لا تستخدم هذة القطرات من تلقاء نفسك، و لا تصفها لأصدقائك أو معارفك حتى لو كانوا يشعرون بنفس الأعراض التى كنت تعانى منها عندما وصفها لك الطبيب. و يجب أن تلتزم بنظام الجرعات و مدد العلاج التى قررها لك طبيبك. كما يجب عليك الإنتظام على إستعمال قطرات أبيجينت_بى لكامل المدة التى قررها لك طبيبك، حتى لو شعرت بتحسن بعد يوم أو يومين، لان التوقف المبكر عن العلاج يمكن أن يتسبب فى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة. قطرات أبيجينت_بى مناسبة للبالغين و الأطفال أكبر من 8 سنوات، و فى بعض الأحيان يمكن أن توصف للمعالجة على المدى القصير فى الأطفال أقل من 8 سنوات.يجب تخزين أبيجينت_بى في درجة حرارة بين 2 إلى 30 درجة مئوية، محمية من الضوء.

قطرات أبيجينت_بى، يمكن أن تستخدم فى العين أو الأذن. و يجب توجية المريض إلى ما يلى لتجنب التلوث المحتمل و نقل العدوى :

  1. يجب تجنب استخدام زجاجة الدواء نفسها لعلاج الالتهابات العينية والأذنية فى نفس الوقت.
  2. يجب أن تستخدم زجاجة القطارة بواسطة شخص واحد. و لا يجب مشاركة نفس زجاجة القطرة بين أكثر من شخص.
  3. تجنب أن يلمس طرف القطارة أى سطح ، و من المنصوح بة محاولة تجنب أن يلمس سطح القطارة طرف العين او جلد الأذن بقدر الإمكان. لذلك يفضل أن يساعدك شخص أخر فى تقطير الجرعة المقررة لك فى عينيك أو أذنيك.

الصلاحية: فى الغالب ما تكون صلاحية قطرات أبيجينت_بى، 24 شهر من تاريخ الإنتاج. تاريخ إنتهاء الصلاحية يكون مطبوع و مدون بوضوح على العبوة الخارجية للدواء و على زجاجة القطارة. إذا كنت تستعمل أبيجينت_بى للعين، فإن صلاحية جميع القطرات العينية، تمد لمدة 15 يوم و بحد أقصى 21 يوم من فتحها و فض غطاء القطارة. و ذلك بسبب إمكانية نمو بعض الميكروبات بعد مضي هذه الفترة (رغم احتوائها على مادة البنزالكونيوم الحافظة ). أما إذا كنت تستعمل أبيجينت_بى للأذن، فيمكنك استخدام هذه القطرات للأذن بأمان حتى انتهاء فترة الصلاحية المدونة على عبوة القطرة.

أولاً- قطرات أبيجينت_بى للعين

يمكن أن توصف قطرات أبيجينت_بى لعلاج التهيج و الإلتهاب الذى يصيب العين نتيجة العدوى بالميكروبات و الجراثيم ( البكتيريا). حيث تعمل مكونات قطرة أبيجينت_بى على قتل الميكروبات أو الجراثيم المسببة للإلتهاب، كما تعمل القطرات على تخفيف أعراض التهيج و الإلتهاب العينى. قطرات أبيجينت_بى العينية سوف تقلل إحمرار العين، و تمنع الإحساس بالحكة فى العينين،  و تزيل الشعور بوجود رمل فى العينين، كما أنها سوف تمنع مع مرور الوقت تكون الإفرازات الصديدة( الغمص/ العماص)، و أيضا سوف تعمل على تقليل إنتاج الدموع الزائد نتيجة العدوى أو التهيج فى العين. يمكن أن يصف لك الطبيب قطرات أبيجينت_بى فى الحالات التالية:

