بروچيسنج محلول زيتى للحقن العضلى العميق | Progesing

بروچيسنج، حقن يمكن أخذها عن طريق الحقن العضلى العميق. يعتبر تثبيت الحمل في حالات الإجهاض المتكرر او حالات التلقيح المجهرى ( أطفال الانابيب ) من  أشهر استعمالات حقن بروچيسنج ، و لكن هذا الدواء لة استعمالات أخرى سيتم ذكرها لاحقاً . هرمون البروجيستيرون ، هو المكون النشط فى  حقن  بروچيسنج. يجب الحذر عند تناول بروچيسنج Progesing فى مرضى القصور الكبدى. تحتوى حقن بروچيسنج ، على هرمون البروجسترون ، و هذا الهرمون يوجد بشكل طبيعى ، و بتركيز مرتفع نسبيا ، فى النساء أثناء النصف الثانى من دورة الحيض و اثناء فترة الحمل .

ما هى إستعمالات حقن بروچيسنج؟

بروچيسنج حقن لتثبيت الحمل: قديما كان يعتقد  إن نقص هرمون البروجيسترون ” المكون النشط في بروچيسنج  ” فى الدم يؤدى الى الإجهاض , وبالتالى يجب إعطاء المريضة التى لديها حالات إجهاض سابقة جرعة من هذا الهرمون ( حقن بروچيسنج )  حتى نهاية الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل .

لكن حديثا بعد اجراء أبحاث كثيرة حول هذا الموضوع لم يثبت ذلك، لأن نقص هذا الهرمون فى الدم هو أحد علامات الإجهاض , وليس هو المسبب له . إلا انه هناك حالات تعجز فيها الأكياس الدهنية المبيضية CORPUS LUTEUM عن إفراز كميات كافية من البروجيستيرون لسبب أو لآخر وفى هذه الحالة فقط – بعد ثبوت ذلك مخبريا ونسيجيا – يرى الأطباء إن دعم عمل الكيس الدهنى المبيضى قد يؤدى إلى عدم الإجهاض فى بداية الحمل والأيام الأربعين التى تلى الإخصاب.

تأسيسا على ذلك ، فإن إعطاء المريضة هرمون البروجيستيرون على شكل حقن أو عن طريق الفم ( حقن بروچيسنج )  طوال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بدعوى أنها تثبت الحمل ليس له أساس علمى صحيح , بل إن بعض العلماء أشار الى انه اذا أعطيت الحامل جرعات متزايدة من هذا الهرمون فى الاشهر الثلاثة الاولى , فقد يؤدى ذلك الى عيوب خلقية فى أجنة الإناث داخل الرحم ” Wilkins “.

يجب فقط إستعمال البروجيسترون ( بروچيسنج ) لتثبيت الحمل بعد التشخيص الدقيق للحالة ، و ذلك لمنع الإجهاض المبكر جدا , وليس علاجه .لمعرفة المزيد عن أنواع الإجهاض و اسبابة و طرق علاجة يمكنك زيارة الرابط من هنا .

جدير بالذكر أن زيادة هرمون البروجيستيرون فى الدم فى الايام الاخيرة من الحمل تسبب اطالة فترة الحمل ، السيدات المصابات باجهاض متكرر ويعالجن بهرمون البروجستيرون لتثبيت الحمل – دائما معرضات لاستطالة فترة الحمل و تأخر ميعاد الولادة . يمكنك التعرف على أسباب و طرق علاج تأخر ميعاد الولادة من الرابط هنا .

Progesing - progesterone ampoules by EIPICO
Progesing – progesterone ampoules by EIPICO

بروچيسنج جزء من العلاج التعويضى بالهرمونات البديلة: التوضيح – العلاج التعويضى بالهرمونات معناه إعطاء المرأة الهرمونات الجنسية (الأستروجين والبرجستيرون ) لعلاج المتاعب التى تعانى منها بسبب توقف إنتاج المبيضين لهذه الهرمونات،و  في النساء ( اللواتى لم يستئصلن الرحم ) ، و يأخذن علاج تعويضى بهرمون الاستروجين ،يعمل هرمون الاستروجين على تحفيز نمو و زيادة سماكة بطانة الرحم ، و هذا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان بطانة الرحم إذا كان النمو مستمر و دون معارضة، البروجسترون ( حقن بروچيسنج) يعمل من خلال معارضة تأثير الاستروجين على بطانة الرحم. أي أن بروچيسنج يقلل فرص الإصابة بسرطان بطانة الرحم في النساء اللواتى يأخذن علاج تعويضى بهرمون الاستروجين .

