كونتراسيب – حقنة لمنع الحمل كل 3 شهور

حقن كونتراسب، هى أحد وسائل منع الحمل الهرمونية، التى تنتمى إلى فئة من أدوية تحديد النسل تسمى( وسائل  منع الحمل البروجيستيرونية)، نظراً لأنها تحتوى على عقار يشابهة هرمون البروجيستيرون الطبيعى الذى ينتجة الجسم. ميدروكسى بروجيستيرون،  هو العنصر النشط فى حقن كونتراسب ، و هو بروجيستيرون مخلق معمليا ، و يحاكى مفعول هذة المادة ، مفعول المركبات البروجستيرونية  الطبيعية التي ينتجها الجسم.

تستعمل حقن كونتراسب ، بواسطة النساء كوسيلة لمنع الحمل. و هى حقن طويلة الأجل لمنع الحمل( حيث يمتد مفعول الحقنة الواحدة 3 شهور). و فى العادة ما تعطى في عضلة الإلية أو الذراع. ، و تعطى كونتراسب  فى العادة كل 12 أسبوع- يجب أن تستخدم هذة الحقن بناء على وصفة طبية فقط. هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . يحظر تناول حقن كونتراسب مع بعض الأدوية الأخرى، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.

كيف تعمل حقن كونتراسب؟

حقن كونتراسب ، تمنع الحمل  بثلاث طرق، و هى :

❶ حقن كونتراسب  تؤثر على المخاط الطبيعي في عنق الرحم:  حقن كونتراسب تزيد من سماكة ( لزوجة ) هذا المخاط الموجود فى عنق الرحم، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية العبور من المهبل إلى الرحم.، وهذا المفعول يقلل من امكانية دخول  الحيوانات المنوية  إلى الرحم،و الوصول الى البويضة ، مما يؤدي إلى تقليل احتمالية حدوث الاخصاب للبويضة و الحمل .

❷ حقن كونتراسب ، تغير من طبيعة بطانة الرحم: هذة التغييرات تمنع البويضة التى تم إخصابها من الانزراع ( التعشيش )  بنجاح على جدار الرحم.

❸ حقن كونتراسب ، قد تمنع الإفراج عن البويضة من المبيض:  ولكن هذا قد لا يحدث في جميع النساء اللائي يتناولن حقن كونتراسب .

متى يمكنك  البدء في تناول حقن كونتراسب ؟

من الناحية المثالية، يجب أن تبدأ السيدة فى أخذ حقن كونتراسب ، في اليوم الأول من الدورة الشهرية ، و بهذة الطريقة تكونين محمية  من الحمل ، و لن تحتاجين  إلى استخدام أي وسائل إضافية لمنع الحمل.

اذا لم تبدأ السيدة فى اليوم الاول ، فيمكنك البدء أيضا في استخدام حقن كونتراسب ،( فى اول 5 ايام من الدورة )  حتى اليوم الخامس من الدورة ، دون الحاجة إلى استخدام وسائل منع حمل إضافية ، ومع ذلك،فى بعض السيدات اللواتى تكون مدة الدورة لديهن قصيرة (مدة  الدورة الشهرية  23 يوما أو أقل)،فأن التأخر فى تناول حقن كونتراسب حتى اليوم الخامس من الدورة ، قد لا يوفر حماية ضد الحمل،  إذا حدث هذا فى تلك الفئة من النساء ، يجب استخدام أسلوب  إضافي لمنع الحمل،مثل استعمال  الواقي الذكري  بواسطة الشريك الجنسى ، و يجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة 7 ايام على الاقل بالرغم من إستعمالك للحقن.

يمكن أيضا أن تبدأ السيدة فى تناول حقن كونتراسب ، في أي وقت خلال الدورة الشهرية ، طالما كنت متأكدة  أنك لست حاملا، و  إذا كنت بدأت فى تناول حقن كونتراسب  فى اى وقت خلال الدورة الشهرية ، فيجب استخدام أسلوب  إضافي لمنع الحمل،مثل استعمال  الواقي الذكري  بواسطة الشريك الجنسى ، و يجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة 7 أيام على الاقل بالرغم من إستعمالك للحقن.

Contracep - 150mg meddroxyprogesteron injection
Contracep – 150mg meddroxyprogesteron injection

كونتراسب: الإستعمال بعد الولادة

  • إذا كنت بدأت فى تناول حقن كونتراسب ، بعد الولادة،( تحديدا فى اليوم الـــ 21 من تاريخ الولادة ) فأنت محمية  من الحمل ، و لا تحتاجين إلى استخدام وسائل اضافية  لمنع الحمل.
  • استعمال حقن كونتراسب ، قبل مرور 21 يوم من تاريخ الولادة ، قد يزيد من خطر النزيف ، كما ان ذلك غير ضرورى .
  • فى حال استعمال حقن كونتراسب ، في وقت لاحق ( تالى ) لـــ 21 يوما بعد الولادة، فيجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة 7 أيام على الاقل بالرغم من مواصلتك لتناول حبوب منع الحمل بانتظام .