العين الوردية/ إلتهاب الملتحمة البكتيرى: الملتحمة هى الغشاء الشفاف (الملتحمة) الذي يبطن السطح الداخلي لجفن العين  ويغطي بياض عينك . وعندما تلتهب الأوعية الدموية الصغيرة في الملتحمة، فإنها تصير أكثر وضوحًا. وهذا ما يسبب ظهور بياض العينين باللون الأحمر أو الوردي. تعتبر العدوى بالفيروسات والبكتيريا من أكثر الأسباب شيوعاً وراء الإصابة بالعين الوردية أو إلتهاب ملتحمة العين. سوف يصف لك طبيب العيون قطرات أبيجينت_بى ، بعدما يقوم بفحصك و يتأكد أن السبب وراء إلتهاب ملتحمة العين هو العدوى البكتيرية . قطرات أبيجينت_بى العينية لن تفيدك إذا كان إلتهاب الملتحمة بسبب العدوى الفيروسية أو لأى سبب أخر. لذلك من المهم أن تستخدم قطرات أبيجينت_بى فقط بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب عيون، و لا تأخذ هذة القطرات من تلقاء نفسك. و من المهم أيضا الإلتزام بالجرعات و مدد العلاج التى حددها لك طبيبك ، و عدم التوقف مبكراً عن إستعمال القطرات قبل إتمام مدة العلاج التى قررها لك طبيبك. فالتوقف المبكر قد يتسبب فى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة. يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن العين الوردية أو التهاب الملتحمة من الرابط هنا.

إلتهاب القرنية البكتيرى: القرنية هي الأنسجة الشفَّافة التي تُشبِهُ القُبَّة في مُقدِّمة العين والتي تُغطِّي البؤبؤ والقزَحيَّة ( الغطاء الشفاف الموجود على الجزء اللون من العين). يمكن أن يحدث التهاب القرَنية نتيجة العدوى بالبكتيريا أو الفيروسات أو بسبب إصابةٍ بسيطة، نتيجة،ارتداء العدسات اللاصِقة لفترةٍ طويلة أو دخول جسمٍ غريب إلى العَين. قطرات أبيجينت_بى، تُوصف لعلاج إلتهاب القرنية نتيجة العدوى البكتيرية و أحيانا تُوصف هذة القطرات فى حالات إلتهاب القرنية الناجم عن الكيماويات أو الإشعاع أو مصادر الحرارة أو نتيجة دخول جسم غريب فى العين. لن تفيدك قطرات أبيجينت_بى إذا كان إلتهاب القرنية بسبب العدوى الفيروسية . لهذا السبب يجب أن يتم وصف قطرات أبيجينت_بى فقط بعد التشخيص السليم من طبيب متخصص فى امراض العيون لتجنب إساءة إستعمال القطرة. للمزيد من المعلومات عن إلتهاب القرنية من الرابط هنا.

يمكن أن يصف طبيب العيون قطرات أبيجينت_بى فى علاج الإلتهابات البكتيرية التى تصيب الجزء الامامى من كرة العين , و الإلتهابات البكتيرية فى العين الخارجية و ملحقاتها الناجمة عن بكتيريا حساسة لمكونات القطرة. و أحياناً تُوصف للمتابعة العلاجية بعد العمليات الجراحية لعدسة العين المعتمة، الجلوكوما، الحول، و عمليات تصحيح الإبصار.

يمكن أن يصف طبيبك قطرات أبيجينت_بى بعد جراحات العيون، بما فى ذلك جراحات تصحيح الإبصار، للمساعدة على منع حدوث حالات العدوى العينية.

كيف أستعمل قطرة أبيجينت_بى للعين؟

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات التى يجب عليك اتباعها عند استعمال هذة القطرات، بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات التى قد تفيدك:

  1. يجب غسل اليدين قبل استخدام قطرات العين لتجنب تلوث محلول القطرات إذا لمس طرف القطارة أصابعك.
  2. يجب رج/ هز الزجاجة قبل الاستعمال، لأن محلول القطرة عبارة عن محلول معلق، لذلك يجب رج الزجاجة جيداً لضمان توزيع الدواء جيداً داخل محلول القطرة.
  3. من المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب بخصوص الجرعة و مدة الإستعمال.
  4. يجب الاستمرار في استخدام قطرات أبيجينت_بى طالما نصحك الطبيب بذلك، ومع ذلك، لا ينبغي أن تستخدم قطرات أبيجينت_بى لمدة أسبوع واحد، بانتظام ، دون أن يتم فحص عينيك بواسطة طبيب متخصص فى العيون ، للتأكد من الضغط في مقلة العين.
  5. عند استخدام قطرات أبيجينت_بى، يجب الحرص على عدم السماح لطرف القطارة أن تتلامس مع أي سطح، أو العين، لتجنب تلويث قطرات العين.
  6. إذا كنت تستخدم أكثر من نوع من القطرات ، يجب الانتظار حوالى من 5 إلى 10 دقائق بين كل نوع من القطرات .
  7. قطرات أبيجينت_بى، تحتوى على مادة كلوريد البنزالكونيوم الحافظة، والتي يمكن امتصاصها من قبل العدسات اللاصقة اللينة ، مما يتسبب فى تهيج العين ، لذلك يجب إزالة العدسات اللاصقة قبل وضع القطرات ، و عليك الانتظار 15 دقيقة على الأقل بعد استخدام القطرة قبل وضع العدسات اللاصقة مرة أخرى.
  8. أبيجينت_بى، قد تسبب تشوش مؤقت فى الرؤية بعد الاستخدام ، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الألأت حتى تتاكد من وضوح الرؤية .
Apigent-P Eye or Ear Drops
Apigent-P Eye or Ear Drops