تناول البروجيستيرون (حقن بروچيسنج ) مع الاستروجين  يقلل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، على الرغم من أنه لا يلغي هذا الخطر تماما.تناول هرمون البروجيستيرون مع هرمون الاستروجين يسمى هذا النظام العلاجى بــ العلاج بالهرمونات البديلة .

يتم اللجؤ إلى العلاج التعويضى بالهرمونات فى الحالات التالية :

  1. بلوغ المرأة سن اليأس .
  2. استئصال الرحم والمبيضين جراحيا قبل بلوغ سن اليأس لسبب ما مثل وجود سرطان بالرحم وهذا يسمى ببلوغ سن اليأس قبل الأوان .
  3. حدوث فشل مبيضى أى توقف المبيض قبل الأوان عن إنتاج الهرمونات الجنسية وذلك لسبب غير معروف .
  4. بعد العلاج بالإشعاع فى حالة سرطان المبيض .

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن العلاج بالهرمونات البديلة من الرابط هنا .

بروچيسنج يوصف في متلازمة ما قبل الحيض: التوضيح – قبل بدء الحيض ببضعة أيام أو أسبوع وأحيانا خلال فترة مبكرة من الحيض تعانى نسبة كبيرة من النساء تصل إلى حوالى 75% من متاعب مختلفة جسمية وذهنية وشعورية ويطلق على هذه الحالة اسم متلازمة ما قبل الحيض . و يعتقد أن سبب متلازمة ما قبل الحيض يرجع إلى حدوث عدم توازن فى مستوى الهرمونات الأنثوية ( الأستروجين والبروجستيرون ) خلال هذه الفترة حيث ينخفض مستوى هذين الهرمونين بمعدل مختلف قبل حدوث الحيض بحيث يكون مستوى الاستروجين مرتفعا نسبيا عن مستوى البروجستيرون .

في بعض حالات متلازمة ما قبل الحيض قد يكون هناك ضرورة لتقديم علاج هرمونى ، فقد ترى الطبيبة أن متاعبك تتعلق أساسا بنقص هرمون البروجستيرون خلال هذه الفترة ، وأنه لا سبيل لعلاجها إلا بإعطاء هذا الهرمون سواء فى صورة أقماع ( بروچيسنج ) أو حقن . ولا يتسبب هذا العلاج فى حدوث أضرار إلا فى حالة احتمال حدوث حمل . و فى العادة يؤخذ علاج البروجستيرون خلال الأربعة أيام السابقة على الحيض . وبعض الطبيبات قد يصفن حبوب منع الحمل كعلاج هرمونى .يمكنك التعرف على اعراض و طرق علاج متلازمة ما قبل الحيض بالتفصيل من الرابط هنا .

بروچيسنج لعلاج إكتئاب ما بعد الولادة: التوضيح -هذا النوع من الاكتئاب يطلق على حالات اضطراب المشاعر بعد الولادة ابتداء من الإحساس بشئ من الكآبة إلى حالات الاكتئاب النفسى الشديد المصحوب بهلاوس وتصورات خاطئة . و يعتقد أن التغيرات الهرمونية بجسم الأم خلال هذه الفترة لها دور فى حدوث هذا الاكتئاب حيث تتغير الصورة الهرمونية التى كان عليها الجسم خلال فترة الحمل لتعود إلى حالتها الأولى قبل الحمل ، علاوة على حدوث تغير هرمونى جديد لإنتاج وإدرار اللبن .

و قد ترى الطبيبة في سبب هذا الاتغير المزاجى يتعلق بنقص هرمون البروجستيرون خلال هذه الفترة ، وأنه لا سبيل لعلاجها إلا بإعطاء هذا الهرمون سواء فى صورة أقماع ( بروچيسنج ) أو حقن . يمكنك التعرف على أسباب و اعراض و طرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة من الرابط هنا .

