ڤيروكسيسرين للنساء… علاج إنخفاض الرغبة

يستخدم ڤيروكسيسرين ، لعلاج النساء اللواتي لم ينقطع لديهن الطمث و يعانين من رغبة جنسية منخفضة ويشعرن بالقلق حيال ذلك. و لا  ينبغي استخدام ڤيروكسيسرين لعلاج الرغبة الجنسية المنخفضة الناجمة عن ¹ اضطراب طبي أو عقلي / مزاجي، ² مشاكل في العلاقة ، أو آثار أدوية أخرى. ڤيروكسيسرين ، دواء تم تطويره لعلاج اضطراب الرغبة الجنسية  لدى النساء. فهذا الدواء يعمل على علاج ضعف الرغبة / الدافع الجنسى عند المراة .

لا ينبغي أن توصف حبوب ڤيروكسيسرين فى النساء الذين تخطوا سن النشاط الجنسى ( النساء فى سن اليأس ) ،و لا يجب على الرجال استعمال هذا الدواء ، و لا يجب أن يستخدم  لتعزيز / لتحسين  الأداء الجنسي.

VEROXESERIN tablet
VEROXESERIN tablet

القرص الواحد من ڤيروكسيسرين ، يحتوى على 100 مجم ” فليبانسيرين  filbanserin ” تنطق على ثلاث مقاطع صوتية ( فلى_بان_سيرين).

كيف يعمل ڤيروكسيسرين؟

يطلق الناس على حبوب ڤيروكسيسرين اسم  ”  الفياجرا الأنثوية” ، لكن هذا المصطلح ليس دقيقًا تمامًا. حيث أن الفياجرا دواء يستخدم لعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال ويعمل عن طريق تحسين تدفق الدم إلى القضيب. وبعبارة أخرى ، فإنه يعمل بشكل رئيسي على الأعضاء التناسلية ، فى حين يختلف دواء ڤيروكسيسرين عن الفياجرا لانة يعمل على مراكز معينة فى مخ المرأة.

فى المرأة  يُعتبر الدماغ ( المخ )  العضو الجنسي الأكثر أهمية ، فإن جزء كبير من دورة الاستجابة الجنسية ينشأ من دماغ المراة . يعمل دواء ڤيروكسيسرين ، من خلال تأثيرة على ثلاث مواد كميائية فى المخ هى :  الدوبامين ، والنورادرين ، والسيروتونين. و هذه المواد الكيميائية تعمل كناقلات عصبية ، أى أن هذة المواد الثلاثة تعمل على نقل الإشارات العبية بين الدماغ وأجزاء أخرى من الجسم من خلال الجهاز العصبي.

تشارك مادتى  الدوبامين والنورادرينالين فى تنشيط ( تحفيز )  الإثارة الجنسية . بينما تساهم  مادة السيروتونين في تثبيط ( إضعاف ) الرغبة او الدافع الجنسي.  و من المعتقد أنه إذا كانت هذه المواد الكيميائية غير متوازنة – أى  إذا كانت مستويات الدوبامين والنوربينيفرين منخفضة جدًا و / أو إذا كانت مستويات السيروتونين مرتفعة جدًا – فقد تشعر المرأة برغبة جنسية أقل.

يعمل دواء ڤيروكسيسرين ، عن طريق رفع مستويات الدوبامين والنورادرينالين مع خفض مستويات السيروتونين. وبهذه الطريقة ، يتم زيادة المواد الكيميائية التي تساعد على تعزيز الرغبة الجنسية ( النورادرينالين ، الدوبامين ) ، و إيضا يعمل دواء ڤيروكسيسرين على خفض مستويات السيراتونين ، و بالتالى تشعر المراة بزيادة فى الرغبة او الدافع الجنسى .

دواعى الإستعمال

توصف حبوب ڤيروكسيسرين  لعلاج النساء قبل إنقطاع الطمث و  اللواتى يعانين من اضطراب الرغبة الجنسية المكتسب. و لا يجب أن توصف ڤيروكسيسرين  للنساء اللواتى يعانين من إنخفاض الدافع الجنسى بسبب حالة طبية أو نفسية موجودة أو بسبب مشاكل داخل العلاقة ، أو كنتيجة لآثار جانبية لبعض الأدوية .

يستخدم ڤيروكسيسرين فقط  قبل انقطاع الطمث لعلاج اضطراب الرغبة الجنسية المكتسب ، و لا يجب إستعمال ڤيروكسيسرين فى حالات ضعف الرغبة التى تتصل بأسباب طبية أو نفسية أو الآثار الجانبية لأدوية أخرى، ولايستخدم بعد الطمث أو لتعزيز الأداء الجنسي.
الجرعة الموصى بها هى قرص يوميًا  قبل النوم ، تؤخذ عن طريق الفم .