أبيجينت_بى للعين : تحذيرات و إحتياطات

  • لا ينبغي أن تستخدم قطرات أبيجينت_بى ، لفترة أطول من سبعة أيام، إلا تحت إشراف طبيب مختص.، و إذا كانت هناك حاجة للعلاج بــ أبيجينت_بى لفترات طويلة ، فيجب إجراء فحوص منتظمة للعين ( على الأقل مرة أسبوعيا ) ، للتأكد من عدم تأثير القطرات بالسلب على العين و خصوصا على ضغط العين .
  • الاستخدام المكثف أو لفترات طويلة لقطرات تحتوى على مركبات الاستيرويد القشرية ( بما فى ذلك أبيجينت_بى ) قد يؤدي إلى زيادة في الضغط داخل العين، والزرق، وتلف في العصب البصري أو تشكيل إعتام عدسة العين.، و لذلك تجب مراقبة العين بانتظام بواسطة طبيب مختص فى العيون .
  • يحب استخدم قطرات أبيجينت_بى ، بانتظام ، و لكامل المدة التى حددها لك الطبيب حتى لو كنت تشعر بتحسن، فالتوقف المبكر عن هذة القطرة يمكن أن يجعل البكتيريا المسببة للحالة  أقل حساسية لهذا الدواء ، مما يجعل علاج الإصابة أكثر صعوبة في المستقبل.
  • ينبغي استخدام قطرات أبيجينت_بى بحذر شديد فى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة من العمر، حيث لم يتم التأكيد من  سلامة وفعالية القطرات فى هذة الفئة العمرية.
  • قد تسبب قطرات أبيجينت_بى حساسية للضوء.

أبيجينت_بى للعين : موانع الإستعمال

لا يجب استعمال أبيجينت_بى فى الحالات التالية:

  1. الأطفال دون سن الثانية من العمر إلا تحت إشراف طبيب مختص فى امراض العيون.
  2. الالتهابات الفطرية للعين.
  3. الالتهابات الفيروسية للعين، مثل الهربس البسيط (باستثناء التهاب الحلأ النطاقي للقرنية ).
  4. لا ينبغي أن تستخدم هذه القطرات لعلاج العين الحمراء التي لم يتم تشخيصها من قبل الطبيب، والاستخدام غير الملائم يمكن أن يسبب العمى.
  5. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.

هل تؤثر قطرة أبيجينت_بى للعين على الحامل؟

لا توجد خطورة من إستعمال الحامل قطرات أبيجينت_بى، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من مكونات قطرة أبيجينت_بى عبر العين إلى مجرى الدم . و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر المشيمة إلى الجنين تعتبر ضئيلة للغاية ، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الجنين.

الخلاصة: هل قطرة أبيجينت_بى مناسبة للحامل؟ نعم يمكن أن تستعمل الحامل قطرات أبيجينت_بى للعين بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك و أنت حامل، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة القطرات، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على الحمل أو على الجنين، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

هل قطرات أبيجينت_بى للعين مناسبة للمرضعات؟

لا توجد خطورة من إستعمال الأم المرضع قطرات أبيجينت_بى، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من مكونات أبيجينت_بى عبر العين إلى مجرى الدم . و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر مع حليب الرضاعة إلى الطفل الرضيع تعتبر ضئيلة للغاية ، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الطفل الرضيع. كما أنة من غير المتوقع أن تسبب قطرات أبيجينت_بى آى تأثيرات سلبية على إدرار و إفراز الحليب من الثدى.