اتبعى بعناية جميع التعليمات المقدمة لك من قبل الطبيبة أو الطبيب . و قد تختلف هذه التعليمات عن المعلومات الواردة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة المنتج أو المعلومات الواردة في هذا المقال .

معلومات هامة

  • قد يتسبب هذا الدواء أن تشعر بعض النساء بالدوار أو النعاس، و لذلك فمن المنصوح بة تناول الجرعة المقررة وقت النوم ، كما يجب تجنب القيادة و تشغيل الآلآت أثناء العلاج بــ حقن بروچيسنج .
  • ينبغى أعادة تقييم الحالة ، و مدى الحاجة لاستكمال النظام العلاجى الهرمونى ، مرة واحدة على الأقل فى السنة .
  • من المهم أن نشير إلى أن جميع النساء اللواتي يستخدمن العلاج التعويضي بالهرمونات ، يكون لديهن خطر متزايد للاصابة بسرطان الثدي بالمقارنة مع النساء اللواتي لا يستخدمن العلاج التعويضي بالهرمونات، و لذلك يجب مناقشة  الطبيب قبل البدء في العلاج التعويضي بالهرمونات، كما يجب أن تجرى المرأة  فحص الثدي العادية وتصوير الثدي بالأشعة السينية،بانتظام أثناء العلاج بالهرمونات البديلة .
  • من المهم أن ندرك أن النساء اللواتي يستخدمن العلاج التعويضي بالهرمونات، يكونون لديهم زيادة طفيفة  في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وجلطات الدم التي تتشكل في الاوعية الدموية (مثل جلطة  الانسداد الرئوي) بالمقارنة مع النساء اللواتي لا يستخدمن العلاج التعويضي بالهرمونات، و هذة الخطورة تزداد  إذا كان لديك عوامل خطر أخرى  (على سبيل المثال تاريخ شخصي أو عائلي، والتدخين، والسمنة، وبعض أمراض الدم).
  • إذا كنت ستخضعين لإجراء جراحى ( مثل عملية جراحية في البطن بشكل خاص أو جراحة العظام في الأطراف السفلية ) ، فأن طبيبك قد يوصى بالتوقف عن تناول العلاج التعويضي بالهرمونات لفترة من الزمن ( فى العادة 4-6 أسابيع) قبل أي عملية جراحية مخطط لها ، و ذلك لتقليل إحتمالية حدوث جلطات فى الأوعية الدموية خلال أو بعد الجراحة .
  • إذا كنت غير قادرة على الحركة لفترات طويلة من الزمن (وهذا يشمل السفر لأكثر من ثلاث ساعات) ، فأن طبيبك فى حالة السفر سينصحك بممارسة الرياضة المناسبة أثناء الرحلة، وربما يطلب منك ارتداء الجوارب المرنة ( جوارب الدوالى ) ، و فى حالات اخرى قد يوصى بالتوقف عن تناول العلاج التعويضى بالهرمونات و ذلك للحد من خطورة تكون جلطات فى الأوعية الدموية .
  • يجب التوقف عن تناول حقن بروچيسنج، وإبلاغ الطبيب فورا إذا كنت تواجهين أي من الأعراض التالية :  آلام أو تورم في ساق واحدة ،  ألم في التنفس أو السعال. سعال مع دم ،  ضيق في التنفس. ألم صدري مفاجئ ، تنميل مفاجئ يؤثر على جانب واحد أو جزء من الجسم؛ إغماء؛ الصداع النصفي أو الصداع الشديد. الاضطرابات البصرية. شكاوى البطن الحادة. ارتفاع ضغط الدم. حكة في الجسم كله. اصفرار الجلد أو العينين (اليرقان). أو الاكتئاب الشديد.