كونتراسب: الإستعمال بعد الاجهاض او السقوط

  • إذا حدث الاجهاض أو السقوط ( و كان عمر الجمل وقتها أقل من 24 اسبوع ) ،فيمكنك البدء فى تناول حقن كونتراسب على الفور ، و بهذة الطريقة تكونين محمية من الحمل ، و لن تحتاجين  إلى استخدام أي وسائل إضافية لمنع الحمل. اذا لم تبدأ السيدة فى اليوم الاول الذى يلى الاجهاض او السقوط ، فيمكنك البدء أيضا في استخدام حقن كونتراسب ،( فى اول 5 ايام من تاريخ الاجهاض او السقوط  )  ، ويجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة 7 أيام على الاقل بالرغم من إستعمالك لحقن كونتراسب.

ما هى أهم المعلومات التى يجب أن أعرفها؟

حقن كونتراسب ، غالبا ما تسبب اضطرابات الحيض، مثل النزيف غير المنتظم أو انقطاع الطمث ، و هذة الاضطرابات فى الحيض تميل الى الاستقرار و يعود الحيض الى الانتظام بعد فترة من تناول حقن كونتراسب . و اذا حدث لك استمرار فى النزيف الغير منتظم ، فيجب استشارة طبيبك .

اذا كنت قلقة من ان تكونين حامل ( نتيجة انقطاع الطمث ) ، فيجب عليك استشارة طبيبك ، و مع ذلك فاذا كنت تتناولين حقن كونتراسب بانتظام و بشكل صحيح ، و لم تتناولين اى ادوية اخرى تؤثر على فعالية حقن كونتراسب ، فمن غير المحتمل حدوث الحمل ، و يكون انقطاع الطمث امر عادى ملازم لــ حقن كونتراسب ..

النساء اللواتي يحملن أثناء استخدام حقن كونتراسب ، فقد يكون هناك  مخاطر أكبر من حدوث الحمل  خارج الرحم ، ويجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت تواجهين  أي ألم مفاجئ أو غير طبيعي في البطن أثناء استخدامك لــ حقن كونتراسب ، وخاصة إذا الدورة مقطوعة أو خفيفة .

من المهم الاشارة الى أن  النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية ( مثل حقن كونتراسب ) ، معرضات لزيادة طفيفة في خطر  اصابتهن بسرطان الثدي بالمقارنة مع النساء اللواتي لا تستخدم هذه الوسائل لمنع الحمل.

يجب التوقف عن تناول حقن كونتراسب ،  واستشارة الطبيب فورا اذا كان لديك أي من الأعراض التالية:

  1. آلام و / أو تورم غير عادي في ساق واحدة.
  2. ألم في الصدر.
  3. ألم عند التنفس أو السعال.
  4. حكة في الجسم كله، واصفرار الجلد أو بياض من العينين (اليرقان).
  5. ألم شديد و مفاجىء في البطن.
  6. إذا كنت حامل .

ما هى موانع إستعمال كونتراسب؟

لا ينبغى استعمال حقن كونتراسب فى الحالات التالية :

  1. النساء اللواتى يعانين من نزيف مهبلي غير طبيعي، لم يتم بعد تشخيص سببة .
  2. النساء المصابات بسرطان الثدي أو تاريخ من سرطان الثدي .
  3. النساء اللواتى يعانين من اضطرابات معينة وراثية  فى الدم يسمى  البورفيريا .
  4. حقن كونتراسب ، لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.

متى يجب إستعمال كونتراسب بحذر؟

ينبغى استعمال حقن كونتراسب بحذر فى الحالات التالية: 

  1. النساء اللواتى لهن تاريخ من جلطات  الشرايين،تسببت فى سكتة دماغية، أوالذبحة الصدرية أو أزمة قلبية.
  2. النساء المصابات بحالة الذئبة الحمامية الجهازية (SLE).
  3. النساء التى يشتبة باصابتهن بسرطان الثدى .
  4. مريضات السكر .
  5. مريضات الكبد .
  6. مريضات متلازمة سوء الامتصاص الشديدة، مثل مرض كرون(هو مرض  يسبب التهاب بطانة الجهاز الهضمي، و يؤدى إلى آلالآم في البطن، الإسهال الشديد، والتعب، وفقدان الوزن وسوء التغذية، للمزيد من المعلومات عن مرض كرون من الرابط هنا).
  7. المرأة التي لها تاريخ من بقع بنية غير منتظمة تظهر على الجلد، فى العادة في الوجه ( الكلف ) ، خلال فترة الحمل أو استخدام سابق من حبوب منع الحمل.( الكلف من علامات الحمل: فى بعض الحوامل يصطبغ لون جلد الوجه عند الخدين أو الجبهة ببقع بنية اللون تسمى بكلف الحوامل ، وهى تسبب انزعاجا شديدا لبعض السيدات ، ولكن لحسن الحظ أن هذا الكلف يزول ويعود الجلد للونه الطبيعي بعد الولادة ، ولكن أحيانا يستمر بقائه لشهور أو ربما لسنين . من الرابط هنا يمكنك قراءة موضوع مشاكل البشرة من موسوعة المرأة الطبية – مشاكل البشرة ♀ موسوعة المرأة الطبية).