و مع ذلك يجب أن توصف قطرات أبيجينت_بى للمرضعات فقط إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع. و يجب التنوية إلى أن الجرعات المنخفضة التي تتناولها الأم من غير المرجح أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الطفل الرضيع. أما تناول الام المرضع لجرعات عالية لفترات طويلة من الزمن، فيمكن أن يتسبب فى التأثير على قدرة الرضيع على انتاج هرمون الكورتيزون بشكل طبيعى .

الخلاصة: هل قطرة أبيجينت_بى مناسبة للمرضع؟ نعم يمكن أن تستعمل الأمهات المرضعات قطرات أبيجينت_بى للعين بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك خلال فترة إرضاعك لطفلك ، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة القطرات، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على إدرار الحليب أو على تركيب الحليب الذى يرضعة الطفل، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

أبيجينت_بى للعين : آثار جانبية محتملة

مثل جميع الأدوية ، يمكن لــ نقط أبيجينت_بى أن تتسبب فى آثار جانبية ، لكنها لا تحدث لكل الناس ، و يجب عليك مراجعة الطبيب فوراً إذا واجهت قرحة على سطح العين ، او ألم شديد فى العين . كما يجب مراجعة الطبيب اذا حدث أى من الاثار التالية أو اذا كانت طويلة الأمد : عدم الراحة في العين ، جفاف العيون، تهيج وحكة، أو احمرار في العين،حساسية للضوء الساطع ، عدم وضوح الرؤية، الإحساس بوجود شيء في العين، تقشر على الجفون،تغييرات في الطعم أو حاسة التذوق، زيادة الضغط داخل العين، انخفاض الرؤية ، تدلى الجفن ، و اتساع حدقة العين. كما يجب أن نلفت إنتباهك إلى أن الاستخدام المكثف أو لفترات طويلة قد يؤدي إلى ترقق القرنية (الجزء الأمامي من مقلة العين)، والزرق أو ارتفاع ضغط العين، وتلف في العصب البصري، و ظهور / تكون التهابات فى العين، أو تشكيل إعتام عدسة العين.

ثانياً- قطرات أبيجينت_بى للأذن

يمكن أن يصف لك طبيبك نقط أبيجينت_بى، على أساس أن تستعملها فى أذنيك فى الحالات التالية:

التهاب الأذن الظاهرة بالبكتيريا: ينتشر هذا الالتهاب الأذنى فى العادة بين البالغين ونادرًا ما يصاب الأطفال بهذا النوع من الالتهاب ، و المسبب الأكثر شيوعًا لهذا المرض هو البكتيريا. يتّسم المرض بآلام حادّة عند لمس صيوان الأذن، و بقلة الإفراز والاحمرار الذي يظهر في الجلد في بوابة القناة السمعية. و قد يلاحظ عند الفحص وجود تكتل يسد القناة السمعية بشكل تام، كما وقد يلاحظ احمرار وكتل دموية على الغشاء الطَّبْلي (Tympanic Membrane).

فى الغالب يصف طبيب الأنف و الأذن قطرات أبيجينت_بى للأذن لفترة تتراوح بين 3 إلى 5 ايام ، بعد أن يكون قد قام بتنظيف القناة السمعية للأذن الخارجية،و فى بعض الأحيان قد يقوم الطبيب بإدخال قطنة أو إسفنجة  مشبّعة بمحلول نقط أبيجينت_بى، إلى القناة السمعية. و فى الحالات المزمنة أو الشديدة قد يصف الطبيب قطرات أبيجينت_بى للأذن مع مضاد حيوى عن طريق الفم.

التهاب جلد القناة السمعية الأكزيمي المعدي:  المكورات العنقودية الذهبية هي الميكروب الأكثر شيوعًا المتسبب فى هذة الإصابة . و يعانى المرضى بهذة الحالة المرضية من إنتشار البثور فى موقع الإصابة ، و قد يصبح الجلد متقشراً . يعتمد العلاج على المضادات الحيوية الموضعية مثل قطرات أبيجينت_بى . و فى الغالب يتحسن المريض مع العلاجات الموضعية بالمضادات الحيوية و مضادات الإلتهاب الموضعية.