موانع الإستعمال

لا يجب تناول حقن بروچيسنج فى الحالات التالية  :

  1. انخفاض شديد في وظائف الكبد.
  2. نزيف مهبلي غير طبيعي و غير معروف السبب ( حالات النزيف المهبلى التي لم يتم تشخيص سببها ) .
  3. النساء المصابات بسرطان الثدي أو سرطان فى الجهاز التناسلي.
  4. حالات التهاب الوريد الناجمة عن جلطة دموية سطحية (التهاب الوريد الخثاري).
  5. حالات النساء المصابات بجلطة دموية في الوريد (الجلطات الدموية الوريدية)، على سبيل المثال في الساق (الخثار الوريدي العميق) أو في الرئتين (الانسداد الرئوي).
  6. النساء الذين أصيبوا بأزمة قلبية أو السكتة الدماغية الناجمة عن جلطة دموية.
  7. النساء اللواتى يعانين من نزيف في الدماغ (النزيف الدماغي).
  8. النساء اللواتى يعانين من اضطرابات الدم الوراثية المعروفة باسم البورفيريا.
  9. النساء الذين يعرفون أو تشتبه أنها يمكن أن تكون حاملا.
  10. لا ينبغي أن تستخدم هذا الدواء إذا كانت لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.

تحذيرات و إحتياطات

قبل البدء في استخدام بروچيسنج ، تأكدى من إبلاغ طبيبك عن أي حالات طبية أو عن أي حساسية لديك من الادوية أو الأطعمة ، و عن أي أدوية أخرى تتناولها ، و عليكى إخبار طبيبك سواء كنتى حاملاً أو تخططين للحمل أو تمارسين الرضاعة الطبيعية ، وأية حقائق مهمة أخرى عن صحتك. فهذه العوامل قد تؤثر على كيفية استخدام هذا الدواء.

قبل أن تبدأى في أخذ بروچيسنج أخبرى طبيبك إذا كان لديك  أي من المشاكل الصحية / الحالات الطبية التالية:

  1. النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم .
  2. النساء المصابات بأمراض القلب، مثل الذبحة الصدرية أو فشل القلب.
  3. النساء المصابات بمشاكل فى الكلى أو الكبد .
  4. النساء المصابات بالصرع.
  5. النساء اللواتى يعانين من الربو .
  6. النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي.
  7. المرأة التي لها تاريخ مع مرض الاكتئاب.
  8. النساء المصابات بمرض السكري.
  9. النساء ذوات البشرة الحساسة للضوء .

قد يرغب الطبيب في اتخاذ احتياطات خاصة إذا كان لديك أي من الشروط المذكورة أعلاه.

الحمل و الرضاعة الطبيعية

هل يمكن تناول حقن بروچيسنج أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية؟ بالرغم من إمكانية وصف بروچيسنج في حالات خاصة لتثبيت الحمل ( في حالات الإجهاض المتكرر او التلقيح الصناعى بعد التشخيص الدقيق ) إلا أن القاعدة العامة أنة لا ينبغي أن يؤخذ هذا الدواء أثناء الحمل ، و إذا كنت تعتقدين أنك قد تكونين حاملا أثناء علاجك بهذا الدواء ، فيجب التوقف عن تناول الدواء و استشارة الطبيب .

كميات صغيرة من هذا الدواء قد تنتقل إلى حليب الثدي، وينبغي ألا يؤخذ من قبل الأمهات المرضعات، و تجدر الاشارة إلى انة لا توجد حالات تتطلب استخدام العلاج التعويضي بالهرمونات من قبل الأمهات المرضعات.

خلال فترة الحمل: بناء على دواعى الاستعمال السالفة الذكر ، فليس هناك ما يستدعى استعمال حقن بروچيسنج Progesing خلال فترة الحمل ، و مع ذلك فقد يرى الطبيب ان هناك ما يستدعى استعمال حقن بروچيسنج Progesing  خلال فترة الحمل. بما ان البروجسترون ( المكون الفعال فى بروچيسنج Progesing )  ، هرمون طبيعى ، فانة لا يتوقع ان تكون لة آثار سلبية او عكسية اذا ما تم استخدامة خلال فترة الحمل ، و مع ذلك فيجب ان يكون ذلك تحت اشراف طبى مختص .

خلال فترة الرضاعة: بما ان البروجسترون ( المكون الفعال فى بروچيسنج Progesing ) ، هرمون طبيعى ، فانة لا يتوقع ان تكون لة ىثار عكسية ، إذا ما تم استخدامة خلال فترة الرضاعة الطبيعية ، و مع ذلك فيجب ان يكون ذلك تحت  اشراف طبى مختص .