ما هى جرعة ڤيروكسيسرين؟

  • فى العادة ما يوصف ڤيروكسيسرين بالجرعة التالية ←  حبة تؤخذ مرة واحدة في اليوم في وقت النوم.
  • الجرعة التى توصى بها الشركة المنتجة هي 100 مجم ( قرص واحد ) تؤخذ عن طريق الفم ، مرة واحدة يوميا في وقت النوم.
  • من الضرورى تناول الجرعة في وقت النوم لأن تناول الجرعة أثناء ساعات الاستيقاظ تزيد من مخاطر انخفاض ضغط الدم والإغماء و النعاس و التعرض للإصابة العارضة نتيجة خمول الجهاز العصبي المركزي .

موانع الإستعمال

لا يجب أن إستعمال ڤيروكسيسرين فى الحالات التالية :

  1. النساء بعد انقطاع الطمث .
  2.  الرجال .
  3.  لا يجب استعمال حبوب ڤيروكسيسرين لتعزيز/ لتحسين الاداء الجنسى .
  4. لا يجب استعمال ڤيروكسيسرين لعلاج الضعف الناجم عن حالة طبية أو نفسية موجودة أو بسبب مشاكل داخل العلاقة ، أو كنتيجة لآثار جانبية لبعض الأدوية .

كيفية استخدام  ڤيروكسيسرين؟

  • تناول هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب ، و فى العادةً ما تكون الجرعة حبة واحدة يوميًا في وقت النوم. و لا يجب إستعمال ڤيروكسيسرين فى أوقات الاستيقاظ  لتقليل خطر انخفاض ضغط الدم والإغماء والنعاس أثناء فترات الإستيقاظ .
  • تجنبى تناول الجريب فروت أو شرب عصير الجريب فروت أثناء استخدام هذا الدواء إلا إذا قال طبيبك أو الصيدلي أنك قد تفعلين ذلك بأمان. حيث يمكن أن يزيد الجريب فروت من فرصة الآثار الجانبية لهذا الدواء. إسألى طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل.
  • خذى هذا الدواء بانتظام للحصول على أكبر فائدة منه.  و لمساعدتك على التذكر ، خذيها في نفس الوقت كل يوم.
  • أخبرى طبيبك إذا لم تتحسن حالتك بعد 8 أسابيع من العلاج.

ما هى أضرار حبوب ڤيروكسيسرين؟

ڤيروكسيسرين،قد تجعلك تشعرين بــ النعاس أو الدوخة أو الغثيان ( الميل الى القىء ) أو التعب. و فى العادة ما تختفى هذة الاعراض مع الاستمرار فى تناول الدواء ، و يجب  عليك ان تخبرى طبيبك إذا  كانت أي من هذه التأثيرات مستمرة أو متزايدة .

تذكرى أن طبيبك وصف لك هذا الدواء لأنه أو أنها قد رأت أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و تجدر الإشارة إلى أن كثير من النساء الذين يستخدمون هذا الدواء قد لا يشعرون بآثار جانبية خطيرة.

حبوب ڤيروكسيسرين قد تسبب لك انخفاض فى ضغط الدم والإغماء ، و يكون خطر انخفاض ضغط الدم  أكبر إذا تناولت هذا الدواء بالكحول أو في وقت آخر غير وقت النوم ، أو إذا أخذت جرعة اكبر من الجرعة الموصى بها .

نادرا ما يسبب هذا الدواء رد فعل تحسسى خطير . ومع ذلك ، يجب الحصول على المساعدة الطبية فورًا إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك ← طفح جلدي ، حكة / تورم (خصوصًا الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

إحتياطات و تحذيرات

  • قبل أخذ ڤيروكسيسرين ، أخبرى طبيبك إذا كان لديك حساسية من آى أدوية أو أى مواد قد تسبب لك رد فعل تحسسى خطير .
  • قبل استخدام هذا الدواء ، أخبرى طبيبك  بتاريخك الطبي ، خاصةً عن ← تعاطي الكحول ، الاستخدام المنتظم / تعاطي المخدرات / الكحول ، مشاكل الكبد ، انخفاض ضغط الدم.
  • قد تجعلك حبوب ڤيروكسيسرين  تشعرين بالدوار أو النعاس. و الكحول أو الماريجوانا يمكن أن يجعلك أكثر دوخة أو نعسان.
  • لا تقومى  بقيادة السيارة ، أو استخدام الآلات ، أو القيام بأي شيء يحتاج إلى اليقظة لمدة  6 ساعات على الأقل بعد أخذ جرعة ڤيروكسيسرين ، و حتى تكونى متأكدة من أنك يمكنك القيام بتلك الانشطة بأمان .
  • تجنبى المشروبات الكحولية / الماريجوانا خلال فترة علاجك بــ ڤيروكسيسرين .
  • قبل إجراء اى جراحة ، بما فى ذلك جراحات الأسنان ، أخبرى طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات الدوائية التى تستخدميها ( بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والمنتجات العشبية).
  • خلال فترة الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح. يمكنك  مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.
  • من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي ، و بسبب الخطر المحتمل على الرضيع ، لا يوصى بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء. و عليكى أن تستشيرى طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

التفاعل مع الأدوية الأخرى

قد تغير التفاعلات الدوائية الطريقة التي تعمل بها أدويتك أو تزيد من مخاطر التعرض لأعراض جانبية خطيرة. لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية بدون موافقة طبيبك.