يمكن أن يصف لك الطبيب قطرات أبيجينت_بى لأسباب أخرى غير تلك المذكورة سالفاً. تنوية هام: أظهرت الدراسات السريرية أن بعض الجراثيم التي كانت حساسة في السابق لمكونات قطرات أبيجينت_بى، أصبحت مقاومة لهذة المكونات، لذلك يجب أن يؤخذ فى الإعتبار هذا الاحتمال .

ما هى جرعة أبيجينت_بى للأذن؟ و كيف أستعمل القطرات؟

  • يجب تنظيف قناة الأذن، ثم تنقيط ثلاث أو أربع قطرات في الأذن المصابة ثلاث مرات يوميا أو حسب توجيهات الطبيب. و يجب على المريض الاستلقاء على جانبة ، بحيث تكون الأذن المتضررة إلى أعلى. و البقاء في هذا الوضع لعدة دقائق لضمان اختراق الدواء في قناة الأذن.
  • يمكن أن يوصى الطبيب بعمل فتيل من القطن مشبع بمحلول القطرة ، ثم إدخالة فى القناة السمعية، يجب استبدال الفتيل مرة كل 24 ساعة.
  • من المهم بعد الحصول على استجابة مواتية ، أن يتم تخفيض الجرعة تدريجياً ، ثم توقيف الدواء بمجرد تحقق الشفاء.
  • يجب إعادة تقييم الحاجة إلى قطرات أبيجينت_بى الأذنية ، بعد 5 إلى 7 أيام من بدء العلاج وبعد ذلك ، على أساس منتظم.

أبيجينت_بى للأذن: موانع الإستعمال

  • يمنع إستعمال قطرات أبيجينت_بى عندما يكون غشاء طبلة الأذن مثقوب.
  • إذا كان الشخص متحسس من مكونات الدواء.

أبيجينت_بى للأذن : التحذيرات و الإحتياطات

لتقليل خطر السمية الأذنية ،فمن الموصى بة إتباع الاحتياطات التالية عند إستعمال قطرات أبيجينت_بى للأذن:

  • يجب أن تستخدم لأقصر مدة ممكنة ؛و يجب أن يتم توجيه المريض بضرورة إتباع تعليمات الطبيب بدقة بشأن جرعة ومدة العلاج.
  • يجب وقف العلاج في حالة فقدان السمع، أو ملاحظة الطنين ، الدوار ، أو عدم التوازن.
  • يجب إعادة تقييم استخدام قطرات أبيجينت_بى للأذن فيما يتعلق بتسمم الأذن، بعد 5 إلى 7 أيام من بدء العلاج وبعد ذلك ، على أساس منتظم.
  • لتجنب التلوث المحتمل، يجب تجنب استخدام زجاجة الدواء نفسها لعلاج الالتهابات العينية و الأذنية.

معلومات أخرى قد تفيدك

أبيجينت_بى، بالإنجليزية: Apigent-P، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة أمون للصناعات الدوائية. يتوافر أبيجنت_بى فى بعض دول شمال أفريقيا و الشرق الأوسط. العلامة التجارية أبيجينت_بى متوفرة فى الأشكال الصيدلانية التالية:

أبيجينت_بى قطرات للعين أو الأذن: كل 1 ميليليتر من محلول القطرة يحتوى على مزيج من العقاقير التالية: ① 3 ميليجرام كبريتات الجنتاميسين/ عقارمضاد حيوى ② 10 ميليجرام أسيتات البريدنيزولون/ عقار مضاد لمظاهر و أعراض الإلتهاب.

أبيجينت_بى مرهم للعين أو الأذن: كل 1 جرام من محلول القطرة يحتوى على مزيج من العقاقير التالية: ① 3 ميليجرام كبريتات الجنتاميسين/ عقارمضاد حيوى ② 6 ميليجرام أسيتات البريدنيزولون/ عقار مضاد لمظاهر و أعراض الإلتهاب.

كيف تتواصل مع أمون للأدوية؟

  • العنوان : المنطقة الصناعية الأولى – بلوك رقم 13015 – مدينة العبور – محافظة القليوبية – جمهورية مصر العربية .
  • هاتف : 0020246140100 ( 10 خطوط ).
  • فاكس : 0020244812500.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.