ما هى الآثار السلبية لحقن بروچيسنج؟

أخبرى طبيبك أو الصيدلي في أقرب وقت ممكن إذا كنتى لا تشعرى أنك بصحة جيدة أثناء استخدامك لــ بروچيسنج ، حتى لو كنت لا تعتقد أنه مرتبط بالدواء.

يمكن أن تسبب العديد من الأدوية آثارًا جانبية. و التأثير الجانبي هو استجابة غير مرغوبة للدواء عندما يؤخذ في الجرعات العادية. و الآثار الجانبية يمكن ان تكون خفيفة أو شديدة ، مؤقتة أو دائمة. و في العادة ما يمكن السيطرة على معظم الاثار الجانبية ، وبعضها قد يزول من تلقاء نفسة مع مرور الوقت .

قد تتسبب حقن بروچيسنج Progesing فى حدوث الطمث قبل ميعادة ، او حدوثة بشكل نادر ، او قد يتاخر موعد الطمث .فى حالة الاستعمال الشرجى لحقن بروچيسنج Progesing ، قد تحدث تقرحات ، و آلام ، اسهال ، انتفاخ فى البطن .

الآثار الجانبية المذكورة أدناه لن يختبرها كل من يأخذ هذا الدواء. إذا كنتى قلقًة بشأن الآثار الجانبية ، فقومى بمناقشة مخاطر وفوائد هذا الدواء مع طبيبك.ولا تنزعجى من هذه القائمة من الآثار الجانبية المحتملة. فقد لا تواجهى  أي منها.

  1. النعاس.
  2. دوخة.
  3. آلم فى الثدى ..
  4. التغيير في الحيض.
  5. اضطرابات في القناة الهضمية، مثل اضطراب في المعدة، والنف و الغازات .
  6. ردود فعل على الجلد مثل الطفح الجلدي والحكة وظهور حب الشباب.
  7. تساقط الشعر (الصلع).
  8. نمو الشعر الزائد في الوجه والجسم (الشعرانية) .
  9. بقع بنية غير منتظمة على الجلد، وعادة ما تكون في الوجه (الكلف). إذا واجهت هذا يجب التقليل من التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية أثناء تناول هذا الدواء.
  10. الإبقاء على المياه في أنسجة الجسم (احتباس السوائل).
  11. تغييرات في الوزن.
  12. تغيير في الدافع الجنسي.
  13. أعراض ما قبل الطمث.
  14. كآبة.
  15. تجلط الدم في الأوعية الدموية (على سبيل المثال،  DVT والانسداد الرئوي، أو الإصابة بنوبة قلبية والسكتة الدماغية – راجع قسم معلومات هامة فى الأعلى).

الأطفال و كبار السن

  1. لا يجب استعمال بروچيسنج Progesing فى المريضات كبار السن .
  2. لا يجب استعمال بروچيسنج Progesing فى الاطفال .

تنوية هام

يتم استقلاب ( ايض ) البروجسترون فى الكبد ، لذلك يجب مراعاة الحذر عند استعمال بروچيسنج Progesing  لدى المرضى الذين يعانون من القصور الكبدى .#بروجيستيرون_حقن_عضلية.

تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

بروچيسنج امبولات من انتاج شركة ايبيكو للادوية (الشركة المصرية للصناعات الدوائية)،  مصر.

مكتب القاهرة شارع أسماء فهمى – ارض الجولف – مدينة نصر

هاتف ايبيكو –  مكتب القاهرة│ 550 143 0224 ، هاتف ¦ 660 143 0224 .

البريد الالكترونى │ Cairo@eipico.net ( الاستجابة للبريد الالكترونى ضعيفة و غير سريعة ).

مكتب الإسكندرية ارض شركة الإسكندرية للتبريد – محرم بك – المنشية الجديدة 

هاتف ايبيكو –  مكتب الإسكندرية¦  8 / 6 / 5 / 2 61 3600 03 .

البريد الالكترونى │ Alex@eipico.net ( الاستجابة للبريد الالكترونى ضعيفة و غير سريعة ).#ايبيكو.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.