هل كونتراسب مناسبة للأمهات المرضعات؟

عندما يتم استخدام حقن كونتراسب  من قبل الأمهات المرضعات، فإن كميات صغيرة من مكونات حقن كونتراسب ، قد تنتقل إلى حليب الثدي، ولكن ليس هناك أي آثار ضارة معروفة على الرضع والمرضعات، كما ان حقن كونتراسب لا تؤثر على إنتاج الحليب.

ما هى أضرار حقن كونتراسب؟

قد تسبب حقن كونتراسب مجموعة من الآثار السلبية و التأثيرات الغير مرغوبة ، و فيما يلى بيان بأشهر الأعراض الجانبية التى غالباً ما تترافق مع إستعمال هذة الحقن، و عليك إستشارة طبيبك إذا شعرت أن هذة الأعراض مزعجة أو متفاقمة:

  1. التغيرات في الدورة الشهرية، مثل النزيف غير المنتظم أو انقطاع الطمث في بعض الأحيان.
  2. استفراغ و غثيان.
  3. دوخة.
  4. الصداع / الصداع النصفي.
  5. تغييرات في الدافع الجنسي.
  6. تغيرات الوزن.
  7. آلم الثدي.
  8. مشاكل الجلد مثل ظهور الكلف .
  9. اكتئاب.
  10. الخراجات على المبايض.
OXYPROGEST 150MG I.M. VIAL
اوكسيبروجيست بديل لـ كونتراسب

طريقة إعطاء حقن كونتراسب؟

تُعطى حقن كونتراسب عن طريق الحقن العضلى فقط . و الحقن العضلي هي وسيلة شائعة وفعالة لإيصال الدواء. و لتجنب تلف أحد الأعصاب أو أى نسيج أخر عند موضع الحقن يجب  إعطاء كونتراسب عن طريق الحقن العميق داخل عضلة الآلية( المؤخرة أو الأرداف) فى الربع الأعلى الخارجى. النصائح التالية قد تقلل من الانزعاج قبل وبعد الحقن بــ كونتراسب :

  1. قم بتخدير موقع الحقن بالثلج أو كريم التخدير قبل تنظيف البشرة بمسحة الكحول.
  2. لتجنب الإحساس باللسع ، تأكد من أن الكحول جف تماماً قبل بدء الحقن.
  3. قبل وضع الدواء في المحقن، قم بتدفئة القارورة/ الامبولة عن طريق فركها بين اليدين.
  4. حاول إرخاء العضلة/ عدم شد العضلة، بقدر الإمكان ، عند تلقي الحقن.
  5. عليك تغيير مواقع الحقن، لأن تعاطى الكثير من الحقن في نفس الموقع يمكن أن يسبب ندبات وتغيرات الجلد.
  6. يجب على الأشخاص الذين يجدون صعوبة في حقن أنفسهم أن يطلبوا من أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة أو مقدم الرعاية مساعدتهم.
  7. الحقن العضلى فى الغالب يسبب ألم/ انزعاج بسيط بعد الحقن، و هذا أمر طبيعي.

قد تنشأ بعض المضاعفات نتيجة الحقن العضلى،  بما في ذلك:

  1. خراج فى موضع الحقن، و هى تجمع القيح تحت الجلد فى موضع الحقن.
  2. نخر الأنسجة ، أو موت الأنسجة، و فى الغالب يترافق ذلك من تكرار الحقن فى نفس الموقع.
  3. التليف العضلي ، أو تندب الأنسجة العضلية.
  4. ورم دموي ، حيث يتسرب الدم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة.

يجب عليك أن تتواصل مع طبيبك أو مع الصيدلى، إذا لاحظت آى من الأعراض التالية:

  1. ألم شديد في موقع الحقن.
  2. نزيف طويل أو مفرط من موقع الحقن.
  3. وخز أو تنميل حول العضلة التى تم حقنها.
  4. إحمرار ، تورم ، أو سخونة و دفء في موقع الحقن
  5. علامات الحساسية ، مثل تورم أو مشاكل في التنفس.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص حقن كونتراسب، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #أدوية_منع_الحمل . #ميدروكسى_بروجيستيرون .

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة  فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

حقن ديبو بروفيرا Depo - Provera
حقن كونتراسب بديل محلى لـ ديبو_بروفيرا

موضوعات قد تفيدك

  1. التورم و إحتجاز السوائل فى الجسم.
  2. الولادة بدون ألم
  3. وسائل و طرق منع الحمل

ملاحظة هامة: قاعدة بيانات فارماسيا_ون_دوت_كوم في إصدار بيتا. هذا يعني أن المحتوى لا يزال قيد التطوير وقد يحتوي على معلومات غير دقيقة. هذا المحتوى لا يُقصد به أن يكون بديلاً لخبرة وحكم الطبيب المعالج أو الصيدلي أو غيره من متخصصي الرعاية الصحية. لا ينبغي أن يفسر المحتوى على أنه يوصى بأن استخدام أي دواء في أي بلد آمن أو مناسب أو فعال بالنسبة لك. و يجب عليك التشاور مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول أي دواء.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.