بعض الأدوية قد تؤثر على قدرة الجسم فى التخلص من عقار فليبانسيرين ( ڤيروكسيسرين ) ، و بالتالى قد تزيد من فرصة الاصابة بالأثار الجانبية لهذا الدواء اذا تم تناولة مع أى من هذة الادوية ، و هذة الأدوية تشمل :

  1. مضادات الفطريات من فئة الآزول  (مثل فلوكونازول ، الكيتوكونازول).
  2.  بعض حاصرات قنوات الكالسيوم (مثل ديلتيازيم ، فيراباميل) .
  3. بعض المضادات الحيوية من فئة الماكرولايد (مثل كلاريثرومايسين ، إريثرومايسين) .
  4. نيفازودون ، ريفاميسين (مثل ريفابوتين ، ريفامبين) .
  5. نبتة سانت جون .
  6. بعض الأدوية المستخدمة لعلاج مرض الصرع  (مثل الكاربامازبين ، الفينيتوين) .

تناول ڤيروكسيسرين مع أى ادوية اخرى تسبب النعاس ، فإن فرصة الاصابة بالخمول و الاغماء قد تزيد ، و يجب عليك ان تخبرى طبيبك أو الصيدلي إذا كنتى تتناولين  منتجات دوائية أخرى تسبب النعاس مثل :

  1.  مسكنات الالم الأفيونية ( مثل ترامادول ) .
  2. أدوية الكحة و مثبطات السعال (مثل الكوديين ، الهيدروكودون) .
  3. الماريجوانا .
  4. أدوية للنوم أو القلق (مثل ألبرازولام ، لورازيبام ، زولبيديم) .
  5. الادوية الباسطة للعضلات أو مرخيات العضلات (مثل كما carisoprodol ، سيكلوبنزابرين) .
  6. الادوية المضادة للتحسس ( أدوية الحساسية  أو مضادات الهيستامين (مثل السيتريزين ، ديفينهيدرامين) .
  7.  بعض منتجات البرد و الرشح لأنها قد تحتوي على مكونات تسبب النعاس.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

البدائل المتاحة

فيما يلي بيان بأسماء العلامات التجارية( أسماء الأدوية التجارية) التي تحتوي على عقار فليبانسيرين في شكل أقراص فموية وجميع  الأدوية المذكورة لاحقاً، تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ومع ذلك لا تقم بتبديل دوائك إلا بعد أن تستشير طبيبك.

أقراص فليبانسيرين الفموية- العلامات التجارية

  • أفروفيمين 100 مليجرام أقراص فموية– إنتاج شركة بيوميد فارماسيوتيكالز، لصالح شركة ماش بريمير- مصر. الأسم باللغة الإنجليزية:APHROFEMINE 100 MG 30 FILM COATED TABLETS.
  • فليبافيمينا 100 مليجرام أقراص فموية- إنتاج وتسويق شركة ماركيرل_مصر. الأسم باللغة الإنجليزية: FLIBAFEMINA 100 MG 7 FILM COATED TABLETS.
  • فليبانورين 100 مليجرام أقراص فموية مغلفة- إنتاج وتسويق شركة راميدا_مصر. الأسم باللغة الإنجليزية: FLIBANORIN 100 MG 10 FILM COATED TABLETS.
  • فيروكسيسيرن 100 مليجرام أقراص فموية مغلفة- إنتاج وتسويق شركة أدوية حكمة فارما_ مصر. الاسم باللغة الانجليزية: VEROXESERIN 100 MG 10 FILM COATED TABLETS.

موضوعات ذات صلة قد تفيدك

  1. للنساء فقط: مراحل النشوة… الفتور مقابل زيادة الرغبة.
  2. الجنس أثناء الحمل… أسئلة شائعة ومتكررة.
  3. الجنس في أشهر الحمل الأخيرة… مسموح أم ممنوع؟
  4. دورة الجنس و التكاثر ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  5. للرجال فقط: ما هو طول العضو المناسب؟
  6. أسباب الضعف الجنسى فى مرحلة الشباب.
  7. مشاكل الرجال الجنسية… أسئلة وأجوبة.
  8. إستشارات طبية : 12 سؤال وجواب عن الجنس والعقم.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

Tags and Categories: #FLIBANSERIN, #WOMEN SEXUAL DESIRE, #V_letter,#MARCYRL , EGYPT, #حرف_ف.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.